أكذوبة أقوى رجال الأرض … كل هؤلاء قوتهم تفوق سوبر مان!

شخصيات أقوى من سوبرمان
0

ظهرت شخصية البطل الخارق سوبر مان Superman للمرة الأولى في عام 1938 من خلال سلسلة Action Comics، وقد تم الترويج له في هذا الوقت بعبارات مثل: “الرجل الفولاذي” و”البطل الجبار” و “أقوى رجل على الأرض”، وقد كانت تلك الأقوال تصف الشخصية وصفًا دقيقًا في ذلك الوقت، فهو كائن فضائي في الأصل يمتلك قوةً عضليةً هائلةً، ولديه القدرة على الطيران واختراق الجدران وإطلاق أشعة الليزر من عينيه.

تطورت الأحداث كثيرًا وأصبحت أكثر تعقيدًا بعدما تم تخصيص سلسلة مستقلة للشخصية، حيث أيقن مبتكرو سوبر مان أنّ إكسابه صفة البطولة لا يمكن أن يتم إلّا من خلال الإتيان بخصوم على نفس القدر من القوة، وكان لابد من وضع البطل المحبوب في عِدة مآزق و وضعه في مواقف صعبة من أجل زيادة جرعة التشويق، ومن هنا بدأت نقاط ضعف سوبر مان في الظهور واحدة تلو الأخرى، ولم يعد يظهر في صورة الخارق الفولاذي الذي لا يقهر، بل أصبح البطل الذي يعرّض نفسه للمخاطر من أجل إنقاذ الآخرين.

اتسع عالم DC Comics خلال السنوات التالية شيئًا فشيئًا وتزايد عدد الأبطال الخارقين المنتمين إليه، ومع مرور الوقت ظهر من الشخصيات من تضاهي قوته قوة سوبر مان ومن يتفوق عليه، وأصبح ذلك أكثر وضوحًا مع بداية إصدار سلاسل العالم المتكامل DC Universe حيث أصبحت الشخصيات من السلاسل المختلفة تجتمع في قصة واحدة، ويتفاعلون معًا ومن ثم أصبح من السهل تبين الفروق الفردية بينهم.

ترصد أراجيك فن من خلال النقاط التالية مجموعة من أبرز الأبطال الخارقين في عالم دي سي كوميكس DC Comics ممن تماثل قوتهم قوة شخصية سوبر مان أو تفوقها.

Martian Manhunter

 شخصية Martian Manhunter

يعد Martian Manhunter – أو الصياد المريخي – واحدًا من أبرز شخصيات كوميكس دي سي كما أنّه أحد الأعضاء الرئيسيين ضمن فرقة العدالة Justice League، ويرجع تاريخ الشخصية إلى عام 1955 حيث ظهرت للمرة الأولى من خلال العدد 225 من سلسلة Detective Comics وهي من ابتكار وتطوير الكاتب جوزيف ساماشسون والرسام جو سيرتا.

يعتبر Martian Manhunter هو الأحق بلقب أقوى كائن على سطح الأرض، حيث أنّه تبين من خلال أعداد الكوميكس والمسلسل الكرتوني امتلاكه لكافة القوى التي تميز شخصية سوبر مان، مثل: القدرة على الطيران، والقوة العضلية الهائلة، والرؤية باستخدام الأشعة السينية، وإطلاق الأشعة من عينيه، والأمر لا يتوقف عند هذا الحد، بل إنّ المريخي يمتلك المزيد من القوى المميزة التي ضمنت له التفوق على سوبر مان، وأبرزها قدرته على التخفي والتخاطر والسيطرة على عقول الآخرين، وقراءة الأفكار وتحريك الأشياء عن بعد والعبور عبر الأجسام، بالإضافة إلى تمكنه من تعديل مظهره الخارجي.

Wonder Woman

شخصية Wonder Woman v Superman

تأتي شخصية Wonder Woman أو المرأة العجيبة في المركز الثالث من حيث الشهرة بين مختلف أعضاء فرقة العدالة بعد سوبر مان وباتمان، وقد كان الظهور الأول لتلك الشخصية في 1941 من خلال العدد الثامن من إصدارات All Star Comics، وهي من ابتكار كاتب الكوميكس ويليام مولتن مارستون والرسام إتش جي بيتر.

رغم أنّ ووندر ومان و سوبر مان عضوان في فرقة العدالة ويشكلان معًا تحالفًا قويًا ضد قوى الشر، إلّا أنّهما – لأسباب عديدة – قد واجهوا بعضهما البعض في بعض الأحيان، وقد وصل عدد مواجهات الثنائي إلى 15 مواجهة تقريبًا كان آخرها ضمن أحداث عدد الكوميكس المنشور في 2004 بعنوان Superman: Red Son.

كانت نتيجة أغلب صراعات البطلين أقرب إلى التعادل، حيث أنّ كل منهما في النهاية لم يكن راغبًا في القضاء على الآخر بشكل تام، باستثناء عدد قليل من المواجهات التي كان عقل أحدهما بها خاضعًا لسيطرة أحد الأشرار، لكن على كل حال قد أظهرت ووندر ومان قدرةً فائقةً على التصدي لقوى سوبر مان الخارقة مثل: أشعة الليزر والضربات المباشرة؛ وذلك بفضل ما تتمتع به من قوة تحمل وما تمتلكه من أدوات فريدة، مثل: أساور المعصمين والدرع والسيف بالإضافة إلى مهاراتها القتالية الفائقة بفضل تدريبها على أيدي الأمازونيات، وقد تمكنت في بعض المواجهات من إلحاق أضرار بالغة بالرجل الفولاذي.

شهدت أحداث Comics Injustice أشرس المواجهات بين البطلين، والتي استخدم كلاهما خلالها كامل طاقته، وقد انتهت تلك المواجهة بتحقيق Wonder Woman انتصار ساحق على غريمها بعد أن تمكنت من فقأ عينيه وكسر ذراعه، حتى أنّ سوبر مان لم يقدر على الاستمرار في القتال أمامها!!

تقييم فيلم Wonder Woman “واند وومن” … حول الإنسانية في عالم كئيب ومظلم

Shazam

شخصية Shazam v Superman

يعد Shazam “شازام” واحدًا من أقدم شخصيات الأبطال الخارقين الذين ظهروا على صفحات الكوميكس، حيث تم ابتكار الشخصية على يد الكاتب بيلي باركر والرسام سي سي بيك، وقدمت للمرة الأولى في 1939 من خلال إصدارات Fawcett Comics، وكان يعرف آنذاك باسم كابتن مارفل Captain Marvel، وفي أوائل السبعينات حصلت شركة DC على حقوق الملكية الفكرية للشخصية وأعادت تقديمها لكن باسم شازام Shazam.

يمتد البطل الخارق شازام قواه الخارقة للطبيعة من خلال السحر، حيث أنّه في الأصل مجرد صبي يتيم في الثانية عشر من عمره يدعى بيلي باتسون يتم منحه القوى من قبل ساحر عجوز ويكلفه بتسخيرها لحماية الأرض من قوى الشر وعلى رأسهم بلاك آدم Black Adam، وكل ما يتطلبه الأمر من بيلي هو النطق بالتعويذة السحرية وهي كلمة “شازام” ليتحول إلى بطل خارق يمتلك قدرات ست من أقوى شخصيات الميثولوجيا اليونانية القديمة.

يمتلك شازام قوى خارقة تشبه بدرجة كبيرة القوى المميزة لشخصية سوبر مان مثل: القوة الجسمانية الهائلة وسرعة الحركة والقدرة على الطيران، بالإضافة إلى عدد من القوى السحرية المستمدة من قدرات الآلهة اليونانية القديمة، والتي تمنحه الأفضلية وتضمن له التفوق.

Captain Atom

شخصية Captain Atom vs Superman

شخصية Captain Atom أو كابتن أتوم من شخصيات الخارقين التي أعيد تقديمها وتطويرها أكثر من مرة، حيث تم ابتكارها في الأساس على يد جوي جيل وستيف ديتكو عام 1960، وتم تقديمها من خلال العدد 33 من سلسلة Space Adventures، وفي عقد الثمانينات استحوذت شركة DC على دار نشر Charlton Comics، ومن ثم انتقلت إليها حقوق الملكية الخاصة بالشخصية، وأسندت مهمة تطويرها ودمجها مع عالم الخارقين الخاص بها إلى المبدعين جريج وايزمان و كاري بيتس.

نشأة شخصية كابتن أتوم تتشابه بصورة كبيرة مع نشأة شخصية كابتن أمريكا في Marvel Comics، حيث أنّه كان ضابطًا بالجيش وتم اتهامه بجريمة قتل لم يرتكبها، وفي محاولة للإفلات من عقوبة الإعدام تطوع لإجراء بعض التجارب العلمية، وقد أكسبته تلك التجربة خصائص فريدة جعلت منه بطلًا خارقًا فائق القوة.

يمتلك كابتن أتوم العديد من القوى الخارقة من بينها القدرة على امتصاص الإشعاعات أيًا كان نوعها وإعادة إطلاقها مرة أخرى، مما يعني أنّه قادر على امتصاص إشعاع الكريبتونايت وإطلاقه مرة أخرى ضد سوبر مان لإضعافه، كما أنّ ذات القدرة تمكنه من امتصاص الإشعاع الشمسي من داخل جسد سوبر مان، ومن المعروف أنّ أشعة شمس الأرض الصفراء هي المسؤول عن إكساب سوبر مان صلابته وقواه الخارقة، أي أنّ كابتن أتوم قادر على تحويل البطل الخارق الشهير إلى مجرد شخص طبيعي، ومن ثم تصبح هزيمته أمرًا يسيرًا.

The Flash

شخصية The Flash vs Superman

يعتبر The Flash رابع أشهر شخصية في عالم DC Comics بعد سوبر مان وباتمان و ووندر وومان، يرجع تاريخ الشخصية إلى عام 1940، وهي من ابتكار الكاتب جاردنر فوكس والرسام هاري لامبرت.

اعتاد الجميع رؤية شخصيتي فلاش و سوبر مان على نفس الجانب، ويخوضان المعارك معًا ضمن في مواجهة قوى الشر باعتبارهما أعضاء رئيسيين ضمن فرقة العدالة، هل تساءَل أحد ماذا قد يحدث إذا واجه كل منهما الآخر؟ ولمن ستكون الغلبة؟ … جميع المؤشرات في صالح الرجل الحديدي سوبر مان، حيث أنّه غير بشري ويمتلك العديد من القوى، لكن أحداث أحد أعداد سلسلة كوميكس The New 25 أثبتت أنّ قوة السرعة Speed Force لا يستهان بها، وأنّها كافية لتمكن فلاش من الصمود في مواجهة آخر أبناء كريبتون.

تضمنت أحداث أحد أعداد DC Comics – New 25 مواجهةً سريعةً بين شخصية فلاش و سوبر مان، خلال تلك المواجهة أظهر فلاش تفوقًا كبيرًا على خصمه اعتمادًا على سرعته الفائقة، حيث تمكن من تفادي كافة هجمات سوبر مان واستطاع تسديد عِدة لكمات إليه، وكان قريبًا جداً من تحقيق النصر، لولا أنّ سوبر مان تحلى بضبط النفس واعتمد على حدسه وخمن المكان الذي سيتواجد به فلاش، وسدد له لكمةً ساحقةً أبعدته عنه، مما يمكن معه القول بأنّ المواجهة انتهت بالتعادل بين الطرفين!

Batman

Batman vs Superman

Batman هو أحد أكثر شخصيات الكوميكس شعبيةً على مستوى العالم والمنافس الأول لشخصية سوبر مان على لقب البطل الخارق الأكثر شهرةً عالميًا، وقد تم ابتكار الشخصية على يد الكاتب بوب كين والرسام بيل فينغر، وتعرف عليه القُرّاء للمرة الأولى في عام 1939 حين تم تقديمه من خلال العدد 27 من سلسلة Detective Comics.

التقى باتمان وسوبرمان مرات عديدة على صفحات الكوميكس، وجرت بينهما بعض المواجهات، وعلى الرغم من أنّ باتمان لا يمكنه التصدي لسوبر مان نظريًا، حيث أنّه مجرد بشري مقاتل بينما خصمه فضائي يمتلك قوى خارقة، إلّا أنّه تمكن من قلب الموازين عِدة مرات وحسم المعارك لصالحه، والسر في ذلك يرجع إلى أنّ قوة باتمان الحقيقية ليست في عضلاته الجسمانية إنما في ذكائه الحاد وبراعته في التخطيط.

أبرز مواجهات باتمان ضد سوبر كانت من خلال كوميكس Batman: The Dark Knight Returns، وهو كذلك أحد أعداد الكوميكس التي تم الاعتماد عليها أثناء إعداد سيناريو فيلم Batman V Superman: Dawn of Justice، وقد قام باتمان \ بروس واين خلال تلك المواجهة باستخدام بذلة حديدية مُدرعة – تشبه التي ظهرت بالفيلم – وقد تمكن خلال تلك المواجهة من هزيمة سوبر مان بالفعل.

لم يكن النصر دائمًا حليف باتمان في مواجهاته ضد سوبر مان، لكن عدد الكوميكس الصادر بعنوان JLA: Tower of Babel تضمن مفاجأة من العيار الثقيل، هي أنّ بروس واين أو باتمان يحتفظ بملف سري يحتوي دراسة وافية حول كافة أعضاء فرقة العدالة – ومن بينهم سوبر مان – ومحدد به نقاط ضعف كل منهم، وكيف يمكن استغلالها في القضاء عليهم حال خروجهم عن السيطرة، مما يعني أنّ باتمان ليس بالضرورة أقوى من سوبر مان لكنه – في ذات الوقت – البشري الوحيد القادر على قتله!

فيلم Batman V Superman بداية موفقة لعالم DC السينمائي

Firestorm

Firestorm vs Superman

يأتي Firestorm أو “عاصفة النار” دائمًا ضمن قائمة أقوى شخصيات دي سي كوميكس، وقد قام بابتكار تلك الشخصية الكاتب جيري كونواي والرسام آل ميلغرم، وظهرت للمرة الأولى في عام 1978 من خلال سلسلة مستقلة حملت عنوان Firestorm the Nuclear Man.

يمتلك فاير ستورم العديد من القوى الخارقة مثل: قوة التحمل وسرعة الحركة والطيران وامتصاص الإشعاعات المختلفة، بالإضافة إلى القدرة على توليد الانفجارات، لكن أبرز القوى  التي يملكها والتي تجعله من الشخصيات التي تتفوق على سوبر مان تتمثل في قدرته على التحكم في البنية الذرية للمواد غير العضوية، وتخليق مختلف المواد بما في ذلك الكريبتونايت الذي يعد أبرز نقاط ضعف سوبر مان.

Atom

Atom

يعود تاريخ شخصية Atom أو الذرة إلى عصر الكوميكس الفضي. إذ شهد عام 1961 أول ظهور لشخصية ذلك البطل الخارق الذي ابتكره مبدعا الكوميكس الكاتب جاردنر فوكس والرسام جيل كين، وقد حققت الشخصية منذ ذلك الحين نجاحًا كبيرًا، وتم تقديمها من خلال العديد من الأعمال آخرها مسلسل DC التلفزيوني Legends of Tomorrow.

قوة Atom – كما هو واضح من اسمه – تتمثل في قدرته على تقليص حجمه إلى حجم الذرة، كما أنّه بشكل ما قادر على التحكم في الموجات الضوئية والصوتية، ورغم ضآلة حجم ذلك البطل الخارق إلّا أنّه أحد الشخصيات الأقوى من سوبر مان؛ نظرًا لأنّ صغر حجمه وسرعة حركته تجعل جسمه أشبه بطلقة الرصاص، مما يمنحه القدرة على اختراق جمجمة سوبر مان وإتلاف جهازه العصبي.

القول بأنّ قوة أتوم تفوق قوة الرجل الفولاذي سوبر مان ليس مجرد افتراض أو تخمين، بل أنّ نظيرته في العالم الموازي المعروف باسم الأرض الثالثة Earth 3، وهي روندا بينيدا المعروفة باسم أتوميكا Atomica قد تمكنت من إصابة نظير سوبر مان على أرضها بالشلل، وذلك بعدما تمكنت من اختراق جسده ومن ثم زراعة شريحة من الكربتونيت المشع داخل عصبه البصري، مما أفقده قواه وجعله ضعيفًا بصورة كبيرة، وقد ذُكر ضمن أحداث سلسلة كوميكس The New 25 أنّ تلك النسخة من سوبر مان ربما تكون قد لقيت حتفها نتيجة تلك الإصابة.

0