في عيد المُعلم… أفلامٌ رسمت قيمة المُعلم كما يليق به

أفضل أفلام عن المعلمين
0

في يوم 5 أكتوبر من كلّ عام، يحتفل العالم كله بيوم عيد المعلم إجلالًا بمكانته في تربية ورسم حياة وتفكير وشخصيات الأجيال الناشئة، فبعض الدول تجعل هذا اليوم إجازةً رسميةً لا يوجد دراسة فيها من أجل مراسم الاحتفال به، ولأنَّ السينما هي مرآة المجتمع التي تعكس كلّ ما يدور فيه، فهناك بعض الأفلام التي اهتمت بقيمة المعلم وتفاعله مع طلابه وطريقة تأثيره فيهم. لذلك، تقدّم لكم أراجيك فن 10 أفلام لتشاهدوها في يوم عيد المعلم، تذكركم ببعض الأساتذة والمعلمين الذين أثروا في مسيرتكم التعليمية، ولا بأس أن تتواصلوا معهم وتقضوا هذا اليوم على شرف الاحتفال بهم.

Dead Poets Society

Dead Poets Society صورة فيلم

سنة الإنتاج: 1989

imdb:8.1/10

يُعدُّ هذا الفيلم من أشهر أفلام المعلمين على الإطلاق، حيثُ يمتلئ بالاستعارات والاقتباسات الأدبية الملهمة، تدور أحداث الفيلم حول المعلم المتمرد “جون كيتينج” معلم اللغة الإنجليزية الجديد، والذي يقوم بدوره الرائع روبين ويليامز الذي يقوم بدوره المعلم والأب في نفس الوقت، ويدفع الطلاب للاستمتاع بحياتهم وعدم السير على خطوات آبائهم، بل اتباع قلوبهم وما يشعرون به، ويحل المشاكل النفسية للطلبة ومواجهة تعقيدات الحياة، والذي يحببهم في الشعر ويكوّن معهم جمعيةً تُدعى “جمعية الشعراء الموتى”، ويحاول من خلال تلك الجمعية أن يساعد طلابه على استعادة التوازن في حياتهم.

فاز الفيلم بالعديد من الجوائز منها أوسكار لأفضل سيناريو أصلي، جائزة البافتا لأفضل فيلم، جائزة سيزار لأفضل فيلم أجنبي، جائزة ديفيد دي دوناتيلو لأفضل فيلم أجنبي، جائزة البافتا لأفضل فيلم موسيقي.


Freedom Writers

freedom writers بوستر فيلم - أفضل أفلام عن المعلمين

سنة الإنتاج: 2007

imdb:7.5/10

استوحت قصة الفيلم من قصة حقيقية مأخوذة من رواية للكاتبة إيرين جرويل، التي كتبت عن تجربتها الشّخصية في مهنة التدريس في إحدى المدارس الأميركية في لوس أنجلوس، والتي تقوم بدورها هيلاري سوانك، التي قُدِّر لها أن تكون معلمةً في مدرسة مليئة بالصراعات والنزاعات العرقية، وأن تصارع هي نفسها من أجل إثبات قدرتها على العمل ومواجهة خوف أبيها وغيرة زوجها، ورغم ذلك يزداد إصرارها من أجل خلق حياة مختلفة لطلابها، وتساعدهم في تحسين مستواهم الدراسي والنفسي، من خلال كتابة يومياتهم وآلامهم وقراءتها أمام زملائِهم حتى يتشاركون آلامهم معًا، حتى استطاعت إيرين أن تزرع الود والاحترام بينهم وأن تعيد لهم الأمل في الحياة.

أقرأ أيضًا: هل تتشابه عليك هذه البوسترات؟ محاكاة طريفة لبوسترات أفلام شهيرة


Precious

Precious ضورة فيلم - أفضل الأفلام عن المعلمين

سنة الإنتاج: 2009

imdb:7.3/10

اقتبست قصة الفيلم من رواية push للمؤلف سابفير، وتدور الأحداث في عام 1987 وتحديدًا في حي الزنوج حول (كليريس جونز)، والتي تقوم بدورها “جابوري سيديبي” الفتاة السمراء البدينة غير المتعلمة، والتي تعتقد أنَّها غبية وعديمة القيمة، وفي يوم تحاول تغيير واقعها، والعمل على إعانة أسرتها، فتقرر أن تستعيد أملها في الحياة من خلال قوة التعليم، وتبدأ في الذهاب إلى المدرسة في برنامج تعليمي يسمى “كل واحد يعلم واحد” بمساعدة المعلمة “رين” التي تغيّر حياتها للأفضل.

فاز الفيلم بالعديد من الجوائز العالمية على سبيل المثال لا الحصر، جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة، جائزة الأوسكار لأفضل كتابة لسيناريو مقتبس، جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثلة مساعدة، جائزة الروح المستقلة لأفضل فيلم، جائزة الروح المستقلة لأفضل ممثلة، جائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلة مساعدة وغيرها الكثير.


Good Will Hunting

Good Will Hunting صورة فيلم - أفضل الأفلام عن المعلمين

سنة الإنتاج: 1999

imdb:8.3/10

ومَن مِنا لا يحب هذا الفيلم، الذي كان الانطلاقة الحقيقية لكلٍّ من مات ديمون، بن أفليك، روبن ويليامز، والذي كتبه كلٌّ من بطليه الأساسيين. 

قصة الفيلم تدور حول “ويل هانتنج” الذي يقوم بدوره “مات ديمون” عبقري الرياضيات الذي يعمل كحارس في الجامعة، لكنّه لا يريد الحياة التي تتفق مع عبقريته، ويجد الراحة في حياته المألوفة برفقة أصدقائه، ويخاف من المضي قدمًا والارتقاء إلى مستوى إمكانياته.
وفي يوم يكتشف موهبته أستاذ جامعي ويستغلها من أجل أن يكمل ويل دراسته في الجامعة، ولكن لا تسير الأمور على ما يرام، فيرتكب ويل حادثًا ضد القانون، ويتمّ إجباره على دروس الرياضيات والعلاج النفسي، ومن هنا يتعرف على معلمه الرائع “روبن ويليامز” الذي يغير طريقة تفكيره، وبالتالي تتغير حياته بشكلٍ كاملٍ ويساعده في إيجاد طريق لنفسه في الحياة، يجعله يؤمن بأنَّ عليه أن ينتهز الفرص التي توفرها له مواهبه.

فاز الفيلم بالكثير من الجوائز منها جائزة الأوسكار، وجائزة الجولدن جلوب لأفضل سيناريو أصلي، وفاز روبن ويليامز بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد.


The Class

the class صورة فيلم أفضل الأفلام عن المعلمين

سنة الإنتاج: 2008
imdb:7.5/10

نحن الآن أمام نوع مختلف من المعلمين، معلم يحاول بشتى الطُرُق التواصل مع طلابه المختلفين في الثقافات والطباع والأخلاق، المعلم “فرانسوا مارين” الذي يقوم بدوره الممثل الفرنسي “فرانسوا بيغودو” الذي يستعد لسنة دراسية جديدة في مدرسة داخلية مختلطة عرقيًا في باريس. 

يحاول إيجاد الطريقة المثلى للتعامل مع الطلاب، ولكن لكلِّ مدرس رأيه الخاص في الطلاب وكيفية إثابتهم وعقابهم، ولكنه يحاول التواصل مع طلابه، فأحيانًا ينجح وأحيانًا يفشل ولكنه يكتسب محبتهم في النهاية بأُسلوبه الهادئ وطريقته الرصينة. فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية، وحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي.


Taare Zameen Par

Taare Zameen Par صورة فيلم - أفضل أفلام عن المعلمين

سنة الإنتاج: 2007

imdb:8.3/10

من أقرب الأفلام إلى قلبي وأكثرها تأثيرًا على نفسي، فهو رسالةٌ رائعةٌ موجهةٌ للحكومات والمعلمين والآباء والأمهات من أجل فهم طريقة تأثير التعليم على الأطفال، ولذلك فهو يستحق المشاهدة عدّة مرات وليس مرةً واحدةً من أجل التأمل والتيقن أنَّ التعليم لا يأتي بالإجبار والحفظ.

تدور أحداث الفيلم حول “إيشان” الذي يبلغ من العمر ثماني سنوات مصاب بمرض الديسلكسيا، وهو مرض يمنعه من القراءة والكتابة بشكلٍ طبيعي، فيواجه صعوبات في القراءة والكتابة، ولذلك يعتقد البعض أنَّه أبله أو فاشل لا يريد أن يتعلم.

ومن أجل ذلك يعاقبه والداه بإرساله إلى مدرسة داخلية، وهنا بدأت حياة إيشان في التغيير عندما يتمّ انتداب الأستاذ الرسم الجديد “رام شانكار نيكامب”، والذي يقوم بدوره النجم الهندي الرائع “عامر خان” الذي اكتشف إصابته بالديسلكسيا، وبدأ التعامل معه بطريقة مختلفة واعترف له بمعاناته من نفس المشكلة في طفولته، وأنَّ هناك الكثير من العلماء والعظماء عانوا من نفس المرض مثل: ألبرت أينشتاين وبيكاسو، وبدأ بتعليمه بطريقة مختلفة حتى يحب التعليم ويستجيب للحياة مرةً أُخرى.


Finding Forrester

Finding Forrester بوستر فيلم - أفضل الأفلام عن المعلمين

سنة الإنتاج: 2000

imdb:7.3/10

تدور أحداث الفيلم حول مراهق أمريكي من أصل أفريقي يُدعى (جمال) يجيد لعب كرة السلة وشغوف بالكتابة، يجد في طريقه الكاتب المشهور “وليام فورستر”، والذي يقوم بدوره “شون كونري” الذي يفتح أمامه آفاقًا جديدةً ويرشده ويوجهه، وتربطهما علاقة صداقة قوية وتدور بينهما نقاشات وأحاديث تقود كلّ منهما لتغيير مفاهيمها للأفضل، تشجّع الكاتب على الخروج من عزلته وتساعد هذه الصداقة جمال في التغلب على التفرقة العنصرية وتحقيق حلمه، ليثبت لك الفيلم أنَّ الموهبة لا تموت ومهما عانيت ممن حولك سيأتي اليوم الذي تتغلب فيه على كلِّ التحديات. حصل على جائزة أفضل ممثل في فيلم روائي طويل رشّح لأفضل فيلم درامي.

أقرأ أيضًا: أكبر تخبّطات أفلام البوكس أوفيس في 2018 حتى الآن


Stand And Deliver

Stand And Deliver صورة فيلم - أفضل الأفلام عن معلمين

سنة الإنتاج: 1988

imdb:7.3/10

يُعدُّ هذا الفيلم واحدًا من أعظم الأفلام التي تناقش فكرة الوصول إلى الطلاب الذين فقدوا أيّ أمل للنجاح في حياتهم، بنيت قصة الفيلم على قصة حقيقية حول معلم من أصول لاتينية في الولايات المتحدة الأمريكية يذهب للتدريس في إحدى المدارس التي يعاني الطلاب فيها من العنف والجريمة، ولا يبدون أيّ اهتمام للتعليم، وهنا يقرّر الأستاذ خوض هذا التحدي، ويساعد طلابه للتفوق في الرياضيات والالتحاق بأفضل الجامعات وبناء مستقبل أكثر إشراقًا. 

فاز الفيلم بالعديد من الجوائز مثل: جائزة الروح المستقلة لأفضل ممثل مساعد، جائزة الروح المستقلة لأفضل فيلم، جائزة الروح المستقلة لأفضل سيناريو، جائزة الروح المستقلة لأفضل مخرج.


Lean on Me

lean on me صورة فيلم - أفضل أفلام عن المعلمين

imdb:7.5/10

سنة الإنتاج: 1989

من الأفلام الملهمة جدًا والتي تسلط الضوء على دور المعلم في حياة الطلاب في نيويورك، وذلك من خلال مدير المدرسة “جو كلارك “، والذي يقوم بدوره النجم الرائع “مورجان فريمان” الذي يفعل أيّ شيء مهما كلفه الأمر لكي يجعل مدرسته مكانًا آمنًا، ويخلق بيئةً تعليميةً مناسبةً لكلِّ الطلاب، ولكن في بعض الأحيان يكون من الأفضل التعامل مع الأطفال بطريقة قاسية نوعًا ما حتى يسيطر عليهم. فاز مورجان فريمان بجائزة الرابطة الوطنية الأمريكية أفضل ممثل سينمائي عن دوره في هذا الفيلم.

Music of the Heart

Music of the Heart بوستر فيلم - أفضل الأفلام عن المعلمين

imdb:6.8/10

سنة الإنتاج: 1999

فيلم موسيقي من النوع الخفيف المرح الذي يصلح لأمسية عطلة نهاية الأسبوع، بطلتنا ومعلمتنا في هذا الفيلم هي ميريل ستريب التي تقوم بدور مدرسة موسيقى شابة وعازفة آلة الكمان، تؤمن بأنَّ تعليم الموسيقى يمنح السعادة للجميع. لذلك، تسعى لتعليم الموسيقى للأطفال الفقراء، لكن طريقتها في التدريس تجعلها تصطدم بمسؤولي التعليم، وتخوض معركةً لا يساعدها فيها إلَّا إيمانها بالموسيقى.

ترشّحت ميريل ستريب للفوز بالعديد من الجوائز مثل: جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة، جائزة الجولدن جلوب لأفضل ممثلة، جائزة نقابة ممثلي الشاشة للأداء المتميز لممثلة في دور رئيسي، جائزة بيبول تشويش لأفضل ممثلة، جائزة ألما لأفضل ممثلة.

شاركنا رأيك في هذه الأفلام، وهل أعجبك أيّ فيلم في القائمة؟

أقرأ أيضًا: أفضل 100 فيلم أكشن على الإطلاق بناءً على رأي النقاد

0

شاركنا رأيك حول "في عيد المُعلم… أفلامٌ رسمت قيمة المُعلم كما يليق به"