مواقع تصوير تحولت لمزارات سياحية شهيرة … أحدها مصري

مواقع تصوير تحولت لمزارات سياحية موقع تصوير فيلم Harry Potter
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ساهمت صناعة السينما بصورة غير مباشرة في تنشيط قطاع السياحة في العديد من دول العالم، حيث تحول عدد كبير من مواقع تصوير الأفلام والمسلسلات التلفزيونية العالمية إلى مزارات سياحية تجذب المئات من محبي هذا النوع من الفنون، ممن يجدون متعة في مشاهدة مواقع تصوير أفلامهم المفضلة على الطبيعة والتقاط الصور التذكارية محل أبطالها الأصليين.

تطور الأمر خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة تزايد معدلات إقبال السائحين على زيارة مواقع التصوير الأصلية للأفلام العالمية، حتى أنّ بعض الدول مثل بريطانيا استحدثت مصطلحًا سياحيًا جديدًا وهو “سياحة الأفلام”، خاصةً أنّ بريطانيا تضم العديد من المواقع المميزة التي احتضنت تصوير أفلام السينما العالمية وخاصةً سلسلة أفلام جيمس بوند وسلسلة هاري بوتر، كما ظهرت مجموعة من شركات السياحة المتخصصة في هذا النمط من الأنشطة الترفيهية، أي أنّها تقوم فقط بتنظيم البرامج السياحية الخاصة بزيارة مواقع تصوير الأعمال السينمائية أبرزها شركة بيرت موفي تورز Brit Movie Tours.

نستعرض معًا من خلال الفقرات التالية مجموعة من أبرز مواقع التصوير الحقيقية التي تحولت مع الوقت إلى مزارات سياحية، قد ترى بعضها غريبًا أو لا يستحق، لكن الحقيقة المؤكدة أنّ تلك الأماكن نجحت في جذب الآلاف إليها عبر الشاشة الفضية.

671 جادة لينكولن، شمال شيكاغو – Home Alone

موقع تصوير فيلم Home Alone

من منا لم يرغب في طفولته بالعيش ولو ليلة واحدة داخل منزل عائلة ماكاليستر في شيكاغو الأمريكية، ذلك المنزل الذي شهد مغامرة الطفل كيفين ماكاليستر (ماكولي كولكن) في مواجهة اللصوص بالجزء الأول من فيلم وحدي في المنزل Home Alone من إنتاج عام 1990م، الذي يعد واحدًا من أشهر وأمتع الأفلام الكوميدية العائلية، كما ارتبط الفيلم في الأذهان باحتفالات الكريسماس وأعياد رأس السنة.

تم تصوير أحداث الفيلم داخل منزل حقيقي في شمال شيكاغو، وقد أصبح ذلك المنزل أيقونة سينمائية محفورة في ذاكرة المشاهدين، ورغم أنّ المنزل قد تم بيعه في عام 2011م مقابل 2.5 مليون دولار أمريكي، وبناءً على ذلك تغيرت ديكوراته الداخلية بشكل عام، إلّا أنّه لا يزال محتفظًا بمظهره الخارجي المميز باستثناء السياج المعدني الذي تمت إضافته إليه، ولا يزال الناس يشيرون إليه قائلين: هنا عاش الطفل المشاكس كيفين ماكاليستر.

يعتبر المنزل واحد من أشهر مواقع تصوير الأفلام، ورغم عدم إمكانية تحويله إلى مزار سياحي معتمد نظرًا لكونه ملكية خاصة لأحد المواطنين، إلّا أنّ زائري ولاية شيكاغو لا زالوا يحرصون على التوجه إليه لمشاهدته على الطبيعة من الخارج والتقاط الصور التذكارية أمامه.

جزيرة أواهو، هاواي LOST

موقع تصوير مسلسل LOST

يعد مسلسل لوست LOST واحد من أنجح المسلسلات الدرامية التي عرضت في الألفية الحالية، حيث حقق المسلسل نسب مشاهدة مرتفعة وحظي باهتمام بالغ من المتابعين، حيث نجح المسلسل في جعل المشاهد يتفاعل مع الأحداث ويتعاطف مع الشخصيات كأنّه واحدٌ منهم، وفي نهاية المسلسل يشعر كأنّه يعرف تلك الجزيرة فعليًا وقضى عليها فترة طويلة من الزمن.

كانت موقع تصوير مسلسل LOST من مواقع تصوير الأفلام ذات الطابع السياحي في الأصل، حيث أنّ أغلب الأحداث تم تصويرها على جزيرة أواهو الواقعة ضمن جزر هاواي، والتي تجذب السياح منذ عشرات السنين، إلّا أنّ صُنّاع العمل اختاروا بعض المواقع غير المأهولة على الجزيرة للعمل، لكن تلك المواقع لم تعد كذلك بعد عرض المسلسل، بل أصبح أغلب الزائرين يتوجهون إلى تلك الجزيرة بالأخص لزيارة الشاطئ الذي عاش عليه جاك وسوير وكيت، وغيرهم من الشخصيات التلفزيونية المفضلة لديهم.

أغلب مواقع تصوير لوست على الجزيرة مفتوحة للجمهور بالمجان باستثناء مناطق قليلة يتطلب الأمر سداد رسوم إضافية للتمكن من الوصول إليها، ونظرًا للإقبال الكبير من الجماهير على زيارة موقع تصوير لوست قامت الشركات السياحية بتطوير تلك المواقع من خلال إضافة لافتات تشير إلى المشاهد التي تم تصويرها في كل موقع، وكذلك إضافة بعض التماثيل التي تصور شخصيات المسلسل البارزة مثل شخصية هيرلي.

ماتاماتا، نيوزيلندا – Lord of The Rings The

فيلم Lord of The Rings The

كانت الطبيعة الخلابة في خلفية مشاهد الثلاثية السينمائية الشهيرة سيد الخواتم The Lord of The Rings من أكثر الأمور الملفتة لنظر المشاهدين، حتى أنّ البعض اعتقد للوهلة الأولى إلى أنّ تلك المواقع تم تصميمها بواسطة برامج حاسوبية عالية الدقة، إلّا أنّ صُنّاع العمل قد أعلنوا اعتمادهم على مواقع التصوير الطبيعية في مدينة ماتاماتا الريفية في نيوزيلندا.

اختيار مدينة ماتاماتا لتكون ضمن مواقع تصوير الفيلم الرئيسية ساهم في تنشيط قطاع السياحة بها بدرجة كبيرة، حيث سجل مؤشر قياس معدلات الإقبال السياحي عليها ارتفاعًا ملحوظًا قدر بنحو 7.3% منذ بدء عرض الثلاثية الشهيرة في دور العرض عام 2001م، كما عاود المؤشر الارتفاع مرةً أخرى مجددًا في عام 2012م بعد أن قامت هوليود بإحياء السلسلة مجددًا من خلال سلسلة أفلام الهوبيت The Hobbit المشتقة من الفيلم الأصلي.

https://www.arageek.com/art/game-of-thrones-filming-locations-infographic

مؤسسة أوهايو الإصلاحية  The Shawshank Redemption

موقع تصوير فيلم The Shawshank Redemption

إذا دعاك أحد الأصدقاء للذهاب معه في جولة سياحية داخل إحدى السجون الإصلاحية غالبًا ستقابل العرض بالرفض وربما تتهم ذلك الصديق بالجنون، لكن حين تكتشف أنّ تلك المؤسسة هي مؤسسة أوهايو الإصلاحية التي تم تصوير أحداث فيلم الخلاص من شاوشانك The Shawshank Redemption في داخلها قد تغير رأيك وتسبقه إلى هناك.

بحث المخرج فرانك دارابونت كثيرًا عن مواقع التصوير التي تطابق صورته الذهنية حول فيلم الخلاص من شاوشانك إنتاج عام 1994م، واستقر في النهاية على مؤسسة أوهايو الإصلاحية وهي سجن حقيقي يرجع تاريخ تأسيسه إلى عام 1886م. يقول أحد المهتمين بالحفاظ على التراث المعماري أنّ الفيلم قد أنقذ مبنى المؤسسة من الهدم، حيث تم تحويله إلى مزارٍ سياحي نظرًا للإقبال المتزايد من الجماهير عليه رغبةً منهم في مشاهدة مواقع التصوير الأصلية للفيلم المصنف ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما، حيث يحرص أغلبهم على التقاط الصور التذكارية على مقاعد السجناء، وأسفل شجرة البلوط التي اعتاد آندي -بطل الفيلم- الجلوس أسفلها.

عنق الجمل، تونس – Star Wars

موقع تصوير فيلم Star Wars

تحولت مجموعة أفلام حرب النجوم Star Wars إلى واحدة من أشهر السلاسل السينمائية في تاريخ الفن السابع، وتحولت معها دولة تونس إلى واحدة من أبرز نقاط الجذب السياحي في العالم، حيث تم تصوير عدد كبير من مشاهد السلسلة في المناطق الصحراوية في تونس، والتي ظهرت ضمن الأحداث باعتبارها سطح أحد الكواكب.

بعدما تم عرض الأفلام الأولى من سلسلة Star Wars بدأ الجمهور في التساؤل حول مواقع التصوير الأصلية، وكانت الإجابة دائمًا تونس التي تم تصوير الفيلم في مواقع متفرقة منها أبرزها منطقة عنق الجمل الصحراوية، وكانت قد أعلنت الهيئات المسؤولة عن القطاع السياحي في تونس في وقت سابق عن نيتها في تطوير موقع تصوير حرب النجوم من خلال إدخال بعض المجسمات إليه، بحيث يصبح نسخةً افتراضيةً من المواقع التي ظهرت في الفيلم على أمل أن يكون ذلك سببًا في رفع معدلات إقبال محبي السينما في العالم على الموقع ذو الطبيعة الساحرة الذي احتضن تصوير واحد من أهم الأفلام في التاريخ.

محطة قطار كينغز كروس، لندن – Harry Potter

موقع تصوير فيلم Harry Potter

لم تكن السجون أغرب مواقع تصوير الأفلام التي اكتسبت شهرةً عالمية وجذبت الزائرين من مختلف دول العالم، فالأغرب من ذلك الشهرة التي اكتسبتها محطة قطار كينغز كروس وعلى وجه التحديد الرصيف رقم 3/4  9 بعد ظهوره ضمن أحداث سلسلة أفلام Harry Potter المستوحاة من سلسلة روايات بنفس العنوان للكاتبة العالمية ج. ك. رولينج.

يستقل المئات قطار لندن إلى تلك المحطة -خاصةً الأطفال- فقط من أجل التقاط الصور التذكارية إلى جانب لافتة “PLATFORM 9 3/4″، مما دفع الإدارة إلى تحسين الأمر عن طريق إضافة مجسم لنصف عربة حقائب مثبتة بحيث تبدو وكأنّها تخترق الجدار مثلما حدث في الفيلم، مما جعل الأمر أكثر متعة وسمح للأطفال بالتقاط الصور في وضعية شخصية هاري بوتر المفضلة لديهم كأنّهم يخترقون الجدار مثله في طريقهم إلى عالم الفيلم السحري.

صحراء الغردقة، مصر – A Hologram For The King

موقع تصوير A Hologram For The King

حضر النجم العالمي توم هانكس إلى مدينة الغردقة المصرية في عام 2014م من أجل تصوير عدد من المشاهد الخارجية بفيلم A Hologram For The King الذي تم طرحه في دور العرض السينمائية في عام 2016م. يجسد هانكس ضمن أحداث الفيلم شخصية مدير مبيعات أمريكي يدعى آلان كلاي يسافر إلى المملكة العربية السعودية، وهناك يقع في حب طبيبة سعودية.

كانت صحراء مدينة الغردقة إحدى مواقع تصوير الفيلم البديلة، حيث تم بها تصوير بعض الأحداث التي من المفترض أنّها تدور داخل المملكة العربية السعودية نظرًا لصعوبة التصوير هناك، وقد تسبب الفيلم في نشوب أزمة سياسية بعدما أثار حفيظة السعوديين ممن رأوا أنّ الفيلم يسيء لهم، ويظهرهم في صورة بلدٍ بدائي يخلو من كافة مظاهر الحضارة والتقدم على خلاف الحقيقة.

بعيدًا عن الجدل المثار حول الفيلم وما ترتب عليه من أزمات، فقد استفاد مروجو الأنشطة السياحية في الغردقة من زيارة هانكس، حيث صارت تنظم العديد من رحلات السفاري الصحراوية داخل الموقع ذو الطبيعة الخلابة الذي ظهر ضمن أحداث الفيلم العالمي.

0

شاركنا رأيك حول "مواقع تصوير تحولت لمزارات سياحية شهيرة … أحدها مصري"

أضف تعليقًا