أفلام لا تمل من مشاهدتها حتى لو أعدتها عشرات المرات

أفلام لا تمل من مشاهدتها
4

قد تجد نفسك عزيزي القارئ حبيس مشاهد متكررة من فيلم معين وكلما سنحت الفرصة لمشاهدة هذا الفيلم أو رأيته معروضا على شاشة التلفزيون أو على أحد المواقع فانك تجد نفسك لا تقوى على المقاومة ساكنا مخطوفا في وسط الأحداث.

في هذه القائمة جمعنا لك عزيزي القارئ شذرات من أفلام لا تمل من مشاهدتها تركت أثرًا في تاريخ السينما العالمية وفي ذهن المشاهد، وتغري دومًا بالعودة لها.

Forrest Gump 1994

فيلم Forrest Gump - أفلام لا تمل من مشاهدتها

يستند هذا الفيلم على رواية تحمل نفس الاسم للكاتب ” وينستون جروم ” والتي أصدرت في عام 1986، الفيلم درامي رومانسي كوميدي من إخراج “روبرت زيمكيس” وبطولة: توم هانكس وروبن رايت وجاري سينيس ومايكيلتي ويليامسون وسالي فيلد.

تُصوّر القصة عدة عقود ومحطات مختلفة من حياة “فورست جامب”  وهو رجل ساذج لكن طيب القلب ورياضي بارع. تنتقل الأحداث بين مراحل متعددة ابتداًء من سنوات الجامعة ثم حرب فيتنام وما تلتها من أحداث.

التنوع والإيقاع المتنقل بالإحداث يجعل من هذا الفيلم كأنه حلقات من مسلسل ولكنه مختزل في ساعات فيلم سينمائي يستحق المتابعة أكثر من مرة لهضم هذه الوجبة الدسمة والاقتراب من شخصية البطل أكثر.

التريلر:


Willy Wonka & the Chocolate Factory 1971

Willy Wonka & the Chocolate Factory فيلم - أفلام لا تمل مشاهدتها

فيلم خيالي موسيقي من إخراج “ميل ستيوارت”، وبطولة جين وايلدر في دور ويلي ونكا.

هذا الفيلم أيضا مقتبس من إحدى الروايات المشهورة والتي تحمل اسم”تشارلي ومصنع الشوكولا”، أصدرت الرواية في عام 1964 بواسطة الكاتب “رولد دال” وتدور أحداثها وأحداث الفيلم حول الطفل “تشارلي” الذي ينتمي إلى أسرة ممعنة في الفقر والحرمان لكن القدر يلعب لعبته ويتلقى تشارلي تذكرة ذهبية للزيارة مصنع الشوكولاتة الذي يملكه السيد “ويلي ونكا” مع أربعة أطفال آخرين من جميع أنحاء العالم وبعد أن يلتقي الأطفال جميعًا في هذا المصنع يبدأ الفيلم بتسليط الضوء على تباين شخصياتهم المختلفة.

التريلر:


Pulp Fiction 1994

فيلم Pulp Fiction - أفلام لا تمل من مشاهدتها

يعد هذا الفيلم واحد من أهم أفلام الجريمة والكوميديا السوداء لعدة أسباب أهمها أن حواره مختلف بشكل كبير عن أي فيلم جريمة أخر حيث يقدم مزيج ساخر من الفكاهة والعنف وقصة غير خطية السرد، ومجموعة من الإشارات السينمائية.

تم ترشيح الفيلم لسبعة جوائز أوسكار ، بما في ذلك أفضل فيلم وقد فاز عنه كلًا من “تارانتينو” و”أفاري” بجائزة أفضل سيناريو أصلي.

الفيلم للمخرج كوينتن تارانتينو كتبه مع روجير افاري، ومن بطولة: جون ترافولتا ، بروس ويليس ، صاموئيل جاكسون ، أوما ثيرمان ، قنج ريمز ، آماندا بلامر.

التريلر:


 1985 Back to the Future

فيلم  Back to the Future - أفلام لا تمل من مشاهدتها

تدور أحداث الفيلم حول المراهق المغامر” مارتي مكفلاي” الذي يعود إلى الماضي، وهناك يتعرف على والديه ثم تقع أمه في حبه إلا أنه يحاول جاهدا أن يجعلها تقع في حب أبيه ليضمن وجوده في المستقبل والعودة إليه.

ما يجعل هذا الفيلم يستحق حقا المتابعة ولأكثر من مرة هو أنه يدغدغ مشاعرنا الإنسانية الدفينة بالرغبة الدائمة التي صاحبت بني البشر وهي امتلاك القدرة على الانتقال عبر الزمن وهذا الفيلم يعد واحد من أهم الأفلام التي سلطت الضوء على هذا الخيال المستحيل.

الفيلم من إخراج روبرت زيميكس ومن بطولة مايكل جي فوكس وكرستوفر لويد.

التريلر:


The Princess Bride 1987

The Princess Bride فيلم - أفلام لا تمل من مشاهدتها

الأميرة العروس هو فيلم مغامرات خيالي كوميدي رومانسي تم إنتاجه بواسطة “روب راينر”. ويعتبر هذا الفيلم أيضًا مقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه وأصدرت في العام  1973م.

يتم عرض القصة في الفيلم كأحداث يقرأها جد لحفيده المريض ، وبالتالي يتم الحفاظ على أسلوب الرواية بشكل قوي.

حصل هذا الفيلم على رقم 50 في سلسلة Bravo’s “100 Funniest Movies” ، ورقم 88 في قائمة أعظم 100 فيلم أمريكي وغيرها الكثير من القوائم الأخرى.

أخرجه وشارك في إنتاجه روب رينر ، بطولة كاري ايلويس ، روبن رايت ، ماندي باتينكين ، كريس ساراندون ، والاس شون ، وكريستوفر غيست.

التريلر:


  1994 The Shawshank Redemption  

فيلم   The Shawshank Redemption   - أفلام لا تمل من مشاهدتها

فيلم درامي من تأليف وإخراج  فرانك دارابونت وبطولة كلا من تيم روبينز ومورجان فريمان.يحكي الفيلم قصة آندي دوفريسني ، وهو موظف في القطاع المصرفي محكوم عليه بالسجن مدى الحياة في سجن شوشانك  لقتله زوجته وحبيبها على الرغم من ادعاءات له بأنه بريء. خلال فترة وجوده في السجن ، يصادق زميله في السجن “إيليس بويد” ويجد نفسه محميًا من قبل الحراس بعد أن يبدأ مدير السجن باستخدامه في حل مشاكل مالية خاصة به.

على الرغم من خيبة الأمل التي واجهها الفيلم في شباك التذاكر ، إلا أنه حصل على عدة ترشيحات للجوائز عديدة.

إخراج : فرانك ديرابونت

بطولة : تيم روبينز، مورجان فريمان، بوب جنتون، ويليام سادلر، جلانسي براون.

التريلر:


  1993 Groundhog Day

فيلم   1993 Groundhog Day - أفلام لا تمل من مشاهدتها

هو فيلم كوميدي خيالي أمريكي أخرجه هارولد راميس، بطولة بيل موراي ، أندي ماكدويل ، وكريس إليوت.

كتب هذا الفيلم “راميس وداني روبن” حيث تدور أحداثه حول “فيل كونورس” الذي يعمل كمذيع تليفزيوني للنشرة الجوية وأثناء تغطيته ليوم Groundhog يجد نفسه يعيش نفس اليوم بلا انقطاع دائرًا في وسط حلقة زمنية لا تنتهي.

ومن بعد التكرار المستمر والموت والحياة يجد نفسه يحاول أن يعيد النظر في حياته وأولوياته.

في عام 2006 ، تمت إضافة هذا الفيلم إلى السجل الوطني للأفلام بالولايات المتحدة باعتباره “إرثًا ثقافياً .. تاريخياً .. جمالياً”.

التريلر:


Home Alone 1990

Home Alone فيلم - أفلام لا تمل من مشاهدتها

في الحقيقة أن هذا الفيلم لا يُمل مهما تمت إعادة مشاهدة أكثر من مرة، فقد جمع بين حس الفكاهة وقوة الأداء. ويعتبر من أهم أفلام التسعينات، يصنف على أنه فيلم كوميدي عائلي كتبه وإنتاجه “جون هيوز” وأخرجه “كريس كولومبوس”.

عندما نذكر فيلم وحيدا في المنزل فأننا نتذكر الصبي كيفن الذي تركته عائلته بالخطأ وهم متجهين إلى فرنسا لقضاء عطلتهم السنوية.كان كيفن يستمتع في البداية بالعيش وحيدًا ، ولكن سرعان ما وجد نفسه في مواجهه شرسة مع اثنين من اللصوص.

لفترة ليست بيسيرة ظل هذا الفيلم الكوميدي الأعلى ربحًا على الإطلاق. ثم لحقته أجزاء أخرى وتم صناعه العاب فيديو مقتبسة من شخصيات العمل أيضًا.

التريلر:


A Christmas Story 1983

فيلم A Christmas Story 1983 - أفلام لا تمل من مشاهدتها

يدور الفيلم في الأربعينيات من القرن العشرين حول صبي صغير يدعى رالفي يحلم ب امتلاك بندقية حمراء من نوع  Ryder BBكهدية لعيد الميلاد إلا أنه يواجه معارضة شديدة من قبل والدته ومعلمته وسانتا نفسه لأنهم يتوقعون أن استخدام هذه اللعبة سوف يؤذيه.

تقترب عشية عيد الميلاد ويريد رالفني البالغ من العمر 9 سنوات شيئًا واحدًا فقط: بندقية لكن عندما يذكر هذا الأمر على مائدة العشاء يكون رد فعل والدته على الفور هو أنه سوف يطلق النار على عينيه. ولا يختلف رد فعل المعلمة كثيرًا. إلا أنه يتخيل  أنه سوف يتمكن من القبض على الأشرار بمساعدة هذه البندقية.

الفيلم من إخراج: بوب كلارك ومن بطولة: بيتر بيلينغسلي ، ميليندا ديلون ، دارين ماكجافين.

التريلر:


 1972 The Godfather

فيلم  1972 The Godfather - أفلام لا تمل من مشاهدتها

هو فيلم الجريمة الأمريكي من إخراج فرانسيس فورد كوبولا ومن أنتاج ألبرت رودي، بطولة كلًا من “مارلون براندو و آل باتشينو” بدورهم كزعماء لواحدة من أقوى عائلات الجريمة في مدينة نيويورك، تمتد القصة من العام 1945 إلى 1955 مع التركيز على تحول الكثير من أبطال العمل. حبكة الفيلم استندت إلى رواية تحمل نفس الاسم وكانت الأكثر مبيعاً حينها.

يُعتبر فيلم Godfather واحد من أعظم الأفلام في السينما العالمية – وقد تم اعتباره واحدًا من أكثر الأفلام تأثيراً ، خاصة في مجال العصابات.

التريلر:

ختاما.. يضيق المقال عن ذكر الكثير من الأفلام والتي كانت تستحق بأن يكون لها مكان في هذه القائمة ولكننا نترك لك الفرصة عزيزي القاري لأن تشاركنا ما تحب أنت وما نسيناه نحن في خانة التعليقات.

أقرأ أيضًا: عودة إلى عالم ساحرنا المفضل هاري بوتر: ترتيب الأفلام من الأسوأ إلى الأفضل!

4

شاركنا رأيك حول "أفلام لا تمل من مشاهدتها حتى لو أعدتها عشرات المرات"