فيلم Secrets Of The Saqqara Tomb الوثائقي
0

كشفت  شركة نتفليكس (Netflix) الأمريكية الرائدة عالميًا في مجال تقديم خدمات البث الترفيهي عن الإعلان التشويقي للفيلم الوثائقي Secrets of the Saqqara tomb (أسرار مقابر سقارة).

ويتبع هذا الفيلم الوثائقي فريقًا من علماء الآثار المصريين المحليين الذين لم يسبق لهم استكشاف الممرات والأعمدة والمقابر من قبل، ليجمعوا معًا أسرار واحد من أكثر الاكتشافات المصرية القديمة إثارة وأهمية منذ عقود.

يسعى مخرج الفيلم James Tovell إلى جعل المشاهد ينضم إلى فريق من علماء الآثار المحليين أثناء قيامهم بالتنقيب عن الممرات والأعمدة والمقابر التي لم يسبق لهم استكشافها من قبل، بينما يجمعون معًا أسرار إحدى المقابر الأكثر شهرة بمصر في إطار حماسي وتشويقي.

وعبر مخرج الفيلم في تصريحات صحافية سابقة أدلى بها لعدد من وسائل الإعلام عن سعادته الكبيرة بالعمل مع فريق من العلماء المصريين المحليين، قائلًا: “إن العمل مع فريق مصري له علاقة عميقة بأسلافهم جعل المشروع أكثر تميزًا”، مضيفًا: “كانت هذه لحظة مثيرة للعالم كله، لقد كان تصوير هذا الفيلم تجربة مليئة بالمفاجآت المثيرة”.

وانتشرت أخبار اكتشاف المقبرة في مصر وجميع أنحاء العالم وتم الإعلان عنها باعتبارها أهم اكتشاف منذ ما يقرب من خمسين عامًا. ولكن الإثارة الحقيقية تكمن فيما سيأتي، إذ يأمل علماء الآثار أن يكتشفوا ممتلكات ومقتنيات القبور، ومومياوات رئيس الكهنة وعائلته، وبهذه المعلومات يأملون في تغيير فهمنا لهذه الفترة من تاريخ المملكة القديمة في النواحي الاقتصادية والثقافية والحضارية.

اقرأ أيضًا: حياة على كوكبنا A life on our planet .. الفيلم الوثائقي الذي فاق التوقعات

(الصورة من الحساب الرسمي لوزارة السياحة والآثار في مصر على تويتر)

وكانت مصر قد أعلنت عن اكتشاف المقبرة في شهر ديسمبر من عام 2018. حينها، وبحسب وزير الآثار في مصر خالد العناني، قال إن القبر تم اكتشافه في موقع سقارة الأثري، ويعود إلى سلالة الفراعنة الخامسة التي حكمت قبل حوالي 4400 عام، مضيفًا: “إن القبر يعود إلى كاهن تطهير ملكي يُعرف باسم “واح تي”، وتقترح النقوش والرسومات الموجودة في المقبرة أن الكاهن خدم في عهد الملك نفر إر كا رع، حيث كان مشرف الملك ومفتش القارب المقدس. كما يشرح العناني أن جدران المقبرة تم تزيينها بمشاهد ورسومات ملونة تصور “واح تي” مع والدته وزوجته وعائلته، وكانت حالة المقبرة رائعة”.

بينما قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر  الدكتور مصطفى وزيري، إن الكشف الجديد في سقارة لم يتعرض للسرقة نهائيًا، وتم الكشف عن المقبرة كاملة وبحالة جيدة، والتي تعتبر آخر اكتشاف في 2018، واصفًا وجود رسومات أخرى تُظهر عمليات صناعة النبيذ والفخار، والعروض الموسيقية والإبحار والصيد، وصناعة أثاث الجنائز.

اكتشاف جديد

ولم تتوقف الاكتشافات بمنطقة سقارة بمحافظة الجيزة في مصر عند هذا الحد، بل تمكن علماء آخرون من مصر ودول أخرى مطلع الشهر الجاري من اكتشاف 59 تابوتًا أثريًا بمنطقة سقارة تعود لـ 2600 عام. وأوضح وزير الآثار في مصر خالد العناني أن الدراسات المبدئية كشفت أن التوابيت ترجع لعصر الأسرة الـ 26، وتخص مجموعة من الكهنة وكبار الموظفين في العصر المتأخر ويرجع تاريخها لنحو 600 عام قبل الميلاد، وأنها مغلقة ولم تفتح منذ قرابة 2600 عام.

الاكتشافات بمنطقة سقارة

(الصورة من البوابة الإلكترونية لوزارة السياحة والآثار في مصر)

هذا، ومن المقرر أن يتم عرض فيلم Secrets of the Saqqara tomb -والذي تبلغ مدته 114 دقيقة (ساعة و54 دقيقة) بحسب صفحة الفيلم على موقع نتفليكس– في 28 أكتوبر من الشهر الجاري؛ ليستمتع به المشتركون في 190 دولة حول العالم، والبالغ عددهم 193 مليون عضو حتى الآن.

أقرأ أيضًا: فيلم Tomb Raider … العناوين الشهيرة لا تصنع أفلامًا جيدةً!!

0

شاركنا رأيك حول "فيلم Secrets Of The Saqqara Tomb الوثائقي يستعرض آخر الأكتشافات الفرعونية"