مسلسلات تاريخية عربية تستحق المشاهدة

مسلسلات تاريخية عربية
2

“من يتحكّم بالإعلام، يتحكّم بالعقول” هكذا قال جيم موريسون

وهذه حقيقة واضحة بالفعل، لأن وسائل الإعلام اليوم أصبحت تُشكّل الأفكار وتُركّب التصوّرات حول كثير من القضايا، ذلك لأن وسائل الإعلام “التلفزيون على سبيل المثال” أصبحت مصدر أساسي لتلقّي المعلومات بالنسبة للكثير منا هذا يجعلها تُستغل في – بعض الأحيان- إستغلالا سيئاً ..

يقودنا هذا الموضوع إلى نوع من الدراما له شعبيته في عالمنا العربي (الدراما التاريخية) حيث يتم طرح مسلسلات تاريخية عربية تعرض سِيَر لأشخاص كان لهم تأثير في محيطهم الذي عاشوا فيه أو تعرض تاريخا موجزاً لتاريخ دولة من الدول أو جماعة من الجماعات التي نشأت وأثّرَت في زمنها ..

الجيّد في مثل هذه الأعمال – إذا روعيت فيها الأمانة التاريخية – أن تأثيرها وبقائها في ذهن المُشاهِد أقوى وأبقى مما لو قرأها في كتاب أو سمعها في محاضرة ..

في هذا الموضوع، طرح لأفضل خمس مسلسلات تاريخية عربية عُرضت على الشاشة العربية، روعي فيها دٍقّة المعلومات المطروحة حول الشخصية أو الحدث الرئيسي في المسلسل، كما روعي إختيار أعمال تطرح مواضيع ذات أهمية للمُشاهٍد العربي.

 

مسلسل عُمر

مسلسلات تاريخية عربية - عمر

عُرِض في رمضان 2012م، تجاوزت تكلفته أكثر من سبعين مليون دولار، المسلسل من كتابة وليد سيف وإخراج حاتم علي. يعرض المسلسل قصة حياة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب –رضي الله عنه – من شبابه مرورا بإسلامته وهجرته وتوليه الخلافة حتى اِستشهاده، نصوص المسلسل تمّت مراجعتها من قبل عدد من العلماء منهم الدكتور سلمان العودة والشيخ يوسف القرضاوي، تسبّب المسلسل في ضخة كبرى – في حينها – حول مسألة تصوير الصحابة وجوازها من حرمتها ..

 

مسلسل صقر قريش

مسلسلات تاريخية عربية - صقر قريش

يحكي المسلسل الذي أُنتِج سنة 2002م قٍصّة صقر قُـريش عبدالرحمن الداخل الذي أقام الدولة الأموية في الأندلس، فعبدالرحمن الداخل “تخلّص بكيده عن سنن الأسنة وظَبْأة السيوف، يعبُر القصر، ويركب البحر، حتى دخل بلداً أعجمياً، فمصّر الأمصار، وجند الأجناد، وأقام ملكاً بعد انقطاعه بحسن تدبيره وشدة عزمه” هكذا قال عنه الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور ..

المسلسل من بطولة جمال سليمان، أمل عرفة، باسم ياخور

مرة أخرى .. يقِف المبدعان الكاتب وليد سيف والمخرج حاتم علي خلف هذا العمل الرائع الذي يستحق المشاهدة

https://www.youtube.com/watch?v=weQinVM3M3I

 

مسلسل ربيع قرطبة

مسلسلات تاريخية عربية - ربيع قرطبة

أُنتج المسلسل سنة 2003م، يحكي قِصّة محمد بن أبي عامر وتأسيسه للدولة العامرية في الأندلس والتي اِزدهرت زمناً قبل أن تسقط لتبدأ بعدها مرحلة ملوك الطوائف ..

يعرض المسلسل بالإضافة إلى الحكاية التاريخية، قصة كفاح وصبر بدأها محمد بن أبي عامر من لاشيء حتى أصبح “الملك المنصور”، قٍصّة يحتاجها الكثير من الشباب ليعرفوا قيمة العمل الجاد المقرون بالصبر ..

مرة أخرى .. من ابداع الكاتب وليد سيف والمخرج حاتم علي.

 

مسلسل ملوك الطوائف

مسلسلات تاريخية عربية - ملوك الطوائف

يُقال “إن التاريخ يعيد نفسه”، ستتأكد بنفسك من صدق هذه العبارة حينما تُشاهد هذا المسلسل الذي يحكي فترة هي من أشد فترات التاريخ الإسلامي إيلاماً، حيث الفُرقة والخيانة والتنازع وإيثار المصالح الشخصية على المصالح العامة ..

المسلسل من كتابة وليد سيف وإخراج حاتم علي وبطولة أيمن زيدان وجمال سليمان وتيم الحسن وآخرون

https://www.youtube.com/watch?v=YFMAUh9–00

مسلسل سقوط الخلافة

مسلسلات تاريخية عربية - سقوط الخلافة

لم يكن سقوط الخلافة العثمانية حدثاً عاديّاُ في تاريخ العرب ولا في تاريخ العالم كلّه، ولم تتعرّض دولة للتشويه والتحريف والإفتراء مثلما تعرّضت الدولة العثمانية ..

هذا المسلسل -الذي قام بدور البطولة فيه الممثل السوري عباس النوري – يعرض الأيام الأخيرة للدولة العثمانية، حينما تغلغلت جماعة الإتحاد والترقي داخل الدولة، كما يعرِض شخصية الخليفة العثماني عبدالحميد الثاني – بأخطائه – بعيداً عن الافتراءات المُبالغ فيهت التي أُلصِقت به ..

حصل المسلسل على جائزة أفضل مسلسل تاريخي عربي في مهرجان الإعلام العربي في الأردن سنة 2010م

إذا كنت ترى أن هناك مسلسلات تاريخية عربية أخرى تستحق المشاهدة، أتحفنا بها في التعليقات ..

 

2

شاركنا رأيك حول "مسلسلات تاريخية عربية تستحق المشاهدة"