مسلسل حجر جهنم .. دراما اجتماعية حول الأمل في حياة أفضل  

مسلسل حجر جهنم
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

“لا تعش نصف حياة.. لا تقهر النساء.. لا تستسلم لغضبك.. أترك العنان لمشاعرك.. يمكنك إعادة بناء حياتك كما تريد” تلك هي مجموعات المنهيات التي أخبرنا بها عمل درامي هو الأفضل من حيث حرفية السيناريو والأداء “كن بطل حياتك .. كن رفضًا للظلم وللقهر.. كن أنت وكن غيرك” وتلك مجموعة “كن” للمحفزات التي أخبرنا العمل بها، وحفزنا أن نكونها.

من الأعمال الجيدة التي عُرضت في موسم الركود، وهي الفترة قبل الموسم الرمضاني، ولكن الحقيقة أن هذا العمل أشعل تلك الفترة بمتابعة الجمهور له، دخل البيوت، وأحبه الجميع كونه عمل صنع بحرفية شديدة، بدءً من أبطال العمل، والسيناريو، والإخراج.

من خلال المقال التالي نحاول أن نتحدث عن العمل بشكل مستفيض، من خلال ايجابيات العمل وسلبياته، وكيف كان الإخراج، والأداء، والسيناريو في المسلسل صاحب الـ45 حلقة.

السيناريو

إياد نصر و كنده علوش مسلسل حجر جهنم

هالة الزغندي استطاعت ان تجعل من العمل واحد من أفضل الأعمال الدرامية التي شاهدتها، فالعمل غني بالتفاصيل، مليئ بالخطوط الدرامية الأساسية، والخطوط الدرامية المتشعبة منها.

أحيانًا يكون الخط الدرامي للعمل شخصية محورية يبنى عليها أحداث العمل بشكل عام، ولكن في هذا العمل قد يكون هناك أكثر من 6 خطوط درامية رئيسية بنيت عليها الأحداث، وهو بالتأكيد أمر مرهق، ويحتاج لحرفية شديدة حتى لا يقع كاتب السيناريو في أخطاء تجعل من الأحداث رتيبة، أو غير مبررة، أو حتى اخطاء في تكوين رسم الشخصيات للعمل، إلا أن في حجر جهنم كتب العمل بعناية شديدة، واختلاف الشخصيات الثلاث الرئيسية كندة علوش، وشيرين رضا، وأروى جودة، جعل من العمل حياة نعيشها، وإن كنت لم أفهم رمزية الثلاث سيدات ورجل واحد.

رسم الشخصية

اروى جودة مسلسل حجر جهنم

رسم الشخصية في العمل كان يحوي كثير من الحبكة، والترابط بين الشخصيات، وعمق في بناء الشخصيات وهو ما جعل هناك متعتان، الأولى في مشاهدة الأحداث، والأخرى في العامل النفسي للشخصيات وبنائها، والذي بالنسبة لي كان أمر ممتع.

الإخراج

ابطال مسلسل حجر جهنم

الإخراج في العمل جاء سلس، وكانت إضافة الحالة النفسية للعمل تأتي من الألوان التي تظهر في الملابس، والسماء الصافية في الصباح والتي كانت تحمل رسالة للمشاهد، بأن الغد قد يكون أفضل.

وعلى الرغم من تلك الرسالة التي حملها العمل، وسلط الضوء عليها، إلا أن المخرج لم يستغل تلك الألوان في الحالة النفسية القاتمة، واكتفى بإبرازها في الحالة النفسية الجيدة،

وهناك جانب أخر قد ينقسم بين الإخراج والسيناريو، وهو إعادة بناء الحياة ولكن بشكل سليم، كما يجب أن تكون بالنسبة لأبطال العمل، والقدرة على إتلاف الماضي، وإعادة بناء الحاضر والذي بالتأكيد سيرسم المستقبل، لعل ذلك هي رؤية مخرج، وصناعة سيناريو جعلت من العمل رسالة على القدرة في بناء مستقبل جيد، بجانب الحالة النفسية التي استخدمها الإخراج، كان سلس في القطع، واللقطات، والتنوع في الكادرات جعلت المشاهد أثناء رؤية المسلسل ينسجم كليًا مع العمل، وهو ما يعني بالتأكيد نجاح المخرج في خلق حالة فنية من العمل.

المط

كنده علوش و شيرين رضا و اروى جودة مسلسل حجر جهنم

كان هناك مط في الأحداث بشكل كبير هذا ما أعاب العمل الذي قُدم في 45 حلقة، وبالتأكيد ذلك هو اتجاه إنتاجي بحت لا علاقة له بالمخرج، ولا مؤلف العمل.

الأبطال

ابطال مسلسل حجر جهنم

في العمل كان هناك الكثير من الأبطال الذي تحكموا بشكل عام في مجرى أحداث المسلسل، وسأتحدث عن 5 أبطال رئيسيين طبقًا لتحكمهم في مجريات الأحداث.

كندة علوش: قدمت الدور بجانب كبير من البراعة، تحكمت في إظهار المشاعر، وكانت الجانب الذي جلب التعاطف من المشاهد، فمثلت الضمير الذي بات يتأنب كل فترة عن افعاله، وطبيعة الدور صعبة للغابة لأنها تخفي وتظهر مشاعر، وكان مُطالب من الشخصية أن يشعر المشاهد بما تخفيه، ويشاهد ما تظهره، لذلك احتاج العمل تمكن من الأداء وقدرة على إظهار وإشعار المشاهد، وهو ما نجحت فيه كندة، والتي دائمًا ما تمتاز أدوارها بالشخصيات المركبة، كأنها تفضل أن تقدم شخصيات يصعب تقديمها.

إياد نصار: من يشاهد أداء إياد يتيقن أنه القدرة على التجسيد ببساطة، فبساطة اداء الأدوار الصعبة يجعله قابل للتصديق من قبل المشاهد.

فريال يوسف: كانت رمز الشر في العمل، ومحور الصراع في أي عمل فني فكانت هي محور الشر، والذي يحاول مكافحته محور الخير، قدمت دور جيد، وأظهرت جانب انساني بداخلها، وهو ما جعل الدور مختلف.

أروى جودة: جسدت قوة المرأة، وثورتها على ما تتعرض له النساء من متاعب، واستطاعت أن تجذب مقت المشاهد تارة، وتعاطفهم أخرى، ولكنها نجحت في إبراز قوة المرأة المستقلة، وتغلبها على مشاعرها.

شيرين رضا: تلك الشخصيات التي نشاهدها دائمًا ما تكون مرفه، تفضل الدلال وغير مدركة لما تتعرض له من أحداث، تهتم بمظهرها الخارجي، وخاوية من الداخل، وبالطبع استطاعت شيرين التكيف مع الشخصية وقدمتها ببراعة.

0

شاركنا رأيك حول "مسلسل حجر جهنم .. دراما اجتماعية حول الأمل في حياة أفضل  "

أضف تعليقًا