مجموعة أفلام ستعطيك دروساً قيّمة عن الحياة

23

“كل شيء أعرفه تعلمته من الأفلام.”

كانت هذه مقولة الفنانة أودري هيبورن الحاصلة على جائزة الاوسكار لعام 1954.

السينما ليست للمتعة فقط، فمن الممكن أن يخرج الفيلم برسالة مباشرة أو غير مباشرة ستدفعك للتفكير في أمور كثيرة سواء شخصية أو عامة، تعطيك صورة جميلة عن العالم حتى لو كان يشوبه القليل من القبح، تعطيك أمل لمواجهة المستقبل أو على الأقل دفعة لتحقيق حلمك.

فهيا بنا نتعرف على بعض الأفلام التي ستخسر كثيرا إذا لم تشاهدها ليس لجمالها الفني فقط بل لقيمتها الثقافية ايضاً:

اقرأ أيضاً: كيف تذاكر بطريقة فعالة بدون إضاعة للوقت؟!

Yes Man

2008

“أنت ميت ياكارل، أنت تقول لا للحياة ومعنى هذا انك لست على قيد الحياة.”

أمامنا رجل يرفض كل العروض التي تُقدّم له فمنها الخروج مع أصدقائه، أو  تغيير نمط حياته الممل والرتيب، إلى أن يُقابل أحد أصدقائه لينصحه بالقدوم إلى محاضرة لتشجيع الأفراد إلى قول نعم لكل فرصة امامهم مما يضعه في العديد من المواقف الكوميدية.

ستندم كثيراً إذا لم تشاهد هذا الفيلم، فيلم يعطيك درس في كيفية الحياة وعدم ترك أي لحظة من الممكن أن تستمتع بها، حتى لو كانت اللحظة قصيرة فيجب عليك الاستمتاع بها.


Patch Adams

1998

“حينما تعالج الأمراض، إما أن تنجح أو تفشل، ولكن إذا عالجت الاشخاص من الداخل ستفوز مهما كانت العواقب.”

أمامنا الطبيب باتش ادامز الذي أقبل على الانتحار يوماً ما وفشل وكان يُعالَج في مستشفى  أمراض نفسيّة، ليصبح لاحقاً من انجح الطلاب في كلية الطب حيث بدأ يعالج المرضى بطرق مختلفة عن الأطباء الآخرين، مرتدياً زي المهرج ليضحكهم ويزيل من همومهم وأمراضهم النفسية أولاً قبل الجسديّة.

يُعتبر هذا الفيلم من أجمل أفلام الراحل روبن ويليامز، سيأثر بك الفيلم من أول مشهد تراه، وجدير بالذكر الفيلم مبني على قصة حقيقة.

اقرأ أيضاً: أشهر المواقع العربية والعالمية المقدمة للمنح الدراسية


The Angriest Man in Brooklyn

2014

“هل تريد أن تعرف موعد وفاتك؟”

هنري التمان العصبي، والذي يمرّ بيوم من أسوأ أيام حياته، مصاب بمرض خطير وأيامه أصبحت معدودة، ويعرف هذه المعلومات من الدكتورة شارون جيل التي تمرّ أيضاً بيوم سيء، ويصرخ فيها هنري التمان لغضبه الشديد مطالباً بمعرفة الوقت المتبقى له في الحياة قتقول هي أيضاً في غضب المتبقى له هو 90 دقيقة فقط.

يخرج من عيادتها في عصبية لمحاولة تقضية الوقت المتبقي في فعل شيء مفيد، مما يجعل يوم هنري التمان يزداد سوءً لانه يحاول جاهداً تحسين علاقته بعائلته، والدكتورة شارون تحاول جاهدة العثور عليه لكي تخبره انها اعطته معلومات خاطئة.

الفيلم من آخر أعمال روبن ويليامز.. لن تندم ولو لحظة واحدة عند مشاهدته.


Bruce Almighty

2003

“إذا أردت أن ترى معجزة، يجب عليك أن تكون أنت المعجزة.”

بروس مراسل تلفزيونى سيء الحظ في جميع الأمور وغير موفّق بالمرّة وكل يوم يندب حظه ويشتم في القدر.

بالرغم من الفكرة الجريئة للفيلم، ولكن الرسالة والمعنى التى يرسلها الفيلم من أرقى ماتكون وهي البحث عن حل أفضل من ندب الحظ على عدم وجود توفيق والتذمّر من كل شيء.


The Pursuit of Happiness

2006

“الناس الذين لا يستطيعوا تحقيق شيء هم الذين سيقولون لك أنك لن تقدر.”

يحاول كريس جاردنر توفير فرص معيشة جيدة لأسرته بعد لحظات الأنكسار التي مرّ بها هو وزوجته وأبنه، الفيلم مبنيّ على قصة حقيقة وهي قصة كريستوفر جاردنر رجل الأعمال الناجح.

قدّم ويل سميث دور من أفضل ادواره، إن لم يكن افضلها، بالأشتراك مع ابنه الصغير.


One Flew Over the Cuckoo’s Nest

1975

“انت لست مجنون بقدر جنون أي غبي من الأغبياء الذين يتجولون في الشوارع كل يوم.”

باتريك ماكمفري اغتصب فتاة عمرها 15 سنة فيدعي الجنون لكي يذهب إلى مستشفى الأمراض العقلية في محاولة للهروب من السجن فيجد السلطة الديكتاتورية المُتمثلة في الممرضة راتشيد التي تدخل معه في صراعات لرغبته في الخروج عن النظام.

قدمّ كل من جاك نيكلسون ولويز فليتشر فيلماً على أعلى مستوى من التمثيل، فيلم يحعلك تفكر في السلطة الممتحكمة بالمجتمع في عصرنا الحديث، وبالرغم من قدم الفيلم إلا انك لن تشعر بلحظة ملل ابداً فيكفي انك تشاهد واحد من أعظم الكلاسيكيات التي عُرضت في التاريخ، وأيضاً من بطولة جاك نيكلسون.


The Bucket List

2007

“نحن نعيش ونموت وعجلة الحياة تستمر في الدوران بلا توقف.”

رجلان مصابان بالسرطان يقومان بصنع قائمة من مجموعة اشياء ليفعلوها قبل موتهم مما يجعلهم يعيشون أفضل أيام حياتهم بالرغم من إنها آخرها.

فيلم آخر عن استغلال الفرص والاستمتاع بالحياة التي لن ستنتهِ في يوم من الأيام، فماذا فعلت في حياتك؟


The Shawshank Redemption

1994

“انشغل بالحياة او انشغل بالموت.”

آندي دوفرين السجين المتهم بقتل زوجته، يعيش داخل السجن في قلق بسبب ماحدث له ومايتعرض له داخل السجن من احداث جديدة واشخاص جدد،  منهم ريد الرجل الذي يستطيع جلب لك أي شيء لتنشأ بينهم صداقة في رحلة البحث عن الأمل والحرية.

فيلم من أجمل الأفلام التي صُنِعت في التاريخ، وستندم كثيراً إذا لم تشاهد هذا الفيلم، فهو بأختصار درس عن الأمل وتحريض على الحرية ولن أجد خير ختام إلا أن اقتبس من هذا الفيلم المقولة الرائعة التي قالها آندي:

“هناك شيء بداخلنا لا يمكنهم أن يصلوا اليه، لا يمكنهم أن يلمسوه، إنه ملكك، إنه الأمل…”

اقرأ أيضاً: بعيداً عن دورات تعليم اللغة: كيف تتقن الإنجليزية من الأفلام؟

23