تعرف على الأفلام المفضلة لقراء أراجيك

افلام مفضلة
8

قبل فترة ليست بالبعيدة قدمت لكم أراجيك مقالاً عن الاستفتاء الذي أجراه  الموقع العالمي الشهير Reddit على عدد هائل من المتابعين وعشاق السينما والفن حول العالم ، واطلعنا من خلال المقال على أفضل أفلام التسعينات وأفضل الأفلام الذي تم عرضه ما بين 2000-2010، وأفضل المخرجين والممثلين والممثلات.

وقمنا في أراجيك بعمل استفتاء لمتابعِينا في العالم العربي على صفحتنا الإلكترونية، وجاءت النتيجة بمجموعة من أفضل الأفلام الذي أنتجتها هوليوود على مر التاريخ تضمنت أفلام من الخمسينات والسبعينات والثمانينات، وبعض من أفلام توم هانكس الخالدة، ولم تخلو القائمة من أفلام المبدعين آل باتشينو وروبرت دي نيرو.

المركز الأول: The Shawshank Redemption

صورة فيلم The Shawshank Redemption

من مِنا لم يشاهد الفيلم الأسطوري الخلاص من شاوشانك، الفيلم الذي يتربع إلى الآن على عرش أفضل 250 فيلم في تاريخ السينما العالمية بموقع IMDb الشهير. حصل على المركز الأول بنسبة عالية جدًا بلغت 42 صوت في استفتاء أراجيك.

الفيلم من كتابة وإخراج فرانك درابونت وبطولة تيم روبنز ومورغان فريمان وبوب جنتون، ترشح لسبع جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم وأفضل ممثل لمورجان فريمان، وجمع إيرادات بلغت أكثر من 60 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.

قصة الفيلم مقتبسة من رواية المؤلف العبقري ستيفن كينغ بعنوان ”ريتا هيوارث والخلاص من شوشانك“، ويحكي قصة آندي دوفرين الذي زج به في السجن بعد أن حكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة قتل زوجته وعشيقها، وكيف يحيا ذلك الرجل المتعلم ذو المنصب الرفيع مع أقرانه المجرمين، ويكون صداقات.

المركز الثاني: Inception

فيلم المركز الثاني: Inception

حصل فيلم الخيال العلمي أحد روائع البريطاني المبدع كعادته كريستوفر نولان على المركز الثاني بعدد 26 صوت.

وهو بطولة ليوناردو دي كابريو وتوم هاردي وجوزيف غوردون ليفيت ومايكل كين، وبالطبع من إخراج وتأليف وسيناريو كريستوفر نولان.

قصة الفيلم تركز على حياة دوم كوب جاسوس متخصص أو لص تجسس للشركات. يتألف عمله من استخلاص معلومات تجارية قيمة في سرية تامة من عقل أهدافه الباطن بينما هم نائمون ويحلمون. كون كوب غير القادر على زيارة ولديهِ، تُعرض عليه فرصة لاسترجاع حياته القديمة مقابل مهمة شبه مستحيلة.

حصل الفيلم بجدارة على أربع جوائز أوسكار من أصل ثمان ترشيحات من بينها أفضل تصوير سينمائي وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل خلط أصوات، واستطاع الترشح لأربع جوائز غولدن غلوب، وحصد في البوكس أوفيس العالمي إيرادات ضخمة للغاية بلغت أكثر من 823 مليون دولار بميزانية 160 مليون دولار.

المركز الثالث: The Godfather

صورة فيلم

حصل أول أجزاء سلسلة الدراما والجريمة الأسطورية الأب الروحي على المركز الثالث بعدد أصوات بلغ 22صوت. وهو من إخراج فرانسيس فورد كوبولا والسيناريو من كِتابة ماريو بوزو بمشاركة كوبولا، مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب ماريو بوزو تم إصداره سنة 1969.

فيلم العراب الذي يعتبر على نطاق واسع من أعظم الأفلام في تاريخ السينما أحداثه تحصل بين سنوات 1945-1955، ويعرض قصة عائلة كورليوني بداية من سنة 1945 إحدى أقوى عائلات المافيا الإيطالية في نيويورك والمتورطة بأعمال إجرامية مختلفة. وتتمحور حول تحول مايكل كورليوني من شخص عادي إلى زعيم مافيا عديم الرحمة.

بطولة آل باتشينو ومارلون براندو وجيمس كان وروبرت دوفال وديان كيتون. حصل على ثلاث جوائز أوسكار من أصل إحدى عشر ترشيحًا أهمها أفضل فيلم وأفضل ممثل لمارلون براندو وأفضل سيناريو. وحصد أكثر من 286 مليون دولار بميزانية قليلة بلغت 6.5 مليون فقط.

https://youtu.be/sY1S34973zA

المركز الرابع: Interstellar

صورة فيلم Interstellar

ثاني فيلم لكريستوفر نولان يدخل إلى قائمتنا، حيث حصل فيلم الخيال العلمي الفضائي على المركز الرابع بعدد 22 صوت. واحد من أجمل الأفلام التي قدمها العبقري نولان يأخذنا في رحلة للسفر عبر النجوم وعبر الزمن والسفر إلى ما وراء الأفق، ويصحبنا في رحلة عقلية رائعة ستكون بلا شك أغرب تجربة سينمائية تشاهدها في حياتك، يستند إلى مفاهيم علمية حقيقية مثل النجوم النيوترونية والثقوب السوداء الدوارة وتمدد الزمن.

من بطولة ماثيو ماكونهي وآن هاثاوي ومايكل كين وجيسيكا شاستاين وكيسي أفليك وإلين بورستين، من إخراج كريستوفر نولان الذي شارك في كتابة نص الفيلم أيضًا مع أخيه جوناثان نولان.

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي مليء بالمغامرات والتشويق والإثارة، يروي لنا قصة طاقم من مستكشفي الفضاء الذين ينطلقون في رحلة إلى خارج المجرة لاكتشاف الفضاء الشاسع عبر ثقب دودي مستكشف حديثاً، لأن كوكب الأرض يشارف على الانتهاء والبشرية كلها في خطر، ويجب عليهم إيجاد كوكب بديل آخر للبشرية، والأمل كله متعلق على تلك المجموعة في إيجاد ذلك الكوكب.

المركز الخامس: The Pursuit of Happiness

صورة فيلم The Pursuit of Happiness

الفيلم الدرامي الحزين الذي جعل جميع مشاهديه يذرفون الدموع وهم يشاهدون أداء ويل سميث الرائع في اللقطات الحزينة والمثيرة في الفيلم وهو يصارع مجريات حياته القاسية والكئيبة، حصل على المركز الخامس بـ 19 صوت.

يعتبر من فئات السيرة الذاتية أحداثه قائمة على قصة حقيقية لرجل الأعمال كريستوفر غاردنر الذي يحاول بشتى الطرق توفير سبل الراحة لأسرته الصغيرة، وبعد أن تهجره زوجته بسبب الفقر يقرر أن يتعلم مهنة جديدة ليحصل منها على المال الكافي ليؤمن حياة كريمة لِعائلته.

بطولة ويل سميث وابنه جيدن سميث وثاندي نيوتن، من إخراج غابرييل موكينو وستيفن كونراد. جمع إيرادات بلغت أكثر من 307 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، وترشح لجائزة أوسكار واحدة وهي أفضل ممثل بدور رئيسي لويل سميث.

المركز السادس: 12 Angry Man

صورة فيلم 12 Angry Man

حصل فيلم الدراما الأمريكي العظيم الذي تم إصداره عام 1957 من إخراج سيدني لوميت وكِتابة ريجنالد روز على 17 صوت‎. ويعد واحد من أروع الأفلام الفريدة الخالدة على الإطلاق، حيث في عام 2007 اختير الفيلم للحفظ ضمن الأرشيف الوطني السينمائي من قبل مكتبة الكونغرس.

مستوحى من مسرحية تلفزيونية كتبها ريجنالد روز أيضًا. يروي قصة هيئة محلفين مكونة من 12 رجل يتشاورون لتحديد براءة أو ذنب متهم شاب في جريمة قتل من الدرجة الأولى في الولايات المتحدة. تدور معظم أحداث الفيلم في قاعة واحدة باستثناء ثلاث دقائق فقط، ويسلط الضوء على موضوع بناء توافق الآراء.

من بطولة مارتين بالسام وهنري فوندا وجاك كلوجمان وجوزيف سويني وجون فييدلر. نال ثلاث ترشيحات على جائزة الأوسكار منها أفضل فيلم، وأربع ترشيحات لجائزة الكرة الذهبية الغولدن غلوب.

المركز السابع: Forrest Gump

صورة فيلم Forrest Gump

إذا تحدّثنا عن أفضل الأفلام السينمائية في التاريخ فسيحظى سنة 1994 بنصيب الأسد، وهنا نتكلم عن فيلم ”Forrest Gump“ الذي تم عرضه في تِلك السنة الحافلة من بطولة توم هانك وروبن رايت وغاري سينيز وسالي فيلد، ومن إخراج روبرت زيميكس وكتابة إيريك روث، حصل على عدد 16 تصويت.

قصة الفيلم مقتبسة من رواية الكاتب وينستون جروم حملت نفس الاسم تم نشرها عام 1986. ويحكي قصة حياة فورست غامب وهو شخصٌ بطيء الفهم ذوو قوة بدنية مميزة، من ولاية ألاباما، عايَشَ وتأثر ببعض الأحداث الجلية التي حدثت في النصف الأخير من القرن العشرين في الولايات المتحدة.

حصد الفيلم إيرادات فاقت 677 مليون دولار حول العالم ويحتل المركز الثالث عشر من بين أفضل 250 فيلم في موقع IMDb. واستطاع الحصول على ست جوائز أوسكار من أصل ثلاث عشر ترشيح.

المركز الثامن: The Dark Knight

صورة فيلم The Dark Knight

يبدوا أن المشاهد العربي شغوف جدًا بأفلام نولان. الجزء الثاني من ثلاثية رجل الوطواط أو فارس الظلام يعتبر الفيلم الثالث لكريستوفر نولان يدخل قائمة العشر الأوائل باحتلاله المركز الثامن عشر لحصوله على 15 تصويت.

بطولة كريستيان بيل والراحل هيث ليدجر ومايكل كين غاري أولدمان ومورغان فريمان. من إخراج كريستوفر نولان الذي شارك في كتابة سيناريو وقصة الفيلم مع أخيه جوناثان نولان وكاتب القصص المصورة ديفيد إس. غويور.

من أفضل أفلام القصص المصورة وهو حاصل على جائزتي أوسكار وجمع إيرادات مرتفعة بلغت أكثر من مليار دولار، ويحتل المركز الرابع من بين أفضل الأفلام السينمائية في التاريخ بالموقع العالمي IMDb. تدور أحداثه عندما يبدأ باتمان في محاربة العدو الجديد الجوكر الذي يسعى لنشر الذعر والفوضى في مدينة جوثام وإثبات أن العيش بدون قواعد أفضل، مما يؤدي لصراع بين الأثنين.

المركز التاسع: Cast Away

بوستر فيلم Cast Away

حصل الفيلم الدرامي والمغامرة الرائع ”Cast Away“ على المرتبة التاسعة بـ14 صوت، وهو من إخراج روبرت زيمكيز وكتابة ويليام برولس، وبطولة توم هانكس وهيلين هنت وكريس نوث ونيك سيرسي.

يتحدث عن تشاك نولاند الذي يسافر في رحلة عمل إلى ماليزيا، تسقط الطائرة التي تقله لعاصفة مدمرة، ليجد نفسه وحيدًا في جزيرة استوائية مهجورة، وبمرور الوقت يُصاب تشاك بالاكتئاب الشديد، خاصًة مع اكتشافه صعوبة إنقاذه من هذه الجزيرة المنعزلة، وبعد مرور أعوام يتأقلم تشاك مع حياته الجديدة، محاولاً الاحتفاظ بسلامته العقلية والجسدية.

ترشح الفيلم لجائزتي أوسكار منها أفضل ممثل بدور رئيسي لتوم هانكس، وجمع حجم إيرادات تخطت 424 مليون دولار في البوكس أوفيس العالمي.

المركز العاشر: Gladiator

بوستر فيلم Gladiator

حصل الفيلم التاريخي والملحمي الذي من إخراج الرائع ريدلي سكوت على المركز العاشر بعدد أصوات بلغ 13 صوت. حاصل على خمس جوائز أوسكار من بينها أفضل فيلم وأفضل ممثل رئيسي من أصل 12 ترشيح.

من بطولة راسل كرو وخواكين فينيكس وأوليفر ريد وريتشارد هاريس وكوني نيلسون. قصته تدور في عصر الإمبراطورية الرومانية في عصر ماركوس اوريليوس الذي يحاول تسليم سلطاته إلى قائد الجيش ماكسيموس، إلا أن أبنه كومودوس يقتله قبل أن ينفذ ما ينتويه.

ويحاول كومودوس بعدها قتل ماكسيموس إلا أن هذا الأخير يهرب فينتقم منه كومودوس الذي أصبح امبراطورًا خلفًا لأبيه، ويقوم بقتل زوجة مكسيموس وولده، يصبح ماكسيموس عبدًا مملوكًا ثم مصارعًا وتدور الأحداث في إطار مليء بالأحداث المشوقة والمثيرة.

المركز الحادي عشر: The Green Mile

صورة فيلم The Green Mile

حصل على المركز الحادي عشر بعدد 12 صوت، وترشح لأربع جوائز أوسكار أهمها أفضل فيلم، وجمع أرباح تخطت 286 مليون دولار بعد عرضه في صالات السينما.

فيلم ”The Green Mile“ أو الميل الأخضر من الأفلام الذي لا يمكن نسيانها. بطولة توم هانكس إلى جانب الراحل مايكل كلارك دنكان الذي ترشح للأوسكار لأفضل ممثل بدور مساعد بسبب الأداء الفريد والمميز الذي قدمه في الفيلم. وديفيد مورس وبوني هنت وباري بيبر، ومن إخراج وكتابة فرانك دارابونت.

مأخوذ من رواية بنفس الاسم للكاتب ستيفن كينغ، تدور أحداثه حول پول قائد حرس أشهر سجن للمحكومين عليهم بالإعدام، تبدأ أحداثه في عام 1935 عندما يتم إحضار شخص ضخم ذو بشرة سمراء يدعى جون كوفي إلى السجن، وهو محكوم عليه بالإعدام بتهمة قتل طفلين، مع مرور الوقت يكتشف پول أن جون كولي وعلى الرغم من ضخامة جسده وجريمته البشعة، يمتلك قلب طفل ويخاف من الظلام، بالإضافة إلى قدرات سحرية خارقة، ذلك الأمر الذي يغير حياته وحياة زملائه.

المركز الثاني عشر: Fight Club

بوستر فيلم The Green Mile

جاء فيلم الإثارة والغموض بالمرتبة الثانية عشر بحصوله على 9 أصوات. تدور أحداثه حول موظف دائم السفر في شركة سيارات يُعاني من الأرق، ولم يُذكر اسمه طوال الفيلم يجسده الممثل الموهوب إدوارد نورتن.

يقوم بتشكيل نادي القِتال مع صانع الصابون تايلر ديردن لينضم إليهم رجال آخرين يريدون القتال. تستمر الأحداث المشوقة والمليئة بالإثارة والغموض ليتورط بعدها إدوارد نورتن في علاقة لم يكن يتوقعها.

بطولة براد بيت وإدوارد نورتن وهيلينا بونام كارتر ومن إخراج ديفيد فينشر والسيناريو من كِتابة جيم آولس المقتبس من رواية الكاتب تشاك بولانيك.

المركز الثالث عشر: Scarface

صورة فيلم Scarface

في المرتبة 13 جاء فيلم الجريمة والدراما ”Scareface“ حيث حصل على 7 أصوات حسب الاستفتاء التي أجرته صفحة أراجيك.

الفيلم من بطولة المميز دائمًا آل باتشينو الذي قدم أداءً رائعًا، وميشيل فايفر و ف. موراي أبراهام، ومن إخراج براين دي بالما وكتبهُ أوليفر ستون.

قصة الفيلم مبنية على سيرة آل كابوني -عضو في إحدى العصابات الأمريكية- بنفس الاسم صُدِر في 1932، حيث يصور كيف بدأ طوني مونتانا الذي جسده الممثل آل باتشينو مسيرته من كوبي مهرب إلى الولايات المتحدة لأحد أكبر بائعي المخدرات.

الفيلم بالرغم من الأداء الراقي والإخراج المميز والنجاح الكبير الذي حققه إلا أنه نال نقدًا لاذعًا من قبل النقاد بسبب كثرة مشاهد العنف المبالغ في الفيلم، لكن لم يمنعه من الترشح لثلاث جوائز غولدن غلوب، وجمع إيرادات أكثر من 44 مليون دولار.

المركز الرابع عشر: Heat

صورة فيلم Heat

رائعة الثنائي آل باتشينو وروبرت دي نيرو، وأحد أفضل أفلام الجريمة والدراما الخالدة في تاريخ السينما العالمية. حصل على المركز الرابع العشر بعدد 6 أصوات‎. من إخراج وتأليف وكتابة مايكل مان.

تدور أحداثه حول لص مشهور ومحترف يدعى نيل ماكولي يقرر شن هجمات على عدد من المناطق مثل الاستيلاء على سيارة شرطي تحوي في داخلها على معلومات سرية يبيعها لشخص ويكسب ثمنها، وسرقة بنك مع عصابته المحترفة.

وعلى الطرف الآخر المحقق فينيست هانا دائم التوتر والقلق الذي أفنى حياته الشخصية والزوجية في مهنة مطاردة اللصوص ويحاول جاهدًا القبض على هذه العصابة بعد معرفته خططهم.

المركز الخامس عشر: A Beautiful Mind

صورة فيلم

تنتهي القائمة مع فيلم السيرة الذاتية والدراما ”A Beautiful Mind“ بالمركز الخامس عشر بعد حصوله على 6 أصوات من بطولة الحاصل على الأوسكار راسل كرو وجينفير كونيلي وإد هاريس وكريتسوفر بلومير، ومن إخراج رون هوارد.

مقتبس من كتاب يحمل نفس الاسم للكاتب سيلفيا نصار، حيث يصور حياة عالم الرياضيات الأمريكي العبقري جون ناش منذ أن كان طالبًا في الجامعة، مرورًا بعمله الأكاديمي ومنجزاته البحثية التي صنعت منه نجمًا في الحقل الأكاديمي، وارتباطهِ بقصة حبٍ مع طالبته إيليسا والتي أصبحت فيما بعد زوجته، وصراعه المرير مع مرض انفصام الشخصية.

حصل الفيلم على أربع جوائز أوسكار لأفضل فيلم وأفضل ممثلة بدور مساعدة وأفضل مخرج وأفضل نص مقتبس، ونال أربع جوائز غولدن غلوب من أصل ست ترشيحات، وجمع أرباح جيدة للغاية حول العالم بلغت أكثر من 312 مليون دولار بميزانية قُدرِت ب 58 مليون دولار فقط.

8

شاركنا رأيك حول "تعرف على الأفلام المفضلة لقراء أراجيك"