كيف أنهت السينما قصص الحب المستحيلة؟

قصص الحب المستحيلة
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

قصص الحب الشائكة والصعبة من الموضوعات المُفضّلة في السينما، وهذا لأنها تجمع بين عاطفة شديدة مُتقدّة على الأغلب، وبين معاناة وصراع عظيمين، غير أنّ نهايات هذه القصص إمّا أن تكون مأساوية جدًا تؤثر فيمن يراها ويتعاطف معها الجمهور، أو تكون نهاية سعيدة بعد معاناة وهو ما يٌفضله قطاع كبير من المشاهدين أيضًا. لذا فهي قصص رابحة في كل الأحوال.

حاولت أن أبحث عن كيف أنهت السينما قصص الحب المستحيلة على اختلاف أسبابها، واخترت سبعة أفلام بها علاقات عاطفية صعبة لسبعة أسباب مُختلفة، في محاولة مني لمعرفة أيهما يغلب على هذه القصص، النهايات السعيدة أم الحزينة؟

أقرأ أيضًا: من نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

Love Story

فيلم قصة حب هو أشهر قصة حب في السينما منذ السبعينات وحتى الآن كما أعتقد، وهو الفيلم الذي ربما لم تُشاهده ولكنك سمعت بالتأكيد موسيقاه الشهيرة التي فازت بجائزة الأوسكار في عام 1970.

الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب (اريك سيجال) وفيها القصة التقليدية التي تدور حول وقوع شاب ثري وفتاة من أسرة بسيطة في الحب، ومُعارضة الأهل لتلك العلاقة. وهو سبب شائع جدًا لقصص الحب المستحيلة نتيجة لعدم تكافؤ المستوى المادي والاجتماعي. الفيلم قدمته السينما المصرية أيضًا بعنوان “حبيبي دائمًا” ولكن مع تبادل الأدوار بينهما فالفتى كان شابًا مكافحًا، والفتاة كانت من عائلة ثرية.

استطاع كل من جيني وأوليفر أن يكسبا تعاطف المُشاهدين بتمسك كل منهما بالآخر رغم الفروق التي بينهما ورغم معارضة والد أوليفر، واستطاعا أن يتزوجا ولكن للأسف كانت النهاية حزينة برغم كل شيء.

أخرج الفيلم المخرج أرثر هيلير، وكان من بطولة رايان أونيل و آلي ماكجرو.

النهاية:

بعد زواج جيني وأوليفر تمرض جيني مرضًا لا شفاء منه وتموت للأسف. كانت قصة حبهما مستحيلة وعندما هزما المستحيل هزمهما الموت.

شاهد مشهد النهاية من هنا:

جُملة الفيلم الشهيرة التي لا زالت تتردد على لسان المُحبين حتى يومنا هذا هي:

“الحب هو ألّا تحتاج لأن تقول إنّك آسف”

The Bridges of Madison County

فيلم The Bridges of Madison County

يدور هذا الفيلم عن قصة الحب القصيرة التي لم تزد عن أربعة أيام بين رجل وامرأة في منتصفي عمرهما. تأتي استحالة أن يُكملا قصة حبهما من كون المرأة متزوجة بالفعل. وهذا السبب هو من أكثر الأسباب شيوعًا لقصص الحب المستحيلة، أن يكون أحدهما متزوجًا أو كلاهما.

نعيش قصة الفيلم بعيون فرانشيسكا التي تُترك وحدها في المنزل لأول مرة منذ سنوات طويلة حيث سافر زوجها وأولادها في رحلة لعدة أيام، وحينها تقابل مُصورًا يقوم بالتقاط الصور لجسور مقاطعة ماديسون التي تعيش بها فرانشيسكا.

لم تكن فرانشيسكا السيدة البسيطة زوجة المُزارع من النوع اللعوب التي تتوق للمغامرة في غياب عائلتها، بل هي فعلًا وقعت في الحب، وهو تعبير في محله تمامًا بالنسبة لفرانشيسكا، فكلمة الوقوع تدل على أنه فعل يحدث دونما تدخل من الإنسان، بل أنّها قاومت هذا الإحساس لأنها امرأة فاضلة، ولكن كان الأمر أقوى منها حتى أنّها كانت مترددة بشأن أن تترك كل شيء وتهرع وراء ذلك الرجل الذي انسجمت معه كما لم تفعل مع أي إنسان قبلًا. فكيف كانت نهاية هذه العلاقة؟

الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الإسم (جسور مقاطعة ماديسون) للكاتب روبرت جيمس والر، وهو من إنتاج عام 1995 وبطولة ميريل ستريب وكلينت ايستوود الذي قام بإخراج الفيلم أيضًا.

النهاية:

بعدما كادت فرانشيسكا أن تتخلى عن زوجها لأجل روبرت، تتراجع وتُكمل حياتها كالسابق مع عائلتها ولكنها تبوح بالسر في مُذكرّاتها.

يقول روبرت لفرانشيسكا:

-لا أُريد أن أحتاج إليكِ

-لماذا؟

-لأنه لا يُمكنكِ أن تكوني لي

شاهد مشهد النهاية من هنا:

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام 2018 .. كنوز من الفن والمتعة والتسلية أضاءت عامي السينمائي

Moulin Rouge

فيلم Moulin Rouge

في الفيلم الغنائي الشهير “الطاحونة الحمراء” رأينا قصة الحب من بدايتها بين الكاتب الإنجليزي كريستيان وبين الراقصة الفرنسية ساتين التي تعمل في ملهى ليلي. صعوبة قصة حبهما كانت لأكثر من سبب فبينما كان لكل منهما خلفية مختلفة، إلا إنهما انسجما سريعًا سويًا، ولكن كان كلاهما يحتاج للمال، وهذه كانت أول عقبة في طريقهما. فمن أجل المال اضطرت ساتين أن تدّعي حبها للدوق صاحب النفوذ الذي يريدها أن تكون له وحده. حاول كريستيان وساتين أن يفترقا ولكن فشلا، وقررا أن تظل علاقتهما سرًا، ولكن لم تكن النهاية في صالحهما للأسف.

كان من الجميل مشاهدة تحول ساتين من فتاة تحب المال وتسعى لكسبه مقابل أي شيء إلى عاشقة لا تُريد من الحياة سوى أن تدعها تبقى إلى جوار حبيبها.

برغم أنّ الطاحونة الحمراء يبدو فيلمًا لاهيًا أو خُلاعيًا إلّا أنّ قصته الشاعرية هذه التي بدأت بالضحك والغناء وانتهت بالدموع، أعطته شجن وعذوبة من نوع خاص.

الفيلم صدر عام 2001 ومن بطولة النجمين نيكول كيدمان وإيوان ماكريجر ومن إخراج باز لورمان الذي شارك في الكتابة أيضًا.

النهاية:

يكتشف الدوق علاقة ساتين بـكريستيان وبعدها تموت ساتين مريضة بداء الصدر.

شاهد مشهد النهاية من هنا:

تُغني ساتين لكريستيان وتقول:

ربما تتغير الفصول، من الشتاء للربيع، ولكني أحبك حتى آخر الزمان.

مهما يحدث، سأظل أحبك حتى يوم مماتي.

Romeo + Juliet

فيلم Romeo + Juliet

قصة حب مستحيلة أخرى وشهيرة جدًا مأخوذة عن مسرحية روميو وجولييت للكاتب الإنجليزي وليام شكسبير. أغلبنا يعرف قصة الحب التي نشأت في مدينة فيرونا بإيطاليا بين شاب وفتاة توجد بين عائلتهما عداوة لسنين طويلة. القصة المعتادة عن تسلط الأهل على أولادهم وعن النزاعات العائلية التي تمنعهم من اختيار من يحبون، والتي عادةً ما تكون نهايتها نهاية مأساوية، لا تصيب فقط صاحبيها وإنما تمتد ليشمل الضرر العائلتين معًا. وهو ما حدث فعلًا في هذا الفيلم.

بالرغم من علم كلٍ من روميو وجولييت باستحالة استمرار قصة حبهما، إلا إنهما كعادة المحبين لم يستسلموا وقررا أن يكونا معًا بأي طريقة. فقدر العوائق التي تواجه المحبين، على قدر صمودهم العظيم أمامها.

صدر للمسرحية أكثر من فيلم اخترت لكم نسخة عام 1996 بطولة ليوناردو دي كابريو وكلير دانيس ومن إخراج باز لورمان الذي أخرج فيلم الطاحونة الحمراء أيضًا.

النهاية:

تدّعي جولييت الموت كي تستطيع الهرب حيث يوجد روميو الذي يظنها ميتة بالفعل فيشرب السم ليقتل نفسه أمامها، مما يجعلها تقوم بقتل نفسها هي الأخرى.

شاهد مشهد النهاية من هنا:

يقول روميو:

هل الحب شيءٌ رقيق؟ الحب شيٌ فظ، غليظ، شديد، يُوخز كما توخز الشوكة.

أقرأ أيضًأ: أفضل مسلسلات تركية على نيتفليكس .. الدراما التركية تغزو العالم

Her

فيلم Her خواكين فينكس

في المستقبل القريب يعرض لنا هذا الفيلم علاقة فريدة من نوعها بين الكاتب ثيودور ونظام التشغيل OS1 المُدعّم بذكاء صناعي متطور، وهو ناطق بصوت أنثى تُدعى سامنتا. هذه هي قصة الحب المستحيلة التي سوف نتحدث عنها.

الكاتب والمخرج المبدع سبايك جونز يتخيل أنّ في المستقبل عندما يزداد البشر وحدة وتعاسة، وتطغى الحياة الإلكترونية على كل شيء، سيكون بإمكان من يبحث عن صديق أو رفيق للحياة أو حتى شخصًا بإمكانه أن يتحدث معه في أي شيء بلا حرج، أن يجده في نظام التشغيل الحديث OS1 والذي يتمتع بذكاء وشخصية شبيهة للبشر جدًا، حتى أنه يصعب على المرء التفريق بين كونه إنسانًا حقيقيًا أم مجرد آلة اخترعها الإنسان.

هي علاقة مستحيلة بالفعل ولكن مشاعر الإنسان لا تعرف حدودًا تقف عندها ولا يُمكن السيطرة عليها. استطاعت سامنتا أن تُغير حياة ثيودور للأفضل وأن تُدخل السعادة على قلبه الحزين، تعلّق بها كما لو كانت امرأة حقيقية حتى واجهته حقيقة أنه يريد يالفعل أن يراها أمامه، وأنّ صوتها الأنثوي الناعم لم يعد يكفيه. ما توقعك للنهاية في هذا الفيلم التعيس؟ نهاية تعيسة بالطبع.

الفيلم حاز على جائزة الأوسكار لأفضل نص أصلي عام 2013 وأدى دور ثيودور النجم خواكين فينيكس، أما سكارليت جوهانسون فقد أشاد الجميع بأدائها الصوتي المذهل في دور سامنتا.

النهاية:

ينفطر قلب ثيودور عندما يكتشف أنّه ليس الرجل الوحيد في حياة سامنتا، وأنّ كل المشاعر التي أبدتها له، شعرت بها تجاه الكثير من الرجال، وبعدها تُخبره سامنتا بأنّ عليها الرحيل وبأنّهما لم يعد بإمكانهما أن يكونا سويًا مرةً أخرى.

شاهد مشهد النهاية من هنا:
يقول ثيودور لسامنتا:
لا تفعلي هذا، لا تجعلينني أنا المخطئ، أنتِ التي كنتِ أنانية، نحن تربطنا علاقة معًا.
تقول سامنتا:
القلب ليس كصندوق يُمكن أن يمتلئ لآخره، بل هو يتسع كلما أحببت أكثر.  أنا مختلفة عنك وهذا لا يجعلني أحبك أقل، بل في الواقع يجعلني أحبك أكثر.

Moonrise Kingdom

فيلم Moonrise Kingdom

فيلم مملكة بزوغ القمر فيلم لطيف ومُبهج عكس جميع الأفلام السابقة أحببت أن أضيفه للقائمة كي يُخفف من حدة الكآبة قليلًا، وهو يحتوي على قصة حب مستحيلة بالطبع ولكنها ممُتعة بلا آلام أو عذاب.

تحدث القصة في فترة الستينيات في جزيرة قرب سواحل نيو إنجلاند وتجمع قصة الحب بين سوزي وسام، وهما طفلان في الثانية عشرة من عمرهما. لذا يُمكنك أن تتخيل ما بالفيلم من براءة ومرح مٌحببّان إلى النفس. وهو ما يبدو واضحًا من ألوان الفيلم الزاهية ومناظره الطبيعية الجميلة.

عندما يجدا سوزي وسام أنفسهما واقعَين في الحب، يُقررا الهرب من عائلتيهما ليعيشا بمفردهما، ويتكاتف كل أهل الجزيرة بما فيهم أطفال الكشافة للبحث عنهما.

تم عرض الفيلم لأول مرة في افتتاح مهرجان كان لعام 2012. أخرج الفيلم ويس أندرسون والذي شارك في الكتابة أيضًا، وبطولة كل من بروس ويلز وإدوارد نورتون وآخرين.

النهاية:

يتمكن أهل الجزيرة من العثور على سوزي وسام ويتفرق الحبيبان، ولكن سام يظهر لسوزي في النهاية في مشهد جميل شاهده من هنا:

تقول سوزي:

نحن نحب بعضنا، ونريد أن نكون معًا، فما الخطأ في هذا؟

The Curious Case of Benjamin Button

فيلم The Curious Case of Benjamin Button

في فيلم (الحالة الغريبة لبنجامين بوتون) تستحيل العلاقة بين بينجامين وديزي لسبب غير مألوف، وهو مرض بينجامين بمرض نادر جعل جسده يشيخ عكسيًا مع الزمن، فهو يُولد عجوزًا كشيخ في الثمانين من عمره ويموت طفلًا رضيعًا. لذا فعلاقته بديزي أشبه بعلاقة راكبي قطارين متقابلين يلتقيان في منتصف الطريق لوقت قصير، ثم يمضي كل منهما في طريقه باتجاه معاكس للآخر.

كانت ديزي طفلة عندما كان عجوزًا، وعندما بدأت بالتقدم في العمر كان هو يزداد شبابًا وحيوية. علاقة كان طبيعيًا أن تنتهي سريعًا أو ألّا تبدأ من الأساس، واكتمالها أو عدم اكتمالها يتوقف على إجابة سؤال واحد، هل بإمكان الحب أن يهزم الزمن؟

الفيلم مأخوذ عن القصة القصيرة التي تحمل نفس الاسم للكاتب سكوت فيتزجيرالد وبطولة كل من براد بيت وكيت بلانشيت وأخرجه ديفيد فينشر عام 2008.

النهاية:

مفاجأة! أخيرًا نهاية سعيدة. هي نهاية سعيدة لأنهما لم يضطرا لأن يفترقا أو أن يموت أحدهما في ذُروة العلاقة. بالطبع هي نهاية غير طبيعية لقصة غير معتادة ولكنها تظل سعيدة لأنّ ديزي وبينجامين ظلاّ معًا حتى النهاية، حتى شاخت هي، وحتى عاد به الزمن لأن يصير طفلًا صغيرًا من جديد.

شاهد مشهد النهاية من هنا:

أقرأ أيضًا: أهم الأفلام الهندية في 2017

تقول ديزي:

هل ستظل تُحبني عندما أصير عجوز مُترهلّة؟

يقول لها بينجامين:

هل ستظلي تُحبينني لو كنت مُراهقًا ولدي حبوب شباب في وجهي؟ عندما أكون خائفًا مما قد يكون تحت السلّم؟ أو عندما ينتهي بي الحال لأن أُبلل فراشي؟

في النهاية أصبح واضحًا أن السينما أنهت قصص الحب المستحيلة بقسوة بلغت حد الوحشية أحيانًا، فمن بين سبعة أفلام عشوائية، كانت هناك نهاية واحدة فقط هي من استطاعا فيها الحبيبان أن يُكملا حياتهما معًا، وتنوعت الست نهايات الآخرى بين موت مُفاجئ أو اضطرار للفراق، أو سوء تفاهم أحمق أدى لانتحارهما معًا. ولكن ربما يكون هناك وجه مُشرق لهذه الأفلام ذات النهايات التعيسة، وهو أنّها جعلت هذه القصص مؤثرة أكثر وبالتالي خالدة أكثر في ذهن من شاهدوها.

0