Dances With Wolves أفلام تعاطف أبطالها مع أعدائهم
0

قال مارتن نيمولر ناشط السلام فى قصيدته الشهيرة اولا جاءوا :

“فى ألمانيا أولا جاءوا للشيوعيين. لم أبال لأنني لست شيوعيا .وعندما اضطهدوا اليهود. لم أبال لأننى لست يهوديا .ثم عندما اضطهدوا النقابات العالمية.لم أبال لأنني لم أكن نقابيا.بعدها عندما اضطهدوا الكاثوليك.  لم أبال لأني بروتستانتى. وعندما اضطهدوني أنا لم يبق أحد ليدافع عني.”

كتب نيمولر هذه الكلمات؛ هذه الاستغاثة الموجهة للنازية والأفراد الذين يعانون من اللامبالاة في ظل الظلم و بطش الحاكم المستبد.

من الطبيعى دائما أن ندافع عن من هم يشاركوننا العقيدة والفكر والوطن. لكن حين يكون الدفاع عن من هم دون ذلك نستطيع حينها أن نصل الي الحرية والعدل والسلام بكل ما تعنيه هذه الكلمات من معاني سامية.

في هذا المقال رفيقي محب الفن السابع .سوف نعرض لك ثماني أبطال بحثوا عن العدل والسلام .ودافعوا عن من هم لا ينتمون إليهم . دافعوا عن الغريب .. دافعوا عن العدو ….العدو! …..أجل …فسنرى في هذا المقال عزيزي القارئ كيف عزموا ابطالنا مساعدة العدو والتضحية بحياتهم من أجله إذا كلف الأمر. أو على القول الذين اعتقدوا أنه العدو.

Schindler’s List

الفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرج وقصة وسيناريو وحوار ستيفن زايليان .

 الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية .وقعت أحداثها بالفعل في ألمانيا أثناء الحرب العالمية الثانية. وتدور حول ليام نيسون رجل الأعمال الألمانى .الذي قرر حماية اللاجئين اليهود والبولنديين .الذين كانوا ضحايا للظلم و بطش النازية وقتها. وقد قام بتخبئة اليهود في مصانعه. وإنقاذ أكثر من 1000 يهودي من محرقة اليهود 

الفيلم ينقل قصة رجل ألماني نازي من قلب النظام المتعسف. لم يستطع ان يقف مكتوف الايدي أبان أبشع جريمة في حق الإنسانية ( الهولوكوست).

أقرأ أيضًا: أفلام تشاهدها عندما تشعر بالفشل ترفع من روحك المعنوية

The Last Samurai

الفيلم الأمريكي الملحمي  للمخرج إدوارد زويك. والذى شاركه كتابة السيناريو جون لوغان .

تدور أحداث الفيلم حول نيثن ألغرين النقيب الأمريكي. الذي تلقى عرضا مغريا للسفر إلى اليابان. والقيام بتدريب الجيش الياباني  قليل الخبرة على  طرق القتال الحديثة. و يتعرض الجيش لهجمات متتالية من الساموراي .الذين  يقدسون طرق الحرب خصتهم. ويرفضون فرض النظم الغربية على أسلوب حياتهم. وتتسبب المعارك في وقوع نيثن أسيرا في أيديهم .ويجد نفسه في ضيافة عائلة أحد الرجال الذين قتلهم طبقا لعادات الساموراي. وينجح في نيل إعجاب قائد القبيلة والذي يمنحه الفرصة لاكتساب ثقتهم. يشعر نيثن بالندم ويقرر أن يقاتل في صفوف الساموراي وقد أصبح يشعر أنه واحد منهم. 

تتجلى صور المسامحة في الفيلم عندما ترعى ايثين امرأة كانت زوجة بطل ساموراي قد قتل على يد ايثين نفسه، وعندما يعتذر لها ايثين تقول له “قد قام بواجبه مثلما كنت تقوم بواجبك “.

يعرض الفيلم شخصية قائد ساموراي جعل أعداءه يرقعون له عزائاً على عظمة القائد الذي قتل نفسه على طريقة الساموراي حتى لا يسقط في يد عدوه. القائد  الذي قاتل حتى النهاية وهو يعلم نتيجة المعركة المحتومة .

Dances With Wolves

إخراج كيفن كوستنر قصة و سيناريو وحوار مايكل إيان بلاك. 

تدور أحداث الفيلم حول الضابط دونبار. وأثناء الحرب الأهلية الأمريكية يتعرف دونبار على امرأة شقراء عاشت وترعرعت تحت كنف الهنود الحمر. و تتوطد علاقته من خلالها بهم. ويدرك دونبار انهم جديرون بالاحترام ولهم الحق في البقاء على الأرض لأنها أرضهم.

يعرض الفيلم  الحقيقة التي لا يستطيع العالم نسيانها. وهي أحقية الهنود الحمر لأرضهم. فهم سكان أمريكا الأصليون الذى قضى عليهم الاستعمار الأوروبى بوحشية وحاول انتزاع أحقيتهم للوطن بقوة.ويقوم الفيلم بعرضها من خلال أحد الجنود المستعمرين.

Avatar

الفيلم من تأليف و إخراج جيمس كاميرون .

وتدور أحداث الفيلم حول جاك الجندي الذي تم إرساله من قبل الجيش الأمريكي  إلى  قمر بعيد في الفضاء يسمى (باندورا).  تعيش عليه كائنات زرقاء تسمى (نافيي) والتي تعيش في سلام الى مجئ البشر. الذين  جاءوا للتنقيب عن معدن ثمين. يضعون خطة محكمة يتم تنفيذها من خلال الجندي جاك الذي يفقد في الغابة. فيلتقي بفتاة محاربة من النافي و تأخذه إلى مكان عيش قبيلتها ويعيش معهم ثلاثة أشهر يتعلم خلالها عاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الخاصة و أهمية شجرتهم المقدسة. والتي يتصلون معها نفسيا وجسديا ليقرر أن يحارب معهم ضد الجيش الامريكي.

The Lives of Others

الفيلم من كتابة وإخراج فلوريان هنكل فون دونر سمارك.

 في ألمانيا الأشتراكية تدور أحداث الفيلم حول الضابط جيرد ويسلر. الذي يكلف بمراقبة الكاتب المسرحى وزوجته اللذان  تدور حولهم الشكوك حول اشتراكهما  في عمليات تحريض ضد الاشتراكية وقلب النظام. ومع الوقت ومراقبة جيرد لهما يتأثر بهما وتتغير حياته معهم ويقتنع بما يفعله الكاتب. بل ويساعده ويخفى أداة الجريمة وهي الالة الكاتبة التي يكتب منشوراته عليها.

How to Train Your Dragon

الفيلم من تأليف و إخراج دين ديبلوس سيناريو وحوار كريسيدا كويل.

وتدور أحداث الفيلم حول هيكاب مراهق يحاول جاهدا أن يصبح فردا من الفايكنج. ولكن ليكون كذلك يجب عليه قتل تنين. لكنه يفشل فى ذلك وبعد محاولات عديدة ينجح أخيرا ويصطاد أقوي التنانين (غضب الليل). لكن لم يستطع قتله ويخفيه عن الجميع ويحاول مساعدته على الطيران مجددا. وفي هذه الفترة يتعلم أمورا كثيرة عن التنانين وكيف يمكن ترويضها. وكيف هي كائنات مسالمة أليفة لا تستحق القتل. ويحاول إقناع قبيلته بذلك وبالأخص والده الذي هو زعيم القبيلة.

The Lion King

الفيلم من تأليف جيني وينجفيلد وسيندي ماركوس و إخراج روب لادوكا و داريل روني.

عندما يستعيد سمبا عرشه يظهر لنا بطل جديد (كوفو). الذي ينتمي إلى المطاريد وهو محرم عليه دخول أرض العزة. والذي يتعرف على ابنته (كيارا) ويسعى لاكتساب ثقتها و ثقة سمبا لينفذ خطته و خطة والدته وهي الانتقام من سمبا و الثأر لأبيه سكار و أستعادة العرش. وينجح كوفو في نيل ثقة كيارا ويقضي معهم فترة وخلالها يدرك ان سمبا عادل وليس شريرا كما قالوا له. وحينها يقرر عقد سلام بين سمبا والمطاريد وتساعده حبيبته كيارا في ذلك.

Pocahontas

الفيلم للمخرج مايك جبريل و إريك جولدبرج و تأليف كارل بايندر و فيليب لازيبنيك.

في القرن السابع عشر تدور أحداث القصة حول بوكاهانتس ابنة زعيم قبيلة الهنود الحمر(سكان أمريكا الأصليون). والتي تقع في حب جندي أنجليزي أبان غزو الإنجليز المستعمرين لأمريكا. وتتوطد العلاقة بينهم ويدرك الجندي أن الهنود الحمر ليسوا همج او قتلة كما كان يقول لهم قائدهم وأنهم جديرون بالاحترام. ويحاول اقناع الجنود بذلك وإيقاف الحرب.وتحاول بوكاهانتس والتي قتل خطيبها عن طريق الخطأ على يد أحد الجنود  إقناع والدها قائد القبيلة بالسلام .

ربما يدفعنا ابطال هذه المقالة إلى إعادة التفكير في بعض الأمور بشكل أكثر موضوعية. وبشكل او بآخر قد نجد الأمور في بعض الأحيان  ليست كما تبدو لنا في الحقيقة. اتذكر تماثيل الشياطين التي تقوم بحراسة المعابد اليابانية. للوهلة الأولى نعتقد بهيئتهم المرعبة و يدهم المرفوعة عاليا أنهم يأمروننا أن نتوقف ونبتعد لكن حين تدقق الملاحظة تكتشف أن اليد الأخرى تدعونا للدخول..

الحقيقة دائما نسبية دائما. والرائع في الحياة أننا مسؤولون دائما عن اختيارنا. ابطال كثيرون قد تغيرت وجهة نظرهم وموقفهم تجاه أعدائهم ، تجاه أنفسهم وتجاه الحياة …..وأنت عزيزي القارئ هل عدوك هو بالفعل عدو؟

أقرأ أيضًا: أشهر الأفلام الرومانسية التي تصيبك بعدوى الحب عند مشاهدتها

0

شاركنا رأيك حول "أفلام تعاطف أبطالها مع أعدائهم وتساءلوا أحقًا أعداء؟"