أكثر افلام 2015 ترقباً – شهر نوفمبر

7

أنا شخصياً أحبّ كثيراً شهر نوفمبر وموسمه السينمائي، فهو دائماً مليئ بالمفاجئات السارّة، وهي اختيارات لأفلام لا تريد المنافسة في شهر ديسيمبر القادم أو قد تستغل الموسم التحضيري لنهاية العام السينمائي من أجل أن تبرز قبل نهاية العام، لكن على كلّ حال شاهدنا فيما يتعلق بالشهر الفائت “اكتوبر” شاهدنا خلاله عدداً لا بأس به من الأفلام كانت بين الجيّدة والسيئة، وبشكل عام يبدو أن خيبة الأمل هي العنوان الرئيسي للشهر السينمائي الفائت.

يأتي نوفمبر ومعه الكثير والكثير ليتابع به هذا العام، ففي حين شهد شهر أكتوبر أسوأ أسابيع 2015 السينمائية، من الممكن أن نشاهد في الفترة القادمة أفضلها، لنرَ إذاً ماذا ستقدّمه لنا سنة 2015 السينمائية بين أفلامها في شهر نوفمبر القادم قبل أن تغلق وتنهي وثاق الشاشة الكبيرة في ديسمبر العام المقبل، وهذه نظرة على اكثر افلام نوفمبر 2015 ترقباً:

The Peanuts Movie

افلام نوفمبر 2015 - The Peanuts Movie

لا أعلم عنكم وبصراحة لا اهتم، لكني متحمّس لمشاهدة سنوبي في الحركة، حيث تمكّن من الحصول على مركز جديد في شاشات العرض السينمائية عبر فيلم رسوم متحركة من انتاج استديوهات Blue Sky التي قد تقدّم عبر فيلمها هذا أفضل منافسة لبيكسار التي ما زالت تخطط لعرض فيلم آخر في هذا الشهر.

يأتي هذا الفيلم في الذكرى الـ 65 لأول ظهور قصصي للشخصيتين الرئيسيتين، وأيضاً يُعتبر خامس فيلم طويل مقتبس عن القصص المصورة، والأول منذ 35 سنة. سيتناول الفيلم تشارلي براون وذهابه في رحلة يسعى من خلالها إلى تغيير حياته، سيبدأ عرض الفيلم في السادس من شهر نوفمبر.

***************************

Trumbo

افلام نوفمبر 2015 - Trumbo

قد يكون من أكثر افلام نوفمبر 2015 ترقباً، لكن ليس لمحتواه التاريخي الرائع والمثير للاهتمام، بل لبطولته التي تعود إلى براين كرانستون بطل مسلسل Breaking Bad والذي قيل عن أدائه في هذا الفيلم أنه عرض كامل استثنائي لقدراته التمثيلية التي كشفها لنا عبر أعماله الأخيرة في مسيرته المُحترمة.

تم عرض الفيلم سابقاً في مهرجان تورنتو السينمائي، والآن سيحظى بعرض واسع ابتداءً من السادس من نوفمبر، وهو يتحدّث عن حقبة زمنيّة سوداء في تاريخ هوليوود عندما اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية الحرب على الشيوعيين، وتم بناءً على ذلك وضع مجموعة من كتّاب السيناريو أو العاملين في مجال السينما على لائحة هوليوود السوداء ومن بينهم الكاتب دالتون ترومبو.

***************************

Spotlight

افلام نوفمبر 2015 - Spotlight

مسيرة مشابهة بالفيلم السابق، البداية في المهرجانات السينمائية، والمتابعة تبدأ من 6 نوفمبر في أسواق الأفلام العامليّة، يتحدّث الفيلم الدرامي هذا عن وحدة تحقيق صحفي تابعة لصحيفة بوستن وكشفهم أو تغطيتهم لفضيحة في 2002. عُرض الفيلم للمرّة الأولى في مهرجان البندقية السينمائية قبل أن يحظى الشهر السابق بفرصة المشاركة بمهرجان تورنتو السينمائي.

يأتي الفيلم من إخراج وكتابة توم مكارثي الذي اشترك معه أيضاً جوش سينغر في كتابة الفيلم، ويضمّ طاقم رائع من الممثلين يترأسهم العائد بقوّة مايكل كيتون، مع مشاركة مارك روفلو، ريتشيل مكآدمز، ستانلي توشي، براين دارسي جيمس وبيلي كرودوب، ويملك الفيلم بشكل عام الأمكانيات اللازمة ليكون من أفضل أفلام 2015.

***************************

Brooklyn

افلام نوفمبر 2015 - Brooklyn

يأتي هذا الفيلم بين مجموعة أفلام مهرجان Sundance السينمائي الرائعة، التي لم تقدّم لنا خلال السنة لحدّ الآن سوى أعمال سينمائية راقية هي على الأغلب أفضل ما شاهدناه في 2015 لحدّ الآن، وهو فيلم حقبة تاريخية رومانسي مقتبس عن رواية لكولم تويبين نُشرت سابقاً عام 2009.

يتحدث الفيلم بشكل مختصر عن فتاة إيرلندية واختيارها الصعب بين الحياة في الولايات المتحدة “في مدينة بروكلن تحديداً” وإيرلندا موطنها الرئيسي، وبالطبع يترافق مع كلا المكانين شب رائع وسيم تغرق في حبّه، يأتي الفيلم من بطولة ساويرس رونان، إيموري كوهين، ودومنهال غليسون، سيبدأ عرضه في السادس من نوفمبر الحاليّ.

***************************

By the Sea

افلام نوفمبر 2015 - By the Sea

حظيت شركة الانتاج Universal بأفضل سنة قد يطلبها أي أحد يعمل في مجال السينما، وبالرغم من فشل فيلمين لها الشهر الماضي، إلا أنها ستعود إلى الطريق الصحيح عبر الفيلم الرومانسي المرتقب جداً هذا الذي قامت أنجيلينا جولي بإخراجه وكتابته، ونعم ستشارك في بطولته إلى جانب براد بيت.

هذه ليست المرّة الأولى التي يظهر الثنائي سويّة على الشاشة الكبيرة، ولكنها قد تكون الأخيرة، يتحدّث الفيلم عن زوج يمرّان على ما يبدو بفترة صعبة، مع الكثير من الرومانس والدراما، وقد يشكّل هذا الفيلم الإضافة المرغوبة من 2015 في مجال الأفلام الرومانسية، ومن المخطط أن يبدأ عرضه في الـ 13 من شهر نوفمبر الحاليّ.

***************************

The Hunger Games: Mockingjay – Part 2

افلام نوفمبر 2015 - Mockingjay Part 2

أنا أعشق هذه السلسلة السينمائية، ولكن هذا الشعور اختفى وتبخّر بعد الجزء الثالث من السلسلة أو الأوّل من هذا القسم، لكن هذا لا يعنِ أني لن أشاهد خاتمة السلسلة في النهاية، وحتى قد أعيد مشاهدة السلسلة منذ بدايتها ولن أتوقف عند الجزء الثالث بل سأشاهدها بأكملها.

بالنظر لطبيعة النجاح الهائل التي تحققه دور عرض السينما في 2015، قد ينضّم هذا الفيلم إلى قائمة أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات، ومن المخطط أن يبدأ عرض ختام تلك السلسلة السينمائية في 21 نوفمبر، وسيشهد أيضاً الظهور السينمائية الأخير للنجم فيليب سيمور هوفمان الذي توفي بعد انهائه دوره في الفيلم، وعلى ما يبدو سيكون الفيلم هائلاً، أو نأمل ذلك على أقل تقدير.

***************************

The Night Before

افلام نوفمبر 2015 - The Night Before

سينافس الفيلم السابق في هذا الأسبوع أولاً لوحة الكوميديا هذه، مشاركة ثلاثية بين سيث روغين الذي تخلّى بشكل مفاجئ عن زميله جيمس فرانكو ليظهر مع آنثوني ماكي وجوسيف غوردون-ليفيت لكن مع تواجد إيفان غولدبيرغ بين كتّاب الفيلم وأيضاً بين منتجيه إلى جانب سيث.

يُظهر لنا التريلر أننا على وشك مشاهدة فيلم مسيئ جداً، يبتعد قدر الإمكان عن الكوميديا الراقيّة، وهو في الواقع التخصص الرئيسي لمن شارك في صناعة هذا الفيلم، لذلك انتظروا هذه اللوحة السينمائية الكوميدية في الـ 20 من نوفمبر، وحاولوا أن لا تأخذوا فكاهة الفيلم بشكل شخصي، والاستمتاع والضحك عليه بشكل عام.

***************************

Secret in Their Eyes

افلام نوفمبر 2015 - Secret in Their Eyes

فيلم ثالث في الأسبوع السينمائي ذاته، الذي في الواقع أملك بعض المخاوف الكبيرة منه، هو إعادة صنع لفيلم أرجنتيني هائل تحت عنوان The Secret in Their Eyes الذي رُشح لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي عام 2010، دراما غامضة رائعة بأقل كلمة يمكنك أن تصفها فيها.

النسخة الأمريكية من بطولة جوليا روبيرتس، نيكول كيدمان وشيواتال إيجيوفور، وحسب ما قرأته هناك تغييرات كبيرة في قصة الفيلم، وعلى ما يبدو طاقم الممثلين هو أكثر ما يبعث للاطمئنان ولكن هذه المشاريع مدعاة دائمة للتوتر، ولن نتمكّن من الحكم عليه قبل مشاهدته، مع أننا بأشد الحاجة لفيلم تشويق في 2015، وسيبدأ عرض الفيلم في الـ 20 من شهر نوفمبر.

***************************

Legend

افلام نوفمبر 2015 - Legend

أصبحنا جميعنا نعلم من هو توم هاردي، من أكبر الممثلين والنجوم الحاليين، ومشاركته في الكثير من الأعمال الرائعة مؤخراً كانت بمثابة تحضير نفسيّ لهذه الموهبة السينمائية الفريدة، والتي سنتمكّن من مشاهدتها مرتين في هذا الفيلم الذي بدأ عرضه منذ الشهر الفائت ولن يتم نشره بشكل واسع في سوق الأفلام الأمريكية قبل الـ 20 من شهر نوفمبر.

يتسع هذا الفيلم حالياً بشكل تدريجي في سلّم الأسواق السينمائية العالميّة، وسيتابع في ذلك وصولاً إلى عام 2016، يذكر الفيلم تفاصيل حياة التوأم “كراي” ثنائي إجرامي شهير جداً في التاريخ البريطاني وذلك في ستينات القرن الماضي، ويلعب توم بالطبع دور التوأمين بطريقة ستثير إعجابك دون شك.

***************************

Carol

افلام نوفمبر 2015 - Carol

فيلم أمريكي بريطاني الإنتاج من إخراج تود هاينيز، وهو دراما رومانسية من بطولة كيت بلانشيت وروني مارا ويتحدّث عن مصوّرة صاعدة طامحة، وعلاقتها مع امرأة كبيرة في العمر في اقتباس روائي عن عمل كتابي يدعى The Price of Salt لبتريشيا هايسميث نُشر سابقاً عام 1952.

اُختير هذا الفيلم للمنافسة على الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي لهذا العام، وحظيت بسببه روني مارا على جائزة أفضل ممثلة بالاشتراك مع ايمانويل بيركوت، ومن المخطط عرض الفيلم بشكل محدود ابتداءً من 20 نوفمبر وسيبدأ عرضه الواسع من المملكة المتحدة بعد ذلك بأسبوع.

***************************

The Good Dinosaur

افلام نوفمبر 2015 - The Good Dinasour

لطالما التمزت شركة بيكسار بنشر فيلم رسوم متحركة واحد في العام أو بمعدّل أقل من ذلك، لتقوم هذه السنة بنشر فيلمين وأفضل من ذلك كلاهما بأفكار أصليّة جديدة، مما لا يضيف سوى المزيد من الكلام والاستقبال الحسن لشركة الرسوم المتحركة هذه، والتي يمكننا اعتبارها الأفضل في العالم.

فبعد فيلم Inside Out سيأتي فيلمها هذا ابتداءً من الـ 25 من شهر نوفمبر معلناً إنجازاً كبيراً في عالم السينما، ويتحدث عن صداقة بين صبي وديناصور صغير. ما شاهدناه من التريلر لحدّ الآن هو صور رسوم متحركة مثاليّة وبالنظر لأفلام الرسوم المتحركة لهذا العام قد تدخل بيكسار في مواجهة مع ذاتها على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة لعام 2015.

***************************

Victor Frankenstein

افلام نوفمبر 2015 - Victor Frankenstein

تمّ لحدّ الآن ربما عرض آلاف الأفلام عن فرانكشتاين، وهذا فيلم جديد آخر سيسلّط الضوء على مساعده إيغور في محاولة تقديم المزيد من الأفكار الجديدة في سياق الرواية الأصليّة، الفيلم خيال علميّ من المخطط عرضه ابتداءً من اليوم الـ 25 من شهر نوفمبر وسيكون من بطولة كل من جيمس ماكفوي ودانييل رادكليف.

يأتي اسم الفيلم بالطبع من الشخصية الرئيسية للقصة أو الفيلم في هذه الحالة، وهناك فيلم آخر لهذا العام تحت عنوان FRANKƐN5TƐ1N أقل انتشاراً إعلامياً، لكن حتى في 2015 سنحظى بفيلمين عن تلك القصة التي أصبحت كثيرة الاقتباس وللأسف الابتذال في عالم السينما، لنرَ ما إذا كان فيلمنا هذا قادر على تقديم شيئ جديد وهي كلمة السرّ الوحيدة للنجاح في هذا السياق.

***************************

The Danish Girl

افلام نوفمبر 2015 - Danish Girl

أصبح فجأةً إيدي ريدماين من أبرز الممثلين في الساحة السينمائية، وخاصةً بعد أدائه المذهل العام الفائت في فيلم The Theory of Everything ليعود في هذا العام ويلعب دور صعب آخر حول متحوّل جنسيّ، بالطبع هناك الكثير من الجوانب الدرامية المؤثرة بالفيلم إلى جانب قصة الحب المهمة جداً في سياق عرضه.

سيشارك إيدي بطولة الفيلم الصاعدة الحسناء أليسيا فيكاندر ومن المخطط عرضه في الـ 27 من شهر نوفمبر الحاليّ، وذلك بعدما شهد عرضه الأولي في مهرجان تورنتو السينمائي، والذي حصد بسببه مجموعة كبيرة من الآراء الإيجابية التي ركّزت بشكل رئيسي على ريدماين.. الممثل الهائل.

***************************

كما جرت العادة، مجموعة سينمائية هائلة ننتظرها بفارغ الصبر في الأيّام القادمة، نأمل أن تكون جميعها لوحات سينمائية هائلة لا يمكن غض النظر عنها، ولكن تذكروا أن هناك المزيد والمزيد من سنة 2015 السينمائية، فإذا لم يشبع شهر نوفمبر رغباتكم السينمائية سيقوم بذلك دون شك شهر ديسيمبر.

مجموعة فريدة من افلام نوفمبر 2015 المرتقبة، ما رأيكم بها؟ وما هو أكثر فيلم تنتظرون مشاهدته في هذا الشهر؟ 
7