قائمة الأفلام الفائزة بأوسكار أفضل فيلم منذ البداية وحتى الآن

قائمة الأفلام الفائزة بأوسكار أفضل فيلم منذ البداية وحتى الآن - أراجيك
4

شكر خاص لأسرة كتاب أراجيك فن الذين شاركوا في كتابة هذا المقال

أسامة عبد القادرحسين جيلدر هدى اشنايبيياسمين عادلآيات جودتسمر مجدي

في عام 1929 كانت البداية، حيث تأسست أكاديمية الفنون وعلوم الصور المتحركة وهي الجهة المانحة لجائزة الأوسكار عام 1927، لكن أول حفل تم تقديم الجوائز به كان السادس عشر من مايو 1929 وفي ذلك الوقت كانت الجوائز محددة مسبقًا ومعروفة كذلك قبل ثلاثة أشهر والحفل فقط لتقديمها وتكريمًا للفائزين، وتم في هذا الحفل تكريم الأعمال للعامين 1927 و 1928، واستمر لمدة ربع ساعة فقط.

تطورت جوائز الأوسكار كثيرًا منذ ذلك الحين، زادت الفئات التي تُقدم فيها الجوائز، وأصبحت كذلك النتائج سرية لا يتم معرفتها سوى في الحفل ذاته ومحفوظة داخل ظرف مغلق، والحفل أصبح الأهم في عالم السينما كل عام ويبث على الهواء مباشرة، وغيرها من التغييرات والطقوس التي وضعت للأوسكار هيبة لا يمكن نكرانها.

واليوم أردنا أن نأخذكم في جولة عبر الأفلام الفائزة بجائزة أوسكار أفضل فيلم منذ بداية هذه الجائزة وحتى الآن، فلنبدأ معاً…

2017 – Moonlight  ضوء القمر

افلام الاوسكار

هو فيلم دراما من كتابة وإخراج باري جنكنز. ترصد قصة الفيلم مراحل نشأة شاب مختلف نسبيًا عن أقرانه، يعيش في حي ميامي المضطرب، ويمر بظروف عصيبة، ونشهد مراحل تطور حياته منذ طفولته مروراً بمراهقته وحتى مرحلة البلوغ، كما تظهر كفاحه ومعاناته لكي يجد مكانًا له في هذا العالم البائس.

2016 – Spotlight  بقعة ضوء

Spotlight
فيلم دراما من بطولة مايكل كيتون وراتشيل ماك آدمز، وإخراج توم مكارثي أحداثه مقتبسة من قصة حقيقية حول كشف ملابسات قضية هزت الرأي العام الأمريكي عن التحرش الجنسي لمجموعة من القساوسة بأطفال صغار، ومساعي فريق الصحافة الاستقصائية في صحيفة بوسطن جلوب للكشف عن هذه الجريمة، والفيلم من إخراج توماس مكارثي.

2015-  Birdman الرجل الطائر

Birdman
فيلم كوميديا سوداء تدور أحداثه حول ممثل مخضرم  قام بأداء دور بطل خارق شهير سابقًا والتصق به الدور ولم يعد يستطع اثبات موهبته في أدوار أخرى، ويحاول القيام ببطولة مسرحية جديدة لهذا الغرض لكن يأتي ممثل جديد ليقلب الأمور رأسًا على عقب بالإضافة لعقبات أخرى، وهو من بطولة مايكل كيتون، إيما ستون، إدواد نورتون، وإخراج أليخاندرو غونزاليز إيناريتو.

2014 – 12Years a Slave      اثنا عشر سنة من العبودية

Years a Slave 12

فيلم دراما وسيرة ذاتية تدور أحداثه في منتصف القرن التاسع عشر حول القصة الحقيقية لـ”سولومون نورثاب”، عازف كمان أمريكي أسود البشرة ولكنه ولد وعاش حراً، إلى أن يتم خداعة من طرف أشخاص قاموا باختطافه وبيعه في سوق العبيد، ليجد نفسه عبداً مجبراً على العمل الإجباري لمدة 12 سنة، الفيلم من بطولة شيواتال إيجيوفور، مايكل فاسبندر، بول دانو، سارة بولسون، وإخراج ستيف ماكوين.

Argo – 2013  آرغو

Argo
فيلم درامي مقتبس عن شهادة عميل المخابرات الأمريكية السابق توني منديز، تقع أحداثه عام 1979 عندما تُقتَحم السفارة الأمريكية في إيران من قبل ثوريين إيرانيين ويتم أخذ عدة أمريكيين كرهائن، ومع ذلك ينجح ستة منهم في الفرار إلى مقر السفير الكندي ويحاولون الرجوع إلى بلدهم، وهو من بطولة بن أفليك، بريان كرانستون، آلان أركين، جون جودمان، وإخراج بن أفليك.

The Artist – 2012  الفنان


فيلم فرنسي راقص صامت، يعيد أمجاد السينما الصامتة من خلال قصته التي تدور حول ممثل الأفلام الصامتة الذي يتعرف على الراقصة والممثلة الناشئة، وذلك في بداية انحسار السينما الصامتة وبدء ظهور الأصوات في الأفلام، وهو من بطولة جان دوجاردان، برنيس بيجو، وإخراج ميشيل هازانفيشيس.

The King’s Speech – 2011  خطاب الملك

The King's Speech

فيلم درامي أحداثه مأخوذة من قصة حقيقة عن ملك إنجلترا جورج السادس، وتوليه المفاجئ لعرش المملكة، ما يجعله يستعين بمعالج متخصص في النطق ليساعده في تخطي لعثمته في الكلام، ويصبح جديرًا بلقبه الملكي، وهو من بطولة كولين فيرث، جيوفري راش، هيلينا بونام كارتر وإخراج توم هوبر.

 The Hurt Locker – 2010 خزانة الألم

 The Hurt Locker -2010 خزانة الألم

فيلم درامي مثير بطولة جيرمي رينر، تحكي قصته فريق تابع لوحدة إبطال مفعول القنابل في جيش الولايات المتحدة الأمريكية خلال حرب العراق. القصة قام بكتابتها الصحفي الأمريكي مارك بول وهو كاتب مستقل كان يرافق وحدة لنزع مفعول القنابل في العراق، وشارك رينر البطولة براين غراغثي، أنثوني ماكي، وهو من إخراج كاثرين بيغلو.

 Slumdog Millionaire – 2009 المليونير المتشرد

 Slumdog Millionaire 2009 المليونير المتشرد

فيلم دراما من بطولة ديف باتيل ومقتبس من رواية، تدور أحداثه في الهند خلال برنامج مسابقات (من سيربح المليون) حيث يحاول فيه شاب صغير الإجابة على الاسئلة المطروحة عليه من وحي تجاربه وذكرياته السابقة والمغامرات التي حصلت معه، وشارك ديف باتيل البطولة فريدا بينتو، وهو من إخراج داني بويل.

2008- No Country for Old Men   لا بلد للعجائز

2008- No Country for Old Men لا بلد للعجائز

فيلم جريمة مقتبس من رواية للكاتب كورماك مكارثي بنفس العنوان، يتحدث عن لولين موس صياد يعيش حياة هادئة وجميلة مع زوجته في صحاري تكساس، وكل هذا يتغير حينما يعثر على حقيبة كبيرة من المال بعد معركة طاحنة بين عصابتين يموت فيها كِلا الطرفين، وفي الوقت نفسه تكلف إحدى هذه العصابات قاتل مختل عقلياً باسترجاع الحقيبة، وهو من بطولة تومي لي جونز، جوش برولين، خافيير بارديم وإخراج الأخوين كوين.

2007 – The Departed   المغادرون

2007 - The Departed المغادرون

فيلم دراما وجريمة، تقع أحداثه في جنوب بوسطن، حيث يقوم زعيم المافيا الإيرلندية فرانسيس “فرانك” كاستيلو بوضع جاسوس (كولن) داخل شرطة الولاية، في نفس الوقت تقوم شرطة الولاية أيضاً بزرع أحد عناصرها (بيلي) داخل المافيا، عندما يدرك الطرفين حقيقة الموقف، يحاول كل منهما كشف هوية الآخر قبل أن ينكشف أمره، وهو من بطولة جاك نيكلسون، ليوناردو دي كابريو، مات ديمون، مارك والبيرغ، وإخراج مارتن سكورسيزي.

2006 – Crash   تصادم

2006 - Crash تصادم

فيلم دراما، يدور حول مجموعة من سكان مدينة لوس انجلوس، التي تتقاطع حياتهم وتتصادم فيما بينها، ضمن حكايات من الألم والفقدان والمشاعر الفياضة، فيعيدوا اكتشاف أنفسهم وبعضهم البعض في الوقت نفسه، وهو بطولة ساندرا بولوك، مات ديلون، ثاندي نيوتن، دون شيدل، مايكل بينا وإخراج بول هاجيس.

2005 – Million Dollar Baby   فتاة المليون دولار

2005 - Million Dollar Baby فتاة المليون دولار

فيلم درامي مُستوحى من الواقع، بطولة هيلاري سوانك وكلينت إيستوود، يدور حول ماجي النادلة التي تُريد أن تصبح ملاكمة مُحترفة وتتمنى أن يقوم المُدرب فرانكي بتدريبها، ورغم رفضه لأنه لا يقوم بتدريب النساء إلا أنها تُصر وتُلح حتى تنجح في إقناعه لتدخل عالم الملاكمة واحراز البطولات وهو من إخراج كلينت إيستوود.

2004 – The Lord of the Rings: The Return of the King   سيد الخواتم: عودة الملك

2004- The Lord of the Rings: The Return of the King سيد الخواتم: عودة الملك

فيلم مغامرات وفانتازيا وهو الجزء الثالث من سلسلة سيد الخواتم، تدور أحداثه حول عودة الملك أراغون لخوض المعركة النهائية من أجل القضاء على ساورون سيد الظلام والبدء بإحياء الأرض بعد سيطرة الشر عليها، كما أن فرودو وسام بمساعدة سميغول، يواصلون مهمتهم الخطيرة اتجاه جبل الموت من أجل تدمير الخاتم الذي بحوزة فرودو، وهو من بطولة إليجا وود، إيان ماكيلين، فيجو مورتينسين، وإخراج بيتر جاكسون.

2003 – Chicago   شيكاغو

2003- Chicago شيكاغو

فيلم غنائي استعراضي، عن القاتلتين فيلما كيلي وروكسي هارت، ومحاميهما البارع. يعلمون جميعًا أن شهرتهم هي الطريق الوحيد للهروب من حكم الإعدام، فيسعون بكل طاقتهم لتحقيق هذا الأمر، وهو من بطولة كاترين زيتا جونز، رينيه زيلويغر، ريتشارد جير، كوين لاتيفا، وإخراج روب مارشال.

2002 – A Beautiful Mind   عقل جميل

2002 - A Beautiful Mind عقل جميل

فيلم درامي وبيوغرافيا حول قصة حقيقية بطلها عالم الرياضيات جون فوربس ناش الذي يبدأ في إضفاء جانب سري على حياته يؤدي إلى المزيد من الإرباك في عالمه مُهددًا استمراره مع زوجته، يحدث ذلك تزامنًا مع استمرار جون بالعمل على النظريات الرياضية التي يؤلفها، وهو بطولة راسل كرو وجينيفر كونيلي وإخراج رون هوارد.

2001 – Gladiator   المجالد

2001 - Gladiator المجالد

فيلم دراما وتاريخ وحرب من بطولة راسل كرو يحكي قصة قائد الجيش الروماني المخضرم ماكسيموس، وتدور أحداثه في روما القديمة بجو من المؤامرات والقتل والثأر والصراع على السلطة، وبالطبع المصارعة، وشارك فيه كوبي نيلسن، ومن إخراج ريدلي سكوت.

2000 – American Beauty   جمال أمريكي

2000 - American Beauty جمال أمريكي

فيلم درامي، بطولة كيفين سبيسي، تدور أحداثه في إحدى الأحياء الهادئة في شيكاغو، حيث تعيش أسرتين متجاورتين، أسرة ليستر برنهام وأسرة فيتز، تمتلكان كل مقومات الحياة الهنيئة، منزل في حي جميل ومستوى اجتماعي راقي ودخل جيد، لكن هذه الأسس ما تلبث أن تصبح واهية كلما أدخلنا المخرج في أعماق القصة، وشارك فيه أنيت بنينغ، ثورا بيرتش وهو من إخراج سام مينديز.

1999 – Shakespeare in Love  شكسبير عاشقًا

1999 - Shakespeare in Love شكسبير عاشقًا

فيلم درامي كوميدي تقع أحداثه في القرن السادس عشر حيث تصور علاقة الحب بين وليام شكسبير وأحدي النساء التي تلهمه لِكتابة إحدى أهم أعماله (روميو وجولييت)، القصة برمتها خيالية على الرغم من وجود شخصيات مبنية على شخصيات تاريخية حقيقية، وهو من بطولة جوينيث بالترو، جوزيف فيانس، كولين فيرث، وإخراج جون مادين.

1998 – Titanic   تيتانيك

1998 - Titanic تيتانيك

فيلم رومانسي على خلفية أحداث حقيقية من بطولة ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت ويحكي الفيلم قصة الحب التي تجمع بين شاب فقير وفتاة غنية على متن السفينة تايتاينك في رحلتها الأولى من بريطانيا إلى أمريكا، وهو من إخراج جيمس كاميرون.

1997 – The English Patient   المريض الإنجليزي

1997 - The English Patient المريض الإنجليزي

فيلم درامي يحكي عن ذكريات رجل محترق كلياً يُعرف بأنه المريض الإنجليزي، لا يدل على هويته شيء سوى نسخة من تاريخ هيرودوتس مليئة بالصور والرسوم والكتابات، تعتني به ممرضة كندية اسمها هانا في دير إيطالي أواخر الحرب العالمية الثانية، تتعلق هانا بالمريض الإنجليزي، وتجد فيه العزاء عن كل الذين أحبتهم وماتوا، وهو من بطولة رالف فاينس، كريستين سكوت توماس، جولييت بينوش وإخراج أنتوني منغيلا.

1996 – Braveheart   قلب شجاع

1996 – Braveheart قلب شجاع

فيلم دراما تاريخي وحرب من بطولة ميل جيبسون وتدور أحداثه حول ملحمة وليام والاس الذي قاد المقاومة الأسكتلندية ضد الاحتلال الإنجليزي خلال حروب الاستقلال، وشاركته البطولة صوفي مارسو وهو من إخراج ميل جيبسون.

1995 – Forrest Gump   فورست غامب

1995 - Forrest Gump فورست غامب

فيلم دراما من بطولة توم هانكس، تدور أحداثه حول فورست الطفل الذي يُولد بإمكانيات عقلية مختلفة، تجعله يقابل العالم ببراءة شديدة تظل معه طوال نضوجه، ويستعرض الفيلم العديد من الأحداث التاريخية بصورة مرحة ومميزة، وشارك فيه روبين رايت، وغاري سينيز وسالي فيلد، وهو من إخراج روبرت زيميكس.

1994 – Schindler’s List   قائمة شندلر

1994 - Schindler's List قائمة شندلر

فيلم درامي عن قصة الهولوكوست، والتي تدور حول أوسكار شندلر الألماني المسيحي الذي لا يهتم بالسياسة ولا يُفكر إلا بمصلحته وتجارته ما يدفعه للقيام بتشغيل اليهود في مصنعه بسبب انخفاض تكلفتهم، لكنه لا يلبث أن يتعاطف معهم فيُقرر إنقاذ حياة 1100 يهودي من الإبادة على يد النازية بطريقة لا تخطر على بال أحد، وهو من بطولة ليام نيسون وبين كينغسلي وإخراج ستيفن سبيلبيرغ.

1993 – Unforgiven  –  غير مغفور

1993 - Unforgiven - غير مغفور

فيلم ويسترن يدور في إطار منطقة الغرب الأمريكية وتحديداً في نهايات القرن التاسع عشر، ويروي قصة ويليام ماني راعي البقر “كاوبوي” المتخصص بالمبارزات بالمسدس، والذي ترك “المهنة” واتجه للزراعة مع زوجته التي غيّرت شخصيته، لكنه يضطر للعودة إلى هذا المجال، وهو من بطولة كلينت ايستوود، مورغان فريمان، جين هاكمان وإخراج كلينت ايستوود.

1992 – The Silence of the Lambs   صمت الحملان

1992 - The Silence of the Lambs صمت الحملان

فيلم جريمة وإثارة، عن متدربة الشرطة الفيدرالية، التي يتوجب عليها أن تنال ثقة سفاح مسجون، وتطاوعه في ألعابه النفسية، وذلك لأنه دليلها الوحيد للقبض على سفاح آخر طليق، وهو من بطولة جودي فوستر، أنتوني هوبكنز وإخراج جوناثان ديمي.

1991 – Dances with Wolves   الرقص مع الذئاب

1991 - Dances with Wolves الرقص مع الذئاب

فيلم درامي يحكي عن جون دنبار المقدم الجريح في الجيش الأمريكي خلال فترة الحرب الأهلية، يجد نفسه صديقًا للهنود والذئاب. ويصبح فيما بعد غير قادرًا على التكيف مع حياة جنود الجيش مرة أخرى، وهو من بطولة كيفن كوستنر، ماري ماك دونل، وإخراج كيفن كوستنر.

1990 – Driving Miss Daisy   توصيل الآنسة دايزي

Driving Miss Daisy

فيلم كوميديا ودراما من بطولة جيسيكا تاندي ومورغان فريمان، تدور أحداثه في منتصف الأربعينات من القرن الماضي حول صداقة قوية تنشأ بين سيدة ثرية وسائقها، حيث نتعرف شيئا فشيئا على الطريقة التي يرى كل منهما الحياة علماً أن ظروفهما متناقضة تماماً، وهو من إخراج بروس بيريسفورد.

1989 – Rain Man   رجل المطر

1989 - Rain Man رجل المطر

 

فيلم درامي، بطولة توم كروز وداستن هوفمان، تدور أحداثه حول ريموند الذي يُوضع بمصحة عقلية لسنوات عديدة بسبب إصابته بالتوحد، وحين يتوفى والده تاركًا له إرثًا ضخمًا حارمًا الأخ الأصغر إلا من الفُتات، يُقرر شارلي -الأخ الأصغر-استغلال حالة أخيه الصحية والسيطرة عليه وبالتالي على ممتلكاته، وهو من بطولة باري ليفينسون.

1988 – The Last Emperor   الإمبراطور الأخير

1988 - The Last Emperor الإمبراطور الأخير

يروي الفيلم الدرامي هذا قصة الامبراطور الصيني بوئي تشينغ الذي تم خلعه من منصبه بعد ثورة شينخاي، والأحداث التي تلت الثورة والمصاعب التي واجهته خارج البلاد بعد طرده منها، عدا عن اتهامه بالعمالة مع اليابانيين وتعاونه معهم، وهو من بطولة جون لون، جوان شين وإخراج برناردو بيرتيلوتشي.

1987 – Platoon   فصيلة

1987 - Platoon فصيلة

فيلم حربي يتحدث عن طالب جامعي من طبقة اجتماعية متوسطة، يدفعه حبه الوطني للتطوع في حرب فيتنام، إلا أنه وفور وصوله إلى أرض المعركة يدرك أن مكانه ليس هنا. يناقش الفيلم أيضاً القيم والمفاهيم الرديئة لدى الشباب وتخبطهم في ظل هذا الضياع، وهو من بطولة شارلي شين، جوني ديب، وإخراج اوليفر ستون.

1986 – Out of Africa   الخروج من إفريقيا

1986 - Out of Africa الخروج من إفريقيا

فيلم درامي يتحدث حول قصة حياة الكاتبة الدنماركية “كارين بيكسن” والتي انتقلت في مطلع القرن العشرين إلى “إفريقيا” لتبدأ حياة جديدة بافتتاح مزرعة مداجن وألبان لكن لم تسر الظروف لصالحها، وهو من بطولة روبيرت ميدفورد وميريل ستريب، وإخراج سيدني بولاك.

1985 – Amadeus   أماديوس

1985 - Amadeus أماديوس

فيلم درامي فني أحداثه مبنية على رواية الكاتب بيتر شافر والتي تحكي قصة حياة ولفغانغ أماديوس موتزارت وأنتونيو سالييري، الموسيقاران العبقريان اللذين عاشا في فيينا/النمسا خلال النصف الأخير من القرن الثامن عشر، وهو من بطولة توم هولس وموراري أبراهام وإخراج ميلوس فورمان.

1984 – Terms of Endearment   شروط إظهار العاطفة

1984 - Terms of Endearment شروط إظهار العاطفة

فيلم كوميديا ودراما يقوم بتسليط الضوء على تفاصيل علاقة “أورورا” بابنتها “إيما”، وذلك على مدار 30 سنة، ومحاولة كل منهما العثور على الحب الحقيقي والتعرض للمشاكل العائلية التي تحدث بينهما، وهو من بطولة شيرلي ماكلين، جاك نيكلسون، ديبرا وينجر، وإخراج جيمس ل. بروكس.

1983 – Gandhi   غاندي

1983 - Gandhi غاندي

فيلم دراما يحكي قصة حياة الزعيم الهندي غاندي وهو مقتبس من كتاب (قصة تجاربي مع الحقيقة). تتناول القصة كفاح غاندي وأتباعه في المعارضة السلمية واستخدام سياسة اللا عنف في المطالبة بحقوقهم، ويتناول حياة غاندي في جنوب أفريقيا مع الأقلية الهندية، ومن ثم محاولة استقلال الهند من الاستعمار البريطاني، وهو من بطولة بين كنغسلي، كانديس بيرغن، مارتن شين، وإخراج ريتشارد أتنبرة.

1982 – Chariots of Fire   عربات النار

1982 - Chariots of Fire عربات النار

فيلم بيوغرافي بريطاني بناءً على رواية حقيقية، أسم الفيلم مستلهم من بيت شعر لوليام بليك، ويحكي قصة رياضيين بريطانيين اشتركا في أولمبياد 1924، هما إريك ليدل وهو اسكتلندي مسيحي قرر أن يمارس رياضة الركض لمجد الله، وهارولد ابراهامز إنجليزي يهودي الذي كان يركض للتغلب على التمييز العنصري، وهو من بطولة إيان تشارليزون، بن كروس، نايجل هافرز، وإخراج هيو هدسون.

1981 – Ordinary People   أناس عاديون

1981 - Ordinary People أناس عاديون

فيلم درامي يلقي الضوء على الأثر الذي يخلفه موت الإنسان في نفوس المقربين منه، وذلك من خلال عائلة “جاريت” التي تبدأ بالتفكك بعد وفاة الإبن البكر في حادثة بحرية، مما يدفع الابن الأصغر “كونراد” إلى محاولة الانتحار، وبعد مدة طويلة من العلاج النفسي، يعود إلى بيته ليحاول، بمساعدة الدكتور “بيرجير”، لم شمل عائلته مرة أخرى، وهو من بطولة تيموثي هيوتون، ماري تايلر مور، ودونالد ساثرلاند، وإخراج روبرت ريدفورد.

1980 – Kramer vs. Kramer   كرامر ضد كرامر

1980 - Kramer vs. Kramer كرامر ضد كرامر

فيلم دراما مقتبس من رواية الكاتب أفري كورمان بذات الاسم وهو يتناول طلاق زوجين يقوم بدورهما داستن هوفمان وميريل ستريب، وتأثير هذا الانفصال على الأشخاص من حولهما وكذلك ابنهما الصغير، وهو من إخراج روبرت بينتون.

1979 – The Deer Hunter    صائد الغزلان

1979 - The Deer Hunter صائد الغزلان

فيلم دراما، حرب وإثارة، تدور أحداثه حول 3 أصدقاء يغادرون موطنهم للمشاركة في حرب فيتنام وهم يمنون النفس بالمجد العسكري والانتصارات التي سيحققونها والاحترام الذي سيكسبونه عند عودتهم، لكنهم سرعان ما يتعرفون على ويلات الحرب وحقائقها الصادمة التي كان دمارها النفسي عليهم يفوق بدرجات الضرر الجسدي، وهو من بطولة روبرت دي نيرو، كريستوفر والكن، جون سافاج و ميريل ستريب وإخراج مايكل تشيمينو.

1978 – Annie Hall   آني هول

1978 - Annie Hall آني هول

فيلم رومانسي كوميدي، وفيه يستعرض الممثل الكوميدي العصابي الأربعيني علاقته بآخر حبيباته، ويحاول معرفة سبب فشل هذه العلاقة وتحليلها. نشأ البطل في نيويورك ليكون طفلًا غريبًا يسأل عن معنى الوجود والفراغ، ليصبح رجلًا لا يستقر في علاقة عاطفية، ويظن الأمر مختلفًا مع آني هول، والفيلم من بطولة وودي آلان، دايان كيتون وإخراج وودي آلان.

1977 – Rocky   روكي

1977 - Rocky روكي

فيلم درامي يحكي عن روكي بالبوا الملاكم المغمور الذي يعمل كمحصل ديون بفيلادلفيا ولكن مدربه ميكي يحمل آمال كبيرة لتلميذه الموهوب، وتتغير حياة روكي عندما يختاره أبولو كريد بطل الوزن الثقيل في الملاكمة ويقرر أن يتحداه في مباراة مصيرية، وهو من بطولة سلفستر ستالون وكارل ويذرز وتاليا شير وإخراج جون أفيلدسن.

1976 – One Flew Over The Cuckoo’s Nest   أحدهم طار فوق عش الوقواق

1976 - One Flew Over The Cuckoo's Nest أحدهم طار فوق عش الوقواق

فيلم درامي بطولة جاك نيكلسون، ويحكي عن ماكمفري الذي يغتصب قاصر فيتم سجنه، لكنه سرعان ما يبدأ في التَصَرُّف بغرابة فيتشككون من سلامة قواه العقلية ويضعونه بمصحة من أجل اختباره. وهناك يُقابل مرضى نفسيين بالفِعل يقعون جميعهم ضحية ممرضة تُعاملهم بمنتهى الديكتاتورية وعدم الرحمة، لكن دخول ماكمفري هذا العالم البائس لا يلبث أن يُغير كل شيء، وشارك فيه لويز فليتشر وويل سامبسون، وهو من بطولة ميلوش فورمان.

1975 – The Godfather Part II   العراب: الجزء الثاني

1975 - The Godfather Part II العراب: الجزء الثاني

الجزء الثاني من فيلم الجريمة “العرّاب” حيث يستكمل قصة عائلة “كورليوني” خلال حقبتين زمنيتين مختلفتين، لتعود بنا الأحداث تارة إلى العشرينات لنتعرف على أيام شباب “فيتو كورليوني” وبداياته في عالم المافيا، ثم ننتقل إلى الخمسينات لنتابع المتاعب التي يواجهها الإبن “مايكل كورليوني” بعد أن أصبح المسؤول عن أعمال عائلته، وهو من بطولة آل باتشينو، روبرت دي نيرو ومارلون براندو، وإخراج فرانسيس فورد كابولا.

1974 – The Sting   اللدغة

1974 - The Sting اللدغة

فيلم دراما وجريمة تدور قصته حول أحد المحتالين الذي يقوم بمساعدة صديقه بسرقة مبلغ 11 ألف دولار من مكتب مراهنات دون علمهم أن المبلغ يعود لرجل من أكبر رجال العصابات، والذي يبدأ بملاحقتهم، ليأخذنا الفيلم في إطار من الجرائم والمغامرات في عالم العصابات، وهو من بطولة روبرت ريدفورد، بول نيومان وروبرت شاو وإخراج جورج هيل.

1973 – The Godfather   العراب

1973 - The Godfather العراب

فيلم دراما وجريمة تدور أحداثه حول المافيا الإيطالية بنيويورك في فترة الأربعينات من القرن الماضي، وتحديداً حول عائلة “كورليوني” التي يحاول كل من الأب “فيتو” والإبن “مايكل” المحافظة عليها وحماية إمبراطوريتهم من أطماع العائلات الأخرى، وهو من بطولة آل باتشينو ومارلون براندو وإخراج فرانسيس فورد كابولا.

1972 – The French Connection   الرابط الفرنسي

1972 - The French Connection الرابط الفرنسي

 

فيلم دراما بوليسي من بطولة جين هاكمان، وتدور أحداثه حول محققين من الشرطة في مدينة نيويورك يحققان في جرائم تهريب المخدرات بين مرسليا ونيويورك. الفيلم مقتبس عن رواية بذات الاسم، وشارك فيه كذلك روي شايدر وهو من إخراج ويليام فريدكن.

1971 –  Patton باتون

1971 - Patton باتون

فيلم سيرة ذاتية يحكي القصة الحقيقية للجنرال الأمريكي جورج إس. باتون أثناء الحرب العالمية الثانية، ويقوم الفيلم أساساً بالتركيز على شخصية الجنرال أكثر من تسليط الضوء على المعارك التي قادها أو الإنتصارات التي حققها، وهو من بطولة جورج سي. سكوت، كارل مالدين وستيفن يانغ، وإخراج فرانكلين جي. شافنر.

1970 – Midnight Cowboy   راعي البقر منتصف الليل

1970 - Midnight Cowboy راعي البقر منتصف الليل

يحكي الفيلم قصة جو بك الذي يترك عمله كغاسلٍ للصحون في أحد المطاعم، من أجل التوجه إلى نيويورك حيث سيبيع جسده لمن يدفع الثمن، لكنه يدرك أن الأمور أصعب بكثير مما كان يتخيله، ليتعرف على ريكو ريزو الذي سرعان ما يشفق عليه ويصبح صديقه الوحيد في المدينة، وهو من بطولة داستن هوفمان وجون فويت وإخراج جون شلاسنجر.

1969 – Oliver!   أوليفر!

1969 - Oliver! أوليفر!

فيلم دراما موسيقي يتحدث عن المراهق “أوليفر” مجهول النسب، والذي ماتت والدته أثناء ولادته. يعيش حياة قاسية في اصلاحية للأيتام في إنجلتر، منبوذاً من الجميع وغير محبوب. يتمكن أوليفر من الهرب من الميتم ويلتقي بمجموعة صبية صغار يعملون كنشالين تحت إمرة رجل عجوز يشعرونه بالترحيب والقبول بينهم، ليكتشف لاحقاً مفاجأة صادمة، وهو بطولة مارك ليستر، رون مودي، جاك ويلد، وإخراج كارول ريد.

1968 – In the Heat of the Night   في دفء الليل

1968 - In the Heat of the Night في دفء الليل

فيلم درامي تدور أحداثه حول محقق يدعى “فيرجيل تيبس” والذي يتم اتهامه بارتكاب جريمة قتل راح ضحيتها رجل أعمال شهير، قبل أن يتم تكليفه بحل القضية وإيجاد الفاعل، وهو الأمر الذي يحاول فعله جاهداً متحدياً إزعاج عمدة البلدة المتكرر، وهو من بطولة سيدني بويتيه، رود ستيجر، وارن ويتس وإخراج نورمان جويسون.

1967 – A Man for All Seasons   رجل لكل العصور

1967 - A Man for All Seasons رجل لكل العصور

تدور أحداث الفيلم الدرامي في القرن السادس عشر بإنجلترا، حول القصة الحقيقية للقديس توماس مور الذي كان مستشاراً للملك الإنجليزي هينري الثامن، والذي بقي وفياً له طوال عمره إلى أن جاء اليوم الذي رفض فيه الاعتراف بالملك كحاكم على الكنيسة، الفيلم من بطولة بول سكوفيلد، ويندي هيلر، ليو ماكيرن وإخراج فريد زينمان.

1966 – The Sound of Music   صوت الموسيقى

1966 - The Sound of Music صوت الموسيقى

فيلم موسيقي يعد أحد أشهر الكلاسيكيات الغنائية والتي تدور حول ماريا الراهبة التي تضطر للعمل كمربية لسبعة أطفال للضابط البحري شديد الحزم وكثير الأسفار. ورغم جموح الأبناء وعبثهم مع ماريا بالبداية إلا أنها سرعان ما تنجح في اكتساب قلوبهم، قبل أن تقع في حُب والدهم نفسه المُرتبط بامرأة أخرى، ما يرفع من سقف التحديات، وهو من بطولة جولي آندروز، وكريستوفر بلامر، وإخراج روبرت وايز.

1965 – My Fair Lady  سيدتي الجميلة

1965 - My Fair Lady سيدتي الجميلة

فيلم موسيقي وكوميدي من بطولة أودري هيبورن وريكس هاريسون وتدور أحداثه حول بروفيسور الصوتيات واللغويات الذي يتحدى صديقه في تعليم فتاة متشردة أصول الكلام ليتم دمجها في المجتمع الراقي، وتنجح خطته لكن تتطور إلى أبعاد أخرى لم يتوقعها، وهو من إخراج جورج كوكور.

1964 – Tom Jones   توم جونز

1964 - Tom Jones توم جونز

فيلم كوميدي مقتبس من رواية بذات الاسم وهو من بطولة ألبرت فيني وتدور أحداثه حول الشاب اللقيط توم جونز ومغامراته في القرن الثامن عشر بإنجلترا وتميز الفيلم بإخراجه المختلف، وكسر الممثلين للحاجز الرابع في بعض المشاهد ومحادثة الجمهور مباشرة، وشارك فيه ديان سيلينتو، وأخرجه توني ريتشاردسون.

1963 – Lawrence of Arabia   لورانس العرب

1963 - Lawrence of Arabia لورانس العرب

فيلم سيرة ذاتية مُستلهم عن قصة حقيقية، يتكلم عن حياة الضابط البريطاني توماس إدوارد لورانس والذي كان ضمن القوات الإنجليزية في القاهرة خلال الحرب العالمية الأولى، ولذكائه يتم إرساله إلى الصحراء العربية لمساعدة الأمير فيصل في ثورته ضد السلطان العثماني، حيث نظم لورانس حرب عصابات سبب إزعاج شديد للإمبراطورية العثمانية، وهو من بطولة بيتر أوتول، أنطوني كوين، أليك جيننيس، وإخراج ديفيد لين.

1962 – West Side Story   قصة الحي الغربي

1962 - West Side Story قصة الحي الغربي

فيلم غنائي مقتبس من مسرحية تحمل ذات الاسم وهو معالجة جديدة لمسرحية شكسبير (روميو وجولييت) وتدور قصته في أحد أحياء نيويورك القديمة حيث يقع كلا من توني وماريا في الحب ولكن كيف لشاب أمريكي أبيض أن يحب مهاجرة من أمريكا الجنوبية؟ فتبرز النزاعات العرقية وتحتد العداوة بين السكان الأصليين والمهاجرين وتشتعل المواجهات بين الطرفين، وهو من بطولة ناتلي وود، ريتشارد بيمر، جورج تشاكيريس، وإخراج روبرت ويز وجيروم روبنز.

1961 – The Apartment   الشقة

1961 - The Apartment الشقة

فيلم رومانسي كوميدي من بطولة جاك ليمون وشيرلي ماكلين وتدور أحداثه حول شاب يمتلك شقة ويقرر تأجيرها لأربعة رجال أعمال والذين يحدثون ضجة غريبة ما يتسبب في فساد سمعته لدى جيرانه وحدوث تعقيدات كبيرة في حياته الاجتماعية والعاطفية، وهو من إخراج بيلي وايلدر.

1960 – Ben-Hur   بن هور

1960 - Ben-Hur بن هور

فيلم درامي ملحمي، يتحدث عن يهودا بن هور الذي يعيش في القدس ببداية القرن الأول الميلادي، صديق ميسالا قائد الجحافل الرومانية، تفصل بينهم العلاقات السياسية فيقوم القائد الروماني بالانتقام من يهودا والزج به في السجن وبيعه كعبد، لكن يهودا يستعيد حريته مرة أخرى ويقسم على الرجوع والانتقام، وهو من بطولة شارلتون هيستون، ستيفن بويد، جاك هاوكينز، وإخراج ويليام وايلر.

1959 – Gigi   جيجي

1959 - Gigi جيجي

فيلم موسيقي رومانسي من بطولة ليزلي كارون ولويس جوردان وهو مقتبس من رواية قصيرة بذات الاسم، وتدور أحداثه في المجتمع الباريسي حول علاقة الصداقة التي تجمع بين شاب غني شهير بعلاقاته النسائية وفتاة جميلة، ولكن قد تتحول هذه الصداقة لأشياء أخرى، وهو من إخراج فيسنتي مينيلي.

1958 – The Bridge On The River Kwai   جسر على نهر كواي

1958 - The Bridge On The River Kwai جسر على نهر كواي

تدور أحداث الفيلم الدرامي هذا أثناء الحرب العالمية الثانية في معسكر ياباني للأسرى من الجيش البريطاني في جنوب تايلاند، حيث يُجبر الأسرى على بناء جسر خشبي على نهر كواي لينقل قطارات الجيش الياباني عبره خلال الحرب، ولكنهم بالرغم من عملية التصميم والبناء المتينة إلا أنهم خططوا لتفجيره، وهو من بطولة أليك غينيس، ويليام هولدن، سيزو هاياكاوا، وإخراج دافيد لين.

1957 – Around the World in 80 Days   حول العالم في 80 يوماً

1957 - Around the World in 80 Days حول العالم في 80 يوماً

فيلم مغامرات مأخوذ عن الرواية الشهيرة للكاتب جول فيرن وتدور قصته حول فيلياس فوج المغامر الانجليزي الثري الذي راهن أعضاء النادي الارستقراطي على قدرته على السفر حول العالم في ثمانين يوما فقط، ويسابق فوج الزمن لكي يصل في موعده ولكن سرقة أحد البنوك الكبرى بلندن تجعله موضع اتهام، فترسل سكوتلانديارد المحقق فيكس للتحري عن الأمر، وهو من بطولة ديفيد نيفن وشيرلي ماكلين وروبرت نيوتن، وإخراج مايكل أندرسون.

1956 – Marty   مارتي

1956 - Marty مارتي

فيلم درامي رومانسي تدور قصته حول جزار أمريكي-إيطالي الأصل يدعى مارتي، هذا الرجل الذي لم يتزوج بعد ومازال يعيش مع والدته رغم بلوغه منتصف الثلاثينيات لم يتخل عن فكرة الحب بل ويبحث عنه، وفي أحد الحفلات الراقصة يلتقي مع كلارا التي تشعر بالوحدة وتعمل كمعلمة مدرسة وسرعان ما يقعا في الحب، وهو من بطولة إيرنست بورغنين، بيتسي بلير، جو مانتيل، وإخراج ديلبرت مان.

1955 – On The Waterfront   على الواجهة البحرية

1955 - On The Waterfront على الواجهة البحرية

فيلم درامي تشويقي من بطولة مارلون براندو تدور قصته حول تيري مالوي الملاكم السابق الذي يعمل كعامل ميناء لدى جون فريندلي زعيم عمال الموانئ الفاسد في الواجهة البحرية ولكن حظه العاثر جعله شاهد على قتل رجال فريندلي لأحد عمال الميناء وحينما يقابل تيري أخت القتيل يشعر بالذنب، وشارك فيه مارلون براندو وكارل مالدن وإيفا ماري سانت، وهو من إخراج إيليا كازان.

1954 – From Here to Eternity   من هنا إلى الخلود

1954 - From Here to Eternity من هنا إلى الخلود

فيلم درامي رومانسي تقع أحداثه في هاواي قبل أشهر قليلة من حادث بيرل هاربر الشهير، يتحدث عن حياة ثلاثة ضباط في الجيش الأمريكي وعلاقاتهم الغرامية في تلك الفترة الحرجة، حيث يتورط أحدهم في علاقة غرامية مع زوجة قائده ولكن مع هجوم بيرل هاربر يتغير كل شيء، وهو من بطولة برت لانكسترومونتغومري كليفت وفرانك سيناترا، وإخراج فريد زينمان.

1953 – The Greatest Show on Earth   أعظم العروض على وجه الأرض

1953 - The Greatest Show on Earth أعظم العروض على وجه الأرض

فيلم درامي تدور أحداثه داخل السيرك، حيث يحاول براد المدير العام للسيرك أن يتخطى كل العقبات التي تقف أمامه من أجل إنجاح الموسم الجديد، وأولى تلك العقبات هي إبلاغ صديقته هولي أنها لن تكون نجمة هذا الموسم، ويركز الفيلم علي حياة ثلاث شخصيات داخل السيرك هم هولي والمهرج ومدرب الأفيال والمشاكل التي تواجههم، وهو من بطولة شارلتون هيستون وجيمس ستيوارت وبيتي هوتون وإخراج سيسيل بي ديميل.

1952 – An American In Paris   أمريكي في باريس

1952 - An American In Paris أمريكي في باريس

فيلم درامي موسيقي تقع أحداثه بعد الحرب العالمية الثانية حيث يحاول جيري الرسام الأمريكي البحث عن فرصة عمل في باريس، ويقع في حب فتاة شابة تدعى ليز لكنه يكتشف مع الوقت أن صديقه الفرنسي هنري هو الآخر غارق في حبها، فتتعقد الأمور وتتصاعد الأحداث حين يقع الصديقان في حب نفس الفتاة، فمن ستختار؟ وهو من بطولة جين كيلي وليزلي كارون ونينا فوش  وإخراج فنسنت مينيلي.

1951 – All About Eve   كل شيء عن إيڤ

1951 - All About Eve كل شيء عن إيڤ

فيلم درامي بطولة بيتي ديفيز، يحكي قصة الممثلة الطموحة البائسة إيڤ هارينغتون، تظهر ذات مساء في غرفة تبديل الملابس الخاصة بالممثلة المسرحية مارغو تشانينغ مُثيرةً شفقتها وتعاطفها فتتخذها مساعدة لها، قبل أن ترتقي بدعم من المخرج المسرحي بيل سامسون وزوجته كارن والناقد المسرحي أديسون دي وايت سلم النجومية وتتمكن من الوصول إلى القمة، وهو من بطولة بيتي ديفيز، آن باكستر، جورج ساندرز، وإخراج جوزيف إل. مانكفيتش.

1950 – All the King’s Men   كل رجال الملك

1950 - All the King's Men كل رجال الملك

فيلم دراما سوداوية أمريكي من بطولة برودريك كروفورد وجون ايرلاند، وهو مقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم حيث تدور أحداثه حول أحد السياسيين الطموحين والفاسدين الذي لن يتوانى عن تحقيق مآربه بأي طريقة كانت، وهو من إخراج روبيرت روسين.

1949 – Hamlet   هاملت

1949 - Hamlet هاملت

فيلم دراما بريطاني مقتبس عن مسرحية لشكسبير تحمل نفس الاسم من إخراج وبطولة لورانس أوليفييه، وتدور أحداثه حول الأمير هاملت وصراعه الداخلي فيما إذا يجب عليه قتل عمه أم لا الذي يشك أنه قتل أباه الملك السابق.

1948 – Gentleman’s Agreement   اتفاقية الشرف

1948 - Gentleman's Agreement اتفاقية الشرف

فيلم دراما من بطولة جريجوري بيك، قصته مقتبسة من رواية تحمل نفس الاسم والتي تدور أحداثها حول صحفي يدّعي بأنه يهودي للتحقيق وكشف ملابسات قضية عن الكراهية ومعاداة السامية.

1947 – The Best Years of Our Lives   أجمل سنوات العمر

1947 - The Best Years of Our Lives أجمل سنوات العمر

فيلم دراما من بطولة فريدريك مارج وهارولد راسيل ودانا اندروز، وتدور أحداثه حول ثلاثة جنود يعودون لبلدتهم الصغيرة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ويكتشفون إنهم وعائلاتهم قد تغيروا كثيرًا خلال فترة الحرب، ويحاولون التأقلم مرة أخرى على الحياة المدنية، وهو من إخراج ويليام وايلر.

1946 – The Lost Weekend  نهاية الأسبوع المفقودة

1946 - The Lost Weekend نهاية الأسبوع المفقودة

فيلم دراما من بطولة راي ميلاند في دور دون بريمان الكاتب مدمن الكحول، الذي يحاول أخوه إقناعه الإقلاع عن إدمان الخمور، وذلك خلال عطلة نهاية الأسبوع الحاسمة تلك، وشارك فيه جين وايمان، وهو من إخراج بيلي وايلدر.

1945 – Going My Way   ذاهب في طريقي

1945 - Going My Way ذاهب في طريقي

فيلم موسيقي من بطولة بينغ كروسبي، وتدور أحداثه حول قس شاب محب للرياضة والموسيقى والمرح يستغل هواياته هذه في استقطاب مجموعة من الشباب الجانحين في الأبريشية التي يعمل بها، وهو مقتبس من قصة بذات الاسم للمخرج ليو مكاري الذي أخرج الفيلم، وتم إنتاج جزء آخر العام التالي.

1944 – Casablanca   كازبلانكا

1944 - Casablanca كازبلانكا

فيلم درامي رومانسي من بطولة همفري بوغارت وإنغريد بيرغمان تدور أحداثه في الدار البيضاء خلال الحرب العالمية الثانية بعد سقوط فرنسا بيد الألمان، عندما كان اللاجئون يقصدون الدار البيضاء في المغرب فِراراً من الحرب والتهديد المستمر من قبل النازية، حيث كانت تعتبر الدار البيضاء نقطة انطلاق إلى إسبانيا ومنها إلى أمريكا، وهو من إخراج مايكل كورتيز.

1943 – Mrs. Miniver   السيدة مينيفر

1943 - Mrs. Miniver السيدة مينيفر

فيلم دراما حربي من بطولة غرير غاريسون ووالتر بيدجيون وهو مقتبس من رواية بذات الاسم، وتدور أحداثه حول ربة المنزل السيدة مينيفر البريطانية وعائلتها خلال الحرب العالمية الثانية، وهو من إخراج ويليام وايلر.

1942 – How Green Was My Valley   كم كان واديي مخضرًا

1942 - How Green Was My Valley كم كان واديي مخضرا

فيلم دراما مقتبس من رواية بذات الاسم، وبطولة مورين أوهارا ورودي مكوال وتدور أحداثه حول عائلة تعيش في القرن التاسع عشر بوادي في ويلز وتعمل في التعدين ويحاول الأب والأم ضمان حياة أفضل لأولادها، وهو من إخراج جون فورد.

1941 – Rebecca   ريبيكا

1941 - Rebecca ريبيكا

فيلم درامي، يتحدث عن فتاة ذات خلفية اجتماعية متواضعة، تُعجب أثناء زيارتها لمونت كارلو برجل أشبه ما يكون بأمير موناكو حالياً، فقد زوجته ريبيكا مؤخراً، ويعيش فترة من الحزن لفقدانها، وتنشأ بينهما علاقة حب غامضة الأسباب والمعالم، قام لورانس اوليفييه بدور ماكسيم الرجل الغامض الثري الذي فقد زوجته، وجوان فونتين المرأة التي تزوجها بدافع الأنانية، وهو من إخراج ألفريد هتشكوك.

1940 – Gone With The Wind   ذهب مع الريح

1940 - Gone With The Wind ذهب مع الريح
GONE WITH THE WIND, Clark Gable, Vivien Leigh, 1939.

فيلم دراما وتاريخ من بطولة فيفان لي وكلارك جيبل، وهو يتناول الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب الأميركيين من عيون الفتاة المدللة سكارليت أوهارا التي عانت ويلات الحرب وعاشت الفقر المدقع بعد النعيم، وتأثير هذه الحرب على عائلتها ومجتمعها، وهو من إخراج فيكتور فليمنغ، جورج كوكور، سام وود.

1939 – لا يمكنك أن تأخذها معك  You Can’t Take It With You

1939 - لا يمكنك أن تأخذها معك You Can't Take It With You

فيلم رومانسي كوميدي من بطولة جين آرثر وجيمس ستيوارت، وهو مقتبس من مسرحية فائزة بجائزة بوليتزر بذات الاسم، وتدور أحداثه حول شاب من عائلة ثرية ارستقراطية يقع في حب فتاة جميلة لكن عائلتها غريبة الأطوار للغاية، ما يؤدي للكثير من التعقيدات، وهو من إخراج فرانك كابرا.

1938 – The Life of Emile Zola   حياة إميل زولا

1938 - The Life of Emile Zola حياة إميل زولا

فيلم سيرة ذاتية، وهو أول فيلم من هذه الفئة يفوز بأوسكار أفضل فيلم، وفيه يجسد بول ميوني شخصية الكاتب الفرنسي إميل زولا، وتدور الأحداث حول الصراعات التي عاشها هذا الكاتب، مع تصوير المناخ الثقافي والفني المحيطان به في تلك الفترة بنهاية القرن التاسع عشر، وهو من إخراج ويليام ديتيرل.

1937 – The Great Ziegfeld   زيجفيلد العظيم

1937 - The Great Ziegfeld زيجفيلد العظيم

زيجفيلد العظيم فيلم موسيقي من بطولة لويز رينر وفاني برايس وويليام بويل في دور زيجفيلد وهو مقتبس من مسرحية بذات الاسم، وشارك فيه بعض الممثلين من العرض المسرحي الأصلي في برودواي، وتدور أحداثه في عالم المسارح الاستعراضية وحياة الفنان زيجفيلد منذ بدايته، وهو من إخراج روبرت زي. ليونارد.

1936 – Mutiny on the Bounty   تمرد على السفينة باونتي

1936 - Mutiny on the Bounty تمرد على السفينة باونتي

فيلم دراما ومغامرات من بطولة كلارك جيبل، ويعتبر أعلى الأفلام في تكلفة الإنتاج بوقته، وهو مقتبس من رواية بذات الاسم، وتدور أحداثه على سطح السفينة التجارية باونتي التي يثور العاملين فيها على قبطانها الشديد الصرامة، وهو من إخراج فرانك لويد.

1935 – It Happened One Night   حدث في ليلة ما

1935 - It Happened One Night حدث في ليلة ما

فيلم كوميدي ورومانسي من بطولة كلارك جيبل وكلوديت كولبيرت وتدور أحداثه حول ابنة أحد الأغنياء ذات شخصية متمردة ترغب في الزواج من طيار وسيم هو أول من يطرق بابها، وعندما يرفض والدها تهرب، وخلال رحلة هروبها تلتقي بصحفي شاب يتعرف عليها، ويعقدا اتفاقية تعاون، حيث يساعدها لتصل لحبيبها مقابل نشر قصتها، وهو من إخراج فرانك كابرا.

1934 – Cavalcade   الموكب

1934 - Cavalcade الموكب

فيلم دراما مقتبس من مسرحية بذات الاسم، وتدور أحداثه حول الفترة الزمنية بين ليلة رأس السنة عام 1899 إلى 1933 من خلال عيون عائلة جين وروبرت ماريوت البريطانية وأولادهما وأصدقائهم، ويتناول عدد من الأحداث التاريخية التي وقعت في هذه الفترة ما بين حرب البوير الثانية، ووفاة الملكة فيكتوريا وغرق التايتانيك ووقوع الحرب العالمية الثانية، وهو من بطولة ديانا وينيارد، كلايف بروك، وإخراج فرانك لويد.

1933 – Grand Hotel   الفندق الكبير

1933 - Grand Hotel الفندق الكبير

فيلم دراما من بطولة غريتا غاربو وجوان كرافورد وجون باريمور وتدور أحداثه حول مجموعة كبيرة من الشخصيات المتباينة التي تتعايش وتتفاعل سويًا خلال إقامتها بفندق كبير يقع في برلين، وهو من إخراج إدموند جولدينج.

1932 – Cimarron   سيمارون

1932 - Cimarron سيمارون

فيلم ويسترن من بطولة ريتشارد ديكس، وإيرين دان وهو مقتبس من رواية بذات الاسم، وكان الأعلى تكلفة في ذلك الوقت، وتدور أحداثه حول محرر صحفي يستقر في مدينة صغيرة بالغرب الأمريكي مع زوجته في نهايات القرن التاسع عشر، حيث يعيشان مغامرات غير متوقعة، وهو من إخراج ويسلي روجلز.

1931 –  All Quiet on the Western Front   كل شيء هادئ على الجبهة الغربية

1931 - All Quiet on the Western Front كل شيء هادئ على الجبهة الغربية

فيلم دراما وحرب مقتبس من رواية بذات الاسم، وهو من بطولة لويس وولهيم، وليو أيرس، وتدور أحداثه حول حياة الجنود خلال الحرب العالمية الأولى، وصور الكاتب من خلال تجربته الحقيقية ما يحدث للجنود بعيدًا عن أساطير الشرف والتكريم، وذلك عبر قصة طالبين يذهبان للحرب بعد محاضرة من استاذهما، وهو من إخراج لويس مايلستون.

1930 – The Broadway Melody   لحن برودواي

1930 - The Broadway Melody لحن برودواي

فيلم موسيقي، وأول فيلم متكلم يفوز بجائزة الأوسكار، وأول فيلم موسيقي متكلم في التاريخ، وهو من بطولة تشارليز كينج وآنيتا بيج، وتدور أحداثه حول أختين تحاولان النجاح والوصول للنجومية على مسارح برودواي ولكن تتعقد الأمور بسبب حياتهما العاطفية، وهو من إخراج هاري بيمونت.

 1929 – Wings أجنحة

 1929 - Wings أجنحة
فيلم حرب صامت، وأول فيلم يحصل على جائزة الأوسكار، وهو من بطولة كلارا بو وغاري كوبر، وتدور أحداثه حول صديقين يقعان في حب فتاة واحدة، ويبدآن في التدرب ليصبحا طيارين خلال الحرب العالمية الأولى، لتنتقل الأحداث من الرومانسية للحرب وويلاتها، وهو من إخراج ويليام ويلمان

4

شاركنا رأيك حول "قائمة الأفلام الفائزة بأوسكار أفضل فيلم منذ البداية وحتى الآن"

أضف تعليقًا