مراجعة مسلسل Ramy الفائز بالجولدن جلوب 2020

رامي يوسف يحصل على جائزة الجولدن جلوب عن مسلسل رامي
0

اليوم نتحدث عن مسلسل Ramy الحاصل مؤخرًا على جائزة الكرة الذهبية “Golden Globe” وهو مسلسل تلفزيوني كوميدي درامي أمريكي تم عرضه لأول مرة في 19 أبريل 2019 على شبكة Hulu. أيضًا في مايو 2019، أعلنت Hulu تجديد السلسلة للموسم الثاني. وقد تكون الموسم الأول من 10 حلقات.

معلومات عن المسلسل

المسلسل من بطولة رامي يوسف ومحمد عامر ومي القلماوي وديف مرهج وجميعهم ممثلين من أصول عربية ولدوا وتربوا في الولايات المتحدة الأميركية.

المسلسل من إنتاج رامي يوسف أيضًا وهو ممثل وكاتب أمريكي ولد في Queens لأبوين مصريين. يتبع مسلسل رامي شابًا أمريكيًا يتصارع مع رحلته الروحية في وسط أحد أحياء نيوجيرسي المنقسمة سياسيًا. على الدوام، يعيش رامي صراعًا بين المجتمع المصري الذي تعود له أصوله  وبين جيله الذي يتوقع منه أن يتصرف بشكل مختلف تمامًا.

حصل المسلسل على تقييم 8/10 على موقع IMDB و 83% من المشاهدين و 97% من النقاد على موقع Rotten Tomatoe.

من هو رامي يوسف؟

مسلسل رامي ramy

نشأ في أسرة مسلمة وقد كبر في هذه الخلفية الإسلامية في Rutherford, New Jersey والتحق يوسف بمدرسة Rutherford High School.

كان يقوم بالـ sketch comedy والـ Stand-up comedy أثناء دراسته للعلوم السياسية والاقتصاد في الكلية. أثناء وجوده هناك، عمل يوسف كمستشار لـ (Rotary Youth Leadership Awards (RYLA في نيو جيرسي. غادر Rutgers عندما كان في التاسعة عشرة من عمره وتسجل في برنامج تدريب الممثلين المحترفين في William Esper Studio، عند الانتهاء من البرنامج، الذي استمر لمدة عامين، حصل يوسف على أول دور رئيسي له في مسلسل تلفزيوني وانتقل إلى لوس أنجلوس. قبل هذا المسلسل، اشتهر يوسف بعمله كـ Stand-up comedian. شارك أيضًا ببطولة مسلسل Mr. Robot وفيلم ?Why Him و See Dad Run ولكن عام 2019 كان هو الأهم بالنسبة له فقد جذب المزيد من الاهتمام به حيث عرض به الموسم الأول من كوميديا رامي على شبكة هولو.

نظرة أولية على مسلسل مسيح على نتفليكس 

شخصيات المسلسل

يعيش رامي مع والديه فاروق وميساء حسن وهما مصريين محافظين يدفعانه دائمًا للحياة بمقاييس المجتمع المصري هناك، فأمه تريده أن يتزوج من فتاة مسلمة وأن تكون لديه وظيفة تؤمن له مستقبله لا أن يفعل ما يحبه ويقتنع به.

تعيش معهم أيضًا أخته (دينا) رغم أنها طالبة دراسات عليا، إلا أن دينا تشعر بالإحباط لأن أفعالها وسلوكها لا يزالان مقيدين من قبل والديها المفرطين في حمايتها. هذا يجعلها تنتقد المعايير المزدوجة التي يتم الحكم بها عليها هي ورامي.

العم نسيم، عم رامي ودينا. يمتلك شركة مجوهرات، حيث يوظف رامي بعد طرده من شركة ناشئة. وهو شخص لديه آراء عنصرية وكاره لليهود، على الرغم من عمله مع تجار المجوهرات اليهود.

قصة مسلسل رامي

هو مسلسل يتحدث عن حياة الجيل الجديد من المسلمين الميقيمين بالولايات المتحدة وصراع الهوية الذي يعيشونه من خلال حياتهم هناك، فهم لا يستطيعون ترك الخلفية التي نشئوا وتربوا عليها في عائلاتهم وبين ما يجدون أنفسهم في مواجهته بالمجتمع الذي يعيشون به مما يضعهم في حالة كبيرة من التناقض بين ما يفترض عليهم فعله كمسلمين أو عرب وبين الحياة التي يعيشونها وينخرطون بها في المجتمع الأمريكي.

يتناول المسلسل قصة الشاب رامي الذي يعيش في الولايات المتحدة بولاية نيوجيرسي والتي نشأ وتربى بها، وهو لا يزال يعيش مع والديه ويخسر وظيفته مما يدمر خططه للانتقال للعيش بفرده كما يفعل الشباب عادة في المجتمع الأمريكي. وهكذا يجد رامي نفسه في حيرة شديدة بين ما يعتبر طبيعيًا في مجتمعه الحالي وما يتوقعه منه أهله وأقرباءه بما أنه مسلم ومن أصل عربي.

على غير المعتاد فإن المسلسل لا يتناول حياة مجموعة من الأشخاص بل هو يركز بشكل خاص على حياة رامي الذي يعيش حالة من التناقض الكبير، فعلى الرغم من رامي حسن ليس مجرد “مسلم”. يمارس عقيدته بجدية، وإن كان انتقائياً. فهو مثلًا لا يشرب ولا يتناول المخدرات، لكنه يمارس الجنس قبل الزواج. يذهب إلى المسجد، ولكن في الحلقة الافتتاحية، قام أحد المصلين بتوبيخه بسبب اندفاعه في ممارسة طقوس الدين الإسلامي وعدم غسله بين أصابع قدميه أثناء الوضوء.

كما أنه أيضًا لا يريد مواعدة فتاة محجبة مما يجعل أحد أصدقاؤه الأمريكيين يتهمه بالعنصرية، فهل هو بالفعل في داخله يشعر بالعنصرية تجاه دينه وعرقه؟ ربما نعم لأنهما كانا دائمًا سببًا في عدم قدرته على التماهي مع مجتمعه لشعوره بأنه مختلف وشعور الآخرين بذلك دائمًا تجاهه، وقد رأينا ذلك واضحًا مما حدث معه بعد وقوع أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

يرتبط الانجراف الروحي لرامي ببحثه عن هويته. إلى من ينتمي؟ هل هو شخص جيد؟ هل يمكنه الالتزام بأي شيء؟ كان له أصداء في حياته المهنية (كان لحساب شركة تكنولوجيا متواضعة وبعد أغلاقها كان يرفض العمل مع خاله) وحياته العاطفية فقد الكثير من النساء غير المسلمات، ولأنه في الوقت نفسه لديه معايير مزدوجة حول النساء المسلمات اللائي يمارسن الجنس قبل الزواج.

المسلسل جيد بشكل عام ويتناول كثيرًا من الأشكال النمطية المأخوذة عن العرب والمسلمين المقيمين في أمريكا، وسوف نرى ما سوف يقدمه للموسم الثاني وهل سيكون بنفس المستوى أم لا؟

صمت الحملان يعود بجزء ثاني لكن مسلسل هذه المرة!

0

شاركنا رأيك حول "مراجعة مسلسل Ramy الفائز بالجولدن جلوب 2020"