أغاني صيف 2021 مطربات عربيات
0

موسم فني ساخن يشهده صيف هذا العام، بحضور الكثير من الأعمال الفنية الحديثة لنخبة كبيرة من نجوم الطرب في الوطن العربي؛ حيث تشتعل المنافسة سنويًا ويزيد حماس الجمهور لترقب كل ما هو جديد في عالم الأغاني.

وبعد مرور عام صعب للغاية بسبب ظروف جائحة فيروس كورونا عالميًا، والخروج من إطار الأغاني الحماسية والتشجيعية المتتالية التي زحمت صيف العام الماضي؛ تعزيزًا لروح المقاومة لهذا الوباء والدعم للفريق الطبي، طرحت باقة متنوعة من الأغاني العربية خلال صيف 2021، ما بين الشعبي والرومانسي والاجتماعي.

تجارب جديدة وشعبية كبيرة حققتها مغنيات عربيات ضمن أغاني هذا الصيف، كل على طريقته الخاصة؛ حاملات قدرًا من التنوع بحسب اختلاف جنسياتهم وبيئتهم الثقافية ما بين مصر واليمن والمغرب ولبنان، وتطويعها مع اللغة المختارة المغناة بها ما بين اللهجة المصرية والخليجية والفرنسية.

واليوم في “أراجيك فن” نستعرض أبرز أغاني غزل كتبها شعراء عرب وغنتهن مطربات، استطاعت أن تجذبن الأنظار إليهن، متصدرة قوائم التريند خلال الساعات الأولى من طرحها، ضمن زخم هذا الموسم الفني.

“أنا لو” لـ أسما لمنور

أغسطس 2021

طرحت الفنانة المغربية أسما لمنور، أغنية “أنا لو“، عَبر الصفحة الرسمية لشركة “روتانا” على موقع الفيديوهات “يوتيوب”، في أواخر شهر أغسطس للعام الجاري، والذي اعتمد على استعراض كلمات الأغنية مع تقديم صور متتالية على البحر، معبرة عن الأجواء الصيفية.

كلمات الأغنية التي جاءت باللهجة الخليجية، من تأليف مزيد، والغنوة من ألحان نوت، وتوزيع خالد عز، وإشراف موسيقي بندر سعد، والتي اتجهت للتعبير عن مشاعر غيرة الحبيبة في إطار يبرز محاسن ودلال حبيبها ومقدار شوقها إليه.

نالت الغنوة قدرًا من الإشادات من قِبل جمهورها في الوطن العربي؛ بحسب ما رأى البعض أن “لمنور” قدمت لونًا غنائيًا جديدًا على الطرب الخليجي؛ من حيث اختيار مفردات الكلمات في سياق المخاطب، أو على صعيد اللحن والتوزيع.

وتقول كلمات الأغنية: “أنا لو هو بيّدي كان، أعزلك عنهم بـ معزل، عليك أقفّل البيبان، ولا أسمح لأحد يدخل، تشابه غيرتي النار، لو أنت طحت من طولك، من نفسك عليك أغار، كيف وكلّهم حولك ؟!، وأنا ما غير اتصوّر، تلاقي غيري في الدنيا، ويجن جنوني واتهوّر، شسوي بغيرتي العميا، تشابه غيرتي النار ، لو أنت طحت من طولك، من نفسك عليك أغار، كيف وكلّهم حولك؟!”.

“دبلوماسي” لـ بلقيس

أغسطس 2021

أمًا الفنانة اليمنية بلقيس فتحي، شهد هذا الموسم الصيفي الغنائي، على طرحها “دبلوماسي” أول أغنية باللهجة المصرية في مسيرتها الفنية، والتي تضمنت تقديمها أغاني بلهجات عربية أخرى مختلفة.

“دبلوماسي” تأتي من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع وميكس وماستر جلال حمداوي، وأخرج الفيديو كليب علي أبو طالب؛ والذي اعتمد على تقديم بعض العروض الاستعراضية؛ التي تشاركت بها “بلقيس” مع الفرقة المشاركة، وأعطت جوًا من البهجة الملائم لحالة الغنوة.

اتسمت هذه الأغنية بالجرأة؛ التي أجادت “بلقيس” التعبير عنها بدلال وثبات في نفس الوقت، سواء على صعيد اختيار الكلمات المغناة الأقرب للعامية المصرية الدارجة أو الحالة المقدمة من خلالها؛ والتي تصف حالة حب خاصة لفتاة لم تعد تتحمل البعد عن حبيبها؛ إلى أن تقرر اتخاذ الخطوة الأولى والاعتراف بحبها والتعبير عن مدى تأثرها به.

وتقول من كلمات الأغنية: “حبيبي أنا جاية أقولك إن أنت عاجبني كلك، دماغك بأحترمها ودماغي أنت اللي فاهمها، يا راسي ودبلوماسي يا مسيطر على إحساسي أنت الحب الوحيد والموضوع الأساسي..لا بحوّر ولا بأفور أنا باعاكسك رسمي تصور، حبيبي أنا جاية أقولك في الجدعنة يتحلف لك، وفين ما تروح مكان طبيعي يتوقف لك، يا أستاذي وملاذي وحبي واعتزازي، أنا بحبك وقلبي في حبك انتهازي، أنت فلتة ولا غلطة أنت أصلي وكله أونطة”.

“ونفضل نرقص” لـ أنغام

أغسطس 2021

وكما اعتادت النجمة المصرية أنغام على المشاركة في الموسم الصيفي الغنائي سنويًا، قدمت هذا العام خلال شهر أغسطس، إحدى أفضل أعمالها الغنائية والتي تحمل اسم “ونفضل نرقص“، على قناتها الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”.

“ونفضل نرقص” تأتي باللهجة المصرية من كلمات وألحان عزيز الشافعي، وتوزيع وسام عبد المنعم، والتي اختارت “أنغام” تيمة الرقص بها، كرمز تعبيري وواصف لعلاقة الحب القوية التي تجمع الفتاة الموصوفة خلال الغنوة، مع الحبيب الذي اختارت أن تشارك حياتها معه.

الفيديو كليب المصور على أحد الشواطئ خلال فصل الصيف، كواجهة تعبيرية عن البهجة التي تشعر بها، يحمل خلال مشاهده ثلاث حالات متناقضة؛ مماثلة لتلك التي تراود أذهان أولئك الذين لا يزالون في مرحلة البدايات بعلاقاتهم العاطفية.

فنجد أنغام تعبر في الأولى عن حالة السعادة بهذا الحب، يخالطه الشجن مع الحالة الثانية للهواجس المقلقة بشأن المستقبل واستمرار علاقتهما، إلى أن تقطتعهما بالاطمئنان فور الشعور بالحنين لذكرياتهما وعودة الثقة في مصير علاقتهما معًا.

وتقول من كلمات الأغنية: “بتمنى مايتغيرش وفي غيري أنا ما يفكرش، يبعد لا مايهزرش أنا على بعده أبدًا مقدرش، بتمنى في حضنه أبات أيام وشهور سنوات، وأعيشله تلات مرات الناس تكبر وإحنا مانكبرش، وأفضل في عينيه حلوة ولا تخلص لهفتنا، ولا تنطفي شمعتنا ولا تسكتلنا غنوة، ونفضل نرقص نرقص نرقص لما العالم يفنى ويخلص، يلاقونا لسة بنرقص نرقص مابنشبعش ماهو مينفعش، أصل إحنا بنرقص نرقص نرقص لما العالم يفنى ويخلص، يلاقونا لسة بنرقص نرقص ما بنشبعش ما هو مينفعش”.

“أرقص” لـ نوال الزغبي

يوليو 2021

وعلى نفس تيمة الرقص ذاتها طرحت شركة “روتانا” أغنية جديدة للفنانة اللبنانية نوال الزغبي، والتي تحمل اسم “أرقص” باللهجة المصرية، على القناة الرسمية على موقع الفيديوهات “يوتيوب”.

“أرقص” تأتي من كلمات أحمد حسن راؤول، وألحان ألفريد الأسعد، وتوزيع روبير الأسعد، ويعتمد الفيديو كليب الذي تخطى 5 مليون مشاهدة واستماع، على مشاركة “الزغبي” الرقص مع الفرقة الاستعراضية المشاركة؛ بحركات متسمة بالجرأة والشجاعة.

تعتمد الغنوة على دمج بهجة الرقص بحالة الحب التي تعيشها الفتاة ذاتها؛ موجهة دعوة لحبيبها لمشاركتها اللحظات الحلوة للإعلان عن حبهما والاستمتاع بحياتهما معًا؛ دون تفكير في شيء معارض أو وضع عين الاعتبار لآراء الآخرين المحيطين بهم.

وتقول من كلمات الأغنية: “قلبي بيرقص على دقاته، حبك غير كل حياته، كملت الحتة الناقصة، هات إيدك حلّي الرقصة، إرقص إرقص إرقص، إرقص على قلبي ودقو واللي يغيروا منا يطقو، نسهر نتجنن على كيفنا ولا ناس ولا دنيا تكتفنا واللي بعينه بيحسدنا يتشطر و يقلدنا، إرقص إرقص إرقص”،أنا وأنت ومش شايفين غيرنا شايلين الناس من تفكيرنا، وأنا جنبك بنسى الدنيا مش هبعد عنك ثانية”.

“مون شيري” لـ سميرة سعيد

يوليو 2021

أما النجمة المغربية سميرة سعيد عادت بقوة خلال عام 2021؛ لتقديم ألبوم جديد على طريقة السينجل، خلال فترات زمنية متباعدة، وحققت أغنية الموسم الصيفي التي تحمل اسم “مون شيري” نجاحًا وانتشارًا بسبب اختلافها عن المطروح في الوقت ذاته.

“مون شيري” التي تجمع بين اللهجة العربية والفرنسية في كلماتها، كتبها محمد القياتي، ولحنها بلال سرور، ووزعها هاني يعقوب، ويأتي الميكس والماستر لخالد عز، والفيديو كليب المصور من إخراج نضال هاني.

خطفت الديفا الأنظار بإطلالتها في الفيديو كليب، والذي اعتمد على العودة لأجواء الستينيات والسبعينيات؛ بداية من اختيار أماكن التصوير، مرورًا بنوعية السيارات والديكور المستخدم، وصولًا بالأزياء والفساتين التي تزينت بها؛ وكأنها فتاة شابة لا تزال في العشرينات أو الثلاثينات من عمرها.

كلمات الغنوة ذاتها حملت من روح هذا الزمن القديم؛ حيث أنها تتخذ أسلوب المخاطبة في البرقيات والجوابات القديمة؛ والذي دومًا ما كان يبدأ بـ “عزيزي/عزيزتي”، متفوهة به باللغة الفرنسية قبل الحديث عن تأثيره عليها في حياتها والذي وصفته بأنه مثل “الهدية” التي لا مثيل لها.

وتقول من كلمات الأغنية: “خذ قلبي أهو Mon chéri je t’aime
no إنت وأي حد غيرك إنت، خذ قلبي أهو Mon chéri je t’aime
no إنت وأي حد غيرك إنت،merci beaucoup إنت هدية حلوة
compliment إنت بجد وكلهم، merci beaucoup إنت هدية حلوة”.

“حبك بيقوى” لـ نانسي عجرم

مايو 2021

شهد هذا الموسم الصيفي على عودة متميزة للنجمة اللبنانية نانسي عجرم، بطرح أحدث ألبوماتها الذي يحمل اسم ”Nancy 10″، على طريقة السينجل خلال فترات متباعدة، عَبر قناتها الرسمية على “يوتيوب”، إلا أن “حبك بيقوى” سجلت أعلى نسب مشاهدة واستماع تتخطى الـ 11 مليون مشاهدة.

“حبك بيقوى” تأتي من تأليف خالد تاج الدين، وألحان وليد سعد، وتوزيع هاني يعقوب، وميكس وماستر إيلي بربر، وصور الفيديو كليب الذي تظهر فيه نانسي عجرم، على شاطئ البحر وهي تسير وتستمتع بالأجواء المحيطة بها في حالة من الرضا والسعادة.

الغنوة المؤلفة باللهجة العامية المصرية، تصور حالة فتاة عاشقة ليست في مرحلة البدايات بعلاقتها العاطفية ولكنها لا تزال توجه الدعوات والوعود بالأمان والاستمرار بفضل الحب الذي يبقى ويزيد أثره مع مرور الوقت والمواقف؛ تحسبه “أمانة” لا تستطيع خيانتها حتى ولو بمجرد الكلمات في الأغاني.

وتقول من كلماتها: “حبّك بيقوى مع الأيام، حبّيت خلاص مش عايزة كلام، وحياة هوانا حبّك أمانة ماقدرش أخونها ولو بكلام، الحب بينّا بقالو زمان وبيقوى فينا حبيبي كمان في القلب ساكن في كل الأماكن أنا وانت لينا حبيبي مكان، وحياة هوانا حبّك أمانة ماقدرش أخونها ولو بكلام، أنا عايشة عمري عشان أرضيك، وفي حضني ليلة كمان خليك قرّب شويا خوفك عليَّ خلاني أخاف يا حبيبي عليك”.

“حتة تانية” لـ روبي

مارس 2021

أما الفنانة المصرية روبي تعيش حالة من النشاط الفني مؤخرًا، بطرحها ألبومًا جديدًا على طريقة السينجل، خلال فترات متباعدة، عَبر قناتها الرسمية على “يوتيوب”، والتي تمثل عودتها للساحة الغنائية والموسيقية بعد غياب 14 عامًا، إلا أن “حتة تانية” التي تحمل اسم الألبوم هي الأكثر حظًا في النجاح والانتشار.

“حتة تانية” التي كتبها ولحنها عزيز الشافعي، وتأتي من توزيع موسيقى وماستر توما، حققت رقمًا قياسيًا في الاستماع والمشاهدة على موقع الفيديوهات الشهير قبل نهاية العام نفسه، خلال 5 أشهر؛ والتي تخطت الـ 115 مليون مشاهدة.

الأغنية المؤلفة باللهجة العامية المصرية، تحمل طابعًا مميزًا مماثلًا لـ “روبي”؛ والتي دومًا ما اتسمت بالشقاوة والجرأة والاختلاف في الأعمال التي تقدمها غنائيًا أو سينمائيًا أو دراميًا طوال الأعوام الماضية، تحاكي مشاعر فتاة شابة مُحبة تعترف أنها ليست المرة الأولى التي تقع في الحب، ولكنها لا تكتفي بمغازلته، وتؤكد أنه “داوي جرح قديم وجدد روح”.

وتقول من كلمات الأغنية التي تعتمد على الإيقاع الراقص، والمونولوج الحواري مع الذات: “جالي بهداوة داوي جرح قديم وجدد روحي، راحت مني نن عينه خدني غصب عني هوبا، علم علامة جوة قلبي سابلي بصمة بسمة العيون ورسمة الشفايف شايف الحلاوة جالي بهداوة، داوي جرح قديم وجدد روحي راحت مني نن عينه خدني غصب عني هوبا علم علامة جوة قلبي سابلي بصمة بسمة العيون ورسم الشفايف شايف الحلاوة أصل الأفندي ده في حته تانية عندي مترستأ جوة قلبي وفي قلبي له غلاوة”.

0

شاركنا رأيك حول "صيف 2021: كيف تغزلت المطربات من كلمات الشعراء في الأغاني؟"