خطوات بسيطة ستجعل منك رسّاماً أفضل

5

الرّسم هو كالبرمجة، أو الطّبخ، أو الكتابة على لوحة المفاتيح؛ مهارة يمكن تنميتها وصقلها بفضل المجهود المكثّف والموجّه بشكل صحيح أمّا الموهبة فهي إحياء هذه الرّسومات وبغضّ النّظر إن كنت تمتلكها أم لا يمكنك أن تكون ماهراً ومتقناً للرّسم، ممّا سيفيدك في العديد من مجالات حياتك ويساعدك في تذوّق الفنون.

كما أن الرّسم – مثل ما أثبتت الدّراسات – يساعد في التّخفيف من التّوتر وتطوير القدرة على التّركيز وإشباع دافع الإنجاز، لذلك إليك بعض الخطوات الواضحة والمحددّة التي ستفيدك في تحسين مستواك الفني:

6

  • تحضّر للتّحدي

قم بشراء معدّات الرّسم الأساسيّة (قلم الرّصاص، الممحاة، مبراة الألوان الخشبيّة، الفراشي ..إلخ) ولا تقم باستعمال أدوات المكتب أو الدّراسة الخاصّة بك ذاتها بل أجعل معدات خاصّةً للرّسم وفرّغ طاولةً لهذا الأمر، ولك أن تضع عليها إحدى مزروعاتك في أصيصٍ أنيق مثلاً، أي باختصار اخلق جواً خاصاً لإطلاق إبداعاتك.

  • ارسم يومياُ

لا تضع أهدافاً عالية منذ البداية، ولكن انجز رسمة يومياً لأيّ شيء ترغب به وإيّاك وتمزيقها حتّى لو شعرت انّها مُخجلة لأنّك عندما تتحسّن بالرّسم ستشعر بالمدى الذّي قطعته، ممّا سيدفعك إلى الأمام ولا تقلق إن لم يأتي الإلهام، ارسم أيّ شيء يعترض طريقك من زجاجة المياه إلى مصباح الإنارة ولكن عليك أن تنجز رسمةً واحدة على الأقل كلّ يوم.

  • اختر موضوعك المفضّل

قد يكون حيوانك الأليف أو شخصيّتك الكرتونيّة المفضّلة المهم شيء يمكنك رسمه كلّ مرّة بوضعيّة جديدة ومن زاوية مختلفة وبتعبيرات متنوّعة.

  • تعلّم من الخبراء

هناك عددٌ لا يُحصى من قنوات تعليم الرّسم على اليوتيوب سواء لرسم الأنمي/ الكرتون/ الرسم ثلاثي الأبعاد/ الواقعي، والتي تشرح بالتّفصيل خطوةً بخطوة اختر منها ما يستهويك وتابعها بانتظام.

3

  • ادخل عالم الفَنّ

اشترك بإحدى المجلاّت الفنيّة أو قم بزيارة أحد المعارض، صادق الرسّامين من حولك شاهد أفلاماُ تتحدّث عن الفنون شيئاً فشيئاً ستجد نفسك أكثر ثقةً بالنّفس وأكثر قدرةً على الإبداع.

  • جد طابعك الخاص

عندما تكون قد رسمت بالقدر الكافي، ستلاحظ أنّ لك مزاجاً معيناً بالرّسم وأسلوباً محبباً لك، أي طابع ما تبتعد فيه دائماً عن الأصل، إيّاك أن تضيعه.. فهذا الانحراف هو الذي يجعل من تصويرك فنّاً وليس نسخاّ.

  • استمتع بالأمر!

استمع لموسيقاك المفضّلة اثناء الرّسم واستعمل الألوان التّي تحبّها وارسم عن المواضيع التّي تستهويك. دع الفن يكن مدعاةً لسعادتك وراحتك ومهرباً لك من مصاعبك.

  • تحدّى نفسك

اخرج كلّ فترةٍ عن منطقة الرّاحة الخاصّة بك، أي ارسم شيئاً بعيداً عمّا اعتدت عليه ممّا سيعيد إنعاش مهارتك ويغني اسلوبك.

4

  • اربطه بشغفك

إن كنت مُدرّساً فيمكنك أن تُدخِل البهجة إلى تعليمك بإضافة الرّسومات، أما إن كنت تعمل في حقل الإعلام فيمكنك أن توسّع نطاق تأثيرك في عملك، وإن كنت تهوى الكتابة فيمكنك تصوير المشاهد وبعث الإلهام في نفسك بالمجمل ستتفاجأ من مدى الحيويّة التي سيضيفها تعلّم الرّسم لروتينك اليومي.

  • لا تشعر بالإحباط

سيستغرق الأمر وقتاً.. وقد لا تتقدّم بسرعة كسواك لكنّك إن امتلكت العزم الكافي ستصل لنتائج مدهشة.

5

شاركنا رأيك حول "خطوات بسيطة ستجعل منك رسّاماً أفضل"