طاش ما طاش.. لا تزال السلسلة الرمضانية الخليجية الأكثر حضوراً رغم صعود مسلسلات أخرى

طاش ما طاش
جودي ملاح
جودي ملاح

4 د

نشاهد في كل عام ضمن الموسم الرمضاني أعمالاً كثيرة منها الكوميدي ومنها التراجيدي، إلا أنه لم يثبت أي عمل من هذه الأعمال القدرة على أن يكون أيقونياً ويعيش على مر السنين مثلما فعلَ مسلسل طاش ما طاش!

مسلسل سعودي لهُ 18 موسم منذ عام 1992 وحتى عام 2011، بمجمل حلقات يساوي 540 حلقة، وهو يشبه على سبيل المثال مسلسل بقعة ضوء السوري الذي له مواسم عديدة أيضاً، حيث يعتبر كلاهما من المسلسلات التي لا تمحى من الذاكرة، كما يُشبّه أيضاً لمسلسل فريندز الشهير، حيث ناقش كل منهما قضايا عديدة في المجتمع، منها الجريء ومنها البسيط والإيجابي والسلبي بأسلوب فكاهي حسب ما يناسب البيئة التي خرج منها المسلسل.

خلال الرحلة الطويلة لهذه السلسلة.. جمعت الكثير من الممثلين على مدار السنوات المتتابعة، مناقشةً على لسانهم العديد من القضايا الاجتماعية التي تواجه المجتمع السعودي بأسلوب كوميدي، واشتهرت هذه السلسلة بشكل خاص في الموسم الرمضاني، فكانت كل عائلة سعودية تجتمع كي تشاهد هذه السلسلة، ولم تقتصر جماهير هذا المسلسل على السعودية، بل شملَ الخليج والمنطقة العربية بكاملها.


تفاصيل عن مسلسل طاش ما طاش

فيديو يوتيوب

تضم السلسلة 18 موسماً من بطولة ناصر القصبي وعبد الله السدحان، كما استضافت ما يقرب من 109 ممثل من جميع أنحاء العالم العربي، كان العدد الأكبر منهم من المملكة العربية السعودية، لكن السلسة استضافت ممثلين من الأردن، وسوريا، والعراق، ومصر ولبنان، كما تم إخراج 13 جزءًا من هذه السلسلة على يد المخرج السعودي عبد الخالق الغانم.

ذو صلة

إضافةً لهذا.. اشتملت السلسلة على الممثل السعودي عبد الإله السناني الذي كان حاضراً في 12 موسماً، وهو عضو في مجلس إدارة هيئة المسرح والفنون الأدائية التابع لوزارة الثقافة السعودية، ومستشار وزير الإعلام والمشرف على مسرح التلفزيون في السعودية، وله يعود الفضل في تطوير الوعي بالتمثيل والمسرح في المملكة العربية السعودية.

بدأ عرض المسلسل في البداية على القناة السعودية الأولى، بعدها عرض المسلسل على MBC بدءًا من الساعة 7:30 مساءً، حيث كانت العائلات تجتمع بعد الافطار وتنتظر بداية السلسلة، كما حظيت شخصية سعيدان الذي يقع في حب ياسمين بشعبية كبيرة.


أبرز ممثلي طاش ما طاش


ناصر القصبي

فيديو يوتيوب

ولدَ ناصر القصبي في الرياض في المملكة العربية السعودية في 28 نوفمبر عام 1961، ومنذ عمر صغير بدأ شغفه بالفن، وبدأت مهاراته بالظهور في مسرح جامعة الملك سعود، وبعد التخرج في ثمانينات القرن الماضي، بدأ حياته المهنية، ثم أصبح من أهم النجوم الصاعدين في المملكة العربية السعودية.

بدأت شهرة ناصر القصبي الواسعة وفتحت له أبواب المجد عام 1993 عندما بدأ بسلسلة طاش ما طاش السعودية الشهيرة مع عبد الله السدحان ولعب ناصر القصبي في كل حلقة تقريبًا شخصية مختلفة.

من خلال دور ناصر وأدوار أخرى.. اهتم المسلسل بنقد الجوانب المختلفة من المجتمع العربي والسعودي، وركز بشكل كبير على العقبات التي تواجهها المرأة العربية، كما ناقشت إحدى الحلقات وركزت على الإصلاحات التي يجب إجراؤها على التعليم في السعودية، وقد حصلت هذه الحلقة على اهتمام واسع، كما حرضت حلقة أخرى على رجال الدين التقليديين.

بعد انتهاء السلسلة، انتقل ناصر القصبي إلى أعمال مختلفة مثل Arabs Got Talent (للعرب مواهب)، وهو برنامج لتشجيع المواهب العربية، حيث أصبح واحدًا من لجنة التحكيم، وأيضًا شارك في بطولة سلسلة كوميدية تسمى سيلفي.


عبد الله السدحان

فيديو يوتيوب

عبد الله السدحان.. ممثل سعودي ولد عام 1958 في مايو، درس في كلية الزراعة، وبدأ مشواره الفني في عام 1981، بدايته الفنية كانت مع الفنان ناصر القصبي وبكر الشدي، وشارك في العديد من الأعمال الكوميدية في السعودية، ومن أبرز أدواره دوره الشهير في سلسلة طاش ما طاش مع ناصر القصبي.


ما سر شهرة مسلسل طاش ما طاش؟

تعتبر السلسلة من أكثر المسلسلات السعودية شهرةً ومن الأعمال الخالدة التي كانت جزءًا لا يتجزأ من روتين رمضان لأن هذا المسلسل سلط الضوء على المجتمع السعودي بأسلوب بسيط ومحبب للنفس، ولهذا السبب بقيت السلسلة راسخة في أذهان المجتمع السعودي والخليجي والمجتمع العربي إلى يومنا هذا بالرغم من ظهور العديد من المسلسلات الأخرى التي قد تكون أكثر تميزًا من ناحية الإخراج والإنتاج.

فاق النجاح غير المسبوق لها جميع التوقعات، وساهم استمراره لفترة طويلة للغاية في تعزيز وبناء حياة الكثير من المساهمين في العمل وليس فقط تعزيز شهرة الممثلين الرئيسين، ولم نشهد مسلسلاً دام كل هذه الفترة وحظي بهذه النسبة من النجاح.

اما عن نجاح وشهرة الممثلين بعد سلسلة طاش ما طاش فحدث ولا حرج، فبعد نجاح ناصر القصبي البارز في السلسة، وبعد هذه المسيرة المجيدة أطلق ناصر القصبي مسلسلاً درامياً جديداً باسم العاصوف تحدث فيه عن مواضيع كثيرة متناولاً الخلفية السياسية والتاريخية والاجتماعية للدولة السعودية، وفي هذا الموسم الرمضاني سوف نشهد الموسم الثالث لمسلسل العاصوف.

ومما رأيناه سابقاً.. يمكننا القول أن إنتاج المسلسلات السعودية حظي بتطور كبير، حيث أصبح يركز على جميع جوانب المجتمع السعودي، إذ استطاعت الدراما السعودية من خلال تقديم سلاسل ناجحة ذات طابع شعبي أن تترك بصمتها على الشاشة المحلية والعربية بشكل كبير.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة