الأغنيات العربية الأكثر جدلاً في ألبومات صيف 2019

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يحرص نجوم الطرب على طرح ألبوماتهم الغنائية الجديدة، ضمن موسم الصيف لكل عام؛ لتلبية رغبة جمهورهم المتعطش لصوتهم واختياراتهم الطربية المختلفة في الكلمات والألحان.

يتميز كل موسم صيفي ببعض الأغنيات التي تثير الجدل فور طرحها، سواء مع اكتمال طرح كل أغنيات الألبوم كاملة أو قبله، عَبر القنوات الرسمية الخاصة بالفنانين أو شركات الإنتاج والتوزيع، من خلال منصة الفيديوهات الإلكترونية الشهيرة “يوتيوب”؛ حيث تزداد المنافسة بين صناعيها من خلال حصد أعلى نسب مشاهدة، كما يتشارك الجمهور في إبداء آرائهم والتعليق من أجل توضيح الأفضل والأسوأ في الألبوم.

فيما يلي ترصد “أراجيك فن” أبرز الأغنيات التي أثارت جدلاً واسعاً عبر منصات السوشيال الميديا، ضمن موسم صيف 2019، فضلاً عما حققته من نسب المشاهدة، والأسباب التي جذبت الجمهور لتفضيلها أو كثرة الاستماع إليها والحديث عنها، وفقاً للأحدث ثم الأقدم بحسب موعد صدورهم الرسمي:

أقرأ أيضًا: لم تخلق الأغاني للرومانسية فقط .. قائمة أغاني عن الصداقة تبرز أجمل ما فيها

“جابوا سيرته” لـ أصالة

27 أغسطس 2019

نسب المشاهدة عَبر “يوتيوب”: 4,573,191

آخر ما حقق أرقاماً قياسية في عالم الألبومات الغنائية، كان أغنية “جابوا سيرته” للنجمة السورية أصالة نصري، الذي طُرحت ضمن أغانِي أحدث ألبوماتها المعنون بـ “في قربك”.

استطاعت الأغنية احتلال المركز الأول في تريند منصة “يوتيوب”، خلال 24 ساعة فقط من طرحها، بالرغم من تسريب بعض المقاطع الغنائية منها عبر منصة التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، ببضعة ساعات، قبل طرحها رسمياً على قناة “أصالة” الخاصة بموقع الفيديوهات الشهير.

برزت “جابوا سيرته”، رابع أغنيات الألبوم الجديد، قوة صوت “نصري” المعهود، خاصة في المقاطع التي ينخفض فيها صوت الموسيقى، حيث نالت إشادات الكثير من الجمهور؛ مشيرين إلى أن الأغنية الدرامية، التي كتبها عبد الرحمن محمد، ولحنها مدين، ووزعها أحمد إبراهيم، تختلف بدرجة كبيرة عن بقية أغنيات الألبوم، الذي يحمل الكثير من التطوير والتجديد عن لون “أصالة” الغنائي المعروف بالنسبة لجمهورها.

وكان من مؤشرات ذلك التغيير، التنويه الذي كُتب في الفيديو الغنائي الخاص بالأغنية التي تحمل إسم الألبوم “في قربك”، والذي بدأ بكلمات الإهداء الذي حمل في ثناياه التلميح بذلك؛ والذي يقول: “إلى أولادنا.. الذين أرغمونا بتطور فكرهم على تطوير موسيقانا”.

أغنية في قربك للمطربة السورية أصالة

كما لفت انتباه الكثيرين أيضاً اسم الموزع الموسيقي أحمد إبراهيم، الذي حلت الخلافات بينه وبين “أصالة” وزوجها المخرج طارق العريان، بعد زواجه من النجمة أنغام، ونجاح الأغنية الكبير رغم توتر العلاقة بينهما، حتى إن البعض تساءل وقت تسريب الأغنية، عن ماهية طرحها الرسمي وهل سيكون مصيرها ضمن أغنيات الألبوم أم خارجه؟

يجدر الإشارة بأن “جابوا سيرته” لم تعد التعاون الغنائي الأول لهما، فقد حققا سلسلة نجاحات في عدة أغنيات مختلفة، منهن:  أغنية تتر مسلسل “لا تطفئ الشمس” المسماه بـ “الحب”، و”تساهيل” أغنية فيلم الجزء الأول من فيلم “ولاد رزق” بالتعاون مع فرقة “بساطة باند”، و”بعدك عني”، و”شخصية عنيدة”، و”ملهمته الوحيدة”.

“يوم تلات” لـ عمرو دياب

20 أغسطس 2019

تزامن طرح الهضبة عمرو دياب لأغنيته الجديدة “يوم تلات”، ثالث أحدث أغنيات ألبوماته المعنون بـ “أنا غير”، في ثالث “ثلاثاء” لشهر أغسطس الجاري لعام 2019، وهو الأمر الذي ساهم في الترويج للأغنية أيضاً.

تصدرت الأغنية تريند “يوتيوب” فور طرحها، كما أهتم متابعي “دياب” بتصميم الكوميكس الخاصة بالأغنية؛ نظراً لكونها تنتمي لرتم الأغنيات الشعبية؛ ذات الكلمات البسيطة، بلون طربي مختلف عما اعتادوا على سماعه منه، إلى جانب حالة الأغنية ذاتها، التي تعبر عن حيرة شاب في الاختيار للوقوع في الحب، بين ثلاث فتيات مختلفات الشكل والطباع.

“يوم تلات” التي كتبها الشاعر الغنائي تامر حسين، ولحنها عزيز الشافعي، ووزعها أسامة الهندي، لم يطل جدالها الهضبة فحسب، بل أثار رواد السوشيال ميديا التساؤلات حول تشابه تيمة لحن الأغنية مع أغنية “علي المزيكا” للمطرب أحمد جمال، والتي لحنها وكتبها “الشافعي” أيضاً وطرحت في عام 2017، وهو ما نفاه الأخير، في تصريحات صحفية، مؤكداً على وجود اختلافات واضحة بين اللحنين.

أقرأ أيضًا: أغاني نحفظها عن ظهر قلب ولا نعرف أصحابها

“فطومة” لـ واما

18 أغسطس 2019

نسب المشاهدة عَبر “يوتيوب”: 273,536

عودة فريق “واما” الغنائي ضمن صيف 2019، هو الحدث الفني الأبرز في مسيرة الفرق الغنائية المصرية مؤخراً؛ حيث تعاني معظم الفرق الغنائية من هشاشة فنية بصفة معتادة، تحول دون لقائهم مجدداً؛ خاصة لو نجح كل فرد من أعضاء الفرقة على طريقته الخاصة.

لكن الوضع اختلف كثيراً مع فرقة “واما”، التي تضم الفنانين أحمد فهمي ومحمد نور ونادر حمدي وأحمد الشامي، حيث إنهم يتميزون بنغمة خاصة ومستقلة بهم، تجذب الجمهور لهم كلما اجتمعوا من جديد، حتى بعد غياب قرابة الـ 4 أعوام عن الساحة الغنائية، وهو ما يتضح جلياً في أحدث ألبوماتهم الغنائية المعنون بـ “الصيف ابتدى”، الذي تميز بباقة متنوعة من الأغاني الدرامية والظريفة أيضاً، مثل أغنية “فطومة” والتي لاقت إعجاب وثناء الكثيرين.

“فطومة” التي كتبها الشاعر أيمن بهجت قمر، ولحنها الملحن Lonut Cercel، ووزعها إيهاب فاروق، وتشخص الجمال في فتاة تدعى “فطومة”، تعد بمثابة نسخة حديثة من الأغنية الأكثر شهرة وانتشاراً منذ عدة سنوات ماضية؛ جاء من أشهرهن، الأغنية التي لحنها الموسيقار الراحل محمد فوزي في الستينيات، كما غنى حميد الشاعري لـ “فطومة” في التسعينيات.

لتعيد لنا “واما” شهرة الاسم الشعبي “فطومة” من خلال كلمات وتوزيع جديد، وإيقاع فكاهي يسعد القلوب ويطرب الأنفس؛ حيث استطاعت الأغنية تخطى الـ  200 ألف مشاهدة في غضون أيام قليلة.

“كنت مداويني” لـ هيثم شاكر

7 أغسطس 2019

نسب المشاهدة عَبر “يوتيوب”: 1,294,033

حقق ألبوم “معرفة قديمة” للمطرب هيثم شاكر، نجاحاً كبيراً منذ طرحه، كما حققت أغنياته نسب مشاهدة عالية عَبر “يوتيوب”؛ لا سيما أغنية “كنت مداويني” التي تخطت حاجز المليون مشاهدة في فترة وجيزة.

“كنت مداويني” من كلمات محمد القاياتي، وألحان محمد يحيى، وتوزيع أحمد ابراهيم، ومكس وماستر محمد صقر.

يعود الجدل الذي رافق “معرفة قديمة” إلى سببين؛ أولهما فني حيث أشاد الكثير من الجمهور والنقاد بتيمة هذا الألبوم بالتحديد، الذي يحمل في طياته، رتم ألحان سبعينيات وثمانينيات أغانِي القرن الماضي، وثقل الكلمات الذي يحتاج إلى تكرار سماعها من أجل الاستمتاع بحالتها الخاصة.

أمًا السبب الثاني جاء بعد إعلان “شاكر” عن معاناته بمرض السرطان؛ وإخفائه هذا السر عن جمهوره لفترة طويلة حتى تعافى منه، حتى لا يعتقد أحد أنه يتاجر بمرضه، بحسب وصفه في تصريحات صحفية له، مشيراً إلى أنه انتظر العودة بعمل فني جديد، بعد غيابه قرابة الخمسة أعوام، ومن ثم يصرح لمحبيه بحكاية معاناته مع هذا المرض الخبيث.

“اَه يا حنان” لـ مصطفى حجاج

23 يوليو 2019
نسب المشاهدة عَبر “يوتيوب”: 2,303,344

طرحت أغنية “آه يا حنان” ضمن أغانِي الألبوم الجديد للمطرب مصطفى حجاج، المعنون باسم “هتزهزه”، وهي من كلمات عنتر هلال، وألحان محمد يحيى، وتوزيع توما، وهندسة صوتية هاني محروس.

استقبل الجمهور الأغنية بجدل واسع؛ تارة يمدحها البعض، وتارة يسخر اَخرون من كلماتها وألحانها، على الرغم من كونها تنتمي لنوعية معينة من الأغاني الشهيرة؛ التي تتخذ من “الأسماء” تيمة موسيقية لها، للتغزل في المحبوب وذِكر محاسنه.

وكان ظهر من تلك النوعية بالتحديد، العديد من الأغنيات عَبر السنوات الماضية، منها على سبيل المثال وليس الحصر؛ أغنية “ريا” لهشام عباس، و”رجب” لهيفاء وهبي، و”حمادة” لجواهر، و”سونة يا سون سون” لشادية، و”نورا يا نورا” لفريد الأطرش.

أقرأ أيضًا: كيف سيبدو عالم مارفل السينمائي بدون سبايدر مان بعد حرب سوني ومارفل الأخيرة؟

“أنا بابا” لـ رامي صبري

4 يونيو 2019

نسب المشاهدة عَبر “يوتيوب”: 1,007,241

رافق طرح أغنية “أنا بابا” للمطرب رامي صبري، ضمن أغنيات أحدث ألبومه المعنون بـ “فارق معاك”، جدلاً خاص بحالة الأغنية التي يقدمها محتوى الأغنية الجديدة.

أعجب البعض بتيمة الأغنية غير المستهلكة، فيما رأى آخرون أن “أنا بابا”، التي كتبتها هالة علي، ولحنها عزيز الشافعي، ووزعها جلال الحمداوي، تحمل تحدياً خاص، يوجهه الرجل للمرأة، مشيرين إلى أن هذا الرتم بدأ يتبعه “صبري” منذ طرحه أغنية “الراجل” التي طرحت في عام 2017، وحققت نجاحاً كبيراً آنذاك.

وعلى الرغم من طرح الأغنية بشكل منفرد، قبل بقية أغنيات الألبوم بما يزيد عن شهر ونصف، إلا أنها الأكثر في إثارة الجدل من ضمنهن، من قِبل متابعي ومحبي “صبري” وعشاق أغانيه.

0

شاركنا رأيك حول "الأغنيات العربية الأكثر جدلاً في ألبومات صيف 2019"

أضف تعليقًا