من هي زهرة الخرجي - Zahrah ِAl-Kharji؟

زهرة الخرجي
الاسم الكامل
زهرة محمد أحمد الخرجي
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1962-01-15 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, الرميثية
البرج
الجدي

زهرة الخرجي ممثلة كويتية، شاركت في العديد من المسرحيات والمسلسلات التلفزيونية، محققةً شهرةً واسعة.

نبذة عن زهرة الخرجي

زهرة الخرجي ممثلةٌ كويتية، برزت موهبتها منذ الصغر من خلال مشاركاتها في عروض المسرح المدرسي والجمباز، تنقلت بين إيطاليا ولندن للدراسة، قبل أن تعود إلى الكويت وتبدأ مسيرتها الفنية.

استطاعت أن تحقق شهرةً واسعةً بسبب تفانيها بالعمل ومواهبها المتعددة فبالإضافة إلى التمثيل، برعت زهرة في عدة مجالات منها الغناء والرياضة والتصوير. أُصيبت بمرض السرطان ما استدعى توقفها عن العمل لمدة عامين وبعد شفائها استأنفت العمل لتعاود عطاءها الفني الذي لم يتوقف حتى الآن.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات زهرة الخرجي

وُلدت زهرة محمد أحمد الخرجي في منطقة الرميثية، الكويت في 15 - كانون الثاني/يناير -  1962، ويشاع أنها من أصول إيرانية. نشأت في أسرةٍ مكونة من 8 أشقاء وشقيقات وهي الأخت الكبرى لهم.

لفتت زهرة الأنظار لها رغم صغر سنها بعد مشاركتها في فريق الزهرات وانضمامها لفريق الجمباز، شاركت زهرة في عروض التربية البدينة واستمرت بممارسة رياضة الجمباز حتى المرحلة الثانوية إلى جانب نشاطها المسرحي.

بالإضافة لذلك كانت زهرة جزءًا من فريق الموسيقى المدرسي في المرحلة الثانوية، فيما بعد ذهبت لإيطاليا من أجل دراسة الرسم، ومن هناك انتقلت إلى لندن لتدرس التصوير الفوتوغرافي، لكنها لم تكمل دراستها وعادت إلى بلدها الأم لتبدأ مشوارها الفني من خلال التمثيل.

إنجازات زهرة الخرجي

توجهت زهرة للتمثيل وكانت بداياتها عام 1983 في مسرحية "دفاشة" وهي مسرحية موجهة للأطفال. لتُشارك عام 1985 في مسلسل "الجوهرة والصياد" إلى جانب الممثل خالد العبيد وجاسم النبهان وغيرهم من الممثلين. أما في عام 1986 قامت بالتمثيل في مسلسل "المغامرون الثلاثة" بعد ذلك بعام شاركت في مسلسل "على الدنيا السلام".

وفي عام 1988 ظهرت زهرة بشخصية الحيزبونة في مسلسل "مدينة الرياح"، وفتحت هذه الشخصية أمامها أبواب الشهرة. فبعد ذلك بعامين وتحديدًا في عام 1990 شاركت زهرة في أكثر من مسلسل وهم: "نصيب"، و"للحياة بقية"، و"رحلة العجائب"، و"مخلط 90".

أما في عام 1992 اقتصرت أعمال زهرة على مشاركتها في مسلسلٍ واحدٍ وهو "الماضي وخريف العمر". كذلك الأمر بالنسبة لعام 1993 فقد قامت بالمشاركة بمسلسل "عش الزوجية" فقط. لتستمر مسيرتها الفتية عام 1995 حيث قدمت ثلاثة مسلسلات وهي: "حكايات من التراث الشعبي"، و"الدعوة عامة"، و"زراع الشر".

وفي عام 1996 شاركت زهرة في مسلسل "أحلام نيران"، ومسلسل "رجل سنة 60"، أما عام 1997 فقد حمل للفنانة زهرة الخرجي نجاحًا باهرًا من خلال مشاركتها في العديد من المسلسلات نذكر منها: "الطير والعاصفة"، و"القرار الأخير" وثلاثية "نوال".

كما أطلت على جمهورها عام 1998 في مسلسل "دارت الأيام، تبعه عام 1999 مسلسل "دروب الشك"، ومسلسل "الاختيار" عام 2000. أما في عام 2001 شاركت في مسلسل "جرح الزمن"، ومسلسل "قلوب مهمشة".

أدت زهرة في عام 2002 دورًا في مسلسل "الشريب بزة" إلى جانب حياة الفهد وخالد النفيسي، كما شاركت بمسلسل "وتبقى الجذور". أما في عام 2003 كان لها ثلاثة مسلسلات وهي: "زحف العقارب"، و"رحلة بو بلال"، و"يوم آخر". ليتبعها في عامي 2004 و 2005 مسلسلين فقط وهما "الأرجوحة"، و"غربة المشاعر"؛ بعدها شاركت في كل من مسلسل "البيت المائل"، و"على موتها أغني"، و"خارج الأسوار"، ومسلسل "ما نتفق"، و"سيدة البيت"، و"شارع 90".

أما على صعيد التمثيل المسرحي فقد شاركت زهرة في عدة مسرحيات موجهة للأطفال، وكانت بداياتها مع مسرحية "دفاشة" عام 1983، كما شاركت في مسرحيتين وهما "أحمد والأسود" و "يا ليل يا ليل" في عام 1944. كما كان لها ظهورٌ على خشبة المسرح في أعوام 1985 و 1986 و 1987 من خلال عدة مسرحيات منها: "سندس"، و"عنترة بن شداد"، و"أولاد جحا"، و"فرسان بني هلال"، و"الأميرة الحسناء".

شاركت زهرة في مسرحيتين عام 1988 وهما "ليلى والذيب"، و" باباي وبوتمبة". أما في عامي 1989 و 1990 قدمت مسرحيتين وهما: "بحيرة البجع"، و"باربي". وبالنسبة لعامي 1992 و 1993 فقد شاركت بعدة مسرحيات: "سالي"، و"كشمش"، و"هايدي"، و"سر النجار".

أما في عام 1994 شاركت في مسرحية "طيوب وشياطين"، ثم في عام 1995 كان لها ظهورٌ في مسرحية "ليلى والغابة"
وفي الفترة الممتدة بين عامي 1996 و 2001 استمرت زهرة بعطائها الفني من خلال المشاركة بعددٍ من المسرحيات منها: "الدانة"، و"مراهق في الخمسين"، و"صح لسانك"، و"كلك نظر"، و"دلع البنات".

وأطلت زهرة على جمهورها في الفترة الممتدة بين عامي 2003 و 2011 من خلال المشاركة في مسرحيات "باربي والفتى الشجاع"، و "ينانوة الفريج"، و"زهرة في الوادي الرمادي"، و"الساحرة والأميرة والبجعة"، ومسرحية "قرية الحب". لم تقتصر أعمال زهرة على التمثيل المسرحي والتلفزيوني بل انتقلت للغناء من خلال طرح ألبومًا غنائيًا بعنوان "غلطانة" عام 1987.

وفي عام 2012، شاركت زهرة في ثلاث مسلسلات وهم: "سيدة البيت" و"خوات دنيا" و"شارع 90".

وفي عام 2013، مثلّت في الفيلم القصير "هدية" بالإضافة إلى مشاركتها في مسلسل "في قديم الزمان" ومسلسل "سر الهوى".

وفي عام 2014، كان رصيد زهرة لا بأس به حيث شاركت بعدة مسلسلات منها: "الحب سلطان" و"حب ولكن" و"أوراق من الماضي" بالإضافة إلى مسرحية "هاجر".

فيما يتعلق بعام 2015، شاركت زهرة في 4 مسلسلات وهم: "دبي لندن دبي" و"أحببتك منذ الصغر" و"عام الجمر" و"في أمل".

أما بالنسبة لعام 2016، فقد كانت جزءاً من عدة أعمال منها: مسرحية "المزاوجي" ومسلسل "بعد النهاية" والمسلسل الإذاعي "الحطّة".

وفي عام 2017، قدمت زهرة ثلاث أعمال وهم: المسلسل الإذاعي "مغارة سمسم" والمسلسل التلفزيوني "سماء صغيرة" ومسرحية "سعادة السفير".

وفيما يخص عام 2018، فقد شاركت زهرة في ثلاث مسلسلات إذاعية منها المسلسل الإذاعي "بنقول لكم سالفة"، كما شاركت في المسلسل التلفزيوني "عمود البيت" ومسرحية "للحريم فقط".

وفي العام الماضي أي عام 2019، قامت الفنانة زهرة بالتمثيل في مسلسل "العاصفة" ومسلسل "الجسر".

وفي العام الحالي شاركت زهرة في مسلسل "مساحات خالية" ومسلسل "سبع أبواب".

كما شاركت زهرة في عدة برامج تلفزيونية منها: "سراي الفن"، و"الوادي"، و"نجوم خلف الكواليس" و"السجادة الحمراء" و"نكهة وبهار مع القصار"

أشهر أقوال زهرة الخرجي

حياة زهرة الخرجي الشخصية

تزوجت زهرة الخرجي مرتان ولها من زوجها الأول ابن وابنة لكنه منعها من رؤيتهما بسبب عملها، فيما بعد تزوجت من المخرج أحمد الحليل لكنهما انفصلا بعد زواج دام لـ 5 أعوام.

حقائق سريعة عن زهرة الخرجي

أُصيبت زهرة بسرطان الثدي لكنها شُفيت منه بعد عامين.

قامت زهرة بحلق شعر رأسها أمام جمهورها داعمةً مرضى السرطان.

حققت زهرة أرقامًا قياسيةً في رياضة الجمباز.

منعها والديها من الاستمرار بممارسة رياضة الجمباز بسبب الملابس الخاصة بهذه الرياضة.

فيديوهات ووثائقيات عن زهرة الخرجي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/25