مجموعة من أهم القنوات العلمية على اليوتيوب؛ لا تفوتك متابعتها

افضل قنوات اليوتيوب العلمية
9

العلم موضوع كبير جداً، يتضمّن في ظلاله مجالات متنوعة. من شرحٍ لكيفية عمل الأشياء اليومية البسيطة، إلى استكشاف العالم الخفي من الجسيمات دون حجم الذرة، ومن إجراء تجارب لإثبات عدم صحة النظريات أو بطلانها، لاستكشاف الفضاء وغيره من المواضيع، كُلّ هذه المجالات الهامة تندرج تحت راية العلم والمعرفة.

كلمة “العلم” أساساً تعني “المعرفة”، أي السعي من أجل التعلّم والفهم الذي دفع البشرية إلى قمة قوتها. يُقدّم الإنترنت فرصة كبيرة لنشر هذه المعرفة لأكبر عدد من الناس عبر مواقع هامة، من أبرز هذه المواقع اليوتيوب، في هذا التقرير نقدم لكم تشكيلة متميزة من أهم و افضل قنوات اليوتيوب العلمية التي لا يجب أن توفتك متابعتها:

Nasa

بالنسبة لمن لا يعرفونها، ناسا هي الوكالة الوطنية للملاحة الجوية وإدارة الفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية. قناة اليوتيوب الخاصة بها لديها أكثر من 2000 مقطع فيديو، بالإضافة إلى قوائم التشغيل المتميزة التي تعرض الرحلات الاستكشافية في الفضاء وتقارير ما وراء الكواليس.

يتم رفع كل هذه الفيديوهات بصورة دائمة على هذه القناة التي تحوي حصيلة عمل امتدت على مدى  50 عاماً.

  • ما يميّز القناة: ستمدّك هذه القناة بأخبار حول آخر الأحداث الجارية الآن في وكالة ناسا.
  • من هنا!

Minute physics

تضمّ هذه القناة عشرات أشرطة الفيديو التي من شأنها أن تثير اهتمامك في كل المجالات العلمية. المواضيع التي نوقشت حتى الآن تشتمل على “أساس ميكانيك الكم”، “يوسين بولت والجاذبية”، وكجزء لا يتجزأ مما ذكر آنفاً، فيديوهات من نوعية أسئلة علمية مثل: لماذا يكون الظلام في الليل؟ وكذلك فيديوهات الرسوم المتحركة لجذب انتباه الجميع، والتي يتم إخراجها بطريقة سهلة الفهم.

  • ما يميّز القناة: الإجابة على أهم الأسئلة اليومية المثيرة للاهتمام.
  • من هنا!

The Science Channel

تتميّز هذه القناة باحتوائها على أشرطة الفيديو العلمية مجمعة في قائمة تشغيل واحدة طويلة. ستمكّنك هذه القناة من مشاهدة شرح مُفصّل للعلوم في حين تعرض أمام عينيك بعض الصور المذهلة، ومن ثم يمكنك قضاء يوم واحد بسعادة بالغة في مشاهدة مقطع بعد مقطع من هذه القناة. في الواقع، هذا بالضبط ما تحتاج مشاهدته أثناء الإجازة.

  • ما يميّز القناة: مجالات علمية ممتعة مثل استكشاف الفضاء وعلم الفلك.
  • من هنا!

SciShow

من ابتكار مدوّن الفيديوهات المخضرم “هانك جرين”، وهي قناة مُخصصة لاستكشاف المواضيع العلمية بطريقة بسيطة وممتعة.

بغض النظر عن الموضوع، فإن مُقدّم القناة سيقوم بشرح كل شيء بطريقة ترفيهية. إذا خاب أملك من العلماء الذين يشرحون النظريات العلمية بطريقة مملة فعليك مشاهدة قناة “SciShow” دون شك.

  • ما يميّز القناة: شرح ممتع غير مُمل لأهم النظريات العلمية وتبسيطها للعامة.
  • من هنا!

Periodic Videos

تقوم فكرة هذه القناة على عمل فيديوهات لكل عنصر من العناصر 118 في الجدول الدوري. استطاعت القناة تحقيق ذلك بكل سهولة، وتلتزم الآن باستكمال تلك الفيديوهات في حين تُقدّم أيضاً أنواع أخرى من المحتوى. منها مشاهدة كيف تتفاعل المواد الكيميائية المختلفة مع بعضها البعض؟ وهذا بالطبع أمر ممتع دائماً.

  • ما يميّز القناة: شرح الكيمياء والعناصر الكيميائية في الجدول الدوري.
  • من هنا!

Veritasium

هي قناة جامعة لكل الفيديوهات التي تحوي كل ما يخصّ العلم، وأيضاً تقوم باستكشاف مجموعة من الموضوعات المدهشة والغريبة، وإجراء التجارب، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وشرح العلوم من خلال الأغاني، إذا لم تكن مستعداً لمتابعة الكتاب المدرسي يمكنك بجدية اكتساب المعرفة الجديدة من هذه القناة.

  • ما يميّز القناة: إظهار العلم للجميع بطريقة ممتعة.
  • من هنا!

Bill Nye The Science Guy

لم يعد بإمكاننا مشاهدة  قناة “Bill Nye The Science Guy” على شاشات التلفزيون، ولكن هذا ليس سبباً لنسيانها. وبالرغم من أنه لا يتم تحديث هذه القناة، لكنها أمر جدير بالاهتمام من أجل تعريفها لكل المهتمين بالعلوم. حيث يتم وصفها بعالم مجنون يريد منكم أن تبقوا دائماً في إثارة وترقب.

  • ما يميّز القناة: تُراث عريق من المواضيع العلمية الهامة والمثيرة للغاية في طريقة عرضها.
  • من هنا!

Sick Science

ستيف سبانجلر هو مُدرّس علوم وكاتب هدفه الرئيسي أن يجعل العلوم ممتعة وهو ما يقوم به بالفعل على قناة Sick Science.

تُقدّم القناة التجارب البسيطة التي يمكن القيام بها من قِبل أي شخص في المنزل بدون معدّات خاصة أو تدريب. مما يجعل العلم في شكله الأكثر عملية وإمتاعاً، مبيناً كيفية تأثير العلوم علينا بشكل يومي.

  • ما يميّز القناة: توضيحها للتجارب العلمية البسيطة التي يمكن لأي شخص أن يجربها بنفسه.
  • من هنا!

AsapSCIENCE

تُقدّم القناة جرعة أسبوعية من الترفيه على أساس علمي.  إذا كان لديك عقل فضولي وكنت حريصاً على اكتساب معلومات عن موضوعات مختلفة في مجال العلوم ينبغي عليك حقيقةً أن تشاهدها.

  • ما يميّز القناة: مواضيع علمية مقدمة في فيديوهات برسومات متحركة.
  • من هنا!

Vsauce

صحيح أن قناة “Vsauce” ليست مُكرّسة كلياً للعلوم، لكنها تستحق مكانة في هذه القائمة. فعندما تتناول موضوع العلوم يكون ذلك بشكل جيّد للغاية. اطرح الأسئلة التي تراودك وستجد لها إجابة على هذه القناة في شكل فيديوهات قصيرة وغير مملة على الإطلاق.

  • ما يميّز القناة: فيديوهات ذات تجربة علمية مسلية من خلال شبكة الإنترنت.
  • من هنا!

في النهاية، بالتأكيد تسير العلوم جنباً إلى جنب مع التكنولوجيا، غالباً ما يشار إليها كموضوع عام واحد. لذا فإن أي تقدم لأوطاننا مشروط بالعلم. الذي هو بوابة التكنولوجيا والتنمية والتقدم والرفاهية.

إن كنت تعرف قنوات أخرى خارج قائمة افضل قنوات اليوتيوب العلمية جديرة بالدخول أخبرنا بها في التعليقات.. 

المصدر
9

شاركنا رأيك حول "مجموعة من أهم القنوات العلمية على اليوتيوب؛ لا تفوتك متابعتها"