تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة علم التغذية

أراجيك تعليم
أراجيك تعليم

8 د

علم التغذية هو مجال علمي يهتم بالأنظمة الغذائية وأثرها على صحة الجسم، ويُقسَّم إلى تخصصين: علم التغذية العلاجية وعلم التغذية الذي يتبع لكلية الزراعة أو العلوم الصحية.

تزايد اهتمام المجتمع بأخصائيي التغذية نتيجة لنشر ثقافة التغذية السليمة وظهور مشكلات صحية مثل سوء التغذية وأمراض السكر والضغط.

يتاح لخريجي علم التغذية الفرصة لمتابعة دراسات عليا في مجالات متنوعة، وتختلف رواتب أخصائي التغذية بحسب الخبرة والمكان.

.

علم التغذية أحد مجالات العلوم المتطورة باستمرار، يُعنى بالبحث بتطورات الأنظمة الغذائية، وطبعًا بغرض الاعتناء بصحة الناس البدنية. من المؤكد أن كل شخص مسؤول عن الاعتناء بصحته، ولكن ذلك صعب التحقق في غياب مقدمي الرعاية الصحية ومتخصصي علم التغذية والذين يمكن تقديم المساعدة في جميع المشكلات الغذائية، وهذا ما يجعلنا نتجه لدراسة علم التغذية.


تخصص علم التغذية


تخصص علم التغذية

يركز تخصص علم التغذية على الاهتمامات الغذائية والقضايا الصحية المتعلقة بالغذاء والدواء، وتأثيرها على جسم الإنسان، حيث يعدّ الغذاء مصدر الطاقة لجسم الإنسان وضروري لبناء خلايا الجسم وأنسجته ويؤثر بشكلٍ كبير على فعاليته في أداء وظائفه. ويهتم دارسو هذا العلم بنشر ثقافة التغذية السليمة للحصول على جسد صحي خالي من الأمراض، وذلك باستخدام أحدث أبحاث الصحة العامة والبحث العلمي حول الغذاء والأمراض، والتي يترجمها خبير التغذية إلى إرشادات عملية تمكّن الناس من اختيار نمط حياة صحي سليم.

يقسم هذا الفرع إلى قسمين أكاديميين:

  • علم التغذية العلاجية: وهو يتبع لكلية الطب حيث يكون الخريج مؤهلاً لوصف الدواء ومعالجة المرضى من خلال وصف البرنامج الغذائي المناسب لصحته، يتم دراسته بشكلٍ أكاديميٍ لمدة لا تتجاوز 4 سنوات ضمن الكليات أو الجامعات التي تتوفر هذا التخصص، حيث تتمّ دراسة علم التغذية والعلوم الطبية كعلم الأحياء والفيزياء الطبية والتشريح والأنسجة.
  • علم التغذية: وهو يتبع لكلية الزراعة أو العلوم الصحية حسب الجامعة، وهو فرع علمي غير سريري فلا يؤهل صاحبه لعلاج المرضى أو وصف أنظمة غذائية حسب حالتهم الصحية ولكن يعمل في تقييم الغذاء والأدوية.

لماذا عليك اختيار هذا التخصص


لماذا ندرس علم التغذية

هناك عدّة أسباب تجعلك مولع بدراسة تخصص علم التغذية والتي منها:

  • زادت مؤخرًا شعبية أخصائيي التغذية في أوساط المجتمع، حيث ازداد وعي المجتمع بأهمية الغذاء والتغذية.
  • كفرد يدرس هذا التخصص، بتطبيقك لأسس التغذية السليمة ستحمي جسمك من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية كالاكتئاب والضغط والسكري وغيرها من أمراض العصر.
  • مع ازدياد مرض السمنة والأمراض المتعلقة بها زاد وعي المجتمع بضرورة التغذية وزادت حاجتهم لأخصائيي التغذية. سيستشيرك من يحتاج إلى إنقاص وزنه بطريقة آمنة، أو من تريد نصيحة حول الرضاعة الطبيعية لطفلها، أو من يعاني من مرض السكري أو أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو غيرها.
  • اليوم، هناك ما يسمى استشارة أخصائي تغذية عبر الإنترنت، نعم يمكنك تقديم المساعدة السطحية التي لا تحتاج إلى معاينة وأنت في غرفة نومك، ما يسهل عليك العمل ويوفر الوقت.

مجالات العمل المتاحة لخريجي علم التغذية

  • العمل في المجال الطبيّ وهنا يمكنك العمل ضمن المشافي أو في عيادتك الخاصّة أو في النوادي الرياضية، حيث تكون مهمة أخصائيي التغذية هي تنظيم برامج غذائية للمرضى بحسب أعمارهم وحاجتهم والأمراض التي يعانون منها. حيث يختلف حاجة الجسم من الغذاء من شخصٍ لآخر، فالغذاء التي تحتاجه المرأة الحامل يختلف عن الذي يحتاجه الرجل، كما يختلف عن النظام الغذائي لمرضى الضغط أو السكر.  كما يعدّ اكتشاف حساسية الأطعمة لدى المرضى من ضمن مهام أخصائيي التغذية.
  • يعمل أخصائيو التغذية في المدارس والجامعات حيث يقومون بالإشراف على الأطعمة الخاصة بالطلاب، ويقومون أيضًا بتوعية الطلاب بأهمية الغذاء الصحي وكيف يؤثر على أجسادنا.
  • يمكنهم العمل في المطاعم والشركات الغذائية لتقييم الأغذية والتأكد من سلامتها ومعرفة ما إذا كانت الأطعمة تتطابق مع المعايير التي تضعها الدول.
  • العمل في مجالات التسويق والعلاقات العامة وإدارة الجودة والبحث والتطوير في المصانع الغذائية وشركات الأودية.
  • العمل في الجامعات ومنشآت البحث العلمي بعد الحصول على دراسات عليا.

مجالات الدراسات العليا المتاحة


مجالات الدراسات العليا المتاحة في علم التغذية

ماجستير تغذية الرياضيين

يدرس هذا القسم أهمية الغذاء الصحي بالنسبة للرياضيين لزيادة مستوى الأداء البدني لديهم، في حين يضعف الغذاء الصحي أداؤهم ويسبب لهم التعب والإجهاد لذا فمن الضروري الإشراف عليهم من قبل مختصين. فالرياضي بشكل عام يحتاج إلى نظام غذائي خاص به تتناسب مع مدى ما يبذله من جهد وطاقة، وهذا يزيد من حاجته لسعرات حرارية أكبر من الفرد العادي. من المقررات التي يدرسها القسم هي أصول تغذية الرياضيين، الاحتياجات والمكملات الغذائية للرياضيين وسبل المحافظة على الوزن للرياضيين.


ماجستير التغذية والطبّ البديل

هو تخصص معني بأهمية الغذاء بالنّسبة للصّحة وكيف يمكن للغذاء أن يساهم مع الأدوية في علاج الأمراض وكيف يمكن استهلاك الأعشاب والأغذية بصورة مناسبة للفرد. من المقررات التي تتم دراستها في هذا التخصص التغذية الصحية والتغذية العلاجية وأصول الطب البديل.


ماجستير التغذية الاكلينيكية

معني بدارسة جميع الزوايا المتعلقة بالغذاء، يتم دراسة تأثير الغذاء بصحة الإنسان الغذاء المتكامل أو اللازم الإنسان، كما تتم دراسة سبل الوقاية والعلاج من الأمراض. من المقررات التي يتم دراستها في هذا التخصص التغذية والأمراض المزمنة، تغذية مرضى الكلى، تغذية الأطفال والسمنة والتحكم بالوزن


ماجستير التغذية والصحة العامة

يتم فيه دراسة كيف يؤثر الغذاء في جسم الإنسان ويساهم في تكوين الخلايا وترميمها، وماهو الغذاء المناسب لكل عمر وكل فئة من فئات المجتمع، وكيف تؤثر الصحة على مستوى الفرد والحكومات. تتم فيه دراسة مقررات مثل أصول الصحة العامة وممارسة الصحة العامة والتغذية العلاجية والسريرية.


ماجستير تغذية الانسان والحميات

يتم فيه دراسة مقررات مثل تغذية المسنين ودور الفيتامينات والمعادن في التغذية وكيفية تقييم الوضع التغذوي وتداخل الغذاء والدواء وتغذية الأم والطفل.


ماجستير علم وتكنولوجيا الغذاء

وتتم فيه دراسة مقررات مثل الأحياء الدقيقة للأغذية وعلم فطريات الأغذية، تعبئة وتغليف الأغذية، والتغذية والنشاط البدني وتعبئة وتغليف الأغذية.

يجدر بالذكر أن تخصص التغذية جديد نسبيًا في العالم العربي لذا قد لا تجد الكثير من الجامعات توفر دراسات عليا، كما أن قسم التغذية منه ما يندرج تحت قسم العلوم  الصحية ومنها ما يندرج تحت قسم كلية الزراعة ومنها ما يندرج تحت كلية الاقتصاد المنزلي، وقد يختلف المسمى الوظيفي لكل قسم من الأقسام، لذا قبل أن تبدأ مشوارك الجامعي تأكد من المسمى المهني للتخصص.


رواتب متخصصي علم التغذية


رواتب متخصصي علم التغذية

بالنسبة لحاملي درجة الماجستير في علم التغذية، يحصلون على راتب متوسط قدره 58 ألف دولار في السنة، وهذا ليس أكبر بكثير من راتب الحاصلين على بكالوريوس في علم التغذية، حيث يتقاضى هؤلاء 55986 دولار في السنة، وتجدر الإشارة إلى اختلاف الراتب بحسب التخصص والخبرة، ومكان العمل حتى.

مثلًا، يتقاضى أخصائيو التغذية الرياضية في المتوسط 53003 دولار سنويًا، بينما يكون مرتب أخصائي التغذية العلاجية حوالي 57500 دولار في المتوسط. من جهة أخرى، ووفقًا لمكتب إحصاءات العمل، فإن متوسط الدخل لموظف أخصائي التغذية في كاليفورنيا حوالي 74060 دولار، وفي فلوريدا يبلغ 61710 دولار، وهكذا يتباين الراتب بحسب مكان العمل ومدير العمل وغيرها.


أفضل الجامعات التي تدرّس علم التغذية في الخارج

أشارت آخر الدراسات إلى منح ما يقارب 4752 درجة للطلاب في الولايات المتحدة في علم التغذية وخدمات التغذية السريرية، وهذا ما يضع كليات الولايات المتحدة في المقدمة. مع وجود العديد من الخيارات، قد يكون من الصعب العثور على كلية تناسبك. بتحديد عدة عوامل لتصنيف أفضل الكليات، تم اختيار 36 كلية وجامعة تقدم درجة البكالوريوس في علم التغذية وخدمات التغذية السريرية، وإليك هنا أفضل الكليات لدراسة علم التغذية في الولايات المتحدة:


الأسئلة الأكثر شيوعًا عن علم التغذية:

ما هو تعريف علم التغذية؟

يعنى علم التغذية بشرح علاقة الطعام مع نشاطات الكائنات الحية، ومن ضمن ذلك تناول الطعام، وطرد الفضلات، وانطلاق الطاقة من الجسم، وعمليات التخليق.
وهو أحد التخصصات التي تتبع كلية الطب، ويمكن للخريج وصف الدواء، أو معالجة أنواع معينة من الأمراض، والتي تحتاج إلى تناول الغذاء الصحي السليم.

ما هي مواد تخصص التغذية؟

يدرس الطالب في هذا التخصص المواد والمساقات التالية:
1. أساسيات علم التغذية - Fundamentals of nutrition.
2. مبادئ الغذاء والتغذية - Principles of food and nutrition.
3. مبادئ علم الأغذية - Principles of nutrition.
4. التغذية العلاجية - Diet Therapy.
5. الأحياء الدقيقة العامة - General microbiology.
6. الفيزيولوجيا - Physiology.
7. كيمياء الأغذية - Food chemistry.

كم سنة دراسة طب التغذية؟

يتم دراسة هذا التخصص لمدة أربعة سنوات في الجامعة. هو أحد الأقسام التابعة لكلية الزراعة، أو كلية العلوم الصحية، ولا يتمكن الخريج من وصف أي نوع من الدواء أو التغذية العلاجية للمريض.

ما هي الكلية التي تخرج أخصائي تغذية؟

لا يشترط أن يكون أخصائي التغذية خريج كلية الطب البشري، ولكن يفضل أن يكون خريج إحدى الكليات العلمية، سواء الصيدلة أو العلوم أو التربية الرياضية أو الزراعة أو الطب البيطري، فضًلا عن الطب البشري.

هل يجوز لأخصائي تغذية فتح عيادة؟

يحظر على أخصائي التغذية فتح مركز تغذية ومباشرة العمل إلا بعد حصوله على الترخيص اللازم وفقًا لأحكام هذا النظام.ويقدم طلب ترخيص مركز التغذية إلى المديرية مرفقًا بالوثائق الآتية: صورة عن شهادة مزاولة المهنة سارية المفعول.

هل قسم التغذية له مستقبل؟

يُمكن لخريج تخصص التغذية العمل فيما يلي من المجالات:الجامعات ومراكز البحث العلمي؛ حيث يُمكن العمل في الجامعات ومراكز البحث العلمي بعد الحصول على الدراسات العليا في التخصص. 
وأيضًا المجال الطبي؛ إذ يُمكن فتح عيادة خاصة لأخصائيي التغذية، أو العمل كأخصائي أو مرشد غذائي في النوادي الرياضية.

هل أخصائي التغذية دكتور؟

لا يشترط أن يكون أخصائي التغذية طبيبًا، كما أنه يتم إطلاق مصطلح أخصائي على الأشخاص الذين أتموا دراسة علم التغذية.

ما الفرق بين دكتور التغذية وأخصائي التغذية؟

التغذية العلاجية هي استخدام الغذاء كوسيلة علاجية والاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام للتغلب على العديد من المشكلات الصحية والوقاية منها فهي أمر أساسي في علاج الكثير من الأمراض، وفي بعض الأحيان تكون الوسيلة الوحيدة للعلاج منها.

ذو صلة

اقرأ أيضًا:

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة