أفضل الجامعات والمدن الطلابية في بلجيكا

افضل الجامعات في بلجيكا - المدن الطلابية في بلجيكا
0

هنالك العديد من الأسباب التي تدفع الطالب للتفكير في الدراسة في بلجيكا، كالجامعات ذات السمعة الممتازة، الفرص العديدة للتواصل الدولي، تعدد اللغات والثقافات، المأكولات اللذيذة، الأرياف الجميلة، نوعية الحياة الجيدة، وأخيراً وليس آخراً الفطائر البلجيكية الشهية.

تعتبر بلجيكا الأوروبية مركزاً للسياسة الدولية، فالعاصمة البلجيكية بروكسل لديها ذلك العدد من الصحفيين والسفراء ما يفوق عددهم في العاصمة الأمريكية واشنطن، كما أنها تعتبر مركزاً للعديد من الشركات والمنظمات الدولية، وكما هو المتوقع فإن عدداً كبيراً من سكان بلجيكا كانوا قد قدموا من بلدان مختلفة، حوالي ربع التعداد السكاني البالغ تعدادهم 11 مليون نسمة يُعرفون بالبلجيكيين الجدد، أولئك الذين أتوا من مناطق مختلفة من العالم وأنجبوا الأولاد والأحفاد وأصبحوا مواطنين دائمين.

لمحة عن الجامعات البلجيكية

العديد من الجامعات البلجيكية تملك تصنيفاً قوياً على مستوى العالم، حيث يرد اسم 7 جامعات ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم حسب التصنيف الدولي للجامعات، وأربع منها ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم. وقد نُظم التعليم العالي البلجيكي في مدرستين أساسيتين: الفلمنكية (مجموعة متنوعة من الهولندية) والفرنسية، وتعتبر اللغة الألمانية إلى جانب كل من الفرنسية والهولندية لغة رسمية في البلاد، على الرغم من أنه يتكلم بها نسبة مئوية صغيرة من السكان، ويدرس الطلاب الذين يتحدثون الألمانية عادة في الجامعات الفرنسية، أو يقومون بالسفر إلى ألمانيا لإكمال تعليمهم.

أما اللغتين الفرنسية والهولندية فتعتبران لغتان أساسيتان في التدريس، بالإضافة إلى وجود العديد من الاختصاصات التي تدرّس باللغة الانكليزية. وتشمل مؤسسات التعليم في بلجيكا الجامعات والكليات الجامعية (وتعرف بالمدارس الثانوية في المجتمع الفرنسي) وكليات الفنون (وتعرف بالمعاهد العليا للفنون ومتوافرة فقط في نظام الجامعات الفرنسي) ومعاهد العمارة (متوفرة فقط في نظام الجامعات الفرنسي) والأكاديمية الملكية العسكرية.

يحتاج الطالب في بلجيكا إلى 3 سنوات لإكمال البكالوريوس كما هو حال باقي الدول الأوروبية، وسنة واحدة إلى سنتين لنيل شهادة الماجستير. وتقسم البكالوريوس إلى بكالوريوس مهني والذي يركز على الجانب المهني، وبكالوريوس أكاديمي وهو أكثر أكاديمية ويهدف إلى إعداد الطلاب لنيل درجة الماجستير. وبعد الحصول على درجة الماجستير يمكن للطلاب متابعة مشاريعهم البحثية للحصول على درجة الدكتوراة. البكالوريوس والماجستير يمكن أن تمنحا من الكليات والجامعات، في حين الدكتوراة لا تُمنّح إلا من الجامعات.

افضل الجامعات في بلجيكا


افضل الجامعات في بلجيكا

جامعة لوفين الكاثوليكية

افضل الجامعات البلجيكية .. حيث تحتل المرتبة 82 ضمن التصنيف العالمي للجامعات، وهي أولى الجامعات التي تأسست في بلجيكا، حيث تأسست عام 1425 (على الرغم من أنها أُغلقت خلال فترة النابليونية وأُعيد افتتاحها عام 1834)، كما وبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها لفصل 2014\2015 الدراسيّ حوالي 55 ألف طالب، مما يجعلها أكبر جامعات بلجيكا.

جامعة خنت

تحتل المرتبة 124 عالمياً، تأسست عام 1817 وكانت أول جامعة بلجيكية تنطق باللغة الهولندية، تُصنف الجامعة ضمن المرتبة الـ 90 بالنسبة لكلية علوم الأحياء، والمرتبة 27 بالنسبة لكلية الطب البيطري، وتعتبر جامعة كبيرة حيث بلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي 41 ألف طالب موزعين في 11 كلية.

جامعة لوفان الكاثوليكية

أكبر الجامعات البلجيكية الناطقة باللغة الفرنسية، وتقع في لوفان لانوف وهي مدينة قد بُنيت لإيواء الجامعة، وتملك الجامعة حرماً فضائياً إن بروكسيل، شارلروا، مونس وتورناي، وتحتل المرتبة 149 ضمن أفضل جامعات العالم، والمرتبة 29 في مجال الإحصاء.

جامعة فريجي في بروكسل

تحتل المرتبة 194 حسب التصنيف الدولي لأفضل جامعات العالم، تشكلت عندما انقسمت جامعة بروكسل الحرة إلى جامعتين، والجامعتان لهما نفس الاسم في اللغة الانكليزية عندما ترجمة اسميهما (جامعة بروكسل الحرة)، لذا تجنبت كلا الجامعتين أن يتم الإشارة إليهما بهذا الاسم لألا يحدث ارتباك، وتشتهر الجامعة بمجال البحث العلمي وفرق البحث المعترف بها دولياً في العديد من التخصصات الأساسية والبحوث التطبيقية.

الجامعة الحرة في بروكسل

تحتل التصنيف العالمي 207 ضمن أفضل جامعات العالم حسب احصائيات عام 2016/2015، وتمتلك أكبر عدد من الكليات والطلاب الأجانب نسبى للجامعات البلجيكية السبعة المصنفة على مستوى العالم، فحوالي ثلث طلابها وأعضاء الهيئة التدريسية يأتون من الخارج إليها. تأسست الجامعة عام 1834 وتعتبر من الجامعات المرموقة على مستوى البحث العلمي مع ثلاث جوائز نوبل، ميدالية فيلدز واحدة، ثلاثة جوائز وولف، واثنتين من جوائز ماري كوري.


المدن الطلابية في بلجيكا


المدن الطلابية في بلجيكا

بروكسل

عاصمة بلجيكا، وتسمى أيضاً عاصمة أوروبا بسبب العديد من المنظمات الدولية التي تتخذها موطناً لها. منذ الحرب العالمية الثانية أصبحت بروكسل المركز الإداري للمنظمات الدولية الرئيسية وكذلك الاتحاد الأوروبي، منظمة حلف شمال الاطلسي (الناتو)، منظمة الجمارك العالمية ويورو كونترول والعديد من المنظمات الأخرى.

لذا إذا كنت من الراغبين في دراسة السياسة والعلاقات الدولية أو الترجمة فبروكسل هي أفضل المدن لهذه الاختصاصات. تشتهر المدينة فضلاً عن أنها مركزاً إدارياً مهماً بالحياة الليلية الصاخبة وسلسلة عالمية من المطاعم والبارات والحانات والأسواق الشهيرة في الهواء الطلق والأسواق المسقوفة وكذلك المعارض التاريخية.

على الرغم من أن بروكسل من أصغر العواصم الأوروبية إلا أنها مدينة ثقافية وترفيهية كبيرة ويتكلم سكانها العديد من اللغات. وتشمل الجامعات في بروكسل الناطقة بالهولندية جامعة فريجي في بروكسل في المرتبة 194 حسب التصنيف الدولي لأفضل جامعات العالم عام 2016/2015، والناطقة بالفرنسية جامعة بروكسل الحرة وتحتل التصنيف 207 على مستوى العالم، وتضم بروكسل أيضاً جامعة سانت لويس، جامعة هوغي سكول، والأكاديمية العسكرية الملكية، كما وتضم فروعاً للعديد من الجامعات الدولية، بما في ذلك كلية الحقوق بجامعة بروكسل للدراسات الدولية وجامعة بوسطن بروكسل.

لوفين

تقع في مقاطعة فلاندرز وتعتبر مقراً لأكبر معامل البيرة في العالم (مجموعة انهيزر بوش) وواحدة من أكبر مستشفيات أوروبا (يو زيد لوفين)، وتشتهر المدينة أيضاً بمبانيها القديمة التي يعود تاريخ إنشاؤها للعصور الوسطى، والمهرجان الموسيقي السنوي الصيفي (مارتروك) وأوركسترا ارنبرغ الشهيرة، وتشتهر المدينة بالبيرة وبأنواع مختلفة من المشروبات التي تقدمها الحانات، حيث يوجد فيها بار يقدم حوالي 300 مشروب مختلف، ويجب عليك زيارة أوديه ماركت وحاناته المختلفة والمقاهي حيث يوجد أطول بار بالعالم، كما يمكنك أيضاً مشاهدة ينبوع الحكمة بالقرب من بقعة فونس، وهو عبارة رمز شهير يعبرعن طلاب المدينة.

يعتبر الطلاب البنية الأساسية في المدينة، حيث تحوي أفضل جامعات بلجيكا: جامعة لوفين الكاثوليكية وتحتل التصنيف 82 على مستوى العالم والمعروفة أيضاً بجامعة كي يو لوفين وهي أكبر جامعات بلجيكا حيث بلغ عدد الطلاب المسجلين فيها حوالي 55 ألف طالب وطالبة>

ويُعتقد أيضاً بأنها أقدم جامعات بلجيكا وأقدم جامعة كاثوليكية في العالم. وتحوي المدينة أيضاً مدرسة فليرك المستقلة للأعمال (مدرسة إدارة الأعمال المدارة من قبل جامعتي لوفين الكاثوليكية وجامعة غنت)، فضلاً عن الجامعات المهنية مثل جامعة هوغ سكول لوفين والكلية الجامعية غرويبت والتي تعلّم الهندسة وتدريس الدورات، وتضم المدينة أيضاً أحد المعاهد الموسيقية الأكثر شهرة في بلجيكا، ومعهد فالفيك والذي يُعرف بخططه العلاجية باستخدام الموسيقى.

لييج

تقع في مقاطعة فالونيا، وهي مدينة صناعية كبيرة وتعتبر المركز الثقافي والصناعي الرئيسي في المنطقة، حيث توجد فيها معامل الحديد والصلب والأسلحة، وتشتهر المدينة أيضاً بالمهرجانات السنوية الكثيرة والحياة الليلية الصاخبة ومهرجانات الجاز ودور السينما وباستضافتها لواحد من أكبر وأقدم أسواق عيد الميلاد في بلجيكا، وتعتبر المدينة أيضاً واحدة من أقوى المدن الأوروبية في مجال الصناعة الرقمية والتكنولوجية والانترنت والخدمات.

تشمل عوامل الجذب الأخرى في المدينة أيضاً المتاحف والعمارات التي يعود تاريخ بنائها للقرنين السادس عشر والسابع عشر، ودرج الJ 400 خطوة (مونتاي دي بورين) ومهرجان سانت نيكولاس والمُنظم من قبل طلاب الجامعات والذي ينطوي على ارتداء الملابس الرثة والقذرة والتسول في الطرقات مقابل المال للمشروبات، وتحوي المدينة على منطقة للمشاة تسمى (الساحة) حيث يمكنك العثور على الكثير من الحانات فيها والتي يبقى الكثير منها فاتحة أبوابها حتى السادسة صباحاً أو حتى مغادرة آخر زبون.

يقطن في المدينة جالية إيطالية كبيرة جنباً إلى جنب مع الجزائريين والمغربيين والأتراك. وتعد المدينة مركزاً تعليمياً كبيراً، حيث يقطن فيها حوالي 20 ألف طالب، كما أنها موطن جامعة لييج والتي تحتل المرتبة 265 حسب التصنيف الدولي لأفضل جامعات العالم عام 2016/2015، وتشمل المؤسسات التعليمية الأخرى في المدينة كلية لامبرد لومبارد (كلية الهندسة المعمارية من جامعة لييج)، وأكاديمية رويال دي لافيل دو لييج (مدرسة فنون تقدم دورات جامعية ودورات للدراسات العليا)، ومدرسة لاهوت ايكولي (وتقدم درجات البكالوريوس والدراسات العليا).

أنتفيرب

تقع في ولاية فلاندرز، وهي ثاني أكبر مدن البلاد، وموطن الرسام الفلمنكي الشيهر السير بيتر بول روبنز، كما ويتم تداول 70% من الماس في هذه المدينة، وهي السادسة عالمياً في مجال الأزياء، وثاني أكبر ميناء في أوروبا، كما ويوجد فيها الكاتدرائية المرموقة (سيدتنا) وكاتدرائية الملكي، ومتحف الفنون الجميلة، فضلاً عن العديد من المباني التي بُنيت في أوقات مختلفة، وتضم أيضاً واحدة من أقدم حدائق الحيوانات في العالم حيث بُنيت بالقرن التاسع عشر بتصميم معماري جميل.

يقضي الكتّاب والمثقفون والممثلون والرسامون أوقاتهم في العديد من المقاهي والمحلات التجارية، وتشتهر المدينة بالمنتجات المحلية مثل بوليكي (بيرة العنب)، إكسير دي أنفرس (الخمور المصنعة محليًا)، والبسكويت على شكل يد (بسكويت تراثي شعبي). تعد جامعة أنتفيرب أبرز جامعات المدينة وتحتل التصنيف 207 على مستوى العالم، كما وبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها 14 ألف طالب وطالبة، وهي ثالث أكبر جامعة في المنطقة الفلمنكية، ولدى المدينة العديد من الكليات الجامعية، بما في ذلك كلية شارلمان (كاريل دي غروت هوج سكول)، كلية بلانتين (هوج سكول) وجامعة أرتيسيس.

بروجز

تشتهر المدينة بأنها واحدة من أكثرمدن أوروبا الغربية التي استطاعت الحفاظ على معالم العصور الوسطى، ويعتبر مركز المدينة أحد المعالم التاريخية المسجلة لدى قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وبوجود أقنية المياه الضيقة والمباني القديمة فإنه يشار إليها أحياناً بأنها (فينيسيا الشمال)، وتحوي المدينة أيضاً العديد من المعالم الجميلة، كالجرس المثير للإعجاب والذي بني في القرن الثالث عشر ومجموعة من البروج يعود تاريخ بناؤها لبدايات عصر الفَنّ الحديث، ناهيك عن المتاحف وقاعات الحفلات ودور السينما، كما وتستضيف مجموعة من المهرجانات ومنها يبدأ واحد من أكبر الأحداث الرياضية في بلجيكا (سباق دورة الجولة في فلاندرز).

بيتدفق على المدينة الكثير من السياح، وتعد أيضاً مقصداً للعديد من الطلاب بسبب جامعاتها الجيدة كجامعة هوج سكول الكاثوليكية، جامعة أوستند، جامعة هوج سكول فلاندرز الغربية (جامعة هويرز التي تُدرس بالانكليزية)، تضم بروجز أيضاً الحرم الجامعي لكلية أوروبا والتي تقدم الدراسات العليا مع التركيز على الاقتصاد الأوروبي والسياسة والقانون، ويقع في المدينة أيضاً معهد الأمم المتحدة لدراسات التكامل الإقليمي المقارن (جامعة الأمم المتحدة كريس)، معهد التدريب والبحوث التابع لجامعة الأمم المتحدة.

غينت

تقع في فلاندرز، وتحوي مزيجاً من عمارة العصور الوسطى والمباني القوطية مما يخلق منظراً ساحراً، ويوجد فيها الكثير من المطاعم والحانات والمتاحف الرائعة (متحف سماك للفن المعاصر، متحف ستام الذي يستكشف تاريخ المدينة ومتحف الفنون الجميلة)، ومجموعة من الكاتدرائيات ذو الأبراج الجميلة وقلعة ساحرة.

تعد جامعة غينت واحدة من أكبر جامعات فلاندرز وثاني أفضل جامعات بلجيكا بتصنيف 124 بين أفضل جامعات العالم عام 2016/2015، ويوجد أيضاً كليات جامعية مرتبطة مع جامعة فلنت كهوج سكول جنت وهوج سكول فلاندرز الغربية، وتعد المدينة موطناً لجامعة لوفان الكاثوليكية بتصنيف 149 عالمياً حسب احصائيات 2016/2015، وقد حدثت تطورات كبيرة في المدينة على المستوى الأكاديمي. ومن المعالم الساحرة في هذه المدينة منتزه إلـ للتسوق، مركز المعارض ماجنا هاله، قاعة المحاضرات ومجمع كبير للسينمات.

كانت هذه بعض المعلومات عن افضل الجامعات في بلجيكا بالإضافة إلى المدن الطلابية في بلجيكا التي عليك الانتقاء منها في حال اخترت الدراسة في بلجيكا، أو أوروبا بشكل عام..
0