0

إذا كنت أباً أو أمّاً لأطفالٍ أعمارهم تزيد عن العامين، فلا بد وأنك تعاني من كثرة استخدامهم للأجهزة الإلكترونية في اللعب والترفيه في هذه الأيام، حيث الظروف الصعبة التي نمر بها جميعاً بسبب الجائحة حتمت علينا جميعاً قضاء وقتٍ أكبر في المنزل، وبالتالي ستكون هي ملاذهم الأول والأسهل والأمتع في تفريغ طاقاتهم! في حين لا مفرّ من استخدام الأطفال للهواتف المحمولة، يمكنك استغلال الأمر في جعل أوقاتهم مثمرةً أكثر عن طريق توجيههم لاستخدام تطبيقات تعليمية ممتعة سهلة الاستخدام على الهاتف والأجمل أنها مسليةٌ حقّاً لكي تجذب انتباههم بعيداً عن الألعاب الإلكترونية.

أثناء اطلاعي على أحدث التطبيقات التعليمية المناسبة للأطفال وجدت أن معظم الدارج منها يعتمد على اللغة الإنجليزية كأداة التواصل الرئيسية، البعض منهم فعلاً مفيد ويستحق التجربة والبعض الآخر له بدائل متعددة تستخدم اللغة العربية والثقافات المرتبطة بنا كعرب كأساسٍ للتطبيق، تلك التطبيقات بالنسبة لي كانت خياراً ممتازاً لأنني لا أطمح في استخدام اللغة الإنجليزية مع ابني ذي العامين حتى أتاكّد من إتقانه للغة العربية أولاً؛ ولذلك إن كنت تتفق معي في هذه القناعة، ستجد في هذا المقال العديد من التطبيقات العربية الممتعة للأطفال التي أتمنى أن تلقى إعجابك أنت أيضاً!

تطبيقات عربية ممتعة للأطفال

عالم أفكار – Afkar

تطبيقات تعليمية ممتعة للأطفال: عالم أفكار

هو تطبيق باللغة العربية يحتوي على ألعاب تعليمية تفاعلية تعمل على تنمية مهارات عديدة لدى الطفل كالتركيز والتحليل والمرونة وإدارة الوقت وغيرها، كذلك يمد الآباء ببعض النصائح التي تساعدهم على تنمية تلك المهارات بشكل أفضل بناءً على تقدم الطفل في الألعاب. الأجمل من كل ذلك أن التطبيق مجاني وكذلك يمكن استخدامه بدون الحاجة لوجود إنترنت.

للتحميل: من هنا

كريم وجنا – Karim and Jana

هو أحد التطبيقات المجانية التي تقدمها مؤسسة الملكة رانيا ويستهدف الأطفال ما بين الثلات والست أعوام، هدف التطبيق الأساسي هو تطوير المهارات الاجتماعية لدى الأطفال كالثقة بالنفس وتكوين العلاقات وكيفية التحكم بسلوكياتهم ومشاعرهم عن طريق استخدام الأغاني والحكايات والألعاب. يساعد استخدام الأطفال للتطبيق على تحضيرهم لمرحلة دخول المدرسة وكذلك يساعد الآباء على متابعة سلوكهم بشكل أفضل.

للتحميل: من هنا

تطبيقات تعليمية ممتعة للأطفال: كريم وجنا

تطبيق رحلة الحروف

هو أيضاً أحد تطبيقات مؤسسة الملكة رانيا ويقوم بتعليم الأطفال الحروف الأبجدية العربية في سن ما قبل المدرسة في صورة أغاني وقصص وألعاب تفاعلية ليست فقط لعرض الحروف ولكن أيضاً للتركيز على مخارج كلٍ منها جيداً من أجل تجربة تعليمية متكاملة. التطبيق مجاني ولا يحتوي على إعلانات مثل باقي التطبيقات التابعة للمؤسسة كتطبيق رحلة الإيقاع الذي يعزز مهارات الوعي الصوتي للأطفال وزيادة المهارات اللغوية، وتطبيق كريم وجنى الذي يهدف لتطوير المهارات الحسابية وتعلم الأرقام والأشكال.

للتحميل: من هنا

مكتبة نوري – Noory Books

يمكن أن نقول على هذا التطبيق إنه يجعل طفلك يحمل مكتبته الخاصة في جيبه! فهدف صُناعه الرئيسي هو إثراء اللغة العربية في أطفالنا في ظل وجود الكثير من التشتيت حولهم، فهو يحوي العديد من الكتب العربية المدَرجة حسب الفئات العمرية والتي تُعرض في صورة تفاعلية وجذابة للأطفال كقصص ما قبل النوم وقصص الأنبياء وقصص من القرآن الكريم وغيرها.

للتحميل: من هنا

تطبيق جيل – Jeel

تطبيقات تعليمية ممتعة للأطفال: جيل

هو تطبيق مميز يقدم تجربة فريدة من نوعها للكبار والصغار، فهو يجعل لك كأب أو أم حساباً منفصلاً عن الطفل حيث يقدم لك فيه متابعة مفصَلة لتقدُمه في الأنشطة المقدمة ويسمح لك بالتحكم في المدة التي يقضيها على التطبيق، كذلك يقدم لك جزءاً كاملاً يحتوي على مقالات ونصائح تربوية من أجل التعامل مع الأطفال بشكل أفضل. يقدم التطبيق للطفل محتوى ترفيهي بموسيقى أو بدون موسيقى ليناسب اختيارات الجميع، ويضم العديد من الألعاب والمسلسلات والأغاني التي أشرف على تصميمها خبراء تربويون مما يجعله خياراً ممتازاً لك.

للتحميل: من هنا

كتبي – Kutubee

إن كنت ترغب في توسيع دائرة اللغات التي يقرأ بها طفلك أو إن كنت معلم وتريد متابعة أداء طلابك في قراءة الكتب المطلوبة منهم فسيكون هذا التطبيق خيار أكثر من جيد، فهو يحوي أكثر من ألف قصة متنوعة بين اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والمختارة بعناية من الخبراء التربويين. من أهم الخصائص المميزة له توافر الكتب بالصيغة الصوتية أيضاً مما سيعزز من تجربة ممارسة اللغة.

للتحميل: من هنا

تطبيق STEM Buddies

تطبيقات تعليمية ممتعة للأطفال

يهتم هذا التطبيق بأربع مجالات أساسية وهي العلوم Science والتكنولوجيا Technology والهندسة Engineering والرياضيات Math، ويقوم بتوظيفها في صورة قصص قصيرة والعاب ممتعة من خلال 5 شخصيات كرتونية تدور الأحداث حولهم. تدور كل قصة حول موضوع واحد من مواضيع STEM والتي تهدف كل منها لإيصال أهداف ومفاهيم مختلفة للأطفال بين الأربع والتسع سنوات.

للتحميل: من هنا

Kiddopia

هو تطبيق شامل يضم العديد من الأنشطة التي تعزز من تعلم الأطفال للحروف الأبجدية والأرقام الإنجليزية والأشكال والألوان وغيرها الكثير في صورة ألعاب ومقاطع فيديو وصفحات للتلوين. إن كان طفلك محب للفضاء فسيجد هنا ألعاب تساعده على تعلم أسماء الكواكب والنجوم وتجعله قادر على تصميم مركبته الفضائية الخاصة!

للتحميل: من هنا

ستجد أنه أغلب هذه التطبيقات حاصلة على تقييمات مرتفعة من مستخدميها وهذا قد يدل على أنها فعلاً مُجدية ومسلية للأطفال. البعض منها مجاني والبعض يتطلب اشتراكاً شهريّاً أو رسوماً خاصة لاستخدام المنتجات الخاصة بالجهة المنشئة، وأعتقد أنه سيكون بمثابة استثمارٍ ممتاز لوقت أطفالك!

اقرأ أيضاً: 10 عادات تربوية تجعل الأطفال ناجحين منذ الصغر

 

0

شاركنا رأيك حول "تطبيقات تعليمية ممتعة قد يفضلها أولادك على ألعاب الهاتف!"