كل ما تريد معرفته عن الدراسة في اليونان

الدراسة في اليونان - دليل الدراسة في اليونان
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هل ترغب بالدراسة في اليونان مهد التعليم الأكاديمي أو كما يقال باليونانية القديمة (Akadēmía)؟ حيث يشتهر هذا البلد المتوسطي على نطاقٍ واسعٍ بجودته الفكرية والتي تدين لها العديد من ثقافات الغربية بما في ذلك الفلسفة، اللغويات، الثقافة، القانون، المجتمع، المعتقدات، والأنظمة. فمبادئ الفردية، الحرية، الديمقراطية والحكومة، كلّها تمتلك جذوراً تعود إلى المفكرين العظماء من الحضارة الإغريقية القديمة، والتي ما تزال أفكارهم تُناقش ويتم تداولها إلى يومنا هذا.

فإذا أحببت اتباع خطوات سقراط، بلاتو، أرسطو، أبيكرس والعديد من المفكرين والمبتكرين العظماء، مع التمتع بالمطبخ اليوناني الشهي، الطقس المشمس والمدن الحيوية، عليك اختيار الدراسة في اليونان الأوروبية فتابع معنا لتتعرف أكثر عن الموضوع.

هناك أكثر من 20 جامعة في اليونان، موزّعة في مختلف مناطق البلاد وجميعها تابعة للحكومة. وعلى الرغم من أن التعليم بشكلٍ رئيسي يتم باللغة اليونانية، فهناك بعض البرامج الدراسية المتخصصة والمتوفّرة باللغات الأخرى (معظمها بالإنكليزية)، في المرحلتين الجامعيتين الأولى والعليا.

يضاف إلى هذه الجامعات 15 معهداً تكنولوجياً تعليمياً (TEIs) والتي تقدم برامج تعليم عالي مع تركيزٍ خاصٍ على المهارات العملية والمهنية، في مجالاتٍ مختلفة مثل التكنولوجيا، الرعاية الصحية، الزراعة، الإدارة والفن والتصميم. فبالمجمل، يعدّ نظام التعليم العالي في اليونان مرموقاً ومحترماً، فهو يصنّف في المرتبة 41 ضمن تصنيف QS لأنظمة التعليم العالي.

افضل الجامعات في اليونان


الدراسة في اليونان - دليل الدراسة في اليونان - افضل الجامعات في اليونان

قد اندرجت 6 جامعات في تصنيف QS للجامعات العالمية، ومن أفضل الجامعات في اليونان تصنيفاً:

جامعة أثينا التقنية الوطنية

تعتبر هذه الجامعة أعلى جامعات اليونان تصنيفاً، وتصنّف في المرتبة 376 على العالم، وهي قفزة نوعية من المرتبة 450 من العام السابق. تأسست هذه الجامعة في عام 1837، وهي واحدة من أقدم الجامعات في اليونان. وتمتلك اليوم ما يقارب 10,000 طالب، ومعظمهم يدرس برامج من خمس سنوات تنتهي بدبلوم معادل لماجستير في العلوم أو الهندسة.

تغطي كلياتها الأكاديمية التسعة طيف واسع من المجالات الهندسية، بالإضافة إلى الهندسة المعمارية والرياضيات التطبيقية والفيزياء. وعلى الرغم من أن التعليم باللغة اليونانية إلا أنّ الطلاب القادمين عبر برنامج ايرزموس يمكنهم إكمال المشاريع باللغة الإنجليزية. وتمتلك عدة أبنية جامعية، كلّها تقع في العاصمة التاريخية أثينا.

جامعة أرسطو في سالونيك

تعدّ هذه الجامعة أكبر جامعة في اليونان، وواحدة من أكبر الجامعة في أوروبا الشرقية. ويقع بناءها الرئيسي في مركز سالونيك، ثاني أكبر مدينة في اليونان، ووجهة شهيرة للسياح في البلاد.

تأسست في عام 1925، وسميت على اسم الفيلسوف اليوناني الشهير، أرسطو والذي ولد بالقرب من هذه المدينة. وتقوم بتقديم برامج في المراحل الجامعية الأولى والعليا في العديد من المجالات، ومعظم البرامج تدرّس باللغة اليونانية. وقد حلت هذه الجامعة في المرتبة 470 في تصنيف QS للجامعات العالمية.

جامعة كريت

تصنّف هذه الجامعة في المرتبة 501 على العالم. ويقع البناءان الخاصان بها في أكبر وأكثر الجزر اليونانية شعبيةً، كريت: في هيراكليون العاصمة الإدارية لكريت، والأخرى في ريثيمنو والتي تعدّ مدينة قديمة يعود تاريخها للحضارة المينوية. تأسست هذه الجامعة في عام 1973، لكنّها أخذت تتطور بسرعة، وتحوي الآن على حوالي 18,500 طالب عبر كلياتها الخمسة.

تشارك أيضاً في العديد من البرامج التعليمية وبرامج التبادل الطلابي، بما في ذلك ايراسموس، لينغوا، تيمبوس، والعديد غيرهم، وتمتلك عدداً من الجامعات الشريكة عبر العالم.

جامعة أثينا الكابوديسترياكون والوطنية

تصنف من بين أفضل 650 جامعة في العالم. ويختصر اسمها عادةً ليصبح “جامعة أثينا”، تأسست هذه الجامعة في عام 1837، مما يجعلها أقدم جامعة في اليونان. وتمتلك حوالي 65,000 طالباً، وتقدم البرامج المتنوعة، بما في ذلك الحقوق، اللغات، العلوم الصحية، الفلسفة، العلوم السياسية والعلوم الطبيعية. وتمتلك الجامعة أربعة أبنية جامعية وكل منها في حي مختلف من أثينا.

أما الجامعتان المتبقيتان والمندرجتان ضمن تصنيف QS فهما: جامعة باتراس، وجامعة أثينا للاقتصاد والأعمال.


المدن الطلابية في اليونان


الدراسة في اليونان - دليل الدراسة في اليونان - المدن الطلابية في اليونان

مع هذا التاريخ الغني، الشواطئ الجميلة والحفلات الصاخبة، الريف الرائع والطقس اللطيف في معظم العام، فإنّه ليس من المفاجئ أن تجد السياحة هي من أهم الأشياء في اليونان. فهو بلدٌ دافئ ويرحب بجميع زواره، أضف إلى ذلك العقلية الرائعة لسكانه وتكلّم معظمهم للغة الإنكليزية، وخاصةً في المدن.

أثينا

القلعة المحصنة، والتي تشتهر بها المدن اليونانية عالمياً، فإنّ هذه المدينة تشتهر أيضاً بكونها من أكثر المدن الأوروبية المزدحمة. فهي موطن لحوالي 3.75 مليون نسمة، أي نسبة عالية من الساكن اليونانيين الذي يبلغ عددهم حوالي 11 مليون. وإنّ أثينا هي واحدة من أقدم المدن في العالم، فهي مأهولة بشكلٍ مستمر من أكثر من 7,000 عام، وتبقى من أكثر المناطق العالمية البارزة للثقافة والآثار.

وعلى الرغم من اشتهارها بالحركة المرورية الفوضوية فيها، لكنّ أثينا اليوم تفتخر بكونها أكبر المناطق المخصصة للمشاة في أوروبا، والتي تغطي قسم كبير من مركز المدينة التاريخي. وتم افتتاح العديد من الأسواق العصرية، المطاعم والفنادق. مما يجعل هذه المدينة مقصداً مثيراً للاهتمام بالنسبة للطلاب الأجانب، فمن الأبنية التاريخية إلى البارات المعاصرة، ومن الحياة الليلية الحيوية إلى المقاهي الهادئة.

وهي موطن لبعض من الجامعات المحترمة في اليونان بما في ذلك: جامعة أثينا التقنية الوطنية، جامعة أثينا الكابوديسترياكون والوطنية، وجامعة أثينا للأعمال والاقتصاد.

سالونيك

ثاني أكبر مدن اليونان، والعاصمة الإدارية لمنطقة ماقدونيا. تقع على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد، وتمتلك هذه المدينة تاريخاً يمتد على مدار 2,300 سنة بكونها مركزاً اقتصادياً، تجارياً وثقافياً، وفي السنوات الأخيرة صعدت لتكون من أهم الوجهات للسياح.

قد كانت سابقاً المدينة التي تحكم منها الإمبراطورية الرومانية الشرقية إلى جانب القسطنطينية، مما ساهم بترك إرث حضاري تاريخي بيزنطي الطابع. أما اليوم، فإنّ المدينة تشتهر بالمشهد الثقافي الحيوي، الحياة الليلية والمقاهي الفاتنة. وهي موطن المسرح الوطني اليوناني، وهي تفتخر بكونها تحتوي أعظم نسبة من المقاهي والحانات بالنسبة للأفراد، وقد تم تصنيفها من بين أكثر 5 مدن عالمية كـ: “أعظم المدن للاحتفال”. وقد كانت عاصمة الشباب الأوروبية في عام 2014.

وهي موطن ثالث أعلى جامعة من حيث التصنيف في اليونان، جامعة أرسطو في سالونيك. وتقع هنا أيضاً جامعة مقدونيا، من الجامعات الكبرى أيضاً في اليونان.

هيراكليون (كريت)

العاصمة الإدارية لجزيرة كريت (الأكبر من بين كل الجزر اليونانية)، فهي رابع أكبر مدينة في اليونان. وكما يمكنك التوقع من أي مدينة يونانية كبرى، فهي تمتلك تاريخاً عريقاً. تأسست هذه المدينة عام 824 من قبل العرب الشرقيون، لكنّ تم احتلالها من قبل العديد من الحضارات والإمبراطوريات، قبل أن يتم ضمها إلى اليونان مع باقي كريت في عام 1913.

بعد فترة من إعادة التجديد، أصبحت هذه المدينة تجمع بين التنوع الغني بالإرث الثقافي مع الطابع المدني المعاصر، وكمركز متميز للحياة الليلية، التجارة، والطعام في كريت. وهي من المدن الشائعة للطلاب الأجانب بالإضافة إلى السياح على حدٍ سواء، وتعد كريت موطن لبنائي جامعة كريت، بالإضافة إلى معهد كريت للتعليم التقاني.


معلومات عامّة عن الدراسة في اليونان


الدراسة في اليونان - دليل الدراسة في اليونان - معلومات عامة

لتتمكن من التقدّم بطلب للدراسة في اليونان في المرحلة الجامعية الأولى، يجب عليك أن تتقدم بطلبك إلى وزارة التربية الوطنية والشؤون الدينية اليونانية. أما إذا كنت ترغب بالدراسة في المراحل الجامعية العليا، يمكنك إرسال الملفات المطلوبة مباشرةً إلى المعهد الذي اخترته.

على الرغم من أن اليونان ليست جزءً من اتفاقية لشبونة (والتي تنص على ضمان الاعتراف بالمؤهلات التعليمية عبر أوروبا)، لكن يمكنك التقدم للجامعات اليونانية بشهادة من مدرستك الثانوية في بلدك. وربما يجب عليك أن تقوم بإرفاق اثباتٍ لإتقانك اللغة اليونانية أو أي لغة أخرى تريد الدراسة فيها، تبعاً للمعهد الذي اخترته. ويمكن لبعض المعاهد أن تقوم بفرض متطلبات أخرى تبعاً لمجال الدراسة.

فيزا الدراسة في اليونانية

ليس من الواجب على الطلاب الحاملين لإحدى الجنسيات الأوروبية أن يتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة الدخول للدراسة في اليونان. لكن، إذا كنت لا تملك إحدى تلك الجنسيات، يجب عليك التقدّم للحصول على فيزا دراسية من النمط D من أقرب سفارة أو قنصلية يونانية إليك.

ولتقوم بذلك فإنّك ستحتاج أولاً إلى رسالة قبول من الجامعة اليونانية التي اخترتها والتي يجب أن تكون جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم اليونانية. وقم بالتواصل مع السفارة اليونانية أو وزارة الشؤون الخارجية للحصول على مزيد من المعلومات حول الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة دخول للطلاب. ويجب عليك الخضوع لمقابلة ليتم منحك الفيزا.

يجب على جميع الطلاب من كافة الجنسيات أن يقومون بتقديم اثبات بامتلاكهم للتأمين الصحي، دعم مالي كافي لتغطية النفقات طيلة فترة الدراسة، وجواز سفر صالح.

تكاليف الدراسة في اليونان

لا تفرض الجامعات رسوم على الطلاب المحليين في المرحلة الجامعية الأولى. وهذا ينطبق أيضاً على الطلاب الحاملين للجنسيات الأوروبية الأخرى، وعلى كل الجامعات والكليات الحكومية. لكن هناك بعض برامج الماجستير التي تقوم بفرض رسوم، ويجب على الطلاب الذين لا يملكون جنسية أوروبية أن يقوموا أيضاً بدفع الرسوم في مرحلة البكالوريوس. ويختلف هذا تبعاً للمؤسسة التعليمية، لكن عادةً ما تكلف حوالي 1,700$ سنوياً، بما في ذلك الكتب الدراسية.

تكاليف الدراسة في اليونان - دليل الدراسة في اليونان

ومن أهم العوامل المفرحة للطلاب، هي تكاليف المعيشة المنخفضة في اليونان، فهي من ضمن أخفض التكاليف في أوروبا (على الرغم من كون ذلك، ولسوء الحظ، بسبب الصعوبات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد). وكما هو متوقع، فمن المكلف أكثر الحياة في المدن الكبرى، لكن بشكلٍ عام ستحتاج حوالي 650$ شهرياً، أو ما يقارب 8,000$ سنوياً.

مناخ متوسطي معتدل، حضارة تاريخية عريقة، نشاطات ومصادر تسلية لا تنضب، بالإضافة إلى نظام تعليمٍ عالٍ مميز، هذه هي اليونان بكل بساطة. فلمَ لا تبدأ باتخاذ الخطوات الإيجابية وتطلق العنان لنفسك في هذا البلد المبهج بعد قراءتك دليل الدراسة في اليونان أو ربما تتفقد المزيد من المعلومات حول الدراسة في اوروبا إذا أردت اختيار القارة ذاتها ولكن دولة أخرى.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في اليونان"

  1. adel alsehaty

    ارغب في الدراسة في مجال التربية الرياضية لدرجةالدكتوراة
    المستندات المطلوب للتسجيل

أضف تعليقًا