الجامعة اللبنانية الأمريكية
0

قطاع التكنولوجيا هو واحد من أسرع القطاعات نموًا في العالم، هذا النمو الهائل جعل بعض شركات التكنولوجيا العالمية كبيرة جدًا لدرجة أن قيمتها السوقية فاقت ميزانية دولٍ بأكملها، لهذا السبب، يستطيع أي شخص حاصل على شهادة مرموقة ومعترف بها في أي مجال من مجالات التكنولوجيا وعلوم الكمبيوتر أن يجد فرص عمل كثيرة وخيارات وظيفية لا حصر لها تؤمن له دخلًا عاليًا.

أعلنت الجامعة اللبنانية الأمريكية مؤخرًا، وهي واحدة من أعرق الجامعات في الشرق الأوسط، عن برنامج جديد يتيح لأي طالب الدراسة والحصول على درجة الماستر في علوم الكمبيوتر master’s degree in computer science عن طريق الإنترنت كليًّا، هذا البرنامج الفريد من نوعه يمكّن المتخرجين حديثاً والمهنيين العاملين من فرصة تخصيص معارفهم أكثر. يحتاج العالم إلى أشخاص ذوي خبرة في علوم الكمبيوتر، وسيساعد هذا المقال في معرفة السبب.

هل يجب أن أحصل على درجة الماستر في علوم الكمبيوتر؟

الجامعة الأمريكية في لبنان

في حين أن شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر تتيح للخريجين شغل وظائف عادية، فإن درجة الماستر في علوم الكمبيوتر هو برنامج دراسات عليا، ويمنح الخريجين ميزة تنافسية أكبر ويجعلهم مؤهلين لشغل وظائف على مستوى الإدارة.

يتعرف الطلاب الذين يدرسون برنامج درجة الماستر في علوم الكمبيوتر على التقنيات الحديثة ويكتسبون معرفة متعمقة في مختلف مجالات التكنولوجيا، في حال إكمال البرنامج والحصول على الشهادة، يمكنهم إيجاد فرص عمل في مجالات متنوعة مثل الأمن الإلكتروني وإدارة قواعد البيانات وتحليلها والحوسبة السحابية والشبكات وغيرها.

فرص العمل المتاحة للحاصلين على شهادة الماستر علوم الكمبيوتر لا تقتصر فقط على شركات التكنولوجيا، بل تشمل كل المجالات، مثل (النقل والرعاية الصحية والتعليم والدفاع والبحث العلمي).

بحسب تقديرات مكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة US، من المتوقع أن يزداد عدد العاملين في قطاع الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 11% بين عامي (2019-2029) بنسبة 11 بالمئة، هذا سيساعد في تأمين أكثر 531 ألف فرصة عمل جديدة في US وحدها.

الأمر لا يختلف كثيرًا في أجزاء أخرى من العالم، خاصةً في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي تسعى حاليًا للاعتماد أكثر فأكثر على التكنولوجيا الحديثة لتحسين اقتصادها.

ما الذي سوف أتعلمه في برنامج درجة الماستر في علوم الكمبيوتر عبر الانترنت؟

برنامج درجة الماستر في علوم الكمبيوتر عن طريق الإنترنت الذي تقدمه الجامعة اللبنانية الأمريكية يتضمن منهجًا تعليميًا يركز على تعليم المهارات الأساسية في مختلف علوم الكمبيوتر، ويمكن حسب رغبة الطالب تخصيص هذا البرنامج للتركيز على أحد العلوم.

تخصيص برنامج الماجستير للتركيز على أحد علوم الكمبيوتر يمكن أن يساعد الطالب على التحضير لشغل عمل ووظيفة نوعية.

نقصد بعلوم الكمبيوتر مجموعة من العلوم التي ترتبط بشكلٍ أساسي بالتكنولوجيا، فما يلي بعض الأمثلة على هذه العلوم:

الأمن السيبراني

يتعرف الطلاب المهتمون بالأمن السيبراني على طرق حماية البنية التحتية مثل قواعد البيانات والشبكات وطرق التشفير، بالإضافة إلى طرق الكشف عن الثغرات الأمنية ونقاط الضعف، وطريقة التعامل مع التهديدات وعمليات الاختراق. ويمكن أن يشمل الأمن السيبراني أيضًا تعلم الطرق التي يستخدمها المتسللون والمخترقون.

علم البيانات

يضم  هذا العلم جمع وتخزين البيانات وتنظيمها وتحليلها بغرض الاستفادة منها. الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، بالإضافة إلى البرمجة لابتكار البرمجيات وأنظمة الكمبيوتر المؤهلة لإنجاز المهام المعقدة  والتعلم من البيانات.

الذكاء الصناعي والتعلم الآلي

يركز هذا العلم على البرمجة لإنشاء برمجيات وأنظمة الكمبيوتر قادرة على أداء المهام المعقدة والتعلم من البيانات.

ما الذي يميز هذا البرنامج؟

هذا البرنامج هو جزء من خطة استراتيجية تهدف إلى تحويل الجامعة اللبنانية الأمريكية إلى جامعة عابرة للحدود عام 2022. ما يجعل الطلاب من أي مكان في العالم قادرين على الدراسة في هذه الجامعة دون الحاجة إلى زيارة الحرم الجامعي أو حتى زيارة لبنان.

متابعة الدراسة أثناء جائحة كوفيد 19

تعد الدراسة عن طريق الإنترنت وسيلة للتغلب على قيود الإغلاق والسفر التي فرضتها جائحة كوفيد 19 وجعلت ملايين الطلاب غير قادرين على متابعة دراستهم، كما تعد طريقة أمنة يستطيع من خلالها الطلاب الدراسة دون التعرض لخطر العدوى، خاصةً مع انتشار نسخ متحورة من الفيروس يمكنها الانتقال بشكلٍ أسرع بين البشر.

شهادة رسمية معترف بها عالميًا

في الماضي، كان المدراء ومسؤولو الموارد البشرية ينظرون بعين الريبة إلى الشهادات التي يتم الحصول عليها عن طريق الإنترنت، لكن ذلك تغير الآن، فأغلب الجامعات المرموقة تقدم برامج دراسية عن طريق الإنترنت. لذا لا داعي للقلق، فطالما أنك درست وحصلت على شهادتك من جامعة معتمدة ومعترف بها عالميًا، ستكون قادرًا على التقدم لأي فرصة عمل.

ونظرًا لأن درجة الماستر في علوم الكمبيوتر عبر الإنترنت في الجامعة اللبنانية الأمريكية قد تم تصميمها لمطابقة المصداقية الأكاديمية لما يعادلها في الحرم الجامعي، ولديها تصديق مجلس الإدارة من إدارة التعليم في ولاية نيويورك، فلن تنص شهادة درجتك على أنك درست عبر الإنترنت

الدراسة عندما تريد ذلك

الدراسة عن طريق الإنترنت تعني أنك ستكون قادرًا على تحديد الوقت الذي تريده لحضور الدروس ومتابعتها، لكن هناك مواعيد نهائية يجب التقيد بها، وستحتاج إلى الانضباط والالتزام.

تكلفة مادية أقل

غالباً ما تُعتَبر الدراسة عن طريق الإنترنت أكثر كفاءة من ناحية التكلفة من الدراسة العادية التي تتطلب الحضور في الحرم الجامعي. لن تضطر إلى إنفاق المال على التنقل، وإذا كنت خارج لبنان، فلن تحتاج إلى السفر ودفع إيجار السكن ورسوم الحصول على التأشيرة.

من يستطيع التسجيل في هذا البرنامج؟

هذا البرنامج متاح لأي شخص من جميع أنحاء العالم يحمل بكالوريوس في علوم الكمبيوتر، أو موضوع خبرة عمل ذات صلة

على الرغم من أن أغلب الذين يعملون في مجال التكنولوجيا هم من الذكور، إلا أن الجامعة اللبنانية الأمريكية تؤمن بالمساواة بين الجنسين في كل المجالات، هذا يعني أن البرنامج متاح للذكور والإناث دون أي تمييز.

الجامعة الأمريكية اللبنانية

متى وكيف يمكن التسجيل في البرنامج؟

سيكون هناك ثلاث دفعات في عام 2022، يمكنك الأن التقدم للانضمام إلى الدفعة الأولى على الإطلاق التي سيبدأ برنامجها في شهر يناير 2022. سيحصل الخريجون من LAU على خصم بنسبة 10%.

لمزيد من المعلومات حول برنامج الماجستير في علوم الكمبيوتر عن طريق الإنترنت من الجامعة اللبنانية الأمريكية، يرجى زيارة الصفحة التالية

هل درجة الماستر في علوم الكمبيوتر تستحق العناء؟

نعم بكل تأكيد، حين تحصل على درجة الماستر في برنامج علوم الكمبيوتر سواء من خلال الحضور في الحرم الجامعي أو عن طريق الإنترنت فإنك ستكون قادرًا على التقدم لعدد كبير من الوظائف ذات الأجر العالي، في الولايات المتحدة الأمريكية، يبلغ متوسط الراتب السنوي لخريجي الماجستير في علوم الكمبيوتر حوالي 126000USD.

هل دراسة درجة الماستر في علوم الكمبيوتر صعبة؟

هذا الأمر يعتمد على كل طالب، بعض الطلاب يواجهون صعوبة في دراسة علوم الكمبيوتر، كونها تتطلب مستوى محدد من معرفة مسبقة. لكن إذا كنت مثابرًا وملتزمًا، فإنك ستتمكن من التغلب على كل الصعوبات، الجامعة اللبنانية الأمريكية ستقف إلى جانبك وتقدم لك كل ما تحتاجه من موارد، وستساعدك على تطوير مهارات حل المشكلات والتعامل معها، كما ستكون قادرًا على التعاون مع الطلاب الآخرين والعمل معهم للاستفادة من فهمهم وخبرتهم.

معلومات عن الجامعة اللبنانية الأمريكية

الجامعة اللبنانية الأميركية (Lebanese American University) تأسست عام 1924، وهي مرخصة من قبل مجلس أمناء جامعة ولاية نيويورك ومعتمدة من قبل لجنة نيو إنجلاند للتعليم العالي (NECHE).

تعتبر هذه الجامعة واحدة من أعرق الجامعات في الشرق الأوسط، فقد احتلت المرتبة 21 في العالم العربي (وفق ترتيب التايمز لجامعات التعليم العالي العربية 2021).

مؤخرًا، منحت لجنة نيو إنجلاند للتعليم العالي الموافقة لتبدأ الجامعة اللبنانية الأمريكية بتقديم برامج تعليمية عن طريق الإنترنت، وذلك استنادًا إلى تقرير تقدمت به الجامعة يوضح جهوزيتها واستعدادها لذلك.

0

شاركنا رأيك حول "احصل على شهادتك الماستر في علوم الكمبيوتر عن طريق الإنترنت 100% في الجامعة اللبنانية الأمريكية"