فيزا ماليزيا للطلاب
0

إذا كنت تخطط للدراسة في ماليزيا، فأحد أهم الأشياء التي يجب أن تفكّر بها هو كيفية الحصول على فيزا ماليزيا للطلاب، أو ما نسميه تأشيرة دخول إلى البلد، ولا تقلق، التقدّم بطلب الحصول على تأشيرة ماليزية عمليّة سهلة وسريعة، في الواقع، يقع أمر العمل من أجل ذلك على عاتق جامعتك بنسبةٍ كبيرة، وتستغرق هذه العملية عدة أسابيع فقط. إليك بعض أهم التفاصيل الخاصة بموضوع الفيزا الطلابية الماليزية.

أنواع التأشيرات في ماليزيا

هناك 3 أنواع من التأشيرات للمواطنين الأجانب:

  1. تأشيرة دخول واحدة: تُصدر للمواطنين الذين يريدون التأشيرة من أجل زيارةٍ مثلًا، وهي صالحةٌ لدخول البلاد مرة واحدة ولمدة 3 أشهر من تاريخ الإصدار.
  2. تأشيرة دخول متعددة: يحتاجها أولئك الذين يدخلون الدولة للأعمال التجارية أو الأمور بين الحكومات، وهي صالحة لمدة تتراوح من 3 أشهر إلى السنة (يندرج الطلاب الدوليون تحت هذا النوع).
  3. تأشيرة العبور: للمواطنين الجانب الذين يريدون تأشيرة لدخول ماليزيا أثناء العبور إلى دول أخرى.

فكر فيما يلي قبل التقدم للحصول على الفيزا

أولًا، حدد طريقة تمويل تعليمك في الدولة، يجب أن تكون على دراية بتكلفة الدّراسة في الخارج وبشكلٍ خاص هنا ماليزيا، لأن ذلك يختلف من دولة لأخرى، يجب أن تخطّط لتمويل تعليمك ويتضمّن ذلك مجموعةً من الطرق، بما في ذلك الحصول على منحٍ دراسيّة، والالتحاق بالجامعات ذات التّكلفة المعقولة، والدّفع قليلًا من مدخراتك الخاصة في حسابك البنكي، وسنتطرّق إلى كيفية فتح حساب في البنك والمنح في ماليزيا في الفقرات القادمة..

تختلف الرسوم الدراسية حسب المؤسسة (الجامعة أو غيرها) التي ستدرس فيها؛ وسطيًا، وكطالبٍ دوليّ، توقّع أن تدفع حوالي 7000 رينغيت ماليزي (1658.6 دولارًا أمريكيًا) سنويًا للحصول على درجة البكالوريوس، أما درجة الماجستير فهي حوالي 11000 رينغيت (2606.5 دولارًا) في السنة، وهناك منح لطلاب الدراسات العليا قد تساعد في التمويل، بحسب المؤسسة التي تدرس فيها، ستزودك بمعلومات أكثر حول ذلك.

قد تطلب المؤسسات الخاصة والأجنبية رسومًا أعلى من 7000 رينغيت، خاصةً لمواد التّخصص مثل الطّب.

خطوات الحصول على تأشيرة ماليزيّة

فيزا ماليزيا للطلاب

  1. احصل على مقعدك في الجامعة المقصودة: يجب أن تملك بيان قبولٍ رسمي من المؤسسة التعليمية المختارة، وأن تدفع أي رسوم تسجيل لازمة.
  2. التوقيع رقميًا على نموذج الطلب الرسمي: تقدم الجامعة طلبًا للحصول على تأشيرتك، فتتواصل الجامعة بسلطات الهجرة الماليزية لتسجيل طلب نيابةً عنك، ويُطلب منك القراءة والتوقيع الرّقمي على نموذج الطلب الرسمي بعد ملئه.
  3. جمع الوثائق المطلوبة: إرسال المستندات الجامعية خاصتك لتتمكن من إكمال الطلب.
  4. دفع رسوم الحصول على التأشيرة ورسوم الطلب الحكومي أيضًا (رسوم المعالجة): المبلغ يعتمد على المؤسسة.
  5. إخطار المؤسسة التي ستدرس فيها: تعمل سلطات الهجرة على إخطار المؤسسة في غضون أسبوع.
  6. تلقّي طلب موافقة: ستقدّم جامعتك بيان موافقة على التأشيرة التي تسمح لك بدخول ماليزيا بشكلٍ مؤقت، وستحتاج إلى تقديم ذلك للمسؤولين عن الهجرة عند وصولك.
  7. إبلاغ الجامعة المرادة: أرسل للجامعة التفاصيل الخاصة بتواريخ الوصول الخاصة بك والمطارات وأرقام الرحلة، وغالبًا سيجتمع بك في المطار عند الوصول ممثلٌ عن الجامعة.
  8. احصل على تأشيرتك: سترسل جامعتك جواز سفرك إلى قسم الهجرة خلال أسبوعين من وقت وصولك، وعند إعادة جواز السفر لك سيشمل ملصقًا خاصًا بالفيزا خاصتك.

الوثائق المطلوبة للحصول على فيزا ماليزيّة

تطلب السلطات الماليزيّة الوثائق التالية كجزءٍ من عملية إتمام طلب الحصول على التأشيرة، لذا من المهم إرسال هذه الوثائق إلى الجامعة المضيفة بعد فترةٍ وجيزة من قبولك في الجامعة:

نسخة عن جواز السفر

  • نسخة من جواز سفرك مع تاريخ انتهاء صلاحيته (أكثر من 12 شهر): صفحة البيانات التي تُظهر اسمك ووجهك وما إلى ذلك، وجميع صفحات جواز السفر فقط التي تحتوي معلومات خاصة بالفيزا، أي إذا كانت الصفحة فارغة فلا داعي لإرسالها، باستثناء طلاب البلدان الآتية: (ليبيا، وإيران، والعراق، والصومال، والسودان، وسوريا، واليمن)، يجب عليهم تقديم نسخة من جميع صفحات جواز السفر.
  • صفحات الملاحظة عن الجواز التي تُظهر أي ملحقات مثل توضيح الاسم أو أرقام جواز السفر السابقة.
  • ختم جواز السفر (إن توفر).

صورة واحدة شخصية لجواز السفر

يجب الاهتمام بأدق تفاصيل الصورة لأنّك ستقدمها إلى خدمات التعليم الماليزية العالمية EMGS، وسيتمّ استخدامها على نظام الهجرة، وستُطبع على iKAD خاصتك (سنعرّفه في الفقرات اللاحقة)، لذا يجب الالتزام بالإرشادات أدناه لتجنّب أي تأخيرٍ في المعالجة أو أي مشكلاتٍ غير مرغوب فيها مع الأشخاص المسؤولين عن فحص iKAD. يجب أن تكون الصورة:

  • ملوّنة بشكلٍ اعتيادي وليس الأبيض والأسود.
  • بخلفيةٍ بيضاء.
  • طباعتها بشكلٍ احترافي (35*45 مم).
  • ليست مقصوصةً أو مأخوذةً من صورةٍ كبيرة. انظر الصورتين أدناه.

انظر الصور أدناه

  • عند مسح صورة جواز السفر ضوئيًا، يجب التأكد من عدم وجود حدود بيضاء تحيط بالصورة لأن ذلك يؤثر على أبعاد الصورة.

حدود الصورة

  • يُفضّل أن تكون الصورة بلا نظارات إذا كنت من مرتديها، لتجنّب الانعكاس أو الوجه في منطقة العينين.
  • سيظهر جزء من ملابسك في الصورة، لذا حاول ارتداء ملابس محتشمة وداكنة كون الخلفية بيضاء.
  • التحسينات الرقمية على الصورة غير مقبولة.
  • النظر بشكلٍ محايد والفم مغلق (لا ابتسام ولا عبوس أو حواجب مرفوعة).
  • لا يظهر في الصورة سواك، وتأكّد من خلوها من الظلال.
  • عدم تغطية الرأس إلا لأسباب دينية أو طبية.
  • اكتب اسمك بالكامل على ظهر الصورة (عند الإرسال اليدوي للجواز).

سند شخصي أو كفالة شخصية

تطلب إدارة الهجرة من المؤسسة التعليمية في ماليزيا التي ستستقبلك التوقيع على تعهّدٍ شخصي نيابةً عنك، ولكن يُلزم الجامعة بمبلغٍ محدد، لذا ستطلب منك المؤسسة تقديم المبلغ المحدد لها لهذا الغرض، وسيتم إرجاع الأموال إليك عند الانتهاء من الدراسة بشرط عدم انتهاكك لأيّ حكمٍ من أحكام القوانين والهجرة في ماليزيا، هذا السند نوعٌ من الضّمانات التي تقدمها أنت للبلد.

تختلف تكلفة السند الشخصي بحسب الدولة التي أتى منها الطالب، مثلًا، إذا كنت طالبًا من المملكة العربية السعودية أو تونس أو إيران، فيجب أن تدفع سند 1500 رينغيت ماليزي (حوالي 355.4 دولارًأ أمريكيًا)، أما التعرفة لطالبٍ تايلندي فهي 300 رينغيت (71 دولارًا)، وعمومًا، المبلغ حوالي 1500 رينغيت للجميع باستثناء عدة دول، ولمعرفة التعرفة لأي دولة، انقر على الرابط هنا.

بعض الوثائق الأخرى اللازمة لأي طالب دولي

  • سجّلات تأهيلك الأكاديمي.
  • إثبات على الموارد المالية أنها كافية.
  • شهادة طبية تثبت أنك بصحة جيدة.
  • وثيقة سندات شخصية (رسالة أو بيان موقع من جامعتك يفيد بأنك تتوافق مع قوانين الهجرة).
  • بيان قبول رسمي من جامعتك.
  • اكتمال وتوقيع نموذج طلب التأشيرة.

متطلبات اللغة الأجنبية: شهادات اختبار تثبت إجادتك اللغة الإنجليزية

على الرغم من أن اللّغة الرسمية للبلاد هي اللغة الملاوية، ولكن معظم الدورات في الجامعات الماليزيّة تُجرى باللغة الإنجليزية، سواء في المؤسسات التعليمية العامة أو الخاصة. لذا إتقان الإنجليزية شرط أساسي للقبول وتحتاج إلى إثبات أنك تجيد اللغة الإنجليزية بمستوى يؤهلك على الأقل من إكمال دورتك الدراسية. عندما تتقدم للحصول على طلب الموافقة على الفيزا، يجب أن تحمل أحد اختبارات اللغة الإنجليزية الآتية:

  • اختبار بيرسون للغة الإنجليزية (PTE).
  • نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (IELTS).
  • اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أو التوفل (TOEFL).
  • تقييم كامبريدج للغة الإنجليزية مستوًى متقدم (CAE) أو مستوىً محترف (CPE).
  • اختبار اللغة الإنجليزية للجامعة الماليزيّة (MUET).

إذا لم ترفق شهادة اختبار اللغة في بيان الموافقة على الفيزا، فقد يتأخر طلب المعالجة، ولن تكون مؤهلًا للحصول على تصريح طالب طوال مدة الدّورة التدريبية.

قد يهمّك: دراسة اللغة الماليزية (الملاوية) في ماليزيا.. الدليل الكامل للطلاب العرب

وثائق مطلوبة من طلاب دوليين محددين

  • شهادة عدم ممانعة NOC (خاص بطلاب السودان فقط): هذه الشهادة مطلوبة فقط إذا كان الطالب من السودان، ويجب على المؤسسة التّعليمية التي سيلتحق الطالب بها أن تطبّق هذه الشهادة، ويجب على ممثلي المؤسسة الحصول عليها من السفارة السودانية في العاصمة كوالالمبور.
  • خطاب الأهلية LOE (مطلوب من الطلاب الإيرانيين فقط): يجب أن تطبّق المؤسسة التعليمية في ماليزيا خطاب أهلية للطالب في السفارة الإيرانية في كوالالمبور، وبمجرّد الموافقة عليه، ستقدم السفارة التفاصيل إلى خدمات التعليم الماليزيّة العالمية.

ما هو الـ iKAD؟

فيزا ماليزيا للطلاب

تُعتبر iKAD بمثابة إثبات هوية للطلاب الدوليين في ماليزيا، وتُصدر بعد حصولك على تصريح الطالب، أنت مطالب بحملها أينما ذهبت بدلًا من جواز سفرك مثلًا لأنّها تثبت أنك طالبٌ دولي، باستثناء إذا أردت السفر بالتأكيد.

هل يوجد عمرٌ محدد للحصول على فيزا طلابيّة إلى ماليزيا؟

لا يوجد حدٌّ عمري للطالب للحصول على تأشيرة إلى ماليزيا، ولكن الشّرط الأساسي هو أن يكون الطالب قد أتمّ 12 سنة من التعليم، واجتاز الامتحان المعترف به من قبل وزارة التربية والتعليم لطلب القبول سواء لدراسة البكالوريوس أو الدبلوم أو الماستر. كما يتطلّب التسجيل في معاهد اللغات هناك أن تكون بين 18-35 سنة.

مدة صلاحية التأشيرة

بشكلٍ عام، إذا كنت طالبًا جديدًا، يمكنك التقدم والحصول على تأشيرة طالب تستمر طول فترة دورتك التدريبية، وبالنسبة للطلبات الواجب تجديدها، فإن الفيزا الطلابية الماليزية صالحة لمدة عام فقط من الوقت الذي تحصل فيه عليها، ويجب تجديدها قبل شهر ونصف من تاريخ انتهاء الصلاحية.

رسوم تأشيرة الطالب الدولي

ستكلفك الفيزا حوالي 2139 رينغيت ماليزي، أي ما لا يقل عن 499 دولارٍ أمريكي، لذا أسعار التأشيرات مقبولة جدًا مقارنةً بفيزا خاصة ببلد آخر.

هل يمكنك العمل وبحوزتك تأشيرة طالب ماليزي؟

نعم يمكنك، ولكن كطالب دولي، فإن قواعد العمل في ماليزيا أكثر صرامةً إذا ما قارنتها بغيرها من الدول، تفرض عليك العمل لمدة أقصاها 20 ساعة في الأسبوع وخلال العطلات الجامعية فقط، أي لا يُسمح لك العمل في فترات الفصل الدراسي أبدًا، والأمر مشروط ويتم متابعته وتُخالف قانونيًا إذا خالفت القواعد، كما أن نوع الوظائف التي يمكنك العمل بها مقيدة: يمكنك العمل في فندق، مطعم او مرآب أو ميني ماركت، ولا يمكنك العمل في كاشير أو كموسيقي أو في أي عمل يُعتبر في ماليزيا غير أخلاقي.

قد يهمًك: كل شيء عن العمل في ماليزيا للطلاب الأجانب: أهم الوظائف، شروط العمل ودليلك للتقديم

هل يُمكن أن يُرفض طلب حصولك على فيزا؟ ماذا تفعل حينها؟

عادةً ما يتم قبول ما يقارب 90% من الطلبات في ماليزيا، ما يمنح الدولة تصنيف أولوية كأعلى معدلات موافقة على مستوى العالم في طلبات التأشيرات، ولكن لا يخلو الأمر من بعض المشاكل، حيث رُفضت أعداد قليلٍ من الطلبات والأسباب الأكثر شيوعًا لذلك كانت إما بسبب المعلومات الناقصة، أو الموارد المالية غير الكافية. لذا يجب التأكد من المعلومات المطلوبة وإكمالها تمامًا كما يجب، وإليك أهم الأخطاء الشائعة في طلب استمارة التأشيرة:

  • الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • ملء بيانات خاطئة أو قديمة.
  • عدم إرفاق المستندات المطلوبة كاملةً.
  • إرسال نسخة من جواز سفر غير صالح.
  • تقديم طلبٍ غير مكتمل.
  • الحضور إلى مقابلة الحصول على الفيزا غير متحضّرٍ.
  • التقدّم بعد فوات الأوان.

في حال تمّ رفضك، يمكنك الاتصال بالسلطات الخاصة بالهجرة وطلب بيان يوضّح سبب رفضك. يمكنك مراسلة وزير الداخلية، يجب أن تكتب له في غضون 30 يومًا من رسالة الرفض للاستئناف ضد قرار الرفض، لأنّه يجب أن تكون قادرًا على السفر إلى ماليزيا والتسجيل في جامعتك والحصول على تصريح طالب في غضون شهر واحد من صدور الفيزا، ولكن لا نضمن لك أن ذلك سينجح بالتأكيد.

ما الذي قد يجعل تصريح الطالب الخاص بك غير صالح؟

إذا أردت تغيير جامعتك أو مجال دراستك، طبعًا يمكنك تغيير أي منهما ولكن ليس أكثر من مرتين، وهنا سيُطلب منك الحصول على بيان تخليص أو خطاب تخليص من جامعتك أو مؤسستك التعليمية الحالية، وبيان طلب من جديد، ولكن لن يكون تصريح الطالب الخاص بك صالحًا بعدها، ويُطلب منك الحصول على تصريحٍ آخر.

عملية فتح حساب بنكي في ماليزيا للطلاب الأجانب

فيزا ماليزيا للطلاب

يمكن لأي طالب فتح حساب بنكي في ماليزيا، وأفضل البنوك لفتح حساب هي CIMB وMay Bank، ولكن بالنسبة للطلاب الدوليين، هذه العملية غير ممكنة تحت أي ظرف دون الحصول على تأشيرة طالب. تحتاج إلى الحصول على شهادة قيد من الجامعة بعد أن تنتهي من التسجيل في الجامعة وتحصل على التأشيرة.

عند تمام ذلك، أعلِم الجامعة أنك تريد شهادة التسجيل لفتح حساب مصرفي، وبعدها اذهب إلى البنك الذي تريد وتأكد من بيان فتح الحساب الذي يتضمن اسم البنك واسم فرعه وعنوانه والهاتف والفيزا وجواز السفر، واطلب فتح حساب. عادةً ما يتم فتح حساب في أقرب فرع بنك للجامعة.

ستلاحظ أن الموظف المخصص سيطلب منك 100-300 رينغيت ماليزي لتحويلهم لحسابك خلال تاريخ الافتتاح فقط لتفعيل الحساب، ويكون المبلغ قابلًا للاسترداد بعد عملية الفتح، يمكنك ذلك من خلال الأجهزة وبطاقة الصراف التي أصبحت بحوزتك.

يمكن للطالب الاستغناء عن التأشيرة في هذه العملية في حالة واحدة فقط، وهي عند وجود فرع للبنك في الحرم الجامعي، طبعًا يمكن لذلك أن يحدث بالاتفاق بين فرع البنك وبعض الجامعات والمعاهد بعقدٍ مبرم بينهما، يمكنك عندها الحصول على بيان تعريفٍ للبنك من الجامعة بعد الوصول إلى الجامعة وإيداع الرسوم الدراسية.

اقرأ المزيد عن الموضوع: كل ما تريد معرفته عن الحساب البنكي والتأمين الصحي للطلاب في ماليزيا

هل يمكن للطالب الدولي التقدم بطلب منحة لدعمه ماليًا؟

نعم، تقدم الجامعات الماليزية منحًا متنوعة للطلاب الدوليين، وبخاصة أولئك المتعسرين في المسائل المالية، باعتبار ذلك مساعدة مالية وتخفيفًا للنفقة التعليمية بناءً على مهاراتهم ومواهبهم.

لمعرفة مقدار المنح المقدمة، يجب أن تلقي نظرة إلى موقع المعهد أو الجامعة التي تنوي التقدم إليها، واقرأ واستكشف خطط المنح الدراسية ومعايير الأهلية لهذا الموضوع وإجراءت التقديم كاملةً.

كما اقترحت الحكومة الماليزية تقديم منحة دراسية ماليزيّة دولية (MIS) للخريجين أيضًا، الذين يسعون إلى الحصول على شهادة دكتوراه أو غيرها من خلال الجامعات في ماليزيا.

فترات الالتحاق بالجامعات في ماليزيا

تقدم المؤسسات التعليمية الماليزية للطلاب ثلاث فترات للالتحاق خلال العام:

  • في الربيع: الالتحاق في الربيع أو في شهر فبراير/شباط هو فترة الالتحاق الرئيسية الأساسية للطلاب، ويبدأ التحضير للتقديم قبل عامٍ على الأقل من فترات الاستيعاب، أي إذا أردت التقدم والحصول على الجلسة الأكاديمية في يوليو من عام 2022، يجب أن تستعد للامتحانات والتطبيقات في أغسطس/آب من هذا العام. مثلًا، في سبتمبر/ أيلول من هذا العام، تبدأ أنت في عملية التقديم، في أكتوبر تنتهي عملية التقديم، في ديسمبر ويناير تتقدم بطلب للحصول على التأشيرة، وهكذا حتى فبراير من 2022 تبدأ الدّوام والجلسات.
  • في الصيف: خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس، حيث يمكن للطالب الذي فوّت فرصة التقدم في الربيع الاستفادة من هذه الفرصة. على غرار آلية التقديم السابقة، يجب أن تتحضر قبل عام من قرارك الدراسي، إذا أردت البدء في يوليو من 2022، يجب أن تحضّر من آب 2021.
  • في الخريف: الفرصة الأخيرة للتقدم ستكون في شهر نوفمبر، وبنفس الخطوات والالتزامات السابقة.

اقرأ أيضًا: أفضل 10 جامعات في ماليزيا للطلاب الدوليين مع شرح تفصيلي عن كلّ واحدةٍ منها

0

شاركنا رأيك حول "فيزا ماليزيا للطلاب: خطوات الحصول عليها، الوثائق المطلوبة وكل ما تريد معرفته عنها"