كل ما تريد معرفته عن الدراسة في البرتغال

الدراسة في البرتغال - دليل الدراسة في البرتغال
0

توفّر البرتغال مناخ متوسطي لطيف، سواحل وشواطئ جميلة مملوءة بالمعالم التاريخية والتجارب الثقافية، بالإضافة إلى موقعها في أقصى غرب أوروبا، فهي بذلك من بين أكثر بلاد القارة الأوروبية جاذبيةً وروعة. وبالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية ومناطق الطبيعة الخلابة، فإن البلاد تشتهر أيضاً بثقافتها المعاصرة وحياتها الليلية.

فإذا كنت من محبي الموسيقى العالمية وموسيقى الروك، فعبر المدن الساحلية ستجد العديد من المهرجانات والمناسبات التي ستلبي ذوقك حتماً. لكن إذا لم يكن هذا اهتمامك، فلا تقلق، فهناك الكثير من المجتمعات الطلابية البرتغالية في المدن الكبرى والتي تحرص دائماً على وجود ما يثير اهتمامك. فسواءٌ كنت من محبي الطعام، المشي في الجبال، الموسيقى، مشاهدة الآثار والتعرّف على التاريخ، فإنّ اختيارك الدراسة في البرتغال هو أمرٌ صائب!

افضل الجامعات في البرتغال


الدراسة في البرتغال - دليل الدراسة في البرتغال - افضل الجامعات في البرتغال

تندرج خمس جامعات برتغالية ضمن تصنيف QS للجامعات العالمية في عام 2015-2016، وأعلى الجامعات تصنيفاً بينها هي جامعة بورتو، والتي تحتل المرتبة 308 على العالم. ومع تاريخٍ طويلٍ من الجامعات المحترمة، فإنّ نظام التعليم البرتغالي يصنّف في المرتبة 35 على العالم.

وبالإضافة إلى الجامعات القوية، فهي موطن للعديد من الجامعات التقنية المرموقة. فالاختلاف الأساسي بين التصنيفين السابقين هو أنّ الجامعات تولي اهتماماً أكبر للأبحاث الأكاديمية، بينما تركّز الجامعات التقنية على تحضير الطلاب لمجالات مهنية محددة. فبعض المواد لا تتوفر إلا في نوعٍ من النوعين السابقين، لكن هناك الكثير من التقاطع أيضاً بينهما. على سبيل المثال فكلا النوعين السابقين يقدّم شهاداتٍ في الهندسة، الإدارة، والمواضيع الإنسانية.

منذ عام 2006، قامت البرتغال بتطبيق ما يدعى “Bologna Process” عبر جامعاتها وجامعاتها التقنية، وهي عملية أوروبية تهدف إلى تأسيس بنية مشتركة للنظام التعليمي العالي عبر أوروبا بالمجمل. وتبعاً لهذه البنية فإنّ الجامعات البرتغالية تقدّم ثلاث مستويات من الشهادات. هناك شهادات بكالوريوس والتي تتطلب ثلاث إلى أربع سنوات لإكمالها؛ شهادات الماجستير والتي تتطلب سنة أو سنتين؛ شهادات الدكتوراه والتي تتطلب بشكلٍ عامٍ ثلاث سنوات لإكمالها.

ومعظم المناهج، وخاصةً في مرحلة البكالوريوس، تدرّس باللغة البرتغالية. لكن في المراحل الجامعية العليا، فإنّه من الشائع أن تجد برامج تدرّس باللغة الإنكليزية، لكنّ مع ذلك يبقى من المساعد لك في حياتك هناك أن تتعلم اللغة المحكية؛ فالبرتغال ليس من البلاد التي يمكنك أن تعتمد على إتقان الجميع للغة الإنكليزية.

جامعة بورتو

تصنّف هذه الجامعة في المرتبة 308 على العالم، وهي جامعة حكومية تقع في مدينة بورتو. تأسست هذه الجامعة في عام 1911، وتمتلك مجتمعاً طلابياً كبيراً حوالي 30,000 طالب، بما في ذلك 3,280 طالباً أجنبياً. مع توسعٍ حديث بمجال الأبحاث والتطوير، فقد قامت هذه الجامعة بنشر الكثير من الأبحاث. ومن بين المراكز البحثية المشهورة للجامعة نذكر معهد البيولوجيا الجزيئية والخلية، معهد الباثولوجيا الجزيئية والمناعة ومعهد الأبحاث في أنظمة الكمبيوتر.

جامعة نوفا دي لشبونة

ثاني أعلى الجامعات البرتغالية تصنيفاً، والتي تحتل المرتبة 351 على العالم. وهي الأحدث من بين ثلاث جامعات حكومية في لشبونة، وتسمى أيضاً بـ نوفا، وتمتلك عدداً من الطلاب يبلغ 19,000. تقع هذه الجامعة في مدينة لشبونة، وتشتهر هذه الجامعة بالكليات المتخصصة والتي تركّز على (STEM) أي العلوم، التكنولوجحيا، الهندسة، والرياضيات والـ (FAME) والتي تعني التمويل، المحاسبة، الإدارة، والاقتصاد. وتوفّر هذه الجامعة شهادة MBA بالتعاون مع جامعة كاتوليكا بوتوجيسا.

جامعة كويمبرا

أقدم الجامعات في البرتغال، حيث تأسست عام 1290. على الرغم من تراجع هذه الجامعة بالترتيب لتتيح مجالاً للجامعات الفتية بالصعود مثل جامعة بورتو، لكنها مازالت تحتفظ بمرتبة جيدة في التصنيف العالمي في المركز 367 على العالم. وتقع هذه الجامعة في مدينة كويمبرا العاصمة السابقة، وهي موطن لمجتمع طلابي يبلغ تعداده حوالي 21800 طالب، وتمتلك الجامعة حصة وافرة من الطلاب الأجانب، وتقوم بتقديم التعليم عبر كلياتها الثمانية، وتغطي كافة المجالات من العلوم والتكنولوجيا إلى الفنون والعلوم الإنسانية.

ومن الجامعات الأخرى التي عليك الاطلاع عليها في البرتغال نذكر:


المدن الطلابية في البرتغال


 

سنقوم بعرض بعض المدن البرتغالية التي تعدّ من افضل المدن الطلابية في البرتغال من أجل الحياة هناك:

لشبونة

تقع هذه المدينة على الساحل الغربي للبرتغال، وستجد هناك كل ما تحتاج إليه في مدينة أوروبية، فهي غنية بالثقافة، التاريخ والطابع التراثي، مليئة بالطعام، الخمر، الموسيقى، والحياة الليلية. وتحتوي أيضاً بالإضافة إلى المباني التاريخية، الطرق المتعرجة، وقطارات الترام القديمة، وتقدّم أيضاً العديد من النشاطات والتجارب المختارة، من موسيقى الفادو التقليدية إلى موسيقى الفرق الإلكترونية الحديثة، ومن الحمامات التقليدية العامة إلى المقاهي الحيوية وحتى النوادي الليلية الأكثر حيويةً.

تساهم طبيعة المدينة المبنية على الهضاب بجعل المشهد الجمالي في المدينة أروع، وعلى الرغم من أن المشي وركوب الدراجة يصبح أصعب، لكنّ المناظر الطبيعية والصحة الجيدة تستحق هذا العناء.

تندرج جامعتان حكوميتان في لشبونة ضمن تصنيف QS للجامعات العالمية، جامعة نوفا دي ليسبوا في المركز 351، وجامعة لشبونة في المركز 490، بالإضافة إلى جامعة كاتوليكا بورتوغيسا الخاصة، في ليسبوا في المركز 651.

جامعة معهد لشبونة، جامعة لوسيدا، جامعة أوتونوما دي لشبونة، كلية لشبونة كاتوليكا للأعمال الاقتصاد، كلية نوفا لإدارة الأعمال والاقتصاد، وعدة جامعات أخرى من القطاعين العام والخاص.

بورتو

ثاني أكبر مدينة في البرتغال، وتقع أيضاً على الساحل الغربي جنوب العاصمة بحوالي 300 كيلومتر. وهي تمتلك تراثها الخاص ومناظرها الرائعة، ومثل لشبونة، فهي تجمع بين الأساس التاريخي العميق مع الحياة العصرية المتمثلة بالمطاعم الحيوية، الموسيقى والحياة الليلية. فإنّ ألوان المدينة، الطرق الضيقة، السلالم والشوارع، مجموعةً مع المناخ الحديث ووسائل الراحة الفعالة تجعل من بورتو وجهة فاتنة للطلاب والسياح على حدٍ سواء.

وهي موطن جامعة بورتو (أول جامعة في البرتغال)، بالإضافة إلى معهد البوليتكنيك في بورتو، بالإضافة إلى العديد من الجامعات الخاصة منها جامعة لوسيادا في بورتو وجامعة فيرناندو بيسوا.

كويمبرا

تعدّ هذه المدينة الواقعة في منتصف المسافة بين لشبونة وبورتو موطناً لأقدم الجامعات البرتغالية. وستجد هنا شوارع وعمران العصور الوسطى، مزدحمةً مع مظاهر الحياة الحديثة، وخاصة النشاطات الترفيهية الخاصة بالمجتمع الطلابي. وهي خيارٌ شائعٌ بين الطلاب الأجانب الذين يرغبون القدوم للدراسة في البرتغال. ومن الخيارات الأخرى في المدينة هناك معهد كوميبرا التقني، والعديد من المعاهد المتخصصة.


معلومات عامّة عن الدراسة في البرتغال


الدراسة في البرتغال - دليل الدراسة في البرتغال - معلومات عامة

يتم تقديم طلبات الدراسة في المرحلة الجامعية الأولى في البرتغال عبر نظام مركزي موجود على شبكة الإنترنت يدعى “Candidatura Online” والذي يسمح للمتقدمين باختيار ست برامج يرغبونها كحدٍ أقصى. وبالإضافة إلى رفع وثائق تثبت مؤهلاتك من المدرسة الثانوية، يجب عليك أن تخضع لامتحان قبولٍ في الجامعة؛ وتستخدم الجامعات الحكومية الامتحان الوطني، بينما تقوم الجامعات الخاصة بوضع امتحانٍ خاصٍ بكلٍ منها. وإذا كنت ستدرس باللغة البرتغالية فيجب عليك أن تقوم بتقديم إثباتٍ على إتقانك للغة.

بينما يجب على الطلاب الذي يرغبون بالدراسة في المراحل الجامعية العليا بالتقدم بطلب إلى الجامعات البرتغالية مباشرةً، وتزويدها بجميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك إثبات المؤهلات السابقة.

فيزا الدراسة في البرتغال

يجب على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا والذين ينوون الدراسة في البرتغال لفترة تزيد عن ثلاثة أشهر أن يقومون بالتقدم للحصول على فيزا للإقامة “visto para residencia” قبل دخول البلاد. ويمكن التقدم على هذه الفيزا من خلال أقرب سفارة أو قنصلية برتغالية إليك، وسندرج لك قائمة بالمتطلبات:

  • جواز سفر صالح المدة لثلاثة أشهر بعد تاريخ انهائك للدراسة هناك.
  • طلب معبأ وكامل.
  • رسالة قبول من الجامعة البرتغالية.
  • سجل علامات أكاديمية (كشف علامات).
  • نسخ من صفحات جواز سفرك الأساسية.
  • ثلاث صور شخصية بحجم جواز السفر.
  • شهادة حسن سلوك أو لا حكم عليه.
  • نسخة من التأمين الصحي.
  • إثبات بامتلاكك الدعم المالي الكافية، إما عبر منحة أو عبر حساب بنكي.

ستكلّفك هذه الفيزا ما لا يزيد عن 190$ وستتطلب شهرين إلى ثلاثة أشهر، لذلك يجب عليك التقدم بوقتٍ مناسب. أما بالنسبة للطلاب الذين يملكون إحدى الجنسيات الأوروبية فعليهم التقدّم للحصول على بطاقة إقامة أوروبية خلال أربعة أشهر من تاريخ وصولهم، ويقومون بدفع رسومٍ رمزية بالمقابل.

تكاليف الدراسة في البرتغال – تكاليف الحياة في البرتغال

تختلف الأقساط الدراسية في الجامعات البرتغالية بين جامعة وأخرى، حيث تقوم كل جامعة بوضع رسوم خاصة بها، ومن المرجح أن تكون أقساط الدراسة في الجامعات الحكومية أقل من الخاصة. وتكلّف السنة الدراسية في المرحلة الجامعية الأولى والماجستير حوالي 1,100-1,415$، بينما تصل تكلفة شهادة الدكتوراه سنوياً إلى 2,830-3,400$.

الدراسة في البرتغال - دليل الدراسة في البرتغال - تكاليف الدراسة في البرتغال - تكاليف الحياة في البرتغال

وعلى الرغم من أن تكاليف المعيشة قد ازدادت في البرتغال في السنوات القليلة الماضية، لكنّها مع ذلك يمكن تحملّها. وإنّ أكبر التكاليف التي ستواجهك هي تكاليف السكن، وأرخص خيارٍ يمكنك الحصول عليه هو السكن في السكن الجامعي، والذي سيكلّفك حوالي 190-260$ شهرياً، بينما تصل تكاليف استئجار شقة خاصة شهرياً إلى 450$ تقريباً.

لتقوم بتغطية كافة تكاليف المعيشة في البرتغال فإنّك ستحتاج إلى ما يقارب 8,800-11,500$ سنوياً.

يمكن للطلاب من الاتحاد الأوروبي أن يقومون بالعمل لفترة لا تتجاوز 20 ساعة بالأسبوع خلال الفصل، أما خلال العطل الفصلية فيمكنهم العمل بدوامٍ كامل.

إنّ هدفنا من وراء هذا دليل الدراسة في البرتغال هو اطلاعك على أهم النقاط المتعلقة بحياتك الدراسية في البرتغال إذا أردت الدراسة في اوروبا فتكون على بينةٍ من كل المواضيع المهمة والتي ستساعد بلا أدنى شك للانطلاق في رحلتك التعليمية في هذا البلد الأوروبي الساحلي الرائع!
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في البرتغال"