كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ليفربول

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُعد جامعة ليفربول من أعرق وأشهر الجامعات العالمية المدرجة ضمن تصنيف “مجموعة راسل” لأفضل عشرين جامعة في بريطانيا، وبشكل عام تعتبر جامعات ليفربول المختلفة من المؤسسات التعليمية المرموقة التي تحظى بشهرة عالمية وتعرف بكونها رائدة في مجال البحث العلمي، لهذا يعد الحصول على مؤهل منها حلماً يراود الكثير من الطلاب حول العالم.

لماذا الدراسة في ليفربول؟

تعد ليفربول واحدة من الوجهات الأكثر شعبية وانتشاراً للطلاب من أجل الدراسة، وذلك ليس لمحبي نادي ليفربول لكرة القدم فقط، ولكن لكل الطلاب، فحتّى لو لم تكن مهتماً بكرة القدم أصلاً، فالمدينة متنوعة للغاية وتتضمن الكثير من المعالم والنواح المرضية لمختلف الاهتمامات.

تعد ليفربول واحدة من المدن الأقل تكلفة بين مدن المملكة المتحدة من جميع النواحي، وكما الكثير من المدن البريطانية فهي تحوي العديد من المعالم التاريخية الشهيرة، والعديد من المكتبات المثيرة للإعجاب والتي تتضمن محتويات متنوعة ونادرة ستكون عوناً كبيراً لأي باحث يريد التعلم وبالأخص للطلاب الجامعيين.

بالإضافة لما سبق، تشتهر ليفربول بعدد كبير من الحدائق والمتنزهات الخضراء وأبرزها حديقة سيفتون بارك، وعندما يكون الطقس دافئاً كفاية في الصيف من الممكن أن تصبح تلك الحدائق هي مكانك المفضّل للدراسة.

كم تكلف الدراسة في ليفربول؟

تفتح جامعة ليفربول أبوابها سنوياً لتستقبل 8000 طالب أجنبي من 130 جنسية عالمية، ويتم تقديم مجموعة واسعة من المساعدات والاستشارات، التي تتنوع ما بين الشؤون المالية إلى ضغوط العمل، وحتى المشاكل العاطفية يتم تقديم الاستشارات للطلاب بشأنها. وهناك بالطبع نصائح عن المهن ومسيرات العمل بعد التخرج وقد يساعد هذا المكتب في الحصول على عمل جزئي أثناء الدراسة أو كلي بعد التخرج.

مستوى الدراسةالحد الأدنى(للسنة الواحدة)الحد الأقصى (للسنة الواحدة)
اللغة الانكليزية (سنة)7,000 ££30,000
اللغة الانكليزية (شهر)£750£2,000
السنة التحضيرية£8,000£9,000
الدراسة الجامعية£16,000£20,000
الدراسة الجامعية الطبية£30,000£35,000
الدراسات العليا£20,000£40,000  للكليات الطبية

اقرأ أيضاً: دليل الدراسة في بريطانيا

جامعات مدينة ليفربول

تتضمن مدينة ليفربول العديد من الجامعات والكليات الجامعية المتنوعة، لكن هناك 4 منها تعد الأهم وتعرف على مستوى بريطانيا بمستواها العالي:

جامعة ليفربول – University of Liverpool

وهي الجامعة الأساسية والتي تم تأسيسها منذ أوائل القرن التاسع عشر، وتبعد عن مدينة ليفربول الرئيسية عدة كيلومترات فقط ولا تزال أكبر جامعات المدينة وأهمها اليوم، كما أن شهاداتها معروفة بتأثيرها ومساعدتها على العثور على وظائف أفضل.

جامعة جون موريس – John Moores University

تم تصنيف هذه الجامعة ضمن قائمة أفضل 600 جامعة في العالم، حيث تعد من أفضل الجامعات في مجال البحث العلمي في المملكة المتحدة، ويتوافد إلى الجامعة كثير من الطلاب من أكثر من 100 دولة حول العالم، بسبب ما وصلت إليه من تقدم في البحوث العلمية على مستوى العالم.

جامعة ايدج هيل – Edge Hill University

وتقع هذه الجامعة في بلدة “أورمسكيرك” شمال مدينة ليفربول، لكنها تعد في نطاق جامعات ليفربول وتحتسب معها.

تم افتتاح هذه الجامعة عام 1885، وتقوم بالتدريس ضمن ثلاث كليات هي: كلية الآداب وكلية العلوم والتربية وكلية الرعاية الصحية والاجتماعية، وتمنح جامعة ايدج هيل لطلابها درجتي البكالوريوس والدراسات العليا.

كلية الطب الاستوائي – Liverpool School of Tropical Medicine

تأسست في عام 1898م، وتهتم بمجالات الطب والصحة، ويدرس فيها حوالي 600 طالب وطالبة، ويندرج تحت الكلية كثير من المجالات والأقسام التي يدرسها الطلاب منها قسم الطفيليات وقسم العلوم الإكلينيكية.

تكاليف المعيشة في ليفربول

ليفربول مدينة رخيصة نسبياً من حيث معيشة الطلاب بالنسبة لمدن المملكة المتحدة الأخرى، وفي حال اختار الطالب السكن في الحرم الجامعي عادة ما تكون كلفة المعيشة العامة مع الطعام 7000 جينه استرليني سنوياً، أما في حال السكن خارج الحرم الجامعي فالأمر يتبع لنوع السكن المطلوب، لكن عادة ما ترتفع التكاليف إلى قرابة 10,000 جنيه استرليني سنوياً.

وسائل النقل في ليفربول

هناك خيارات كثيرة للتنقل ضمن ليفربول، منها الحافلات العامة، والسير على الأقدام ضمن المسافات القصيرة، كما يعد الحصول على دراجة هوائية واستخدامها خياراً ممتازاً للطلبة لتوفير المال من جهة وكتمرين رياضي مفيد كذلك، ونظراً لحجم مدينة ليفربول الصغير نسبياً من الممكن التنقل ضمنها بهذه الوسيلة والوصول إلى حيث تريد.

ما الذي يمكن أن يفعله الطالب في ليفربول؟

حصلت ليفربول على المركز الثالث بين أفضل عشر مدن عالمية وفقاً لـ “Rough Guide”، كما فازت بجائزة 2018 في اختيار طلاب WhatUni لأفضل “حياة في المدينة”. وتتمتع المدينة، التي تعتبر موطناً لفرقة البيتلز، بمشهد حيوي للفنون والثقافة، ووفرة المحلات والكثير من المقاهي والنوادي وصالات الموسيقى والمطاعم التي يمكن الاستمتاع بها.

تتميز ليفربول بتنوع المعالم السياحية بها مثل متحف ميرسيسايد البحري، والجامعة الرئيسة فيها ومطار جون لينون وطبعاً نادي ليفربول الرياضي وملعبه الشهير Anfield.

ليفربول خامس أكبر مدينة في انجلترا من حيث تعداد السكان مع حوالي 900,000 نسمة، وتبلغ مساحتها تقريبا 111.84 كيلومتر مربع. تتنوع درجات الحرارة في ليفربول حيث تصل إلى 20 درجة مئوية في فصل الصيف وتتراوح حول 4 درجات مئوية في فصل الشتاء، وكما المناخ الإنجليزي عموماً تهطل الكثير من الأمطار في المدينة وغالباً ما تكون هناك بعض الغيوم في السماء.

كطالب، هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن أن تقوم بها مثل زيارة متحف ليفربول hg`d يعرض في أروقته العديد من الأعمال الفنية لبعض مشاهير الفن. وبالطبع يمكنك زيارة مقر نادي ليفربول لكرة القدم، والذي يعد من أهم النوادي الرياضية على مستوى العالم.

أخيراً وليس آخراً، يمكنك التعرف على الآثار الفرعونية واليابانية القديمة والتي جمعت في “متحف العالم”، حيث يتكون هذا المبنى من خمس طوابق تجمع في أروقتها العديد من الآثار العتيقة المتنوعة. باختصار لن تشعر بالملل في ليفربول على الإطلاق، وإذا رغبت بالذهاب لمدينة أخرى فهذا سهل للغاية بسبب توافر المواصلات العامة وسهولة الطرق وقصر المسافات.

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ليفربول"

  1. Rana Barham

    ابني حصل على قبول في جامعة ادنبرغ لكن التكاليف مرتفعة جدا بالنسبة لي هل هناك طريقة للمساعدة في التكاليف

  2. Hilal Alharrasi

    شكرا جزيلا
    كيف يمكن أحصل على قبول لدراسة الطب البشري
    إذا امكن التواصل على 96899330366

أضف تعليقًا