أيلتس، توفل، كامبريدج، تويك: ملف عن أشهر اختبارات القبول في الجامعات والمؤسسات

1

بغض النظر عن مدى إتقان اللغة التي تتحدثها بطلاقة، إذا كنت ترغب في الدراسة في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية فستحتاج بلا شك إلى اجتياز اختبار اللغة للحصول على القبول ولإثبات مهاراتك ومعرفتك القوية باللغة.

وربما تكون قد سمعت عن امتحانات IELTS و TOEFL وامتحانات كامبريدج للغة الإنجليزية و TOEIC -أو عدد من اختبارات قياس المهارة والكفاءات الأخرى التي تتمتع بها- ولكن أي منها تحتاج؟ ما هو الفرق بينهم؟ ماذا عن التكاليف؟ أو الطريقة التي تٌختبر بها؟

ولذلك قررنا أن نعد لك اليوم ملفًا شاملًا عن أشهر اختبارات القبول في المدارس والجامعات: IELTS و TOEFL و Cambridge و TOEIC.

بدايةً، نود أن ننوه إلى الاختباران الأكثر استخدامًا ألا وهما: IELTS و TOEFL، وكلاهما متاح في مواقع الاختبار في جميع أنحاء العالم ويقبله الآلاف من الجامعات والمنظمات الأخرى.

ولذلك ننصح أولًا بالتحقق من الموقع الإلكتروني للمؤسسات أو المنظمات التي ترغب بالالتحاق بها وتعرف على الاختبارات اللغة الإنجليزية المطلوبة والمقبولة عن غيرها.

وعادةً ما تفضل الجامعات في الولايات المتحدة اختبار التوفل (TOEFL) بينما تميل المدارس في كندا وأستراليا والمملكة المتحدة إلى اختيار اختبار IELTS، ولكن غالبية المؤسسات في جميع البلدان ستقبلها أيضًا. ومع ذلك، من الحكمة دائمًا التأكد من امتحان كل مؤسسة فردية تخطط للالتحاق بها.

وانتبه! كلٍ من اختبار TOEFL و IELTS صالحان لمدة عامين، لذا تأكد من تدراسهما في الوقت المناسب.

نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي (آيلتس IELTS)

يتكون اختبار IELTS المقبول على نطاق واسع من أربعة أجزاء: الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة وتستغرق مدة الاختبار عادًة حوالي ساعتين و 45 دقيقة. ويعتبر هذا الاختبار هو الأكثر اعتمادًا وانتشارًا في أستراليا وبريطانيا لقياس مهارة الفرد وتمكنه من اللغة الإنجليزية.

يعتمد الاختبار على قياس مهارة الفرد اللغوية في (الاستماع- القراءة -الكتابة- التحدث)، وينقسم اختبار الآيلتس إلى نوعين:

  • عام General: يطلبه أرباب العمل أو ربما تحتاجه لأغراض السفر أو الهجرة.
  • أكاديمي Academic: تحتاجه بلا شك للدراسة في المؤسسات التعليمية داخل الوطن أم بالخارج.

أما عن طريقة الاختبار، فيجب أن تجلس للإجابة عن أقسام الاستماع والقراءة والكتابة في الاختبار واحدة تلو الأخرى دون انقطاع. وقد يتم إجراء اختبار التحدث -الذي ستؤديه وجهاً لوجه مع الفاحص- فقد يكون في نفس اليوم أو قد يستغرق ما يصل إلى أسبوع قبل أو بعد الأقسام الأخرى. وبعد الانتهاء من أداء الاختبار في الأقسام الأربعة (التحدث- الاستماع- القراءة- الكتابة) سوف تتلقى علاماتك بدرجات تتراوح من 1-9، الدرجة صفر تشير إلى عدم إتقان المتقدم للغة الإنجليزية، والدرجة 9 تشير إلى طلاقة المتقدم للاختبار واجتيازه بنجاح، وربما يحصل الفرد على 6 درجات وهذا يعني معرفة متوسطة باللغة.

تبلغ تكلفة اختبار IELTS حوالي 200 دولار أمريكي ويمكنك الدفع بعملتك المحلية لذا يجب ألا تكون هناك أي مشاكل في معدلات التحويل أو الرسوم الإضافية.

اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (TOEFL)

اختبار التوفل TOEFL هو أحد أهم اختبارات القبول، ويتم هذا الاختبار عبر الانترنت ويتم إجراؤه في واحد من 4000 مركز اختبار في جميع أنحاء العالم. وهناك نسخة ورقية للاختبار متوفرة في البلدان التي يكون فيها الاختبار عبر الإنترنت غير ممكن، ومع ذلك، فإن غالبية المتقدمين للاختبار يفضلون تأديته عبر الإنترنت.

وعلى غرار IELTS، يتم تقسيم التوفل إلى أربعة أقسام؛ القراءة والاستماع والتحدث والكتابة، فقد يستغرق قسم الإجابة عن الأسئلة المتعلقة القراءة من 60-80 دقيقة، والاستماع 60-90 دقيقة، والتحدث 20 دقيقة، والكتابة 50 دقيقة.

وبعد القسمين الأولين، ستحصل على استراحة لمدة 10 دقائق، يجب أن يؤدي الملتحق الاختبار في جلسة واحدة ويمكن أن يستمر حوالي نصف يوم.

وعلى عكس IELTS، لم يكتمل قسم اختبار التحدث مع فاحص، ولكن يُستخدم التسجيل باستخدام الميكروفون، ولذلك قد يكون هذا خيارًا أفضل لك إذا كنت تشعر بالتوتر أمام الفاحصين.

بعد أداء الاختبار، سوف تحصل على درجة من 30 لكل قسم، وبذلك يصل المجموع الكلي إلى 120 نقطة كحد أقصى.

تعتمد التكلفة على البلد الذي تحدده لإجراء الاختبار بسبب الضرائب والرسوم، ولكن تتوقع من المتوقع أن تتراوح اختبارات IELTS ما بين 165 دولارًا و 250 دولارًا أمريكيًا.

وفي حالة إذا لم تحقق النتيجة المرجوة، فيمكنك إعادة التسجيل واستعادة الاختبار عدة مرات كما تشاء، لكن ليس أكثر من مرة واحدة في خلال فترة اثني عشر يومًا.

امتحانات كامبردج للغة الإنجليزية (Cambridge English exams)

إما نجاحًا أو إخفاقًا، هكذا هو نظام امتحانات كامبريدج للغة الإنجليزية على عكس اختبار TOEFL و IELTS الذي تحصل فيه على درجة أو مقياس.

فهناك أربعة مستويات مختلفة من الصعوبة في الامتحان: التمهيدي (PET)، الأول (FCE)، المتقدم (CAE)، والكفاءة (CPE).

  • PET هو امتحان تمهيدي للمستوى الأدنى الذي يوضح أن لديك فهم للغة الإنجليزية، فربما يتمكن الملتحق بالقيام بتداول بعض المصطلحات ومناقشة الأشياء البسيطة.
  • FCE للطلاب المتوسطين ويظهر أن لديك مهارات كافية في اللغة الإنجليزية للعيش في دولة ناطقة باللغة الإنجليزية، وأنك قادر على التحدث باللغة بكل ثقة.
  • CAE هو للمرشحين الأقوياء الذين يعتبرون “متقدمين” في اللغة. لهذا، سوف تحتاج إلى إثبات أن لديك مستوى عالِ من اللغة الإنجليزية المنطوقة والمكتوبة.
  • CPE وهو المؤهل الأكثر صعوبة الذي يثبت أن لغتك الإنجليزية تعادل اللغة الأم. ولذلك كن حذرًا، إنه اختبار صعب جدًا!

تختلف تكلفة إجراء امتحان كامبريدج للغة الإنجليزية اعتمادًا على أي من مراكز الامتحانات البالغ عددها 2800 مركز والتي تتقدم بها وأيضًَا على أساس مستوى الاختبار الذي تختاره.

ومن الجدير بالذكر أن جميع امتحانات كامبريدج ليس لها تاريخ انتهاء، لذلك سوف تحصل على هذه الشهادة في سيرتك الذاتية إلى الأبد.

اختبار اللغة الإنجليزية للتواصل الدولي (TOEIC)

يستخدم اختبار اللغة الإنجليزية للتواصل الدولي TOEIC في كثير من الأعمال التجارية غالبًا، لذا فقد لا تحتاج إلى ذلك حتى التخرج، ومن المؤكد أنه لن يكون ذا صلة بطلبات جامعتك. ولكن لا يزال من الجيد أن تكون على علم به. فتستخدم العديد من الشركات، لا سيما تلك الموجودة في آسيا، نتائج اختبار اللغة الإنجليزية للتواصل الدولي TOEIC لقياس ما إذا كان موظفوها قادرين على العمل مع العملاء الناطقين باللغة الإنجليزية.

وعند التقدم لوظائف الدراسات العليا، قد يطلب منك صاحب العمل إجراء الاختبار قبل قبول طلبك. وعادة ما تكون النتيجة أو الشهادة صالحة لمدة عامين، لذلك قد يتعين عليك إجراء الاختبار مرة أخرى في وقت لاحق.

يتكون اختبار TOEIC من 200 سؤال مقسمة على قسمين: قسم الاستماع وقسم القراءة، بمعدل 100 سؤال لكل قسم، ويجب حل الاختبار في غضون ساعتين ونصف (150 دقيقة)، الوقت المخصص لقسم الاستماع 45 دقيقة، و 75 دقيقة لقسم القراءة، و 30 دقيقة فقط مخصصة للإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالسيرة الذاتية.

وتقدر درجات الاختبار النهائية ب 990 درجة، منهم 495 درجة لقسم الاستماع، 495 درجة للقراءة.

أما بالنسبة للشهادة فلها 4 أنواع:

  • شهادة باللون البرتقالي: للحاصلين على درجات بين 10 إلى 215 درجة.
  • شهادة باللون البني: للحاصلين على درجات بين 220 إلى 465 درجة.
  • شهادة باللون الأخضر: للحاصلين على درجات بين 470 إلى 725 درجة.
  • شهادة باللون الأزرق: للحاصلين على درجات بين 730 إلى 855 درجة.
  • شهادة باللون الذهبي: للحاصلين على درجات بين 860 إلى 990 درجة.

ونذكرك، أن هناك الكثير من اختبارات الكفاءة في اللغة الإنجليزية التي يتم تقديمها ولكن هذه هي الأكثر شهرة على نطاق واسع؛ فأيا كان ما تقرره، تأكد من أنه يفي بمتطلبات مؤسستك.

1

شاركنا رأيك حول "أيلتس، توفل، كامبريدج، تويك: ملف عن أشهر اختبارات القبول في الجامعات والمؤسسات"

أضف تعليقًا