الدورات التدريبية
1

جميعنا نتفق أنّ المدرسة لها صعوباتها الخاصة، لكن التعلم عن بعد يمثّل تحديًا جديدًا من نوعه، فالعديد من الطلاب يكافحون بالتركيز على الدورات التدريبية الخاصة بهم في التعلم عن بعد، إذ تتطلب الدورات عبر الإنترنت بدورها توفّر مهارات الانضباط الذاتي وإدارة الوقت. إليك خمس نصائح مهمة للنجاح في الدورات التدريبية.

حفّز نفسك

فكّر كيف بإمكان غرفة الصف التقليدية تحفيز الطلاب لأداء واجباتهم الدراسية، من خلال مواعيد تسليم الوظائف المكتوبة على السبورة من قبل المعلمين، بعض التذكيرات والملاحظات الودودة إضافة إلى جلسات الدراسة الجماعية مع زملائك.

كرّر هذه الطرف التحفيزية في المنزل واتبعها بدقة من خلال كتابة مواعيد إنهاء الوظائف وجدول الدراسة المعتمد على لوح أو ضمن مخطط تقويمي. كما لا تتردد أيضًا في إرسال بريد إلكتروني لمعلمك الخاص للاستفسار عن بعض الأسئلة أو المخاوف التي تراودك، وتواصل مع زملائك المشاركين في نفس الدورات التدريبية من أجل الدراسة معًا أو حتى اختبار بعضكم البعض.

نظّم وقتك

يُعد التعلم عبر الإنترنت أكثر مرونة وسهولة مقارنة بالدورات التدريسية التقليدية، لذلك من الهام والضروري إنشاء مخططك الدراسي الخاص بك. إذ يعاني بعض الطلاب المماطلين والكسولين من صعوبة في أداء واجباتهم الدراسية عبر الإنترنت وتسليمها في الوقت المحدد، لذلك إن كنت تعاني من هذه المشكلة ننصحك باتباع هذه القواعد:

  • إقرأ منهاج الفصل الدراسي بدقة ودوّن ملاحظاتك الخاصة حول الامتحانات، المشاريع ومواعيد التسليم.
  • ضع جدولًا للمهام والاختبارات الأسبوعية.
  • نظّم موادك الدراسية بطريقة تُسهّل عليك إيجاد الوظائف والمعلومات المتعلقة بها.
  • حدد مواعيدًا للنوم، الدراسة، الطعام وممارسة الرياضة ليعزز ذلك من نشاطك وروتينك اليومي.
  • اضبط بعض التذكيرات والتنبيهات على هاتفك المحمول للالتزام بجدولك الزمني الذي أنشأته والتأكد من إنجاز المهام المطلوبة في الوقت المناسب.

اسأل جميع الأسئلة

أنت لست الوحيد الذي يناضل من أجل التعلم ضمن الدورات التدريبية عبر الإنترنت، لذلك لا تتردد في التواصل مع معلمك وزملائك لسؤالهم عن كل الأسئلة والاستفسارات التي تراودك. استخدم البريد الإلكتروني، ساعات العمل الافتراضية للجهة التي تدرس لديها، منتديات النقاش والرسائل النصية لاكتساب الأفكار من الآخرين وتصحيح أي مواضيع قد تربكك وتسبب لك بعض الشكوك.

وبنفس الطريقة؛ خذ في الحسبان أنّ معلمك وزملاءك في الفصل قد يتواصلون معك بخصوص بعض الاسئلة والمناقشات المفتوحة، والرد على رسائلهم في الوقت المناسب للحفاظ على خطوط اتصال مفتوحة مع بعضكم البعض.

ابحث عن مكان جيد للدراسة

يُعد المنزل مكانًا مليئًا بالمشتتات وخاصة إن لم تكن في مزاج جيد، لذلك استعد للنجاح من خلال تقليص عوامل الإلهاء المحيطة بك وخلق بيئة مناسبة تساعدك على العمل الدراسي.

ابحث عن مكان هادئ للدراسة في المنزل بعيدًا عن أفراد أسرتك وزملائك، وحتى عن التلفاز وعوامل الإلهاء الأخرى بما فيها هاتفك المحمول. لذلك اضبط هاتفك على الوضع الصامت، والأفضل من ذلك أن تضعه في غرفة أخرى لتتجنب الإشعارات القادمة من وسائل التواصل الإجتماعي والألعاب عبر الإنترنت.

تأكد من امتلاكك مكانًا مريحًا للعمل والدراسة، حيث يُمكّنك من القراءة والكتابة بشكل مريح لساعات طويلة بعيدًا عن الإرهاق والإلهاء. خذ في الحسبان إبقاء مساحتك الخاصة مضاءة بشكل جيد لتجنب إرهاق العينين، ولا تتردد في ارتداء النظارات الطبية التي تقلل من كمية الضوء الأزرق في حال استخدامك لجهاز الكمبيوتر مطولًا.

استخدم الموارد المتاحة لديك

تتمثل إحدى الميزات المتعددة للتعلم عبر الإنترنت في كونها سهلة الولوج والوصول للموارد المتاحة اللا حصر لها، والتي قد تساعدك الكثير منها على فهم دراستك بشكل شمولي أكثر مما قد تتصوره.

تعرّف على مصادر الدراسة ومواقع التعليم المجانية مفتوحة المصدر لتستخدمها في إكمال مخزونك العلمي واختبار نفسك. إذ تتطلب الدورات التدريبية عبر الإنترنت قدرًا أكبر من الالتزام والانضباط الذاتي مقارنة بالتعلم التقليدي ضمن الجامعات والصفوف المدرسية، ولكن بكل تأكيد ستجني ثمار هذا العمل الجاد في نهاية المطاف.

على عكس المنهج المتبع في الكليات التقليدية، ستجري الكثير من التواصل في الدورات التدريبية عبر الإنترنت. إذ تُعد القواعد النحوية وعلامات الترقيم جزءًا هامًا لا يتجزأ لضمان وصول رسالتك واستفسارك بشكل واضح ومفهوم، ولكن يتوجب عليك أيضًا تدقيق رسالتك والإيجاز عند تصحيحها لضمان تواصل أكثر فهمًا وسلاسة.

كلما تقدّم تعلمك في الدورات التدريبية عبر الإنترنت ستجد على الأرجح أنه يشترك في أوجه تشابه كثيرة مع المؤسسات التعليمية التقليدية التي اعتدت عليها. سيساعدك اتباع الخطوات المذكورة أعلاه والتزامك بها على الاستعداد بشكل أفضل لنجاحك الأكاديمي وتجنب التحديات المحتملة على طول الطريق وحلّها بشكل موضوعي وسليم.

1

شاركنا رأيك حول "5 نصائح مهمة للنجاح في الدورات التدريبية عبر الإنترنت"