كيف تتجاوز اختبارات القراءة وتحضر لها بسهولة؟

0

الكثير والكثير ممن يعانون من اختبارات القراءة مثل قراءة نص وفهمه، والإجابة على أسئلته هو من الاختبارات التي تطلب صبراً كبيراً و الذي ينعدم عند أغلب الطلاب، أو يندر في وقت الامتحان، ما العمل إذاً؟

إجابتنا على هذا السؤال لا ينطوي على حل سريع تقوم بتجربته ضمن قاعة الاختبار، بل ما قبل ذلك، وهذه فكرة مهمة بكل تأكيد، لماذا؟

لأنه في اختبارات اللغة العالمية، كتقديمك على امتحان شهادة TOEFL أو IELTS، ليس من المنطقي أن تسقط الحلول السريعة على اختبارات كهذه، فأنت ستواجه وقتاً محدداً، مثل نص ليس صغير الحجم، بعض الأسئلة التي تدل إجابتك لها على مدى فهمك لهذا النص، أو إتقانك للغة من ناحية القراءة، بالتالي الأمر يحتاج منك إلى الكثير من المجهود في فترة ما قبل الاختبار، وقد يتطلب التجهيز لمثل هذه الاختبارات مدة ستة أشهر إلى عام تقريباً من الممارسة، لذا ومن منبرنا هذا سنقدم لكم بضعة نصائح فيما يخص اختبارات القراءة لنضمن لك تجاوزها بنتيجة جيدة:

اقرأ أيضاً: Bolo: معلم للقراءة عبر الإنترنت من جوجل!

الممارسة

تمعن بالنص الذي أمامك، نسق عملك، أعطِ نفسك بعض الوقت، لا تتوتر واجعل مذاكرتك طبيعية.

الوقت أهم عامل

قم بإدارة وقتك بشكل صحيح، إذا كانت لديك أسئلة حول نص لمدة 60 دقيقة، فعليك تحديد متوسط الوقت لكل سؤال، انتبه… لا تجاوب على الأسئلة قبل قراءة النص في الأول، امنحه بضع دقائق في البداية لتفهم محتواه، لا تبحث عن الإجابات فقط، ومن ثم قم بالإجابة، سيسهل عليك أمر الإجابات وإيجادها بشكل أسرع.

ثق بنفسك

قم برفع معنوياتك مما سيجعل نتيجة الاختبار تسير نحو الأفضل، املأ ذاتك بالإيجابية.

اجعل تركيزك شديدًا

اختر مقطع أدبي من كتاب معين، واختبر تركيزك وفهمك العام للنص حتى إن لم تفهم مغزى بعض الكلمات أو الجمل، عود نفسك على التركيز أثناء القراءة في المعنى الكلي دون الاهتمام بالتفاصيل خصوصاً لو تكن مطلوبة منك من خلال الأسئلة الفرعية.

كن واسع الإطلاع

حاول أن تقرأ مواضيع شتى من أي شيء، لا تحصر قرائتك ضمن موضوع معين، اقرأ من الصحف والمجلات وحتى المجلات التجارية… أياً كان، لا تشعر من الإنزعاج من أي موضوع، لا تدري، فقد يأتي إليك نص مشابه مما قرأت.

تمييز النص أثناء القراءة

أثناء القراءة التي تسبق الاختبار، يجب أن تقوم بترميز النص أو تصويره ببعض الإشارات أو الكلمات المفتاحية التي تتيح لك تذكره بسرعة عند رؤيته.

تشجيع المناقشات الاستكشافية

شجع المناقشات الاستكشافية بين أصدقائك الذين سيتقدمون لذات اختبار القراءة ، فهذا الأمر سيولد نوع من المنافسة التي ستشجعك لتقديم أفضل ما لديك وبالتالي رفع منسوب المعرفة وهو الأهم.

ذاكروا بشكل جماعي، تحدثوا عما قرأتموه، وما هي الأشياء التي قمتم بترميزها معاً، ربما تشبهون بعض النصوص إلى صفاتكم وتصرفاتكم..هذا سيساعدكم في التذكر.

إعادة قراءة النص

حاول قراءة النص ثلاث مرات على الأقل مع تركيز مختلف في كل مرة، قد يكون الأول أشد تركيزاً ومن ثم يخف لحتى المرة الثالثة.

التعليق على النص

إذا لم تتمكن من ترميز النص فعليًا كما اقترحنا سابقاً، فبإمكانك استخدام الملاحظات اللاصقة.

احذر سؤال الخدعة

إن اختبار القراءة يعتمد عادة على الفهم الصحيح للنص، لذلك تكون بعض الأسئلة مصممة لتكون مربكة، قد يبدو أن هنالك أكثر من إجابة صحيحة، ولكن هناك واحدة فقط، فاستخدم المنطق لإزالة الإجابات غير الصحيحة.

لا تخجل عند الخطأ

ارتكب الأخطاء، ثم تعلم من أخطائك، كلما فشلت أثناء دراستك كلما زادت معرفتك، لا تخجل من ذلك على الإطلاق، ولا تتهرب من من بعض الاختبارات التجريبية التي تشعرك بأنك ستفشل بها، تعلم، ارفع منسوب المعرفة، وواجه الإختبار بصدر رحب.

لا تقلق

الوقت المستغرق في القلق هو الوقت الذي يمكن أن تقضيه في القيام بشيء أكثر فائدة.

ابدأ العمل

لا تبحث عن طرق مختصرة لتخطي مثل هذه الاختبارات، لا توجد طرق مختصرة، عليك أن تعطي كل جهدك في مثل هذه الاختبارات.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تتجاوز اختبارات القراءة وتحضر لها بسهولة؟"