هجمات الكلاب الشرسة
0

لا بد أن صوت الكلاب النابحة أربكك يومًا، أثناء ذهابك إلى القرية أو خلال خروجك لنزهة أو  عند مرورك من أحد المزارع أو المنازل التي تربّي كلابًا شرسة بقصد الحماية.

حتّى وإن كنت تعيش في المدينة، من يدري؟ قد تُجبرك بعض الظروف أو المهن إلى التعرض لهجمات الكلاب والتي أقل ما يمكن وصفها بأنها مُرعبة. إن كنت قد فكّرت بالأمر، لا تقلق إليك الدليل الشامل للنجاة من هجمات الكلاب الشرسة.

هجمات الكلاب الشرسة

بإمكانك منع هجمات الكلاب الشرسة من الحدوث أصلًا

كيف ذلك؟ حسنًا، خذ هذه النصائح:

  • انتبه إلى الحقائق البسيطة: تشير الدراسات إلى أن حوالي 77٪ من عضات الكلاب، تعود إلى الكلاب التي تعرفها مسبقًا، أنت معرّض لهجمة كلب أحد أقاربك أو أصدقائك، بنسبة أكثر من أي كلبٍ آخر.
  • حاول فهم لغة جسد الكلاب: إذا كان الكلب متيبّسًا وثابتًا ويحدق بك، امنحه مساحة كافية، واحذر من محاولة تهدئته بحركات يدك، فهو لن يفهم ذلك على أنه تهدئة بل استفزاز.
  • تحرّك كما يفعل مدرّبو الكلاب: ربما تساءلت كيف لا يتعرّض مدربو الكلاب للعض! حسنًا، عليك أن تحافظ على جسمك بوضعيّةٍ مستقيمة (دون انحناء عند الخصر)، وأن تتجنب ملامسة العين، وسائر الحركات الجسديّة السريعة. تكلّم بهدوء، وتحرّك ببطء، وابقِ الكلب بجانبك. تُساعد هذه الحركات بإيصال فكرة للكلب وهي أنك لا تُريد تهديده.
  • استخدم أجهزة منع هجمات الكلاب الشرسة للدفاع عن نفسك: كالأبواق الهوائية ورذاذ السترونيلا البخّاخ، وأيضًا العصي. كلّها ستساعدك في ذلك.
  • تعلّم مهارة Pat-pet-pause: يُنصح مربو الكلاب الصغيرة والكبيرة باكتسابها، وهي ببساطة أن تربّت على ركبتيك وتدعو الكلب أن يأتي؛ فإذا لم يقترب، لاتقترب. و إن أتى داعبه على صدره برفق لمدة 3 ثواني، وتوقف فإن اقترب أكثر هذا يعني أنه يريد المزيد من الدلال.

اقرأ أيضًا: بالدليل العلمي: شخصيات الكلاب تشبه شخصيات أصحابها 🐕

كيف تتصرّف في حال اقترب منك كلب شرس؟

بدايةً هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن الكلب يشعر بالعداء تجاهك، مثل الزمجرة وتكشير الأسنان، والتيبّس والسكون والتحديق بك.

قد يكون لديك بعض الخيارات لتفعلها، يمكنك أن تطلب من صاحب الكلب إبعاده في حال كان قريبًا، وبإمكانك التراجع واللجوء إلى مبنى أو حتى تسلّق شجرة، وكما أسلفت الذكر يمكنك التحرك بهدوء جنبًا إلى جنب مع الكلب، وتجنّب الاتصال المباشر معه بالعين.

ضع في حُسبانك أن معظم عضّات الكلاب سريعة وحادة ويُمكن الإفلات منها، لكن بالمقابل هناك سيناريوهات مخيفة، فيمكن للكلب أن ينهش بعضّته جلدك ويتسبب لك بأذية كبيرة وخطيرة جدًّا، إذا ما الحل هنا؟

في بعض الحالات لا يوجد مفك من الهجوم، حتى لو تصرّفت بشكلٍ سليم، إليك ما يجب القيام به هنا:

  • حاول تغطية وجه الكلب: يمكنك أن ترمي ملاءةً أو سترةً أو بطّانيّةً على وجه الكلب لمحاولة إرباكه حتى تتمكن من الفرار، تحتاج هذه الحركة إلى جرأة و سرعة في الأداء.
  • حماية يديك ووجهك في الأولوية: أدر ظهرك للكلب، فإنك ستحمي يديك ورقبتك وبطنك، ويمكنك أخذ وضعية الكرة (التقوقع) ، لحماية وجهك وبطنك وضع يديك على مؤخرة رقبتك لحمايتها.
  • حاول الابتعاد ووضع الحواجز: غايتك الأولى هي الابتعاد، يمكنك استخدام بوق الهواء أو بخاخ السترونيلا، في حال عدم توافر أدوات الدفاع حاول الحصول على شيءٍ يحول بينك وبين الكلب. لربما محاولة ركل الكلب وسيلة من وسائل الدفاع لكنها ستعرض أطرافك للخطر، بالإضافة إلى أن الضرب يزيد من استثارة الكلب.

في حال هاجمك كلب في الداخل

ربما كلبك، أو كلب صديقك، أوقد يكون أثناء عملك في الرعاية البيطرية. يمكنك ضرب الكلب باستخدام وسائد أو حقائب أو أي شيء تجده بمتناول يدك، الأهم ألا تحاول ضربه بيديك أو بأقدامك. حاول إطلاق سراح الكلب، ربما إذا وجد بابًا مفتوحًا سيستغل الفرصة للهرب. معظم العيادات البيطرية وملاجئ الحيوانات تطبق إجراءات لترويض الحيوانات العدوانية. في حال كنت من مربّي الكلاب، يمكنك استخدام قطعة من اللحم لتهدئة الكلب.

في حال هاجمك كلب تجرّه بمقود

عليك لف حزام المقود فوق إبهامك، وإمساك المقود بكلتا يديك بالقرب من بطنك، أو استخدام اثنين من المقاود. لكن في حال كان الكلب يُهاجمك بشراسة لديك هنا خياران:

  • يمكنك لف المقود حول شجرة أو عمود مثلًا، ثم شد وسحب المقود. طبعًا هنا اللف يكون عبارة عن حلقة واحدة حتى يتثنّى لك سحب المقود.
  • حاول شدّ الكلب للأعلى، بأذرعٍ مستقيمة من خلال القفز للخلف، إنها حركة دفاعية تحتاج للقوّة والتدريب.

في حال هاجم الكلب طفلك

قل له أن يتخذ وضعية الكرة، وحاول أن تُحدث الكثير من الضجيج أثناء الاقتراب، بواسطة الأواني المعدنية أو حتى الصراخ، وحاول أن تضع حاجزًا بين الطفل والكلب. التقط الطفل واهرب فورًا إن أمكن.

قد تفشل كل الطرق السابقة في إنقاذ الطفل، هنا عليك استخدام طريقة “عربة اليد” وهي أن تمسك الكلب من قدميه الخلفيتين فوق الركبتين وتسحبه بعيدًا، لكن يمكن في هذه الحالة أن تتحول العضة إليك، وفي حال عض الكلب الطفل فإن استخدام هذه الطريقة سيزيد الأمر سوءًا، فقد يتسبب شد الكلب بالمزيد من التمزق والأضرار للطفل. هناك حلٌّ أخير، وهو شنق الكلب في حال استنفذت الطرق لإنقاذ صغيرك، حاول رفع الكلب من الطوق واخنقه، يمكنك استخدام حزامك إذا لم يكن لدى الكلب طوق. وهي طريقة غير محبّبة، إلا إذا استلزم الأمر.

اقرأ أيضًا: كيف تساعد الحيوانات الأليفة على تحسين الصحة النفسية لأصحابها؟

أمثلة حقيقية على هجمات الكلاب الشرسة

في شايان ‏وهي عاصمة ولاية وايومنغ الأمريكية، قام الطفل الطفل بريدجر البالغ من العمر 6 سنوات بحماية أخته الرضيعة عندما رأى كلبًا يهاجمها، مما دفعه للوقوف بين الكلب وبينها، لكن الكلب عضّه مراتٍ عديدة على وجهه ورأسه، قبل أن يتمكن الطفل المسكين من الهرب. أثّرت هذه القصة في قلوب الكثير من الناس الذين تعاطفوا مع بريدجر، وأطلقو عليه لقب “البطل” الذي ضحى في سبيل الأخوّة.

هجمات الكلاب الشرسة
الطفل بريدجر البطل

في بلدة مياميسمبورغ الأمريكية، تعرضت الطفلة سافانا كولمان البالغة من العمر ثماني سنوات لكسرٍ في جمجمتها، وتسعة جروح في رأسها، طول إحداها حوالي 22 سم والذي تسبّب بجلخ رأسها بالكامل، وذلك بعد تعرضها لهجوم شرسٍ من كلب نوع بيتبول اشترته عائلة صديقتها، انقضّ عليها بينما كانت تلهو في حديقة المنزل. كما قد تسببت هذه الهجمة الشرسة بتمزّقاتٍ في أذنها اليمنى، وثقبٍ في راحة يدها اليمنى وأيضًا جرحين في هذه اليد.

كان ذلك في عام 2018، وبعد مرور سنتين، كانت الطفلة لاتزال تتعافى، وتعاني من تلفٍ شديدٍ في أعصاب رأسها الأمر الذي تسبب لها بصداعٍ وآلامٍ حادّة. تقول والدة الطفلة بلوعةٍ وأسفٍ ” لقد تغيّرت عائلتنا إلى الأبد”.

هجمات الكلاب الشرسة
الطفلة سافانا كولمان متأثرة بإصابتها

“ظننت أنّي ساُمزَّق”، هذا ماقالته السيّدة سوزانا إنجرام، التي تعرّضت لهجوم شرسٍ من قبل كلبين مما تسبّب لها بثقوبٍ في ساقها وظهرها.

في وينشستر (فرجينيا) ، كانت سوزانا تسيرُ مساءً على طول تل كاترين هيل، عندما صادفت مجموعة من الناس برفقة كلبين، لم يكن هنالك ما يثير الخوف، فلم يخطر في بالها أن الكلبين سيكونان شرسين، لكنهما سرعان ما هاجماها ودفعاها بقوّةٍ إلى الأرض، وحدث ماحدث. ويعتقد أن الكلبين من عائلة روتويللر السّوداء.

دليلك الشامل للنجاة في حال هاجمك كلب شرس!
السيدة سوزانا إنجرام

في حال نجوت من هجوم كلب ما، عليك توثيق الهجوم و الاتصال بالشرطة أو لجنة مراقبة الحيوانات والأهم من ذلك التماس العناية الطبية الجسدية والنفسية.

اقرأ أيضًا: إذا كان البكاء البشري دليلًا على الحزن، فهل الحيوانات تبكي لنفس السبب؟

0

شاركنا رأيك حول "دليلك الشامل للنجاة في حال هاجمك كلب شرس!"

أضف تعليقًا