هل سبق وواجهت مشكلة في اللابتوب الخاص بك؟، وماذا فعلت لحلها؟ معظم المستخدمين سيجيبون على ذلك بأنهم واجهوا مشكلة واتجهوا نحو محل الصيانة لحلها، ولكن لماذا لا تبحث عن المشكلة بنفسك وتحاول حلها أو صيانة اللاب توب خاصتك بنفسك!؟.

إن معظم الأعطال التي تعرض على تقنيي الحواسيب تعتبر مشكلات بسيطة سهلة الحل، وهذا المقال سيساعدك على صيانة اللاب توب الخاص بك بنفسك، وذلك بتقديم الحلول لأكثر مشكلات أجهزة اللاب توب شيوعًا.

صيانة اللاب توب حين جموده وبطئه باستمرار

هناك العديد من الأسباب تسبب هذا؛ فإن كنت قد قمت بتوصيل جهاز جديد كطابعة إلى الحاسوب فقد يكون هناك اختلاف بين برنامجها وبرامج اللاب توب.

كذلك التطبيقات يجب أن تتأكد من توافقها قبل تثبيتها، وقد يكون الخلل في البطارية أو ارتفاع الحرارة هو السبب، ستجد أهم إجراءات الصيانة التي يمكنك القيام بها في النقاط التالية.

  • امنح اللاب توب بعض الراحة

قد تؤدي ساعات العمل الطويلة إلى مشكلات كالتي ذكرناها، لذلك قم بإيقاف تشغيله ومن ثمَّ انزع البطارية، وقم بعدها بالضغط المستمر لمدة 30 ثانية على زر الطاقة بينما هو مفصول وهذا سيؤدي لوميض أضوائه عادةً، هذه العملية ستفصل الطاقة عن اللوحة الأم وستؤدي لمسح البيانات المؤقتة وبالتالي الأخطاء الحاصلة نتيجة التشغيل الطويل، مما قد يحل هذه المشكلة.

  • تأكد من درجة حرارة اللاب توب

إن ارتفاع درجة حرارة المعالج والقرص الصلب سيؤدي لمشاكل معقدة قد تسببها الفيروسات أو أسباب مختلفة، فقد تسبب الحرارة الزائدة عمليات إعادة التشغيل غير المبررة وكذلك أخطاء الشاشة الزرقاء وذلك لحمايته من العمل مع هكذا حرارة قد تسبب تلف أجزائه.

إنّ حركة مروحة المعالج الزائدة وإصدار اللاب توب لبعض الأصوات دلائل على ارتفاع درجة الحرارة لتحذيرك من استخدامه في هكذا وضع، لذلك عليك فحص المراوح وتنظيفها بقطعة قماش، وقم بفحص توصيلات الكابلات داخله.

  • تحقق من توافق تعريفات الأجهزة لديك

في كثير من الأحيان عندما تقوم بتحديث نظام التشغيل، يقوم نظامك بتنزيل وتثبيت تعريفات للأجهزة قد تكون غير متوافقة مع نظام التشغيل هذا مما قد يؤدي إلى أخطاء مثل الجمود المتكرر.

يمكنك التحقق من هذا من خلال الدخول إلى إدارة الأجهزة، والأجهزة التي ستجد بجانبها إشارة تعجب صفراء سيكون هناك مشاكل في برامج تشغيلها، وعليك تنزيل برامج التشغيل الصحيحة لهذه الأجهزة.

في حال كنت قد وصلت أي جهاز عبر USB إلى اللابتوب فقم بفصله وأعد تشغيل الجهاز مرة أخرى فإن حلَّ هذه المشكلة فعندها تكون قد حددت سبب المشكلة، وأخيرًا تستطيع إعادة نظامك إلى وضع سابق مخزن مسبقًا وهذا قد يعيد برامجك إلى حالتها السليمة.

  • افحص القرص الصلب

إن الاستخدام طويل الأمد للقرص الثابت قد يؤدي إلى حدوث أخطاء فيه وتراكم هذه الأخطاء سيضعف أداء القرص مما سيؤدي إلى الجمود المتكرر لشاشة اللابتوب .

أو ربما يعتبر تعرض القرص الصلب للصدمات ومشاكل الكهرباء أخطر ما قد يتعرض له هذا القرص، أحيانًا يكون تصحيح هذه الأخطاء ممكنًا من خلال بعض البرامج التي تثبت على اللاب توب، ولكن هذا الخيار ليس فعَّالًا بشكلٍ دائم في تصحيح هذه الأخطاء ويكون استبدال القرص حاجة ملحَّة.

  • قم بإعادة تنصيب برنامج التشغيل

عندما تصل إلى طريق مسدود وتتراكم الأخطاء والبرامج الضارة التي تضعف أداء حاسوبك، فليس عليك إلَّا القيام بإعادة تنصيب برنامج التشغيل لحل مشكلات اللابتوب هذه جميعها.

حالات فشل الإقلاع أو الشاشة الزرقاء

في هذه الحالة تكون المشكلة في القرص الصلب، اللوحة الأم أو في مصدر الطاقة غالبًا، إليك مجموعة حلول لهذه المشكلة.

  • جرِّب التمهيد من الوضع الآمن: في حال فشل الكومبيوتر في الإقلاع أو ظهور الشاشة الزرقاء عن بدء التشغيل، فعليك معرفة إن كانت المشكلة مشكلة برمجيات وذلك بمحاولة التمهيد من الوضع الآمن، فإذا نجح الإقلاع تتأكد من ذلك.
  • تحقق من سلامة البطارية: إذا كان اللابتوب لا يعمل أبدًا، فعليك أولًا أن تتأكد من شحن بطاريتك وأن اللاب توب يستمد الطاقة منها بشكل صحيح، فإن كانت تالفة سيظهر اللاب توب الخاص بك إنذارًا عند أيقونة البطارية تطلب منك استبدالها، والإبقاء عليها قد ينقل المشكلة من عدم إقلاع الكومبيوتر إلى عطل القرص الصلب أو اللوحة الأم.
  • تحقق من عمل الشاشة: إن كانت المشكلة من الشاشة فستسمع أصوات بدء التشغيل دون أن يعرض اللاب توب شيئًا على الشاشة، جرب وصل شاشة خارجية إلى اللاب توب للتحقق من عطل الشاشة.
  • تأكد من عمل الذاكرة العشوائية: قد يكون السبب في عدم الإقلاع هو الذاكرة العشوائية RAM، إما بسبب تلفها -وهنا يلزم استبدالها- أو بسبب انزياحها من مكانها الصحيح وهنا عليك نزعها ووضعها من جديد ومن ثم محاولة بدء التشغيل.
  • تأكد من عمل كرت الشاشة بشكل صحيح: إذا كان كرت الشاشة خارجيًّا فعليك باستبداله للتأكد ما إذا كان هو سبب العطل، وأما إن كان داخليًا فالتعامل معه سيحتاج إلى خبير في هذا المجال.

إن الطرق المذكورة أعلاه فعَّالة في معظم الحالات التي تتطلب صيانة اللاب توب وفي حال عدم نجاحها فهذا يعني أنَّ لديك مشاكل في القرص الصلب أو اللوحة الأم، وهذا لن تستطيع حلَّه بنفسك وستحتاج لذلك محل الصيانة الذي سيرشدك إلى المشكلة وطريقة حلِّها.1

المراجع