كيفية عمل حساب مايكروسوفت

الرئيسية » لبيبة » انترنت » إنشاء حسابات » كيفية عمل حساب مايكروسوفت
عمل حساب مايكروسوفت

مع صدور ويندوز 8 و10، أضافت مايكروسوفت فكرة عمل حساب مايكروسوفت وخدماته في الوقت الحقيقي على الحاسوب عن طريق ربط تسجيل الدخول الفردي إلى الحاسب مع حساب مايكروسوفت الشخصي؛ وبذلك يقوم المستخدم بالدخول إلى حاسبه عبر بريده الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة به بدلًا من اسمه، ليقوم الحاسب باستشارة مايكروسوفت للتحري فيما إذا كان المستخدم قد أدخل كلمة المرور الصحيحة والسماح له بالدخول إلى الحاسب، والاستفادة من مجموعةٍ متنوّعةٍ من خدمات مايكروسوفت.

فوائد حساب مايكروسوفت في حواسيب ويندوز

  • يمكن تسجيل الدخول لعدة حواسيب مختلفة عبر حساب مايكروسوفت الخاص بالمستخدم، وتتزامن فيما بينها جميع الإعدادات وفقًا للحساب.
  • عند عمل حساب مايكروسوفت سيتمكّن المستخدم من الاستفادة من مساحة تخزين سحابي مجانية على ون درايف (OneDrive) لتخزين الملفات التي يريدها.
  • يجمع حساب مايكروسوفت كلًّا من أوتلوك Outlook، فيسبوك Facebook، تويتر Twitter، ولينكد إن LinkedIn عبر تطبيق الأشخاص (People)؛ ومن خلاله يتمكن المستخدم من تصفح تغريداتٍ وحالاتٍ ومعلومات جهات الاتصال لديه في مكانٍ واحدٍ.1
  • بتسجيل الدخول عبر حساب مايكروسوفت، يصبح بإمكان المستخدم الاستفادة من خدمات متجر ويندوز، Xbox، وتطبيق الأغاني الخاص بويندوز (Groove Music) متى ما يريد.
  • تقوم مايكروسوفت بتخزين موقع المستخدم في كل مرة يقوم بها بتسجيل الدخول إلى حاسبه، مما يساعد في إيجاد الحاسب في حالات السرقة.
  • يتيح حساب مايكروسوفت الاستفادة من المساعد الشخصي “كورتانا Cortana”.
  • يسمح حساب مايكروسوفت للمستخدم الاستفادة من برنامج المراقبة الأبوية Parental Control للتحكم بما يمكن للأولاد الوصول إليه.
  • يقوم حساب مايكروسوفت بحماية المعلومات على الأقراص الصلبة من خلال تشفيرها.2

المخاطر المحتملة مع عمل حساب مايكروسوفت في الجهاز

  • الأمان Security:

يخزن حساب المايكروسوفت كلمة مرور المستخدم (أو ربّما نسخة مشفّرة منها) على شبكة الإنترنت في الخادم، ورغم سجل شركة مايكروسوفت القوي من ناحية الحماية، يبقى بالإمكان وجود بعض الاختراقات.3

لكن حتى في حال استطاع أحدهم اختراق الحساب، لن يتمكن من الوصول لحاسب المستخدم، بل فقط لملفاته على الدرايف. إذًا لمَ تقوم مايكروسوفت بتخزين كلمة المرور؟ ببساطةٍ لمساعدة المستخدم باستعادتها في حال فقدانها أو نسيانها.

كيف يمكن للمستخدم تفادي ذاك الخلل في الحماية؟ بالتوجه إلى حسابه على موقع مايكروسوفت وضبط الحماية على أن تتم المصادقة وفق عاملين، أي أن عليه إعداد المصادقة الثنائيّة (two-factor authentication) وتفعيلها؛ فعندما يحاول أحدهم تسجيل الدخول من موقعٍ مختلفٍ، يتم إرسال رسالة متضمنة رمزًا نصّيًّا إلى رقم هاتف المستخدم وعليه إدخال الرمز بدقّةٍ ليُتاح له الدخول.

  • الخصوصية Privacy:

هناك حالةٌ من القلق بين مستخدمي مايكروسوفت حول خصوصيتهم نظرًا للكم الكبير من المعلومات التي تجمعها مايكروسوفت عنهم، ولكن الشركة قامت بإضافة الإعدادات اللازمة لإعطاء المستخدم التحكم الكامل حول ما يريد مشاركته؛ يمكنه أن يجدها ضمن نافذة “الخصوصية Privacy” بعد دخوله إلى الإعدادات Settings.4

كيفية عمل حساب مايكروسوفت

في الواقع؛ هناك احتمالٌ كبيرٌ أن المستخدم لديه بالفعل حساب مايكروسوفت دون علمه بذلك بسبب تعدد اللواحق للبريد الإلكتروني المستخدم في مايكروسوفت؛ مثل: live.com، skype.com، hotmail.com، بالإضافة لإمكانية وصل البريد الإلكتروني العادي مثل Gmail بحساب المايكروسوفت، وفي حال عدم توافر هذا الحساب أو إن أراد المستخدم إنشاء حسابٍ جديدٍ، فيمكنه فعل ذلك بخطواتٍ بسيطةٍ:

  1. الوصول إلى نافذة إنشاء الحساب:

    أولًا على المستخدم التوجه إلى موقع مايكروسوفت ثم الضغط على “تسجيل الدخول Sign in” في الزاوية اليمنى العليا. ستظهر نافذة لإدخال البريد الإلكتروني إن كان المستخدم يملك حسابًا، وتحت هذه الخانة يوجد خيار “إنشاء حساب Create one” في حال عدم امتلاكه لحساب.

  2. اختيار بريد الكتروني:

    توفر مايكروسوفت للمستخدم حرية استخدام بريد الكتروني كان يمتلكه مسبقًا (حتى إن كان غير تابع لمايكروسوفت، يمكنه ربطه بالحساب)، وفي هذه الحالة، تُرسل مايكروسوفت رسالةً إلى البريد المُدخل للتأكد من صحته وعلى المستخدم تتبعها، كما يمكن للمستخدم إنشاء بريد الكتروني جديد واختيار اللاحقة (outlook.com، hotmial.com).

  3. التأكد أن المستخدم شخص حقيقي:

    الخطوة الأخيرة في عمل حساب مايكروسوفت بشكلٍ كاملٍ هي تحقق مايكروسوفت من أن المستخدم هو شخصٌ حقيقيٌّ وليس برنامجًا أو روبوتًا، وذلك عبر كلمة تحقق في الكابتشا (Captcha) على المستخدم إدخالها.5

الحساب الآن جاهزٌ للاستخدام، ويتمكن المستخدم من الدخول إليه والقيام ببعض التعديلات؛ مثل ضبط ملفه الشخصي، وضع صورة، ضبط الإعدادات حسب رغبته، إضافة وتنظيم جهات الاتصال، زيادة الحماية والخصوصية حسب الرغبة، وغيرها..

المراجع