كيف يمكن استخدام فيسبوك بشكل مفيد

الرئيسية » لبيبة » سوشل ميديا » فيسبوك » كيف يمكن استخدام فيسبوك بشكل مفيد
هاتف محمول

يعتبر فيسبوك Facebook من أكثر منصات التواصل الاجتماعي رواجًا بين الناس، فزوار هذا الموقع من كافة بلاد العالم وتقريبًا كافة الأعمار. بالرغم من انتشار الفيسبوك بين الناس، إلا أن الكثير لا يعرف كيف يستفيد منه، أو أنه يستخدمه استخدامًا ضارًّا. ولأننا نقدّر قيمة الوقت سوف نتحدث معك اليوم عن كيفية استخدام فيسبوك بشكلٍ مفيدٍ، فتابعنا.

طرق استخدام فيسبوك بشكل مفيد

إن كنت صاحب عملٍ، أو تريد بدء عملٍ جديدٍ، أو حتى لا تزال طالب علمٍ، يمكنك من خلال الأفكار الآتية جعل استخدام فيسبوك بشكلٍ مفيدٍ وجعله مكانًا مربحًا.

  1. أسس علامتك التجارية brand

    إذا كنت ترغب في البدء بمشروعٍ جديدٍ وتريد بيع منتجاتٍ معينةٍ، يمكنك أن تصل إلى مجموعةٍ كبيرةٍ من العملاء المحتملين على فيسبوك. ويكون ذلك بإنشاء صفحة fan page على الفيسبوك لعلامتك التجارية أو المنتج الخاص بك، وتؤسس قاعدةً من الجماهير والعملاء الذين سيشكلون رأس مالك بعد ذلك، ومن خلال الترويج للصفحة وزيادة عدد المعجبين تزداد فرصتك في النجاح، وكلما عملت عليها أكثر كلما زادت مكاسبك.

  2. روّج لمدونتك

    إذا كنت تملك مدونةً تنشر فيها محتوى معين، فيمكنك إضافة مدونتك إلى فيسبوك والترويج لمحتوياتها. إذ تختلف مجموعات الفيسبوك عن الصفحات، حيث أنها تمكنك من الاجتماع مع أعضاء المجموعة (جمهورك) ومراسلتهم كلما نشرت محتوى جديدًا، ليتفاعلوا معه ويزداد معدل وصول مدونتك للناس

  3. احصل على وظيفة

    إذا فكرت في البحث عن فرص عملٍ، ربما يأتي في ذهنك موقع لينكد إن، ولكن كثرة عدد مستخدمي فيسبوك اليوميين تجعله مفيدًا كلينكد إن -إن لم يكن أكثر بقليلٍ.
    بالطبع لن تذهب وتضيف رؤساء العمل كأصدقاءٍ لديك، ولكن يمكنك الاستفادة من قائمة أصدقائك ومنشوراتهم في البحث عن وظيفةٍ، فالكثير من الباحثين عن الموظفين يطلبون ذلك من خلال الفيسبوك. كما يمكن أن يجدك -من خلال بياناتك- أحد الباحثين عن موظفين. هل تأكدت الآن أنه يمكن استخدام فيسبوك بشكلٍ مفيدٍ!

  4. احصل على موظفين

    لا يساعد الفيسبوك الباحثين عن عملٍ في إيجاد وظيفةٍ فقط، بل يساعد أيضًا الباحثين عن موظفين. يمكنك الحصول على عددٍ كبيرٍ من المتقدمين للوظيفة الشاغرة لديك من خلال الإعلان عنها على صفحتك أو على حسابك الشخصي أو حتى على أحد المجموعات.

  5. أسس مجموعة دراسية

     
    إذا كنت طالبًا في أيِّ مرحلةٍ دراسيةٍ، يمكنك إنشاء مجموعةٍ على الفيسبوك وإضافة كل زملائك من نفس الصف. من خلال هذه المجموعة يمكنك تبادل الدروس والواجبات، ومساعدة من فاته شيء، كما يمكن أن تخططوا للقاءات عملٍ على مشروعٍ ما، وخلافه. هذا الأمر سوف يفيدك بشدةٍ ويوفر لك الوقت ويوطد علاقتك بزملائك. 1

أفكار ستجعل استخدام فيسبوك بشكل مفيد لك لو كنت طالبًا

  • تابع آخر الأخبار: متابعة يوميات أصدقائك، بالأخص المنشورات التي تخص محتوى المادة أو الدراسة، تفيدك وتجعلك على درايةٍ بكل التحديثات.
  • شارك مراجعات الكتب: يمكن للطلاب مشاركة مراجعات كتبهم وتقاريرهم عنها للمحاضر لكي يقيمها، ولزملائهم لكي يقرؤوها.
  • قم بعمل استطلاع رأي حول فصلك: خانة استطلاع الرأي poll في فيسبوك سوف تفيدك من تقييم سير العملية الدراسية في الفصل وتحسينها.
  • تعلم لغة أجنبية: يمكنك تعلم لغة أجنبية بسهولةٍ من خلال التواصل مع شخصٍ يحمل اللغة كلغته الأم على الفيسبوك.
  • جدولة الأحداث: إذا كان هناك حدث ما تريد التجمع فيه مع زملائك، يمكنك جدولته من خلال الفيسبوك والتفاعل عليه مع الأصدقاء.
  • إمكانية الإعلانات والأخبار: من خلال خاصية النشر، يمكنك الإعلان وتذكير زملائك بأيّ شيءٍ هام.
  • العصف الذهني: يمكنك تبادل الأفكار بشأن دراستك مع زملائك، كما يمكنك الخوض في التحديات معهم. 2

كيف تستخدم الفيسبوك في خطتك التسويقية

  • شارك محتوى يستحق النشر: يتيح لك الفيسبوك عرض عملك وإعلاناتك ومنشوراتك بطرقٍ مختلفةٍ، فحاول استغلال ذلك بشكلٍ ذكيٍّ وهادفٍ، واجعل العملاء ينجذبون للمنتج من خلال طريقة عرضه والتحدث عنه.
  • انشر مقاطع الفيديو قدر الإمكان: صناعة الفيديو لها جمهورٌ كبيرٌ، فهو أكثر قدرةً على جذب الناس، لذا يمكنك عرض خدماتك بشكلٍ مرحٍ وجذابٍ من خلال الفيديو.
  • وسع جمهورك من خلال دعوته: لا تنسَ أن ميزة الفيسبوك الأساسية تكمن في قدرتك على تكبير قاعدتك الجماهيرية، ومن خلال دعوة الناس للتفاعل والاشتراك -في الوقت المناسب وبقدرٍ مناسبٍ- يمكنك توسيع دائرة عملائك.
  • ركز على الارتباط بجمهورك: يجب عليك التفاعل مع الناس وأن تكون دائم التواجد للإجابة على استفساراتهم وآرائهم واقتراحاتهم.3

كيف تتجنب الاستخدام الخاطئ للفيسبوك

  • استخدم فيسبوك للتسلية واللهو في أوقات قليلة: يمكنك أن تريح عقلك بعد فترةٍ من العمل أو المذاكرة من خلال التصفح السريع، بشرط ألا تفرط في الاستخدام، بل يمكنك أخذ وقتٍ مستقطعٍ 5 دقائق أو 10 دقائق.
  • لا تفرط في فواصل الراحة على الفيسبوك: من مساوئ الفيسبوك هو أنه يلتهم الوقت دون أن تشعر، لذا يمكنك اللجوء إلى فكرة رسالة تذكيرٍ، أو تشغيل المؤقت على هاتفك، أو الاتفاق مع زميلٍ أو صديقٍ لتذكروا بعضكما بالإقلاع عند انتهاء مدة الراحة.
  • لا تنغمس بشدة في تطبيقات الألعاب على فيسبوك: تطبيقات الألعاب من الأشياء التي تضيع وقتك، وكذلك وقت أصدقائك، فبالإضافة إلى أنها تلهيك دائمًا باللعب فيها، فهي تشغل آخر الأخبار News Feed عند أصدقائك بمنشوراتٍ تخص اللعبة وتشوش عليهم.4

باتباع النصائح السابقة يمكنك استخدام فيسبوك بشكلٍ مفيدٍ دون إضاعة وقتك، بل على العكس ستلاحظ أن منصة الفيسبوك تزداد متعةً وفائدةً يومًا بعد يومٍ.

المراجع