تريند 🔥

🤖 AI

اكتشاف هياكل عظمية لخفاش عمرها أكثر من 52 مليون عام 🤯

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف الباحثون نوعاً جديداً من الخفافيش اعتماداً على أقدم الهياكل العظميّة للخفافيش التي تمّ العثور عليها على الإطلاق، والتي يعود تاريخها إلى 52 مليون عام.

تمّ العثور على الهياكل العظميّة في تكوين النّهر الأخضر في وايومنغ، وسُميَّت الأنواع الجديدة بـ Icaronycteris gunnelli.

يدعم هذا الاكتشاف نظريّة التنويع السريع للخفافيش في قارّات متعدّدة خلال تلك الفترة ويقدّم رؤى حول تطوّر الخفافيش المبكّر وتنوعها.


حدّدت دراسة حديثة بقيادة باحثين من المتحف الأمريكي للتّاريخ الطبيعي ومركز التنوع البيولوجي الطبيعي في هولندا نوعاً جديداً من الخفافيش، استناداً إلى أقدم الهياكل العظميّة للخفافيش التي تمّ اكتشافها على الإطلاق.

تركّز الدّراسة على الخفافيش المنقرضة التي عاشت في وايومنغ منذ ما يقارب الـ 52 مليون سنة، ممّا يدعم نظريّة التّنويع السّريع للخفافيش في قارّات متعددة خلال تلك الفترة.

تمّ العثور على الخفافيش، الّتي تضمّ أكثر من 1460 نوعاً حيّاً، في كلّ جزء من العالم تقريباً باستثناء المناطق القطبية وعدد قليل من الجزر النائية. وقد اكتشف العلماء أكثر من 30 أحفورة من الخفافيش في السّنوات السّتين الماضية في تكوين النّهر الأخضر في وايومنغ، وهي رواسب أحفورية مهمة في العصر الأيوسيني المبكر. وحتّى وقت قريب، كان يُعتقد أن هذه الأحافير تمثّل نوعين فقط!.

أشارت نانسي سيمونز، المؤلّفة المشاركة في الدّراسة والمسؤولة عن قسم علم الثّدييات بالمتحف، إلى أنّ معظم العيّنات من تكوين النّهر الأخضر صُنّفَت على أنّها نوع واحد وهو Icaronycteris index، وحتى ما يقرب من عقدين من الزمن عندما تمّ اكتشاف نوع آخر. بدأ العلماء من مركز Naturalis للتنوّع البيولوجي بفحص خفّاش Icaronycteris index عن كثب، وجمعوا القياسات والبيانات الأُخرى من عيّنات المتحف.

قال تيم ريتبيرغن عالم الأحياء التطوّري في Naturalis، إنّ الفريق تساءل عمّا إذا كان هناك أنواع متعدّدة بين العيّنات التي تمّ تحديدها على أنّها Icaronycteris index. ثمّ اكتشفوا هيكلاً عظميّاً جديداً محفوظاً جيّداً أدّى في النّهاية إلى تحديد نوع جديد.

تمّ العثور أيضاً على هيكل عظمي أحفوري آخر من نفس المحجر، يعود تاريخه إلى عام 1994، ينتمي إلى هذا النّوع الجديد، والّذي أطلق عليه اسم Icaronycteris gunnelli تكريماً لعالم الحفريّات الرّاحل Gregg Gunnell، بجامعة ديوك الّذي ساهم بشكل كبير في فهم الخفافيش الأحفورية و التطوّر عموماً.

ذو صلة

على الرّغم من وجود أسنان خفافيش أقدم قليلاً من آسيا، إلّا أنّ حفريتي I. gunnelli تمثّلان أقدم الهياكل العظميّة للخفافيش التي تمّ العثور عليها على الإطلاق. وفقاً لأرفيد اس، مدير المنتزه والمنسّق في النّصب التّذكاري الوطني Fossil Butte في وايومنغ، فإن الظروف الفريدة لرواسب Fossil Lake في Green River Formation حافظت تقريبًا على كل شيء استقر في قاع البحيرة ، بما في ذلك عينات الخفافيش هذه.

في حين أن الهياكل العظمية لـ I. gunnelli هي أقدم حفريّات الخفافيش من هذا الموقع، فهي ليست الأكثر بدائيّة، ممّا يدعم الفرضيّة القائلة بأنّ خفافيش Green River تطوّرت بشكل مستقلّ عن خفافيش الإيوسين الأخرى حول العالم. أوضح سيمونز أنّ هذا الاكتشاف يمثّل خطوة إلى الأمام في فهم الأيام الأولى لتطور الخفافيش وتنوّعها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة