تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

“أبو الإنترنت” يحذر من التسرع بالاستثمار في ChatGPT لمجرد أنه رائع!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

حذّر الرائد الأمريكي في مجال الإنترنت فينتون غراي سيرف رجال الأعمال من التسرع في الاستثمار في محادثات الذكاء الاصطناعي ChatGPT وشبيهاتها لمجرّد جاذبيتها الشديدة.

وأوضح أحد المؤسسين الكبار في عالم الإنترنت في رسالة إلى المديرين التنفيذيين خلال مؤتمر عُقد في ماونت فيو في ولاية كاليفورنيا أن التقنية الجديدة ليست دائمًا على درجة عالية من الكفاءة ولا يمكن التنبؤ بما سوف تقوم به أو المخاطر التي ستتسبب بها.

يأتي هذا وسط الانتشار المهول على مستوى العالم لشعبية ChatGPT ومحاولة جوجل وشركات أخرى إطلاق نماذج شبيهة لها، ليؤكد سيرف والذي شغل منصب نائب رئيس جوجل منذ عام 2005 ومعروف بأنه أحد الآباء الرئيسيين للإنترنت والمشارك بقوة في تصميم بعض الهياكل الرئيسية في هذا الكيان، أن هناك الكثير من المعضلات الأخلاقية في تقنية محادثات الذكاء الاصطناعي يجب وضعها في الاعتبار، ومن الضروري عدم التسرع في الاستثمار بها لمجرّد أنها موضة جديدة وشديدة الجاذبية بصرف النظر عن نتائجها.

ويتفق معه جون هينيسي رئيس شركة ألفابيت Alphabet والذي صرّح في وقت سابق أن هذه الأنظمة لا تزال بعيدة للغاية عن كونها مفيدة على نطاق واسع ولديها مشكلات عدة تتعلق بعدم الدقة والتحايل والسُميّة وغيرها من أمور يجب وضع حلول لها قبل اختبار المنتج على الجمهور.

وتابع سيرف في المؤتمر مُشيرًا إلى الجشع البشري العام ليؤكد أن مستخدمي التقنية الحديثة سوف ينظرون إلى ما هو مفيد لهم وليس للمستخدم لذا ينصح بشدة بضرورة التفكير مليًا قبل اعتمادنا على تلك التقنيات.

وأوضح أنه طلب من أحد أنظمة الدردشة الاصطناعية إرفاق رمز تعبيري في نهاية كل جملة ولكن النظام لم يُلبي طلبه، وعندما وجهه إلى الأمر اعتذر ولكن لم يتغير سلوكه، ليؤكد سيرف أننا لا زلنا بعيدين تماما عن الوعي الذاتي لمخاطر تلك التقنية.

ذو صلة

وفي مرة أخرى طلب سيرف من برنامج دردشة آلي تقديم سيرة ذاتية عن نفسه ليقول أن الروبوت قدّم إجابة على أنها واقعية تمامًا رغم احتوائها على مجموعة من الأخطاء.

ويؤكد سيرف في النهاية أن المهندسين والمطوِّرين مثله يجب أن يكونوا مسؤولين عن ترويض التقنيات الحديثة لتتراجع بشدة احتمالات تسببها في الضرر، فإن الاعتماد على نصائح تقدمها دردشة اصطناعية قد يكون أمرًا كارثيًا إذا لم تكن دقيقة، لذا لابد من تقليل المخاطر لأقل درجة ممكنة قبل طرحها للجمهور على نطاق واسع.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة