شركة أدوية تخسر 15 مليار دولار بعد تغريدة من حساب مزيف اشترى العلامة الزرقاء بـ 8$

شركة أدوية تخسر 15 مليار دولار بعد تغريدة من حساب مزيف موثّق اشترى العلامة الزرقاء بـ 8$
لمى وائل
لمى وائل

3 د

دخل "تويتر" حالة من الفوضى بعد أن أطلقت المنصة خدمة تتيح للمستخدمين الدفع مقابل الحصول على التحقق من الحساب باستخدام "العلامة الزرقاء"، تنفيذًا لخطة المالك الجديد للشركة، إيلون ماسك.

اعتذرت شركة الأدوية الأمريكية، إيلي ليلي، عن توفير الأنسولين المجاني بعد تغريدة انتشرت في الأيام الماضية، من حساب مزيف انتحل اسم الشركة وهويتها البصرية، متوجًا بعلامة زرقاء، معلنة أن الشركة توزع الأنسولين مجانًا، بعد ساعات قليلة من توفر مصادقة العلامة الزرقاء في تطبيق تويتر مقابل 8 دولارات، ما الذي كان يتحدث عنه العالم الأسبوع الماضي؟

بدأت القصة بتغريدة مزيفة من حساب تم التحقق منه بعلامة زرقاء في تطبيق تويتر تحمل هوية إحدى أشهر شركات الأدوية في العالم، تحت اسم المستخدم EliLillyandCo، في 10 نوفمبر، تعلن أن الأنسولين مجاني في تغريدة: "نحن متحمسون للإعلان عن أن الأنسولين أصبح مجانيًا الآن ".

في غضون ساعات قليلة، حققت التغريدة أكثر من 1500 إعادة تغريد و 11000 إعجاب، لذلك تفاعل الناس معها في البداية لتوثيقها بعلامة التحقق الزرقاء، وهي العلامة الأبرز للتحقق من صحة هوية الحسابات، لذا ظهرت الرسالة للوهلة الأولى كما لو كانت حقيقية.

مرت ساعتان ونصف حتى فضحت الخدعة، لذلك غرد الحساب الحقيقي لإيلي ليلي اعتذارًا، موضحًا: "إلى أولئك الذين تلقوا رسالة مضللة من حساب مزيف لشركة Lilly، بعنوان Lillypad".

ذو صلة

قال متحدث باسم إيلي ليلي إن الشركة "على اتصال بتويتر لمعالجة المشكلة" لكنها لم تقدم حتى الآن أي تحديثات إضافية، ومن المفارقات انتشار الفوضى، وكانت التغريدات قد اختلطت في رد الفعل على الحدث، بما في ذلك من تلقوا الخبر استهزؤوا بقرارات ماسك، ومنهم من تحدث عن الخدمة التي تسببت في إحداث ارتباك ونشر معلومات كاذبة.

ومنهم من اعتذر للشركة قائلًا: للأسف ليس هناك من يرد على شكواك، فماسك طرد الموظفين.

لكن التغريدة الأكثر شعبية كانت من الأستاذ المساعد في قسم الصحافة والإعلام في جامعة ألاباما في الولايات المتحدة، أ. يقول باور: "لقد غيرت نكتة Eli Lilly لعبة تويتر، والهدف الجديد الآن ليس المزيد من السخرية والضحك، ولكن مقاضاة إيلون ماسك من قبل الشركات متعددة الجنسيات الأكبر حتى يقدم طلبًا للإفلاس".

في اليوم التالي لإصدار حسابات Eli Lilly المزيفة لتغريداتها المزيفة عن الأنسولين، انخفض سعر سهم Eli Lilly بنسبة 4.37٪ أو 16.08 دولارًا إلى 352.30 دولارًا، كما أشار الناشط الإبداعي والسياسي رافائيل شيمونوف:

أطلق تويتر يوم الأربعاء، TwitterBlue لمنح أي مستخدم يدفع 8 دولارات شهريًا القدرة على التحقق من صحة الحساب على الموقع، وهي ميزة كانت متاحة سابقًا فقط للشخصيات العامة والمسؤولين الحكوميين كطريقة معتمدة لإظهار هويتهم.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة