تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إيلون ماسك يطرح نفس السؤال في جميع مقابلات العمل لكشف الكاذب.. اختبر نفسك وأجب عليه

مريم مونس
مريم مونس

2 د

يطرح إيلون ماسك في مقابلات العمل سؤالًا أساسيًا يتعلق بالمشكلات الصعبة التي واجهها المتقدمون وكيفية تعاملهم معها، لتقييم صدقهم وقدراتهم على حل المشكلات.

يُظهر السؤال قدرة المتقدم على التفصيل والدقة في الإجابة، مما يكشف عن مدى مسؤوليتهم الفعلية عن الإنجازات التي يدّعونها.

يُعتبر هذا النوع من الأسئلة شائعًا في المقابلات الوظيفية، خاصةً للوظائف التي تتطلب التفكير التحليلي وحل المشكلات، ويُنصح باستخدام تقنية STAR للإجابة عليها بفعالية.

يكشف إيلون ماسك عن السؤال الذي يطرحه دائمًا على المتقدمين للوظائف لاختبار مدى صدقهم وجدارتهم بالثقة. يعتقد البعض أنهم قد ينجون من العقاب بزخرفة سيرتهم الذاتية أو تضخيم أدوارهم في مواقف معينة خلال المقابلات، غير أن هذا لن يفلح أمام الرئيس التنفيذي لشركة Tesla، ماسك.

في حوار أجرته معه مجلة Auto Bild في العام 2017، سُئل ماسك عن المهارات التي يجب أن يتمتع بها المرشحون للعمل. بيد أنه أفصح عن تركيزه ليس على المؤهلات الأكاديمية أو الشهادات، وإنما على سؤال أساسي واحد. يطلب ماسك من المتقدمين سرد "قصة حياتهم المهنية"، ويستفسر قائلًا: "ما هي المشكلات الأكثر تعقيدًا التي واجهتموها وكيف تعاملتم معها؟"، مضيفًا استفسارًا عن القرارات التي اتخذوها في لحظات فارقة.

يعد هذا السؤال حجر الزاوية بالنسبة لماسك لأنه يمكنه من خلاله الحصول على "إحساس جيد جدًا" بشأن الشخص، وقد يكشف أيضًا عما إذا كان الشخص يكذب. يبحث ماسك عن دليل على "القدرة الاستثنائية" للمتقدمين على مواجهة وحل المشكلات الصعبة. كما يؤكد على أهمية التحقق من صحة إنجازاتهم البارزة ومدى مسؤوليتهم الفعلية عنها.

فيديو يوتيوب

يؤمن ماسك بأن الشخص الذي عايش المشكلة وتعامل معها يفهم تفاصيلها جيدًا ولا ينساها، مما يعني أن الإجابات المفصلة والدقيقة قد تشير إلى صدق المتقدم وقدرته الفعلية على التغلب على التحديات.

يؤكد الأمر، ماسك، على أنه بإمكان المرء طرح أسئلة دقيقة جدًا حول المشكلة التي تم التعامل معها، وسيكون الأشخاص الذين عالجوها بأنفسهم قادرين على الإجابة بتفاصيل دقيقة، بينما الأشخاص الذين لم يكونوا مسؤولين بشكل مباشر عن الإنجاز لن يستطيعوا ذكر تلك التفاصيل.

ذو صلة

ولا يقتصر تأكيد ماسك على أهمية هذا النوع من الأسئلة في المقابلات الوظيفية فحسب، بل يدعم ذلك موقع Indeed، المتخصص في التوظيف، الذي يصنف هذا السؤال ضمن "الأسئلة الثمانية الشائعة لحل المشكلات" التي قد تُطرح في المقابلات الوظيفية، لاسيما في الوظائف التي تتطلب التفكير التحليلي أو مهارات حل المشكلات. ينوه الموقع إلى أن الأسئلة المتعلقة بحل المشكلات قد تختلف باختلاف الصناعات والمناصب الوظيفية، لكن هناك أمثلة متكررة، منها السؤال الذي يتقاطع مع ما يطرحه ماسك: "وصف موقفًا واجهت فيه تحديًا غير متوقع في عملك".

وبجانب التأكيد على ضرورة الصدق وعدم الادعاء بالفضل فيما لم يتم إنجازه بالفعل، يوصي موقع Indeed باستخدام تقنية STAR للإجابة عن هذا النوع من الأسئلة. تتضمن هذه التقنية شرح الوضع (Situation) والمهمة (Task) الموكلة والإجراء (Action) الذي تم اتخاذه والنتيجة (Result) النهائية. يُنصح باختيار مثال يُظهر نتيجة إيجابية والتحدث عن الدروس المستفادة من التجربة، مع محاولة ربط ذلك بمتطلبات الوظيفة المتقدم لها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة