تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف حفرية تيروصور جديدة بمنقار به مئات الأسنان ويشبه البط

اكتشاف حفرية تيروصور جديدة بمنقار به مئات الأسنان ويشبه البط
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

اكتشف مجموعة من العلماء تيروصور منقاره غريب به مئات الأسنان في محجر في ألمانيا، حيث يشير تشريح وجهه الفريد إلى أنه يشترك في سمات التغذية التي شوهدت في البط والحيتان.

اكتشف العلماء تيروصور منقاره غريب به مئات الأسنان ويشبه البط في محجر في ألمانيا.

قال العلماء أن الأكثر لفتًا للنظر هو أن بعض الأسنان بها خطاف في نهايتها، وهو ما لم نشهده من قبل في التيروصورات على الإطلاق. ربما كان يستخدم هذه الخطافات الصغيرة للقبض على الروبيان الصغير.

تعجب العلماء من العثور على الهيكل العظمي مكتمل، حيث تم الحفاظ عليه في طبقات دقيقة من الحجر الجيري لأكثر من 150 مليون سنة.


عثر العلماء على الحفرية المكتملة تقريبا، وهي جزء من عائلة التيروصورات، عن طريق الصدفة في محجر بافاريا، أثناء قيامهم بالتنقيب على كتلة كبيرة من الحجر الجيري تحتوي على عظام تمساح.

وتحدث ديفيد مارتيل، عالم الحفريات بجامعة بورتسموث، وأحد أعضاء فريق البحث، عن أسنان التيروصور المُكتشف الغريبة، قائلًا: إن فكي هذا التيروصور طويلان حقًا ومبطنان بأسنان صغيرة ودقيقة، مع وجود مسافات صغيرة بينهما مثل مشط الصئبان (القمل)".

وأضاف مارتيل: " الفك الطويل ينحني للأعلى، وفي النهاية يبدو مثل منقار على شكل ملعقة. لا توجد أسنان في نهاية فمه، لكن هناك أسنان على طول كلا الفكين حتى الجزء الخلفي".

يشير هذا إلى هذا النوع من التيروصورات كان يصطاد في المياه الضحلة، ويغمر في الماء وهو يخوض على أرجل طويلة مثل طائر الفلامنجو.

كتب الفريق في ورقتهم: "من المحتمل أن تكون التغذية بالترشيح بين التيروصورات قد تطورت من الحيوانات التي جمعت المواد الغذائية من سطح الماء أو أسفله مباشرة. إن استطالة الأسنان وتقليل المسافة بينها وكذلك استطالة الفكين عززت تأثير المرشح هذا".

وقد حدد الفريق أن التيروصور ينتمي إلى عائلة "Ctenochasmatidae"، التي عاشت خلال أواخر العصر الجوراسي وأوائل العصر الطباشيري.

ذو صلة

ومن الجدير بالذكر أن علماء الأحافير قد تعجبوا من اكتمال الهيكل العظمي، حيث تم الحفاظ عليه بشكل ملحوظ في طبقات دقيقة من الحجر الجيري لأكثر من 150 مليون سنة، إذ تعتبر التيروصورات نادرة نسبيًا في السجل الأحفوري بسبب هشاشة عظامها المجوفة رقيقة الجدران، لكن هذه العينة تضمنت حتى بقعًا صغيرة من غشاء الجناح.

يوضح مارتيل : "يجب أن يكون قد دُفن في الرواسب فور موته تقريبًا" .

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة