تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة من جامعة بوسطن .. لا علاقة بين تناول البطاطس والإصابة بأمراض السكر والضغط

محمد نصار
محمد نصار

2 د

وجدت دراسة جديدة من جامعة بوسطن أنه لا علاقة بين تناول البطاطس، وزيادة خطر الإصابة بأمراض السكر والضغط في البالغين الأصحاء.

تشدد البحوث على أهمية النظام الغذائي ونمط الحياة العام، وتسلط الضوء على أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من البطاطس يأكلون أيضًا المزيد من الفواكه والخضروات، وأن البطاطس يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي متوازن.

تتحدى الدراسة التصورات السابقة حول البطاطس، وتشجع على إجراء مزيد من الأبحاث لفهم آثار طهي البطاطس بطرق مختلفة على خطر الأمراض القلبية الأيضية.

يلوم الكثير من الناس البطاطس دائمًا بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وأنها تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، ومرض ارتفاع ضغط الدم، لكن أوضحت دراسة جديدة من جامعة بوسطن أنه لا توجد أدلة علمية تدعم أن البطاطس سواء مقلية أو غير ذلك تزيد من خطر الإصابة بهذه الأمراض في البالغين الأصحاء.

لم يجد العلماء أي علاقة بين تناول البطاطس في عينة كبيرة من البالغين الأصحاء، وفرص الإصابة بهذه الأمراض، ووجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون البطاطس بنسبة أعلى يتناولون كذلك خضروات وفاكهة أكثر بنسبة 25% من الأخرين، كما ظهر أن تناول البطاطس المقلية ودمجه مع نمط الحياة والنظام الغذائي، له تأثير ضئيل على صحة الإنسان، فمثلًا الأشخاص الذين يأكلون البطاطس بالإضافة إلى اللحم الأحمر أقل عرضة لارتفاع الدهون الثلاثية، أما الأشخاص الذين يأكلون البطاطس ويمارسون الرياضة أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.


ذو صلة

نمط الحياة والنظام الغذائي المتبع يؤثران بشدة على خطر الإصابة بأمراض القلب الأيضية، والبطاطس تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والماغنسيوم والألياف الغذائية، وتحمي من النوبات القلبية، والسكتات الدماغية المرتبطة بخطر أمراض القلب الأيضية، لكن لاحظ العلماء ضرورة إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من آثار طهي البطاطس بطرق مختلفة على صحة الإنسان.

يمكن دمج البطاطس في نظام صحي متوازن، والأهم هو الاعتدال وجودة الطعام، فالأدلة السابقة غير صحيحة أو غير كافية حول التهم الموجهة للبطاطس، وهذه الدراسة تقدم رؤية جديدة حول تناول البطاطس، وتدحض الخرافات السابقة التي ربطتها بمشكلات القلب الأيضية، لكن ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات حول هذا الأمر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة