تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

طبقًا لدراسة جديدة .. العلاج بالضحك قد يكون فعال لعلاج أمراض القلب والرئة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

قُدمت دراسة جديدة في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب، وسلطت الضوء على فوائد العلاج بالضحك لمرضى أمراض القلب.

وُجد أن العلاج بالضحك يقلل من الالتهاب، ويحسن وظيفة الجهاز القلبي الوعائي، ويزيد من تدفق الأكسجين في الجسم.

يدعم البحث الفكرة التي تقول إن الضحك يمكنه إطلاق الإندورفين، مما يقلل من التوتر والالتهاب.

طبقًا لموقع Independent، أظهرت دراسة جديدة وهي الأولى من نوعها أن الضحك علاج فعال للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، وقُدم البحث الذي لم يُراجع بعد في الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام.

قاد الدراسة ماركو سافي من مستشفى دي كلينيكاس دي بورتو أليغري في البرازيل، وأضوح أن العلاج بالضحك قادر على تعزيز القدرة الوظيفية للقلب والأوعية الدموية والرئتين، كما وجدت الدراسة أن هذا العلاج يقلل من الالتهاب ويحسن من مؤشرات الصحة في مرضى الشرايين التاجية.

كما لاحظ العلماء أن جلسات الضحك توسع النسيج داخل القلب، وهذا يزيد من تدفق الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، وفي الأعوام الماضية حاول العلماء الوصول إلى طرق غير دوائية لعلاج مرضى الشرايين التاجية، لكن الضحك لم يُقيم بالكامل بعد، ومرض الشرايين التاجية هو نقص الإمداد الدموي للقلب مما يؤدي إلى مشكلات صحية كبيرة مثل الذبحة الصدرية.


ذو صلة

استمرت الدراسة من أغسطس 2016 إلى ديسمبر 2020، وشملت الدراسة 26 شخص يبلغون من العمر 64 عامًا، وعالج العلماء نصف الأشخاص عن طريق جلسات الضحك من خلال مشاهدة برنامجين كوميديين من اختيارهم كل أسبوع، في حين أن المجموعة الثانية شاهدوا أفلام وثائقية محايدة، وأظهرت النتائج زيادة في امتصاص الأكسجين، وتحسن وظائف النسيج، وقلة علامات الالتهاب في الجسم في الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بالضحك.

هذه النتائج تتوافق مع نتائج الأبحاث السابقة التي ربطت بين الضحك وقلة التوتر والالتهاب، وذلك لأن الضحك يُساعد في إفراز الإندروفين الذي يقلل من الالتهاب والتوتر، كما تساعد في استرخاء القلب والأوعية الدموية، ويعتقد العلماء أن العلاج بالضحك قد يكون وسيلة فعالة لتأهيل القلب، لكن ما زلنا في حاجة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد من هذه النتائج.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة