تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف الروفر الصيني “Zhurong” حقلًا مغناطيسيًا ضعيفًا على المريخ .. مما قد يساعد العلماء في تقرير هل يمكن الحياة على هذا الكوكب أم لا؟

محمد نصار
محمد نصار

1 د

اكتشف الروفر الصيني "Zhurong" النشط على كوكب المريخ لأكثر من عام، حقلًا مغناطيسيًا ضعيفًا جدًا تحت منطقة أوتوبيا -الموقع الذي هبط فيه الروفر- وفقًا لدراسة جديدة أجراها الباحثون الصينيون.

هبط الروفر في مايو 2021، وعمل حتى مايو 2022، ثم توقف بسبب بداية الشتاء والعواصف، وخلال مهمته قطع مسافة إجمالية تبلغ 1.9 كم، وجمع بيانات مهمة عن الحقول المغناطيسية الضعيفة جدًا على المريخ، أجرى الدراسة الجديدة مجموعة من الأساتذة من الأكاديمية الصينية للعلوم، بالتعاون مع الباحثين من مؤسسات أكاديمية متنوعة، ونُشرت النتائج في مجلة Nature Astronomy.


ذو صلة

على الرغم من عدم وجود حقل مغناطيسي ذاتي على المريخ، إلا أن الأدلة التي بين أيدي العلماء حتى الآن تُشير إلى أنه كان يوجد حقل مغناطيسي منذ 4 مليار سنة تقريبًا، وسُجلت هذه الحقول في القشرة المريخية، التي تحتفظ بهذه الحقول الضعيفة.

توفر هذه النتائج رؤى جديدة حول الحقول المغناطيسية في المريخ، ويمكن التنبؤ بتاريخ اختفاؤها، وفهم هذه الحقول أمر بالغ الأهمية للدراسات الجارية على الكوكب، ومن خلال معرفة الأماكن الأكثر دفئًا ورطوبةًا، يستطيع العلماء تقدير هل يمكن الحياة على هذا الكوكب أم لا؟ وأين قد نعثر على آثار الحياة المحتملة اليوم؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة