تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

السعودية تستقطب الاستثمارات.. وPlug and Play تستثمر 100 مليون دولار لتعزيز الابتكار التكنولوجي السعودي

أراجيك تِك
أراجيك تِك

2 د

أعلنت شركة Plug and Play Tech Center، المستثمر التكنولوجي الرائد في وادي السليكون، عن خطط لاستثمار 100 مليون دولار في الشركات الناشئة السعودية التقنية.

تعتزم الشركة على تقديم حوالي 10% من إجمالي الصندوق الاستثماري، بينما سيتم جمع الرأسمال المتبقي من الصناديق السعودية ومكاتب الأسرة، مع الحفاظ على معايير الجودة.

تأتي هذه الخطوة لتنويع اقتصاد السعودية المعتمد على النفط، وتعزيز نمو صناعة رأس المال الاستثماري، وتوسيع الدعم للشركات الناشئة على مستوى العالم.

أعلنت Plug and Play Tech Center المستثمر التكنولوجي البارز في وادي السليكون، عن نيتها في إعداد صندوق بقيمة 100 مليون دولار للاستثمار في الشركات الناشئة التقنية السعودية. ومن المتوقع أن يبدأ الصندوق بالعمل بحلول يناير 2024 ومن الممكن أن يحصل على دعم من Jada وحدة من صندوق الثروة السيادي السعودي.


أكد سعيد أميدي، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Plug and Play، أن الشركة تجري حالياً محادثات مع Jada، لاستثمار مليار دولار يديره صندوق الثروة السعودي، بهدف تعزيز الصناعة المحلية لرأس المال الاستثماري. وتعتزم Plug and Play على تقديم حوالي 10٪ من إجمالي الصندوق، في حين سيتم جمع الرأسمال المتبقي من الصناديق السعودية ومكاتب الأسرة.

أصر أميدي على أن استراتيجية الاستثمار الخاصة بالشركة ستحافظ على معايير الجودة بغض النظر عن الموقع. وقال: "نحن نستثمر في الولايات المتحدة وألمانيا ولن يتغير مراقبة الجودة لدينا في السعودية، وإذا لم أتمكن من العثور على شركات ناشئة عالية الجودة فلن أستثمر".

تأتي هذه الخطوة في إطار الدفع الأوسع للمملكة العربية السعودية لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط وتشجيع خلق فرص العمل في القطاع الخاص. وقد كانت الدولة تشجع المبادرات الريادية ونمو صناعة رأس المال الاستثماري. ففي عام 2021، دعمت Jada بشكل ملحوظ صندوقًا في الشرق الأوسط يديره Hambro Perks Ltd بمبلغ 50 مليون دولار.

ذو صلة

تدير Plug and Play حالياً خمسة صناديق بإجمالي 500 مليون دولار، وأعربت عن تفانيها الكبير في دعم الشركات الناشئة عالمياً. ووفقًا لأميدي، تنوي الشركة إنشاء خمسة صناديق إضافية.

يمثل الصندوق الذي أعلنت عنه Plug and Play في نظام الشركات الناشئة في السعودية والبالغ 100 مليون دولار، استثمارًا كبيرًا ومحتملاً للتطور التكنولوجي. إذ يسلط الضوء على الاهتمام المتزايد الذي تجذبه السعودية من المستثمرين العالميين في ظل سعيها لتنويع اقتصادها ودعم بيئة تعزز روح الريادة ورأس المال الاستثماري.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة