تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

العلماء يكشفون لغز إشارات “نبضات قلب الشمس” الغامضة!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

حدّد الباحثون الأصل المحتمل لإشارات غامضة تشبه نبضات القلب تنبعث من الشّمس أثناء التوهّجات الشمسية.

هذه الإشارات ناتجة عن اضطرابات في "الصّفائح الحالية" للجسيمات المشحونة التي تمرّ عبر الحلقات فائقة السّخونة من الغاز المتأين المتولد أثناء التوهجات الشمسية.

تحدث الاضطرابات بسبب الهياكل الشبيهة بالفقاعات المعروفة باسم "الجزر المغناطيسية" التي تتشكل في الصفيحة الحالية.


وفقاً لدراسة حديثة نُشرت في Nature Communications، ستوفّر النّتائج نظرة ثاقبة على إطلاق العواصف الشّمسية التي من المحتمل أن تكون خطيرة. تشمل الانفجارات الشمسية هذه موجات الراديو والأشعة فوق البنفسجية والموجات الدّقيقة والأشعّة السّينية التي يتمّ إطلاقها في الفضاء جنباً إلى جنب مع نفاثات البلازما الفائقة الحرارة. ويتضمّن بعضها أنماط متكررة تُعرف باسم "نبضات شبه الدورية" أو "QPP"، والتي تخلق قمماً وقيعاناً تشبه مخطط كهربية القلب.

قام فريق البحث، بقيادة Sijie Yu، عالم فلك الرّاديو الشّمسي في معهد نيوجيرسي للتّكنولوجيا في تحليل إشارة نبضات القلب داخل توهج متوسط من الفئة C اندلع بشكل غير مؤذٍ من الشمس في 13 يوليو 2017. واستخدمت الدراسة بيانات من مصفوفة أوينز فالي الشمسية الموسعة في معهد نيوجيرسي للتكنولوجيا في كاليفورنيا ومرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة ناسا. واكتشف الفريق إشارة ثانويّة لضربات القلب مرتبطة بالإشارة الأصلية، ممّا سمح لهم بتحديد سبب زوج الإشارات أثناء التوهجات الشمسية.

ذو صلة

يحدث التوهّج الشّمسي عندما تتشابك خطوط المجال المغناطيسيّ للشّمس ثم تعود إلى مكانها، ممّا يؤدّي إلى إطلاق كمية هائلة من الطاقة ونفث حلقات مفرطة السخونة من الغاز المتأين أو البلازما والإشعاع في الفضاء. يُعتقد أنّ الاضطرابات التي تحدث في "الصفائح الحالية"، والتي هي عبارة عن تيارات من الجسيمات المشحونة تسير عمودياً أسفل مركز حلقة البلازما، بأنها مصدر "النبضات" في إشارات QPP. وجد الفريق أنه من المحتمل أن يكون لنبضتي القلب نفس الدافع، والذي كان عبارة عن هياكل شبيهة بالفقاعات تُعرف باسم "الجزر المغناطيسية"، تتشكل في الصفيحة الحالية.

ستساهم نتائج الدراسة في مزيد من البحث حول أصل إشارات QPP وكيف يتم إطلاق الطاقة وتبديدها في الغلاف الجوي للشمس أثناء التوهجات الشمسية. يأمل الباحثون في إعادة تحليل البيانات من إشارات QPP الأخرى لتحديد ما إذا كانت قد تشكّلت من جزر مغناطيسية أيضاً.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة