تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

النشاط التكتوني للأرض هو السبب في دورة تنوع الحياة البحرية كل 36 مليون سنة .. طبقًا لدراسة جديدة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

تكشف دراسة جديدة أن الأرض تشهد زيادة في التنوع البيولوجي للحياة البحرية كل 36 مليون سنة بسبب النشاط التكتوني.

وجد البحث دورة تستمر 36 مليون سنة في تنوع الحياة البحرية، والتي تتزامن مع دورة وُجدت في البيانات التكتونية ومستوى البحر والطبقة الصخرية الكبيرة.

تقدم الدراسة أدلة قوية على أن التغييرات في مستوى البحر، التي تحدثها دورات الأرض التكتونية تلعب دورًا حاسمًا في دورات التنوع البيولوجي وتشكيل النظم البيئية.

تشهد الحياة البحرية تنوعًا بيولوجيًا كل 36 مليون سنة طبقًا لدراسة جديدة، ويرتبط السبب في ذلك بصورة غير مباشرة بالنشاط التكتوني، واستطاعت الدراسة الوصول لذلك من خلال تحليل شامل للسجل الجيولوجي و الأحفوري، إذ وجد البحث الذي قاده الجيولوجي صلاح بوليلا من جامعة السوربون، أن دورة الحركة التكتونية تستمر لمدة 36 مليون سنة، وتؤدي إلى تغيرات على مستوى البحر، وهذه التغيرات تؤثر على العديد من النظم البيئية، الذي يُسبب صراع العديد من الأنواع، وظهور أنواع جديدة لاحتلال البيئة الجديدة التي تظهر.


يحدث خلال الدورة التي تستمر لمدة 36 مليون سنة بعض التغيرات بين انتشار أسرع وأبطأ لقاع البحر، ويُسبب تغيرات دورية في أعماق حوض البحر ونقل التكتونية للماء إلى الأرض العميقة، وهذه التغيرات تسببت إلى تقلبات في فيضان القارات وجفافها، فعززت البحار الضحلة الواسعة من التنوع البيولوجي.

ذو صلة

حلل البحث بدقة مجموعات بيانات جيولوجية متعددة من الـ 250 مليون سنة الماضية، ودمج الفريق البيانات مع المحاكاة الحاسوبية والنمذجة باستخدام برنامج التصوير التكتوني GPlates، ووجدوا أن دورة تستمر لمدة 36 مليون سنة تتسبب في تنوع الحياة البحرية، وهذا يتزامن مع البيانات التكتونية في نفس الفترة الزمنية.

تقدم الدراسة أدلة قوية على لعب الدورات التكتونية دورًا هامًا في التنوع البيولوجي وتشكيل نظام البيئة، ويتحدى البحث الأفكار السابقة حول سبب تغير الأنواع على مدى فترات طويلة، ووجد الفريق أدلة على دورة التنوع البيولوجي التي تستمر لمدة 62 مليون سنة، والتي قد يكون السبب فيها تغيرات مستويات ثاني أكسيد الكربون، لكننا بحاجة إلى دراسة ذلك أكثر.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة