تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

انخفاض في عدد المستخدمين وزيادة في التكاليف.. OpenAI تتعرض للإفلاس فما السبب؟

مريم مونس
مريم مونس

2 د

تواجه شركة OpenAI انخفاض حاد في عدد المستخدمين وزيادة في التكاليف، مما يشير إلى احتمالية الإفلاس بحلول عام 2024.

تواجه الشركة منافسة متزايدة من أمثال Meta وMicrosoft ومشاريع إيلون ماسك في مجال الذكاء الصنعي.

النقص في الموارد مثل المعالجات المركزية GPU والتحديات المالية تعقّد الموقف بالنسبة لـOpenAI.

تعد OpenAI شركة رائدة في بحوث الذكاء الصناعي، لكنها تكافح الآن مع انخفاض في عدد المستخدمين وزيادة في التكاليف التشغيلية. ومع ظهور منافسين وتحديات مالية متزايدة، يبقى مستقبل الشركة محل شك. إذ تتجه OpenAI نحو الإفلاس بحلول عام 2024. إذ تواجه انخفاضاً كبيراً في عدد المستخدمين، لعدة أسباب.


أسباب انحدار شركة OpenAI


انخفاض عدد المستخدمين

 شهدت OpenAI خلال الأشهر القليلة الماضية انخفاضاً كبيراً في عدد مستخدمي منتجها الرئيسي ChatGPT. وتم الإبلاغ عن انخفاض شهري بنسبة 12% من يونيو إلى يوليو، مما أدى إلى تقليل قاعدة المستخدمين من 1.7 مليار إلى 1.5 مليار.


المنافسة المتزايدة

 يتطور سوق الذكاء الصناعي ويقدم المنافسون بدائل لمنتجات OpenAI. وبشكل خاص، يحظى نموذج Llama 2 المشروع المشترك بين Meta وMicrosoft، بشعبية نظرًا لطبيعته المفتوحة المصدر. مما يسمح بالاستخدام التجاري وسهولة التعديل.


المشكلات المالية

 على الرغم من التحول من نموذج غير ربحي إلى نموذج مرتبط بالأرباح، لم تحقق OpenAI الربحية بعد. وبحلول مايو، أفادت الشركة أن الخسائر تضاعفت إلى 540 مليون دولار منذ إطلاق ChatGPT. وعلى الرغم من استثمار Microsoft الضخم الذي بلغ 10 مليارات دولار، فإن التوقعات بشأن إيرادات OpenAI التي قد تصل إلى 200 مليون دولار في 2023 ومليار دولار في 2024، خصوصاً في ضوء الوضع الحالي.


التحديات التشغيلية

 اعترف الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان، أن التكاليف التشغيلية لتشغيل الشركة وChatGPT كانت "خرافية". حيث أشارت التقارير إلى أن تكلفة التشغيل اليومية تبلغ 700000 دولار. وتسلط هذه النفقات التي تمولها Microsoft ومستثمرون آخرون في المقام الأول، الضوء على الحاجة الملحة للربحية.

ضغط من xAI لماسك

 كان يُعتقد سابقًا أن جوجل وMeta هما المنافسان الرئيسيان لـOpenAI. ومع ذلك، أصبحت مشاريع إيلون ماسك في مجال الذكاء الصناعي الآن محور النقاش. حيث إن دخوله إلى فضاء الذكاء الاصطناعي مع xAI ومبادرته "TruthGPT" غيرت قواعد اللعبة.

نقص الموارد

ذو صلة

 أحد التحديات الكبيرة التي تواجه OpenAI هو نقص المعالجات المركزية GPU المستمر. ومع حرص الشركة على تدريب "GPT-5" القادمة، فإن ندرة هذه المكونات الحيوية تؤثر سلبًا على جودة مخرجات ChatGPT.

تقف OpenAI عند مفترق طرق حاسم. ففي مواجهة انخفاض المستخدمين وارتفاع التكاليف التشغيلية والتطور السريع في المشهد التنافسي، تحتاج الشركة إلى وضع إستراتيجيات فعالة لضمان بقائها. ومع تصاعد التحديات، قد يكون عام 2024 عامًا ناجحًا بالنسبة لعملاق الذكاء الاصطناعي هذا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة