تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

باحثون يبتكرون شاشة OLED تملأ نفسها ذاتيًا بالسائل لتشكيل أزرار لمسية

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

طور الباحثون مع مجموعة (FIG) في جامعة "كارنجي ميلون" تقنية جديدة تسمى"Flat Panel Haptics" والتي تسمح بإنشاء أزرار على الشاشة تظهر بشكل منبثق باستخدام أجهزة تسمى Embedded Electroosmotic Pumps (EEOPs)، حيث تجعل الكتابة واللعب على الشاشات أكثر راحة من خلال إضافة بعد تلامسي جديد للوحات المفاتيح الافتراضية وأجهزة التحكم في الألعاب.

باحثون في جامعة Carnegie Mellon طوّروا تقنية عرض جديدة تسمح بإنشاء أزرار على الشاشة تظهر بشكل منبثق باستخدام أجهزة تسمى Embedded Electroosmotic Pumps (EEOPs).

تسمى التقنية الجديدة "Flat Panel Haptics" وتجعل الكتابة واللعب على الشاشات أكثر راحة من خلال إضافة بعد تلامسي جديد للوحات المفاتيح الافتراضية وأجهزة التحكم في الألعاب.

النموذج التجريبي الذي صممته FIG ذاتي التغذية وقادر على تحمل تفاعلات المستخدم، ويشير الباحثون إلى أن هذه التقنية قد تحدث ثورة في كيفية التفاعل مع الشاشات في المستقبل.


صمم كريغ شولتز وكريس هاريسون من FIG أجهزة "EEOPs"، وهي مجموعات من مضخات السوائل الموجودة على طبقة تشغيل رقيقة مدمجة في جهاز اللمس، والتي تتميز بأنها يمكن ملؤها بالسوائل لتشكيل أزرار منبثقة على الشاشة، حيث تبرز تلك الأزرار من سطح الشاشة بمقدار 1.5 مم. ويستغرق ملء كل منطقة حوالي ثانية واحدة، وعند لمسها تبدو صلبة.

وتتميز التقنية الجديدة بأنها أكثر نحافة وخفة ومرونة، حيث يمكن وضعها تحت شاشة OLED. ففي الوقت الذي تعاني فيه الأزرار المنبثقة من قيود في أشكالها وأحجامها، يمكن أن تفتح التقنية الجديدة أبوابًا جديدة للتفاعل مع المستخدم، بما في ذلك الكتابة والتحكم في الألعاب.

ذو صلة

يتميز النموذج التجريبي الذي صممته FIG بأنه ذاتي التغذية ويعمل بقوة كافية لتحمل التفاعلات المستخدم بها .ويعتقد الباحثون أن هذه التقنية يمكن أن تكون ما يعادل اللمس للبكسلات الموجودة على الشاشة.

ومن الجدير بالذكر أن التقنية الجديدة التي تم تطويرها من قبل FIG تمتلك القدرة على تحويل طريقة تفاعلنا مع الشاشات التي نستخدمها يوميًا. فهي تضيف بعدًا تلامسيًا جديدًا للوحات المفاتيح الافتراضية وأجهزة التحكم في الألعاب وغيرها من العناصر التي تظهر على الشاشات، مما يجعل الكتابة واللعب أكثر راحة وفعالية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة