تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

تسريب إشعاعي راديوي من أقمار ستارلينك المملوكة لشركة سبيس إكس .. قد يؤثر ذلك على الفلك الراديوي

محمد نصار
محمد نصار

1 د

تأكد العلماء أن أقمار سبيس إكس الصناعية ستارلينك تُسرب موجات راديوية منخفضة التردد، مما قد يؤثر على الفلك الراديوي.

كُشف عن التسريب غير المقصود للإشعاع باستخدام LOw Frequency ARray في أوروبا، مؤكدا الشكوك بأن الأقمار الصناعية قد تكون تبث موجات راديو خارج نطاقاتها المخصصة.

تعمل سبيس إكس على العثور على حلول لتقليل، أو القضاء على هذا التسريب غير المقصود، ويمكن تعديل التصميمات المستقبلية للأقمار الصناعية لمنع مشكلات مماثلة.

أكد العلماء أن أقمار ستارلينك من شركة سبيس إكس تسرب موجات راديوية منخفضة التردد، التي تلوث النطاقات الموجية المحمية للفلك الراديوي، وقد يؤثر ذلك على قدرتنا على دراسة الفضاء.

كشفت الأبحاث أن أقمار ستارلينك تبث موجات منخفضة التردد منفصلة عن المخصصة لها، وهذا الاكتشاف مهم ليؤكد عن النظريات حول السماء الداكنة والهادئة، وتزايد القلق حول تأثير الأقمار الصناعية مع زيادة أعدادها، في الوقت الحالي تمتلك سبيس إكس 4365 قمرا صناعيا في مدار الأرض وتخطط للمزيد، كما تخطط شركات مثل أمازون المشاركة في هذا الأمر.

استجابت الشركة لمخاوف التلوث الضوئي وصممت قمرًا صناعيًا جديدًا أكثر خفة، لكن مشكلة التلوث الراديوي ما زالت قائمة، وتستخدم الأقمار ترددات بين 10.7 و 12.7 جيجاهرتز، واشتبه العلماء أنها قد تبث موجات خارج هذا النطاق دون قصد.

باستخدام شبكة تتألف من 20000 هوائي راديو، لاحظ الباحثون 68 قمرًا صناعيًا من ستارلينك بهم تسريب كهرومغناطيسي، ويبدو أنه غير مقصود، ولا يخرق أي قواعد لأن الفضاء لا يتبع قيودًا صارمة للتداخل الكهرومغناطيسي كما هو الحال على الأرض.

ذو صلة

التأثير الحالي صغير، لكن سوف يزداد مع إطلاق المزيد من الأقمار الصناعية، ومع ذلك يوجد حل تعمل عليه شركة سبيس إكس لتقليل أو التخلص من هذا التسريب، ولوحظت المشكلة مُبكرًا، مما سيسمح للشركة بتعديل التصميمات المستقبلية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

موضوع جيد

ذو صلة