تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة جديدة تكشف أن اسماك “Dunk ” التي تعود الى 360 مليون عام تقلصت من حجم الحافلة إلى حجم التونة!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

كان يُعتقد أن السمكة العظمية Dunkleosteus terrelli، الملقبة بـ "Dunk"، بحجم الحافلة، لكن دراسة جديدة كشفت أنه من المحتمل ألا يزيد طولها عن 4 أمتار فقط.

استخدمت الدراسة قياسات جماجم سمكية مختلفة وقارنتها بنسب أجسامها لاستبعاد التقديرات السابقة لحجم السمكة.

يشير الرّأس القصير نسبياً للسّمكة إلى أنّ جسمها قصير وعريض يشبه سمك التونة أكثر من سمكة قرش.


كشفَت دراسة جديدة أنّ السّمكة العظمية القديمة التي تنتمي إلى جنس Dunkleosteus terrelli، أو الملقّبة بـ "Dunk" اختصاراً، لم تكن طويلة كما كان يُعتقد سابقاً. كانت السّمكة واحدة من الحيوانات المُفتَرِسة بشدّة في العصر الديفوني، منذ حوالي 360 مليون سنة، وكانت مزوّدة بفكوك تشبه النّصل يمكنها أن تنغلق بقوّة 3600 كيلوغراماً.

كان يعتقد ذات مرّة أنّ طول السّمكة يصل إلى 30 قدماً، لكن راسل إنجلمان، طالب الدّكتوراه في جامعة كيس ويسترن، أدرك أنّ الباحثين الأصليّين قد نظروا ببساطة إلى قياسات الأسماك فقط، بدلاً من استخدام نهج أكثر علمية.

فاتّبع إنجلمان نهجاً جديداً لدراسة الأسماك؛ إذ قام بقياس أبعاد جماجم الأسماك المختلفة ومقارنتها بنسب أجسامها ووجَد أنّ حجم الجمجمة وشكلها مرتبطان بشكل كبير بنسب الجسم، واستخدم حجم جمجمة وشكل السّمكة Dunk لتحديد نسب جسمها، ممّا أدى إلى استنتاج مفاده أنّ رأسها القصير يشير إلى أنّ لها جسم قصير وعريض مشابه لجسم التونة. واكتشف في النّهاية أنّه من المحتمل ألّا يزيد طول السّمكة عن 13 قدماً، أي 4 أمتار فقط.

وتُظهر النتائج التي توصّل إليها، والتي نُشرت في مجلة التنوّع، أنّ جمجمة السمكة كانت بطول 3 أقدام تقريباً وتشبه شخصيّة البطل في فيلم "Alien".

ذو صلة

كانت السّمكة، التي عاشت في المحيطات المغطّية لولاية أوهايو الحديثة، ذات جمجمة عظمية مدرعة متصلة بهيكل عظمي من الغضروف، وكانت واحدة من أكبر الأسماك القديمة المسجّلة. على الرّغم من كونها رمزاً محلياً لعلم الأحافير، فقد أُنجِز القليل فقط من العمل العلمي على هذه السمكة.

يمكن أن يكون لنهج إنجلمان في دراسة هذه السمكة آثاراً أوسع على دراسة الأسماك القديمة الأخرى، وتشير النّتائج التي توصّل إليها إلى أنّ التّقديرات السّابقة لحجم الجسم ربما كانت غير دقيقة، وأنّ هناك حاجة إلى مزيد من البحث لاكتساب فهم أفضل للأسماك القديمة ومخلوقات ما قبل التاريخ الأخرى.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة